محتوى يحترم عقلك

علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية بالقران

علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية بالقرآن من الطرق التي يتم اللجوء لها في حالة أن يكون الطفل محسودًا، ونظرًا إلى أن الحسد مذكور في القرآن الكريم فلم يخلق الله داء إلا وخلق له دواء وبالتالي يكون هناك مجموعة من الآيات الكريمة التي يتم قراءتها من أجل علاج الطفل، وهذا ما سنوضحه اليوم من خلال موقع زيادة.

علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية بالقران

هناك مجموعة من الآيات التي يجب عليك قراءتها على الطفل من أجل معالجته من العين التي أصابته وحالة الحسد التي وقع بها، فمن الممكن أن تكون رأت أحد السيدات الطفل وهو يرضع في مرات سابقة وأصابته بعينها فامتنع الطفل عن الرضاعة بسبب ذلك، والآيات التي تكون علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية بالقرآن هي:

  • ﴿الم، ذلِكَ الكِتابُ لا رَيبَ فيهِ هُدًى لِلمُتَّقينَ، الَّذينَ يُؤمِنونَ بِالغَيبِ وَيُقيمونَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ، وَالَّذينَ يُؤمِنونَ بِما أُنزِلَ إِلَيكَ وَما أُنزِلَ مِن قَبلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُم يوقِنونَ﴾ [البقرة، الآية 1:4].
  • ﴿يَكادُ البَرقُ يَخطَفُ أَبصارَهُم كُلَّما أَضاءَ لَهُم مَشَوا فيهِ وَإِذا أَظلَمَ عَلَيهِم قاموا وَلَو شاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمعِهِم وَأَبصارِهِم إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ﴾ [البقرة الآية 40].
  • ﴿وَإِذِ استَسقى موسى لِقَومِهِ فَقُلنَا اضرِب بِعَصاكَ الحَجَرَ فَانفَجَرَت مِنهُ اثنَتا عَشرَةَ عَينًا قَد عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشرَبَهُم كُلوا وَاشرَبوا مِن رِزقِ اللَّهِ وَلا تَعثَوا فِي الأَرضِ مُفسِدينَ﴾ [البقرة، الآية 60].
  • ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ، مَلِكِ النّاسِ، إِلَهِ النّاسِ، مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ، الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ، مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ﴾ [سورة الناس].
  • ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ، مِن شَرّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”﴾ [سورة الفلق].
  • ﴿ قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ، اللّهُ الصّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾ [سورة الإخلاص].

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور حبوب في جسم الطفل

أسباب امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية

من الممكن أن يكون السبب وراء امتناع الطفل عن الرضاعة هو الحسد وفي هذه الحالة نكون قد عرضنا حل المشكلة من خلال علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية بالقرآن، ولكن من الممكن أن يكون هناك أسباب أخرى تسببت في منع الرضاعة الطبيعية وهذه الأسباب تكون كالتالي:

  • شعور الطفل بعدم الراحة أو الإصابة ببعض الأمراض التي تزعجه ولا تمكنه من الرضاعة الطبيعية ومن أبرز هذه الأمراض السُلاق أو قرحة الزكام التي تتسبب في آلام الفم وبالتالي صعوبة الرضاعة، كما أن من الممكن أن يكون الطفل مصاب بعدوى في الأذن الوسطى تسبب له الألم عند الرضاعة.
  • من الممكن أن تكون إصابة الطفل بالزكام أو باحتقان الأنف من الأمور التي تجعل من الصعب رضاعة الطفل حيث يكون غير قادر على التنفس.
  • لو كان الطفل متوتر أو تعرض للأمور التي تشتت انتباهه، حيث إن تأخير الطفل عن الرضاعة لفترة طويلة أو أن يكون الطفل بعيدًا عن الأم من العوامل التي تتسبب في امتناع الطفل عن الرضاعة.
  • تغير رائحة لبن الثدي أو أن يكون مذاقه ليس كما اعتاد عليه الطفل نتيجة استخدامك لعطور معينة أو ما شابه، وفي هذه الحالة يجب الانتباه جيدًا إلى التغيير الطارئ.
  • قلة كمية الحليب التي يأخذها الطفل منكِ وذلك بسبب استخدامه للهاية أو تناوله للحليب الصناعي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز شرعًا الرضاعة أثناء الحمل

الطرق الطبية للتعامل مع رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

هناك مجموعة من الطرق التي يجب اتباعها من أجل التعامل مع رفض الطفل للرضاعة الطبيعية، ويمكن فعل هذه الطرق بجانب قراءة القرآن الكريم للطفل، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

  • الاستمرارية في محاولة إرضاع الطفل على الرغم من رفضه له عدة مرات فمن الممكن أن يقبل الرضاعة في أحد المحاولات فيجب عليكِ ألا تيأسي.
  • من الممكن أن تحاولي إرضاع الطفل وهو نائم فمن الممكن أن يقبل الرضاعة وقتها.
  • عليك تجربة وضعيات جديدة للرضاعة، فمن الممكن أن تكون الرضاعة التي اعتاد الرضيع عليها.
  • يجب التعامل مع مشتتات انتباه الطفل، فلذا من الأفضل أن تقومي بإرضاع طفلك فر غرفة مظلمة وهادئة تكون بعيدة عن الضوضاء وكافة عوامل التشتيت.
  • ضرورة احتضان الطفل أثناء الرضاعة حيث إن من الممكن ان يؤدي التلامس الجسدي بينك وبين الطفل إلى جعله مهتم ويجب الرضاعة الطبيعية.
  • يمكن محاولة الاستحمام مع الطفل في ماء دافئ فمن الممكن أن تتسبب هذه الحركة في اقتراب الطفل منك وبالتالي محاولة المسك بثديك وقد يفيد ذلك في جعله يرضع بصورة طبيعية.
  • يجب عليكِ معالجة مشاكل عض الطفل لثديك أثناء الرضاعة، ففي حالة أن يقوم بفعل ذلك تعاملي بهدوء وقومي بوضع يديك في فم الطفل، وهذا سيعمل على إيقاف المص سريعًا وبالتالي إيقاف العض.

اقرأ أيضًا: سلوك الطفل بعد الفطام

تعليمات هامة حول رضاعة الطفل الطبيعية

هناك مجموعة من التعليمات التي تتمثل في النقاط التالية والتي يجب عليكِ اتباعها مع طفلك:

  • لو توقف الطفل بصورة مفاجئة عن الرضاعة فيجب عليكِ أن تراجعي التغيرات التي مررتي بها في الآونة الأخيرة سواء كنتي تمرين بمشكلة نفسية أو أنكِ قومتي بتغيير النظام الغذاري لكِ أو كونك تستخدمي نوع جديد العطور والتي تُنفر الطفل منكِ.
  • في حالة إذا كان الطفل مصاب في احتقان بالأنف يجب عليكِ أن تقومي بسحب المخاط من أنفه قبل البدء في الرضاعة وذلك من أجل تسهيل الرضاعة الطبيعية وجعل الطفل يتقبلها.
  • إذا كان الطفل متوقف عن الرضاعة الطبيعية لأكثر من يوم وتبللت الحفاضات بصورة قليلة أو إذا كنتي تشعرين بالقلق بسبب الرضاعة بصورة سيئة فيجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب واستشارته على الفور.

علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية بالقرآن من الطرق الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار وذلك لأن من الممكن أن يكون سبب امتناع الطفل عن الرضاعة هو الحسد، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هناك عدة أسباب أخرى قد تكون هي السبب فعليكِ الذهاب بالطفل إلى الطبيب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.