أفضل طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

أفضل طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال يمكنك التعرف عليها اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أنه من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الرجال مما يعانون من تساقط الشعر بشكل ملحوظ، حيث يعتبر الصلع وتساقط الشعر هو من المشاكل الجلدية الشائعة لدى الرجال والنساء على حد سواء.

كما أدعوك للتعرف على: أسباب تساقط الشعر عند النساء وطرق علاجه

ما هو تساقط الشعر أو فقدان الشعر؟

  • يحدث الصلع بشكل متكرر عند الرجال حيث أن حوالي نصف الرجال سيعانون من تساقط الشعر في سن الخمسين ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند النساء ويعد الصلع النمطي للذكور والإناث أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، ويبدأ غالبًا في أواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينيات للرجال، وبعد ذلك بقليل بالنسبة للنساء.
  • يمكن القول أن حوالي 85% من الرجال مصابون بمشكلة تساقط الشعر حيث يزداد معدل التساقط بمجرد بلوغ الخمسين عاماً، وهناك بعض الرجال الذين يعانوا من فقدن الشعر في جيل ال 20.
  • وهناك العديد من المعتقدات الخاطئة التي تنتشر بشأن تساقط الشعر حيث يقول البعض أن ارتداء القبعات هو سبب لحدوث الصلع وتساقط الشعر كما إن وضع الأصابع في الشعر وتصفيف الشعر بشكل دائم يمكن أن تكون كلها عوامل محفزة لتساقط الشعر.
  • وهذا لا يمنعنا من القول أنه يجب التعامل مع الشعر بصورة لطيفة حتى لا يتكسر الشعر وتضعف البصيلات.

أسباب تساقط الشعر لدى الرجال

أسباب تساقط الشعر لدى الرجال
أسباب تساقط الشعر لدى الرجال

يعتقد أن هناك عوامل رئيسية تساهم في حدوث تساقط الشعر عند الرجال وهي:

1. عوامل الوراثة

يمكن القول أن حوالي 95% من حالات الصلع وتساقط الشعر عند الرجال ترجع إلى عوامل وراثية، حيث أن جين الصلع يمكن أن ينتقل من الآباء إلى الأبناء.

إذا لاحظت أن معظم الرجال في عائلتك يعانون من تساقط الشعر من النمط الذكوري، فلديك فرصة محتملة للإصابة به أيضًا، ومع ذلك، قد تنقل والدتك أيضًا الجينات التي تسبب هذا النوع من تساقط الشعر.

2. الهرمونات

يتم تحويل هرمون التستوستيرون الذكري إلى هرمون آخر يسمى ديهدروتستوستيرون (DHT) الذي يتسبب في تقلص حجم بصيلات الشعر.

الرجال لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي، ولكن الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر الذكري ليس بالضرورة أن يكون لديهم مستويات أعلى من هذا الهرمون حيث تصبح بصيلات الشعر في فروة الرأس أكثر حساسية للديهدروتستوستيرون وتبدأ في الانكماش، ومع ذلك، لن تلاحظ أي تأثير على أجزاء أخرى من جسمك.

أسباب أقل شيوعاً لتساقط الشعر عند الرجال

فيما يلي بعض الأسباب الأقل شيوعًا لتساقط الشعر عند الرجال:

  • الإجهاد أو الصدمة الحديثة.
  • خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • داء السكري.
  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة.
  • العلاج الكيميائي، وهو عادة جزء من علاج السرطان.
  • المرض.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • نقص التغذية مثل الحديد والبروتين.

سيساعدك طبيبك في التعرف على هذه الحالات وقد يطلب منك إجراء بعض الاختبارات لتحديد السبب.

هل يمكن أن يكون تساقط الشعر له سبب مرضي؟

لا يمكن أن نجزم بأن كل حالات تساقط الشعر ترجع إلى أسباب مرضية حيث أن هناك حالات تعاني من تساقط الشعر ولكن صحتهم جيدة لذا لا يمكن الربط بين تساقط الشعر وسوء الحالة الصحية.

كما أن هناك بعض الأدوية التي تعمل على تساقط الشعر، كما أن نقص البروتينات في الجسم يعتبر عامل مهم لحدوث تساقط الشعر.

هل للتدخين علاقة بتساقط الشعر عند الرجال؟

هناك العديد من الأبحاث التي ربطت بين التدخين وحدوث تساقط الشعر، وبالتالي يمكن أن نعتبر أن تساقط الشعر هو عامل يحفزك للتوقف عن التدخين بشراهة.

وبمجرد أن تتوقف عن التدخين أو معدل التدخين اليومي سوف تلاحظ فرق كبير وتغيير واضح في قوة شعرك.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

لا توجد طريقة معينة من أجل علاج تساقط الشعر عند الرجال، ولكن هناك بعض الوصفات الطبية التي قد تعمل على إيقاف عملية تساقط الشعر وإبطائها.

حيث أنه إذا كان لديك جين الصلع، فهناك بعض العلاجات الطبيعية التي قد تجعل شعرك أقوى وأكثر صحة لإبطاء تساقط شعرك قليلاً لكنها لن تمنعك من الإصابة بالصلع.

ومع ذلك، فإن الحفاظ على صحة الشعر من خلال تناول الطعام بشكل جيد واستخدام المنتجات المناسبة جنبًا إلى جنب مع العلاجات ذات المستوى الطبي يمكن أن يعمل معًا لمساعدتك في الحصول على شعر أكثر كثافة.

1- علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأدوية

ومن أشهر العلاجات الطبية لوقف تساقط الشعر هو ما يلي:

1. مينوكسيديل

مينوكسيديل
مينوكسيديل
  • يعتبر دواء مينوكسيديل هو من الأدوية المعترف بها من قبل إدارة العقاقير الأمريكية، العلاج هو عبارة عن دهان لفروة الرأس وهو يبطئ من معدل تساقط وفقدان الشعر عند الرجال وفي بعض الحالات قد يحدث نمو جديد للشعر، ولكن يجب العلم أنه عند التوقف عن الاستعمال قد يبدأ التساقط مرة أخرى.
  • يمكن استخدام المينوكسيديل بتركيز 2٪ أو 5٪ لمنع المزيد من تساقط الشعر والمساعدة على إعادة نمو الشعر وهذا متاح من الصيدليات بدون وصفة طبية.
  • خلال الأسبوعين الأولين من الاستعمال، قد تواجه معدل تساقط شعر أعلى، ولكن بعد بضعة أسابيع أخرى، قد تلاحظ إعادة في نمو الشعر وقد يستغرق ذلك ما يصل إلى أربعة أشهر.
  • المينوكسيديل هو دواء يستخدم لعلاج تساقط الشعر الوراثي، والذي يعرف أيضًا باسم الصلع الذكوري أو الصلع الأنثوي.
  • تم تصميم المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر المتوارث في عائلتك، ولا يقصد به علاج تساقط الشعر لأسباب أخرى، مثل الإجهاد أو المرض أو نقص الحديد أو علاجات السرطان.
  • يوصى بمراجعة طبيبك أو الصيدلي قبل بدء العلاج بالمينوكسيديل، للتأكد من أن تساقط شعرك ناتج عن الصلع الذكري أو الأنثوي وليس أي سبب آخر.

2.  فيناسترايد

فيناسترايد
فيناسترايد
  • هو دواء متوفر بوصفة طبية، حيث إنه مخصص للاستخدام من قبل الرجال الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر الذين يعانون من تساقط الشعر الذكري.
  • وهو يعمل عن طريق تقليل مستوى هرمون ديهدروتستوستيرون (DHT) في فروة الرأس، مما يزيد من نمو الشعر ويساعد على منع المزيد من تساقط الشعر.
  • يجب استخدام فيناسترايد باستمرار وعندما تتوقف عن العلاج، غالبًا ما ستصاب بتساقط الشعر مرة أخرى في غضون تسعة إلى 12 شهرًا.

2- علاج تساقط الشعر عند الرجال بزراعة الشعر

  • زراعة الشعر هي عملية نقل الشعر إلى المنطقة التي تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، حيث يتم نقل الشعر من جزء من فروة الرأس غير متأثر بتساقط الشعر إلى منطقة المشكلة.
  • يمكن أن تبدو عمليات زرع الشعر الحديثة طبيعية جدًا، ويمكن أن تكون خيارًا مناسبًا لمن يشعرون بالضيق الشديد من الصلع.
  • يختار بعض الأشخاص الذين يعانون من الصلع إجراء عملية زراعة شعر، ولكنها ليست مناسبة للجميع، وقد تكون باهظة الثمن، لذا سوف تحتاج إلى استشارة اختصاصي طبي مؤهل بشكل مناسب لتحديد ما إذا كانت زراعة الشعر خيارًا علاجيًا مناسبًا لك.
  • يتم إجراء عملية زراعة الشعر بشكل عام تحت التخدير الموضعي، لذلك فإنك لا تشعر بالألم أثناء عملية الزرع.

كما أقدم لك اليوم من هنا: أفضل شامبو لتساقط الشعر وطريقة استخدامه لحماية الشعر

3- وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر
وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

1. الألوفيرا

يعتبر الصبار وما يحتويه من جل الألوفيرا هو من الخيارات الجيدة لتعزيز نمو الشعر بصورة صحية، كما أنه يحتوي على عناصر قلوية تعمل على رفع مستوى حموضة الشعر وفروة الرأس بصورة عامة.

كما أن الصبار له فوائد عديدة للشعر حيث أنه يعمل على تقليل قشرة الراس وتخفيف الحكة والالتهاب وهو يمنح الشعر القوة واللمعان.

طريقة الاستعمال
  1. قم بتطبيق جل الألوفيرا على فروة الرأس واتركه بضع ساعات ثم قم بغسله بالماء الدافئ.
  2. يمكن تطبيق وصفة الصبار من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ويمكن أيضا تناول جل الصبار للحصول على فوائدة المتنوعة.

2. جذور العرقسوس

يعتبر العرقسوس هو من النباتات التي تساعد على تقليل تساقط الشعر وهو يساعد على تخفيف الحكة وتقليل معدل التهاب فروة الرأس.

طريقة الاستعمال

  1. قم بإضافة العرقسوس مع ربع معلقة من الزعفران وكوب من الحليب ثم قم بتشكيل عجينة وضعها على المناطق التي تعاني من الصلع وتساقط الشعر واتركها طوال الليل واغسل شعرك جيدا في الصباح.
  2. ومع تكرار الاستخدام سوف تحصل على نتائج جيدة.

إليك المزيد عن: متى يكون تساقط الشعر خطير؟

متى يجب استشارة الطبيب؟

يعتبر تساقط الشعر عند الذكور جزءًا من عملية الشيخوخة الطبيعية ولا داعي للقلق حيث لا يؤثر على صحتك العامة ولا توجد أي مضاعفات له، باستثناء زيادة خطر الإصابة بحروق الشمس ويمكنك تجنب ذلك عن طريق ارتداء قبعات واقية من الشمس وكريمات تحتوي على عامل حماية من الشمس بدرجة 15 على الأقل.

ومع ذلك، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان تساقط شعرك مرتبطًا بالعمر أو كنت تشك في أن لديك مشكلة جسدية تسبب الأعراض، فراجع طبيبك الذي سيكون قادرًا على تقديم المشورة لك.

يجب عليك أيضًا زيارة طبيبك العام إذا كنت متضايقًا بشأن تساقط شعرك، حيث قد يتمكن من إحالتك للحصول على المشورة، وبالإضافة إلى ذلك، حدد موعدًا إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

  • بقع على فروة الرأس المصابة.
  • حكة أو حرقة في فروة رأسك.
  • تساقط الشعر في تكتلات.

خيارات علاج تساقط الشعر الأخرى عند الرجال

  • يختار العديد من الرجال عدم محاولة علاج تساقط الشعر حيث يتطور تساقط الشعر عند الذكور بشكل تدريجي ويتطور ببطء، مما يمنحه الوقت للتكيف مع التغيير وقبوله.
  • ستحتاج أيضًا إلى الموازنة بين فوائد استخدام الأدوية والآثار الجانبية المحتملة، مع الأخذ في الاعتبار أن تساقط الشعر حالة غير ضارة بصحتك.
  • ومع ذلك، إذا وجدت الأمر مزعجًا، فقد ترغب في تجربة الأدوية للمساعدة في وقف تساقط شعرك.
  • يجد بعض الرجال أن ارتداء باروكة شعر مستعار أو قطعة شعر تساعدهم على الشعور بالتحسن وقد يستخدم الشعر المستعار أليافًا صناعية أو شعرًا حقيقيًا أو مزيجًا من الشعر الاصطناعي والحقيقي.
  • يمكنك أيضًا محاولة إخفاء تساقط الشعر باستخدام البخاخات التي تحتوي على ألياف ملونة ولكنها قد تزول بسهولة عندما تتعرق أو تحت المطر أو أثناء الاستحمام، لذا ستحتاج إلى إعادة استخدامها بشكل متكرر ويجب أيضًا وضعها في كل مرة تغسل فيها شعرك أو تمشطه.
  • يمكنك أيضًا التفكير في الحصول على علاج جراحي حيث يمكنك إجراء عمليات زراعة الشعر حيث يتم نقل بصيلات الشعر من الجزء الخلفي من فروة الرأس إلى مناطق الصلع، أو إجراء عملية تصغير لفروة الرأس من منطقة الصلع.
  • تذكر أنه عندما لا تكون رأسك مغطاة بالشعر، تكون فروة رأسك معرضة جدًا للإصابة بحروق الشمس، لذا من المهم تغطية رأسك بقبعة أو واقي من الشمس قبل الخروج إلى الخارج.

ولا تتردد في زيارة: اعراض ارتفاع هرمون الحليب وتساقط الشعر وأسبابه وطرق علاجة

وفي نهاية المقال نشير إلى أن علاج تساقط الشعر عند الرجال قد يكون مختلف بناء على حالة الشخص نفسه لذا يجب أن تستشير الطبيب أولاً قبل البدء في تجربة أي علاج جديد قد لا يناسب حالتك ولا يؤدى إلى أي نتيجة مرضية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.