علاج ألم الأسنان بالأعشاب

علاج ألم الأسنان بالأعشاب بالتفصيل عبر موقع زيادة، ينتج هذا النوع من وجع الأسنان عن عوامل خارجية مثل الطعام البارد أو الساخن أو الحلو ما يميز ألم الأسنان أنه يختفي في غضون فترة زمنية قصيرة وعند إزالة العوامل الخارجية تكون درجة آلام الأسنان معتدلة ولا تتمركز على نقطة معينة لذلك يصعب على المريض تحديد السبب الجذري لألم الأسنان سواء كان ألم الأسنان في الفك العلوي أو الفك السفلي ويمكن السيطرة على هذا الألم عن طريق علاج ألم الأسنان بالأعشاب.

علاج ألم الأسنان بالأعشاب

الثوم

من أفضل طرق علاج ألم الأسنان بالأعشاب حيث للثوم خواص طبية ومضادات حيوية لذا يمكنه تخفيف آلام الأسنان، ويُستخدم عن طريق وضعه مباشرة على السن المصاب لعلاج وجع الأسنان، كما يمكنك مضغ فص أو فصين من الثوم لتخفيف والتخلص من ألم الأسنان.

الزعتر

إذا تم استخدامه بمفرده أو بالاشتراك مع أعشاب أخرى فإن الزعتر له خصائص مضادة للفطريات ويمكنه تطهير الأسنان وتخفيف أعراض التهاب اللثة والتسوس ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام الأسنان.

القرنفل

نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا يمكن للقرنفل أن يخفف آلام الفم لاستخدام هذا العلاج، ويُستخدم عن طريق تقطيع القرنفل إلى قرنفل ثم ضع القليل من الزيت النباتي أو زيت الزيتون أو أي زيت آخر على الخليط ثم استخدم كرة قطنية لتطبيقه على المنطقة المؤلمة.

الفلفل والملح

يساعد مزج الملح والفلفل أن يخفف من آلام الأسنان الحساسة لأن لكل منهما تأثيرات مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات ومسكنات، ويُستخدم عن طريق مزج كميات متساوية من الفلفل والملح مع قليل من الماء ثم وضعه مباشرة على الأسنان المصابة دقائق.

ورق الجوافة

من أفضل طرق علاج ألم الأسنان بالأعشاب تتميز أوراق الجوافة بخصائص مضادة للالتهابات ومسكنات وقوية مضادة للبكتيريا، وتُستخدم عن طريق مضغ قطعة أو قطعتين من أوراق الجوافة أو تناول أوراق الجوافة الطازجة لتخفيف ألم الأسنان أو مزج أوراق الجوافة بالماء المغلي ثم تبريد المحلول واشطف فمك به.

البابونج

لتقليل ألم تورم اللثة أو نزيفها يمكن استخدام البابونج لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ويمكن أن يساعد في محاربة البكتيريا في الفم ضعه على فمك واشطفه بالماء وأبصقه.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: علاج ألم الأسنان بالقرآن وبعض الوصفات الطبيعية لعلاج ألم الأسنان

علاج ألم الأسنان

  • المضادات الحيوية: قد يصف الطبيب المضادات الحيوية مثل أموكسيسيلين إذا كان الألم ناتجًا عن التهاب لب السن أو التهاب اللثة أو بسبب خراج، كما يصف المضادات الحيوية إذا كانت جرثومية مثل التهاب الجيوب الأنفية.
  • الحقن: قد يعالج المريض عن طريق الحقن حيث يتم تخدير أعصاب الأسنان.
  • واقي الفم: إذا كان المريض يعاني من صرير الأسنان المرتبط بالنوم فقد يوصي طبيب الأسنان بارتداء جهاز يسمى واقي الفم في الليل.
  • الحشو: يتم إجراء علاج الأسنان من خلال العديد من إجراءات الأسنان داخل العيادة والتي قد تشمل الحشوات أو أي إجراءات أخرى حسب الحاجة
  • قلع الأسنان: وفي الواقع إذا كانت المشكلة خطيرة فإن قلع الأسنان هو الإجراء الأكثر شيوعًا للأسنان التي يتم إجراؤها عادةً على الأسنان اللبنية.
  • مراجعة الطبيب: إذا وجد المريض مشاكل في الأسنان عليه الاتصال بالطبيب وطلب المشورة عند ظهور أي علامات أو أعراض.

اسباب ألم الأسنان

طحن الأسنان

  • عادة ما ينتج صرير الأسنان عن ضغط وعض الأسنان أو ما يسمى صرير الأسنان، الأشخاص يعانون من هذه الحالة بسبب الإجهاد واضطرابات النوم والاكتئاب والقلق والتدخين.

النوم

  • يؤدي النوم إلى زيادة كمية الدم المتدفق من الرأس مما يزيد الضغط على الأسنان مما يجعل الناس يشعرون بألم غير مريح.

الالتهابات

  • التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الأذن أو أي مرض آخر يسبب التهاب الفم والفكين والمناطق المحيطة بها قد يسبب ألم الأسنان ليلًا لأن هذه الالتهابات عادة ما تضغط على أسنان معينة وتسبب الألم ليلًا ويمكن التخلص من هذا الألم بـ علاج ألم الأسنان بالأعشاب.

تركيب الأسنان وزراعتها

  • يمكن أن تسبب زراعة الأسنان التي تستخدم في إصلاح الأسنان التالفة أو المكسورة ألمًا في الأسنان أثناء الليل، وهو يحدث غالبًا بسبب إجراء هذه العمليات بشكل غير صحيح.

التهابات اللثة

  • في كثير من الأوقات يمكن أن تصاب اللثة بالبكتيريا مسببة تورم ونزيف واحمرار والتهابات في اللثة وتكون هذه البكتيريا أكثر نشاطًا في الليل مما يزيد من الألم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: مسكن ألم عصب الأسنان بفاعلية تامة

التسوس

  • عادة ما تصيب هذه المشكلة أولئك الذين لا يهتمون بأسنانهم ولا يستعملون فرشاة لتنظيف أسنانهم بشكل منتظم يومًيا مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وألمها.

لب السن

  • يحدث عندما تلتهب الطبقة الداخلية للسن يشعر المريض بالألم وذلك لأن اللب يحتوي على أعصاب وأوعية دموية.
  • قد يحدث ألم الأسنان بدون التهاب لب الأسنان وذلك لعدة أسباب منها خراج اللثة قرحة اللثة التهاب الجيوب الأنفية أو كسر الأسنان.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: علاج خراج الأسنان المزمن في المنزل وما هي أنواعه

نصائح للوقاية من ألم الأسنان

لا يكتفي بـ علاج ألم الأسنان بالأعشاب فقط بل ينبغي الوقاية من هذا الألم عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • استخدام المراهم الطبية التي قد تساعد في تقليل آلام الأسنان لأن المواد الهلامية والمراهم المخدرة قد تحتوي على مكونات مثل البنزوكائين والتي يمكن أن تقلل الألم لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه المادة غير مناسبة للأطفال الصغار.
  • تناول مسكنات الألم المعروفة دون طبيب لتسكين الألم وتأكد من عدم وضع الأسبرين أو أي مسكنات أخرى مباشرة على لثتك لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف أنسجة اللثة.
  • ارفع رأسك بوسادة أو وسادتين إضافيتين وذلك لأن تراكم الدم في الرأس قد يسبب المزيد من الألم والالتهابات لأن رفع الرأس قد يقلل من مستوى الألم بما يكفي لجعل المريض ينام.
  • لا تأكل الأطعمة الحلوة أو الساخنة أو شديدة البرودة.
  • توقف عن التدخين لأنه قد يؤدي إلى تفاقم بعض مشاكل الأسنان.
  • إذا كان ألم الأسنان ناتجًا عن إصابة الأسنان ضع كمادات باردة على خديك.
  • تناول الأطعمة الحامضة والناعمة مثل الزبادي أو البيض المخفوق وتجنب مضغ الطعام على أسنانك.
  • أنتبه لنظافة الفم والأسنان لأنه يوصى باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتنظيف أسنانك بانتظام بعد كل وجبة.
  • إذا كان لديك تقرحات في فمك يمكنك استخدام فرشاة أسنان ناعمة ويمكنك استخدام خيط تنظيف الأسنان لإزالة أي جزيئات طعام أو ترسبات الأسنان بين الأسنان.
  • الشطف بالماء المالح هو أحد العلاجات المنزلية الشائعة لعلاج وجع الأسنان لأن الماء المالح عامل طبيعي مضاد للبكتيريا فإنه يمكن أن يقلل الالتهاب بالإضافة إلى إزالة البقايا فإنه يساعد أيضًا في حماية الأسنان من العدوى في الأسنان أو اللثة.

ويمكن التعرف على مزيد من التفاصيل من خلال: علاج الم الاسنان للحامل بالقرنفل وكيفية الوقاية من ألم الأسنان

إذا كان يؤرقك الألم في الأسنان أو تورم اللثة فهناك العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها لتخفيف الآلام التي لا تطاق في العادة هي الأعشاب التي يمكن أن تساعدك ويلجأ الكثير من الناس إلى الأدوية العشبية وعلاج ألم الأسنان بالأعشاب لأنها لا تسبب آثارًا جانبية لكن استخدامها هذا لا يقلل من أهمية تناول الأدوية المناسبة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.