محتوى يحترم عقلك

علاج ارتفاع ضغط العين بالأعشاب

إن علاج ارتفاع ضغط العين بالاعشاب يعد من الأمور التي يهتم بها الكثير من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين وأنهم يلجأون إلى الطرق الطبيعية والأعشاب والتي بدورها تتسبب في علاج ذلك وبدون التسبب في الإصابة بأي أضرار، حيث أن العين تعد أكثر الأعضاء في الجسم الأكثر حساسية والتي تتأثر بأقل الأشياء لذي يجب الحذر عند علاج أي مشكلة خاصة بها.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط العين

  • إن مرض ارتفاع ضغط العين قد يبدأ في بعض الحالات بدون حدوث أي أعراض في البداية وعندما يزداد تبدأ الأعراض في الظهور.
  • حيث يشعر المريض بضعف النظر عند الرؤبة في الجوانب وينتشر ضعف النظر تدريجياً حتى يصل إلى مركز العين.
  • الشعور بصداع في منطقة مقدمة الرأس مع آلام في منطقة حول العينين.
  • بسبب ضعف الرؤية يتسبب ذلك في الإصابة الذبابة الطائرة وهي عبارة عن هالات سوداء تتكون أمام العين.

وللمزيد من المعلومات عن علاج التهاب جفن العين في المنزل وأنواع التهابات العين وأعراضها وأسبابها أضغط على هذا الرابط : علاج التهاب جفن العين في المنزل وأنواع التهابات العين وأعراضها وأسبابها

كيفية علاج ارتفاع ضغط العين بالاعشاب

إن العين منطقة حساسية للغاية وتأثر بكل شئ من حولها لذا في حالات ارتفاع ضغط العين يجب تجنب معالجته باستخدام المواد الكيماوية وذلك لأن في الغالب يكون المستخدم هو مركب الكورتيزون والذي يكون سبب في الإصابة ببالجلوكوما وضغط العين، لذا اتجه العالم إلى العلاج بالاعشاب الطبيعية ومنها ما يلي:

1-عشب الشاي الأخضر Green Tea

إن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والذي بدوره يساعد في التخلص من التورم والانتفاخات التي توجد حول العينين بجانب إنه يحتوي على مضادات للأكسدة وهي أيضا تساعد على تقليص الأوعية الدموية ويمكن الإستفادة منه من خلال عمل كمادات من الشاي الأخضر العينين بشكل يومي.

2-فاكهة العنبية Bilberry

في أثناء الفترة الخاصة بالحرب العالمية الثانية كان الجنود البريطانيين يتناولون كميات كبيرة من فاكهة العنبية وقد تم ملاحظة تحسين الرؤية الليلية لدى الجنود بشكل كبير وأجريت الدراسات التي أثبتت أن فاكهة العنبية تساعد على تدفق الدم في الاوعية الدموية الصغيرة بالعين والتي بدورها تساعد في علاج التنكس البقعي وعلاج التهابات شبكية العين.

3-عشب البطاطس الكفرية Kaffir Potato

تعد عشبة البطاطس الكفرية من أقوى الأعشاب التي تساعد في علاج الكثير من مشكلات العين لأنها تحتوي على مركب الفورسكلين والذي بدوره بمجرد َضع قطرات من تلك العشبة في العين يقوم بخفض مستوى ضغط العين في خلال ساعة واحدة وهو من أقوى وأسرع الأعشاب في النتائج لعلاج العين.

4-نبات البردقوش

يعد نبات البردقوش من النباتات العطرية حيث انه يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة مثل السيترول وبيتا وثايمول وأيضا الكارفاكول وكذلك اللينالول وبورنيول وهي جميعا مضادات للاكسدة والتب تساعد على علاج ارتفاع ضغط العين وعدم تكوين المياه الزرقاء للعين وذلك من خلال تناول كوب من مشروب البردقوش مرتين يوميا.

5-نبات الجابوراندي Jaborandi

يعد نبات الحابوراندي من النباتات المعمرة والتي أثبتت نجاح سحيق في علاج الكثير من مشكلات العيون حيث أنها تحتوي على مركب البيلوكاربين والذي بدوره يساعد في انخفاض ضغط العين علاج المياه الزرقاء للعين وهو يتم استخدامه في صورة قطرة للعين والذي تظهر نتيجتها خلال خمسة عشر دقيقة وتستمر مفعولها حتى أربعة وعشرون ساعة.

6-نبات العرقون Eyebright

إن نبات العرقون يعد من النباتات الزاحفة وهو يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفينوليك وزيت طيار وأيضا حمض العفص مع جلوكوزيدات الأبريدويد والتي بدورها تعالج الالتهابات التي تصاحب العين والملتحمة وكذلك الشبكية وتقوم أيضا بشد الأنسجة المخاطية بالعين.

7-نبات كيس الراعي Shepher Purse

إن نبات كيس الراعي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات للأكسدة حيث يحتوي على فلافونيات هستامين وتيرامين والكلولين وأيضا متعددة البيبتيد وكل هذه المواد تساعد على علاج ارتفاع ضغط العين والابتهالات الشبكية للعين والضمور البقعي وذلك من خلال استخدامه كغسول للعين بشكل يومي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن فوائد زيت الزيتون للبشرة يساعد على التخلص من الجفاف وتجاعيد تحت العين.. وله فوائد أخرى كثيرة من خلال الضغط على هذا الرابط : فوائد زيت الزيتون للبشرة يساعد على التخلص من الجفاف وتجاعيد تحت العين.. وله فوائد أخرى كثيرة

علاج ارتفاع ضغط العين الطبي

  • عند الشعور بأحد الأعراض التي تم ذكرها يجب التوجه إلى الطبيب فوراً وسوف يتم وضع خطة علاجية مع الإلتزام بالعلاج المقترح واستخدام قطرة العين في الأوقات التي يقوم بتحديدها الطبيب.

بعض النصائح إلى مرضى ارتفاع ضغط العين

  • يجب تناول المشروبات والسوائل بكميات قليلة خلال اليوم.
  • الحرص الشديد في راحة العين حيث يجب عدم التعرض لأشعة التلفاز أو الهواتف المحمولة أو اجهادها في زيادة التركيز أثناء القراءة.
  • النوم بشكل كافي يوميا وذلك من أهم الطرق لراحة العين حيث يجب النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات في اليوم.
  • تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين ه بنسبة أكثر من 200 ملجم في اليوم الواحد.
  • تجنب جميع المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وكذلك تجنب التدخين.
  • يجب عدم التركيز في شئ لفترة طويلة حيث يجب الحرص على راحة العين كل عشرون دقيقة من خلال النظر إلى أعلى والتركيز في نقطة معينة لمدة دقيقة واحدة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول متى تلتئم قرنية العين بعد عملية الليزك وما هي آثارها الجانبية ؟ نوصي بالاطلاع على هذا المقال : متى تلتئم قرنية العين بعد عملية الليزك وما هي آثارها الجانبية ؟

ونتمنى في نهاية المقال أن نكون قد تناولنا جميع النقاط الهامة حول موضوع علاج ارتفاع ضغط العين بالاعشاب حيث في البداية تم توضيح ما هي أعراض الإصابة بارتفاع ضغط العين بالأعشاب وما هي الطريقة الصحيحة للعلاج من خلال استخدام أفضل الأعشاب مع إيضاح بعض النصائح إلى مرضى ضغط العين المرتفع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.