محتوى يحترم عقلك

علاج التهاب الشفايف بالأعشاب و6 أسباب تؤدي إلى الإصابة به

علاج التهاب الشفايف بالأعشاب من أفضل أنواع العلاجات التي يمكن أن يستخدمها الشخص في تخفيف الألم الناتج عن هذا الالتهاب، حيث يوجد مجموعة كبيرة من الأعشاب والوصفات الطبية التي يمكن استخدامها بطرق آمنة.

سنقوم من خلال موقع زيادة بعرض جميع المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاجها الشخص في التعرف على كيفية علاج التهاب الشفايف بالأعشاب.

علاج التهاب الشفايف بالأعشاب

علاج التهاب الشفايف بالأعشاب

إذا كنت تريد الحصول على علاج التهاب الشفايف بالأعشاب فلا تقلق هناك الكثير من الوصفات والطرق التي يمكنك أن تتبعها لذلك، وسنقوم بعرض جميع هذه الوصفات فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

استخدام عصير الجزر

يمكنك أن تستخدم عصير الجزر الطازج الطبيعي في معالجة الجفاف والالتهاب الموجود في شفتيكِ، وذلك عن طريق وضعه على الشفاه فترة حوالي ربع ساعة قبل النوم كل يوم.

زيت جوز الهند

يمكننا أن نعتبر زيت جوز الهند أحد المواد المضادة للبكتيريا والجراثيم التي تكون موجودة على الشفاه، لذا تستطيع استخدامه بسهولة، ولكي تحصل على أفضل نتيجة قم بوضعه 3 مرات كل يوم على الشفاه.

القرفة والعسل

تستطيع أن تقوم باستخدام مزيج من القرفة والعسل بالإضافة إلى بذور القمح لكي تعالج التشققات الموجودة على الشفاه، مع مراعاة أن يتم وضع هذا الخليط على الشفاه في الليل، مع العلم أن هذا الخليط لديه قدرة كبيرة على القضاء على الجراثيم والبكتيريا الموجودة على الشفاه.

الكركم

لا يعرف الكثير من الناس الفوائد المتعددة الخاصة بالكركم، حيث يمكن استخدام الكركم للتخلص من البكتيريا التي توجد على الشفاه بسهولة، وذلك من خلال تذويب كمية منه في بعض الماء ثم وضعها على المكان المصاب بالالتهاب في الشفاه وتركه حتى يجف، بعد ذلك يتم غسل الشفاه بواسطة الماء الفاتر.

زيت شجرة الشاي

عليك معرفة أن هذا الزيت يعتبر من أكثر الزيوت فعالية في القضاء على جميع الفطريات التي تنمو على الشفاه، وهو آمن ويمكن استخدامه في المنزل دون أي عوائق، حيث يتمكن الفرد من وضع هذا الزيت العديد من المرات خلال اليوم الواحد ليحصل على النتيجة المرادة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب تشقق الشفاه عند الأطفال وكيفية التعامل معها

 الشاي الأسود

في حالة كنت تعاني من جفاف شفتيكِ تستطيعِ أن تستخدمي الشاي الأسود للتخلص من ذلك، حيث يشتهر الشاي الأسود باحتوائه على العفص، وهو مادة لها القدرة على تخفيف التورم الخاص بالأنسجة، وإذا كنت لا تعرف كيف تستخدم الشاي في ذلك فلا تقلق لا يحتاج الأمر منك سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

  1. يجب إحضار كيس من أي نوع شاي تريده، ثم قم بغليه لفترة حوالي 10 دقائق.
  2. انتظر حتى يبرد الشاي الخاص بك ثم ضعه على جميع أنحاء شفتيك.

الليمون والعسل

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من وجود تشققات أو جفاف في شفاههم فيمكنك أن تستخدم خليط من العسل والليمون للتخلص من جميع هذه المشاكل، حيث يجب استخدامها لفترة تصل إلى نصف ساعة لمدة 4 أيام متواصلة لكي تحصل على أفضل النتائج، مع مراعاة أن تتكرر هذه العملية كل أسبوع.

استخدام طحينة السمسم

يمكنك أن تستخدم طحينة السمسم لعلاج أي مشاكل تتعلق بالشفاه، حيث لا يتطلب الأمر سوى وضع الطحينة على الشفاه كل يوم لمدة 10 دقائق فقط، كما يجب عليك بعد ذلك أن تقوم بمضمضة الفم لكي تقضي على الفطريات الموجودة به.

الفازلين

يعد الفازلين من أكثر المواد التي تمنع انتشار الفيروسات والبكتيريا على الشفاه، مما يجعله من العلاجات التي تستخدم في تهدئة الالتهابات، ويمكنك أن تضعه على الشفاه بصورة مستمرة دون قلق، كما تستطيع استخدامه أكثر من مرة في اليوم الواحد لكي تجعل الشفايف رطبة.

الزعفران

تستطيع أن تستخدم الزعفران في حل أي مشكلة تخص الشفاه، وذلك عن طريق مزجه مع أي نوع من أنواع الكريمات التي تستخدم كمرطب، مع العلم أن هذا المزيج يجب استخدامه كل يوم لمدة شهر حتى تحصل على شفاه خالية من المشاكل تمامًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب أعصاب الرقبة بالأعشاب

زيت الزيتون

عليك معرفة أن زيت الزيتون يشبه الكثير من الزيوت الطبيعية التي تعمل على إمداد البشرة بما تحتاجه من عناصر مفيدة، لذلك يستخدم أيضًا في علاج التهاب الشفاه لأنه يقاوم الفطريات والبكتيريا، وينصح بوضع هذا الزيت على الشفايف أكثر من مرة خلال اليوم.

القرنفل

في حالة كنت تبحث عن علاج التهاب الشفايف بالأعشاب يمكنه أن يخلصك من هذه المشكلة بأسرع وقت يمكنك أن تستخدم القرنفل لذلك، حيث يعمل على علاج الجفاف مما يقلل من الالتهاب، وتستطيع استخدام القرنفل عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

  1. يجب غلي كمية من القرنفل مع بعض الماء.
  2. قم بأخذ كمية مناسبة من المشروب واستخدمها في المضمضة كل يوم مرتين (مساءً – صباحًا)، مع العلم أنه يجب غلي الخليط كل مرة قبل الاستخدام.

الخل

يعتبر استخدام الخل من أكثر الحلول الفعالة في علاج التهاب الشفايف بالأعشاب، وذلك لأنه يعمل على زيادة الحمضية الخاصة بالوسط الموجود في الشفاه مما يمنع نمو البكتيريا والفطريات عليها.

صودا الخبز

يستخدم الكثير من الناس صودا الخبز كعلاج فعال في تخفيف الالتهاب الخاص بالشفايف، حيث يقوموا بعمل خليط من صودا الخبز والقليل من الماء ثم يضعوه على الشفاه بضعة دقائق قبل أن يتم غسله بالماء البارد، ويمكنك أن تتبع هذه الخطوات أكثر من مرة للحصول على النتيجة المرادة سريعًا.

طرق أخرى لعلاج الالتهابات الموجودة في الشفاه

بعد أن تعرفت على علاج التهاب الشفايف بالأعشاب يجب عليك معرفة أنه يوجد الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن أن يستخدمها الشخص في علاج الالتهاب الموجود على الشفاه، ومن أشهر هذه الطرق ما يلي:

الكحول

يعد الكحول من أشهر الطرق التي يمكن استخدامها بهدف الحد من التهاب الشفاه، حيث يعمل كمادة فعالة تقضي على الفطريات والبكتيريا، لذا يفضل وضع الكحول على الأماكن التي يوجد بها التهاب في الشفايف، وذلك عن طريق استخدام القطن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب الغدة الدرقية المناعي

الزبادي

إن الزبادي تحتوي على مجموعة من البكتيريا الحية التي تعمل على قتل الفطريات والميكروبات التي ينتج عنها التهاب الشفاه، حيث تستطيع أن تضع الزبادي على الشفايف وتتركها حتى تجف ثم تغسل الشفاه بماء فاتر، وهذه الطريقة يمكنك اتباعها العديد من المرات في اليوم الواحد.

الصبار

يستخدم الهلام الذي يتم استخراجه من داخل الصبار في علاج التهاب الشفاه، حيث يحتوي على الكثير من المواد التي تعمل كمضاد للفطريات والبكتيريا، ويتم وضعه ثلاثة مرات أو مرتين على الشفاه كل يوم.

الخيار

تستطيع أن تستخدم الخيار كمرطب رائع للشفاه، حيث يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يمكنها التأثير على الشفاه بصورة كبيرة.

الألوفيرا

يمكنك أن تستخدم الالوفيرا لتهدئة الالتهاب الموجود في الشفاه لما فيها من خصائص تعمل على تطهير الشفايف وتخفيف الألم الخاص بها، ويمكن أن تستخدم الالوفيرا بعد وضعها فترة في الثلاجة، حيث تكون باردة وتهدئ الألم بشكل أفضل، ويتم وضعها على الشفاه لمدة نصف ساعة متواصلة كحد أدنى، ثم تشطف بواسطة الماء البارد.

الجلسرين

يشتهر الجلسرين بفعاليته في علاج تشقق الشفاه ومعالجة الالتهاب الموجود بها، كما يمكن أن يضعه الشخص على الشفايف حوالي 3 مرات في اليوم أو أكثر، وذلك لأن له نتائج رائعة في الترطيب.

زبدة الكاكاو

يستخدم الكثير من الناس زبدة الكاكاو كمرطب للشفاه، حيث تساعد بصورة كبيرة في تخفيف الالتهاب والتشققات، ويمكنك أن تستخدمها طوال الوقت لأنها غير مضرة نهائيًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 8 طرق فعالة ومجربة لعلاج التهاب اللثة بعد خلع الضرس

الأسباب الأساسية لالتهاب الشفايف

إذا كنت تريد التعرف على الأسباب الأساسية لالتهاب الشفايف فعليك معرفة أن أسباب الالتهاب كثيرة، وتستطيع أن تتابع ما سنقوم بعرضه عن هذه الأسباب في السطور التالية:

  • في حالة كان الشخص يعاني من مشكلة خروج اللعاب من فمه أثناء فترة النوم يمكن أن يؤدي ذلك إلى التسبب في الالتهاب.
  • إذا تغير الجو بشكل مفاجئ تتأثر الشفاه.
  • يمكن أن يكون سبب الالتهاب هو نقص فيتامين ب في جسم الشخص.
  • من الممكن أن يكون فم الشخص جاف لذلك يصاب بالالتهاب.
  • إصابة الشفاه بالفطريات والبكتيريا.
  • إذا كان الشخص مصاب بفقر الدم أو الأنيميا.

الأنواع الخاصة بالالتهاب الشفاه

يوجد الكثير من الأنواع التي تخص التهاب الشفاه، ويمكنك أن تتعرف على كافة هذه الأنواع بكل التفاصيل التي تخصها من خلال ما سنقوم بعرضه في السطور التالية:

التهاب الشفاه المعدي

هو عبارة عن التهاب ينشأ بسبب إصابة الشخص بعدوى بكتيرية في الشفاه أو وجود بعض الفطريات على الشفاه لفترة طويلة أو الإصابة بعدوى فيروسية.

الالتهاب الذي ينتج عن العقاقير

يمكن أن يكون سبب الالتهاب الذي تعاني منه في شفاهك هو تناول بعض الأنواع من العقاقير والأدوية التي لها آثار جانبية تؤثر على الشفاه وتجعلها تلتهب، ومن أشهر هذه العقاقير (السلفاسالازين – الأترتينات – الإندينافر).

التهاب الشفاه الشمسي (الأكتيني)

ينتج هذا الالتهاب نتيجة تعرض الشخص إلى أشعة الشمس بطريقة مباشرة لفترة طويلة، حيث تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على الشفاه تأثيرًا سلبيًا خاصة على الشفاه السفلية، ويمكنك ملاحظة هذا الالتهاب عن طريق رؤية الشفاه باللون الأبيض وتكون مليئة بالتشققات وتعاني من الجفاف، وهذه الحالة يعاني منها بالأكثر الأشخاص ذو البشرة الفاتحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج آلام ضرس العقل الملتهب وأسباب التهابه والأعراض المصاحبة له

التهاب الشفاه الحبيبي

الشخص الذي يعاني من هذا النوع من الالتهابات يكون مصاب بتضخم في الشفاه، وينتج هذا التضخم نتيجة خلل في القنوات الليمفاوية التي توجد في الأنسجة الرخوة ضمن أنسجة الوجه، ويمكنك من خلال هذا الالتهاب أن تعرف أنك تعاني من التهاب في الشفاه الوسطى، حيث سترى تشققات كثيرة على الخط الأوسط للشفاه السفلية.

التهاب الشفاه الزاوي

يعد هذا النوع من الالتهابات شائع أكثر بين الأشخاص كبار السن، حيث نجد أنهم يعانون من التهاب ملحوظ في إحدى جوانب الفم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض وعلاج التهاب الأعصاب الطرفية و7 أسباب تؤدي للإصابة بها

بذلك نكون قد قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاجها الشخص في التعرف على علاج التهاب الشفايف بالأعشاب، حيث ذكرنا الكثير من العلاجات التي يمكن استخدامها لهذا الأمر، كما ذكرنا الأنواع الخاصة بالتهاب الشفاه، بالإضافة إلى عرض الأسباب الأساسية لالتهاب الشفايف، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.