علاج الصلع الوراثي وأعراضه

علاج الصلع الوراثي يعتبر الصلع الوراثي هو إحدى المشاكل التي تواجه بعض البشر والتي تؤدي إلى حدوث تساقط الشعر ورقته، لا يقتصر الصلع الوراثي على جنس واحد بل يعاني منه كلا من الرجال والنساء، هناك الكثير  من الأسباب وراء حدوث الصلع الوراثي، ولحسن الحظ فهناك أيضاً الكثير من الطرق لعلاج الصلع الوراثي وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم طرق علاج الصلع الوراثي، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هو أفضل علاج لانبات الشعر في العالم وأسباب الصلع المبكر؟، وكيفية التخلص منه يمكنك التعرف عليه عبر مقال: أفضل علاج لانبات الشعر في العالم وأسباب الصلع المبكر

ما هو الصلع الوراثي؟

  • يعتبر الصلع الوراثي هو إحدى أمراض الشعر التي يعاني منها الإنسان والذي يحدث بسبب تأثير هرمون التستستيرون وهو الهرمون الجنسي الذكري، ونتيجة لحدوث بعض التغيرات في الدورة الطبيعية لنمو الشعر، ونتيجة لذلك يصبح الشعر خفيف وقصير كما أنه لا يمكنه النمو بشكل طبيعي.
  • يصاب بالصلع الوراثي الرجال أكثر من النساء ولكن هذا لا يعني عدم إصابة النساء به بل بنسبة أقل من الرجال.
  • هناك أسباب أخرى وراء الإصابة بالصلع وتساقط الشعر مثل الإصابة بمرض الذئبة الحمراء أو الثعلبة.

إذا كنتِ تحبي الاعتماد على الأدوات الكهربائية في العناية بشعرك دعيني ادعوك لرحلة مميزة مع افضل انواع فرشاة الشعر الكهربائية مع الكشف عن أهم مزايا وعيوبها عبر موضوع: افضل انواع فرشاة الشعر الكهربائية وأهم مزايا وعيوبها

أعراض الصلع الوراثي

  • يتميز الصلع الوراثي عند الرجال بخف ورقة الشعر في التاج والمعابد ثم يستمر تساقط الشعر تدريجياً مع الوقت إلى أن يصل إلى فقدان الشعر بشكل كبير ولا يتبقى حافة الشعر وجوانب فروة الرأس.
  • بالنسبة للنساء يكون تساقط الشعر بشكل أكبر وأكثر انتشاراً حيث يشمل أعلى ومقدمة الرأس ثم الوسط والخلف حتى يصبح شكل الرأس كشجرة الكريسماس.

تعشق الكثير من النساء فكرة عمل البروتين لما له من نتائج جميلة وممتعة، ولذا إذا كنت تبحث عن طريقة عمل البروتين للشعر بالتفصيل ومدة وضعه على الشعر يمكنك زيارة مقال: طريقة عمل البروتين للشعر بالتفصيل ومدة وضعه على الشعر

علاج الصلع الوراثي

هناك الكثير من الطرق المستخدمة في علاج مشكلة الصلع الوراثي منها استخدام بعض الأدوية ومن أهم هذه الأدوية:

1ـ دواء مينوكسديل

  • يعتبر هذا الدواء أحد أهم الأدوية المستخدمة في علاج الصلع الوراثي وتساقط الشعر، يستغرق هذا الدواء فترة تتراوح ما بين أربعة إلى ثمانية أشهر لعلاج تساقط الشعر، يعطي هذا الدواء فاعلية أكبر في الرجال عن النساء بنسبة تصل إلى ٥٠٪.
  • من الممكن أن يتسبب دواء مينوكسديل في نمو الشعر بطريقة زائدة في الوجه، ولكن على الرغم من ذلك يجب عدم التوقف عن استخدام الدواء حتى لا يحدث فقد في الشعر الذي حدث نمو له وتمت استعادته نتيجة لاستخدام هذا الدواء.

2ـ دواء فيناسترايد

  • يعتبر هذا الدواء إحدى الأدوية المستخدمة في علاج الصلع الوراثي، يعمل هذا الدواء على منع تساقط الشعر واستعادة الشعر مرة أخرى وذلك عن طريق دوره الفعال في تثبيط هرمون التستستيرون المسئول عن حدوث تساقط الشعر والصلع الوراثي.
  • يمكن أن يتم استخدام هذا الدواء ولكن بجرعات أكبر في تقليل نمو الخلايا الغير سرطانية ( الحميدة) في غدة البروستاتا لدى الرجال، لا يجب التوقف فجأة عن استخدام هذا الدواء وذلك لأن عند التوقف عن استخدام الدواء مرة واحدة يؤدي ذلك إلى فقدان الشعر الذي تمت استعادة نموه.

علاج الصلع الوراثي المبكر

  • يتسبب هرمون التستستيرون في حدوث الصلع الوراثي المبكر عند الرجال الأمر الذي يجعل علاج مشكلة الصلع الوراثي عند الرجال تعتمد على تقليل هرمون التستستيرون.
  • ومن أهم هذه الطرق استخدام دواء بروبيكيا وهو عبارة عن نوع من الأدوية يعمل على منع  تحويل هرمون التستستيرون إلى الدايهيدروتوستستيرون والمسئول عن حدوث تساقط الشعر والصلع الوراثي،  وذلك من خلال عدم التأثير على فروة الرأس وجعلها طبيعية.

علاج الصلع الوراثي بالثوم

  • يعتبر الثوم من النباتات الطبيعية المفيدة جداً للجسم بشكل عام والمساعدة على نمو الشعر بشكل خاص، يتميز الثوم باحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر مثل الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر، يحتوي الثوم على عنصر الحديد، السيلينيوم والمنجنيز وغيرها من المعادن المفيدة والتي تعمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي زيادة كمية الدم الواصلة إلى الفروة وبصيلات الشعر وبالتالي تعزيز نموها.
  • يتميز أيضاً باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهاب والتي تعمل على حماية فروة الرأس من الأكسدة والالتهابات البكتيرية والتي تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • يتميز الثوم أيضاً باحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات الضارة التي تنمو في فروة الرأس وتتسبب في حدوث القشرة وكتم مسامات الشعر والتي تؤدي إلى عدم حصول الشعر على التغذية السليمة والصحية، ولذلك فإن استخدام الثوم يعمل على تخليص الشعر من هذه الجراثيم الضارة.
  • يستخدم الثوم عن طريق تفصيص كمية منه وهرسها جيداً ووضع الثوم على المنطقة التي يرغب في نمو الشعر بها مع التدليك، يتم تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً لمدة طويلة للحصول على النتائج المرغوبة.

على الرغم من مزايا إزالة الشعر بالليزر المتعددة إلا أن هناك بعض الأضرار التي سوف تظهر على المدى البعيد ومن الممكن القريب ايضًا وسوف اقدمها عبر موضوع: أضرار إزالة الشعر بالليزر على المدى البعيد والقريب

علاج الصلع الوراثي طبيعياً

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية المفيدة لعلاج مشكلة الصلع الوراثي ومن أهم هذه الوصفات:

1ـ البصل

  • يتميز نبات البصل بقدرته الفائقة على نمو الشعر بشكل كبير وذلك لأنه يحتوي على عنصر الكبريت والذي يعمل على تسريع نمو الشعر ومنع تساقطه، يتم استخدام البصل لعلاج الصلع عن طريق تقشير البصل وفرمه جيداً ثم عصره لاستخراج العصير الموجود بداخله.
  • يتم تطبيق عصير البصل على الرأس مع التدليك ويترك لمدة ثلث ساعة ثم يتم غسله وشطفه جيداً بالماء الفاتر، يتم تكرار هذه الوصفة للحصول على النتائج المرغوبة، ينصح بغسل الشعر بواسطة الشامبو المناسب لتهدئة الشعر ومنع تهيج الفروة.

2ـ بذور نبات الليمون والفلفل الأسود

  • تتميز هذه الوصفة بفاعليتها في زيادة نمو الشعر بشكل سريع وطبيعي، يتم عمل خليط من بذور نبات الليمون سبعة حبات مع ثلاثة حبات من الفلفل الأسود يتم طحنهم جيداً للحصول على مسحوق ناعم.
  • يتم تطبيق هذا المسحوق الناعم على المنطقة التي بها الصلع في فروة الرأس وتترك لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقائق ثم بعد ذلك يتم غسل الشعر جيداً وشطفه، يتم تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً لمدة بضعة أسابيع وحتى الحصول على النتائج المرغوبة.

إليك المزيد عن كيفية التخلص من الشعر الأبيض عبر موضوع: التخلص من الشعر الابيض في يومين ب 14 وصفة طبيعية

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟

تبدأ مشكلة الصلع الوراثي لدى الرجال في سن العشرينات والثلاثينات ولكنها تبلغ ذروتها وتصبح أكثر وضوحاً عند وصول الرجل إلى سن الأربعينات.

يعاني الكثيرين منا من تساقط الشعر بأسبابه المختلفة وخاصة القشرة، لذا أقدم إليك اليوم المزيد عن علاج التهاب فروة الرأس عبر موضوع: علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

زيوت لعلاج الصلع الوراثي

هناك الكثير من الزيوت الطبيعية المفيدة لعلاج مشكلة الصلع الوراثي ومن أهم هذه الزيوت:

1ـ زيت الخروع وزيت جوز الهند

  • يتميز كلا من زيت الخروع وزيت جوز الهند بقدرتهم الفائقة على تسريع وزيادة نمو الشعر، وخاصة في منطقة مقدمة الرأس وذلك لأنهما يعملان على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وزيادة انتعاشها ومن ثم وصول كميات كبيرة من الدم والعناصر الغذائية المفيدة إلى فروة الرأس وتغذيتها التغذية الصحية السليمة.
  • يتم عمل خليط من زيت الخروع وزيت جوز الهند عن طريق أخذ نصف كوب من زيت الخروع مع نصف كوب من زيت جوز الهند وخلطهم جيداً، نقوم بوضع الخليط على منطقة الصلع في فروة الرأس مع التدليك جيداً لمدة خمسة دقائق ثم يترك هذا الخليط على الرأس لمدة ساعة تقريباً، ثم يتم غسله بالشامبو المناسب وشطفه جيداً.
  • يتم تكرار هذه الوصفة مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعياً لفترة مناسبة وحتى الحصول على أفضل النتائج.

2ـ زيت الزيتون والزنجبيل

  • يتميز زيت الزيتون بقدرته الكبيرة على زيادة نمو الشعر والحد من تساقطه، هذا بالإضافة إلى دور الزنجبيل في تعزيز الدورة الدموية وزيادة وصول الدم إلى بصيلات الشعر وتغذيتها التغذية السليمة.
  • يتم استخدام زيت الزيتون والزنجبيل في علاج الصلع الوراثي عن طريق عمل خليط من جذور نبات الزنجبيل حوالي اثنين سنتيمتر مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وهرس الزنجبيل مع الزيت جيداً، ثم يتم تطبيق الزيت وقطع الزنجبيل على فروة الرأس مع التدليك لمدة ثلاثة دقائق ثم يتم تركها لمدة نصف ساعة.
  • ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو المناسب وشطفه، يتم تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً ولعدة أسابيع وذلك للحصول على أفضل النتائج.

للتخلص من مشكلة الشعر الزائد في المناطق الحساسة قد صدر مؤخرا عدد من الماكينات التي تساعد بشكل كبير في التخلص من هذه المشكلة، وللتعرف على أفضل هذه الماكينات نقدمها لك عبر موضوع: افضل ماكينة لازالة الشعر للمناطق الحساسة ومميزاتها وكيفية استخدامها

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن الصلع الوراثي، أعراضه، علاج الصلع الوراثي، علاج الصلع الوراثي المبكر، علاج الصلع الوراثي بالثوم، علاج الصلع الوراثي طبيعياً، والزيوت الطبيعية المفيدة لعلاج الصلع الوراثي نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.