علاج البواسير التي تنزف دمًا

علاج البواسير التي تنزف دمًا متعدد حيث هناك الكثير من وسائل الشفاء، بحسب الحالة الصحية لكل مريض، تصاحب عملية إخراج البراز نزول بعض من قطرات الدم بسبب انتفاخ الأوردة الدموية، مما يتسبب في قلق العديد من الأشخاص، ولكن لا داعي للقلق فإن الأمر يمكن أن يتم معالجته.

من هذا المنطلق ومن خلال موقع زيادة، سنقوم بتسليط الضوء حول التعرف على كيفية علاج البواسير التي تنزف دمًا، وذلك من خلال السطور القادمة.

علاج البواسير التي تنزف دمًا

إن النزيف الذي يصحب البراز عند القيام بعملية الإخراج، يثير قلق العديد من الأشخاص فهناك من يتصور أن الأمر ناشئ عن سرطان الدم، وآخر قد يعتقد أن نزيف الدم ذلك يرجع إلى القولون، ولكن الحقيقة أن هذه الأعراض تكون نسبتها لا تتعدى 2% من أعراض كل مرضن فيكون في أغلب الأحيان نزيف الدم نتيجة للإصابة بالبواسير أو الالتهابات الشرجية التي ينتج عنها بعض التشققات التي يحدث من خلالها النزيف.

في أغلب الأحيان يكون السبب في وجود البواسير الضغط بصورة خاطئة على المستقيم وذلك من خلال حركة الأمعاء، فعند الإصابة بالإمساك أو حمل الأثقال يتسبب ذلك في نزيف البواسير.

اقرأ أيضًا: علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون

علاج البواسير التي تنزف دمًا بواسطة الوسائل المنزلية

بشأن التعرف على علاج البواسير التي تنزف دمًا، فإن هناك بعض الطرق والوسائل التي من خلالها تتم معالجة البواسير، وأهم هذه الوسائل سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • الحصول على نظام غذائي صحي: حيث إن الأطعمة الصحية التي تحتوي على وجود الألياف والفيتامينات تساعد في التخلص من آلام البواسير وعدم خروج نزيف دموي عند التبرز، فينبغي الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على الألياف التي من شأنها أن تساعد في عدم تصلب البواسير وبالتالي لن يتم خروج الدم منها.
  • استعمال المراهم والكريمات الموضعية، حيث إن هناك العديد من أنواع الكريمات الطبية التي يمكن استخدامها لتخفيف الآلام التي تنشأ عن البواسير، فيتم وضع الكريم على فتح الشرج والمناطق المجاورة لها للحصول على أفضل النتائج.
  • الحمام الدافئ للمقعدة، وهذه الطريقة من أكثر الطرق التي تحقق نجاحًا في الشفاء من البواسير، وذلك يتم من خلال الجلوس داخل إناء او وعاء يوجد به ماء دافئ لتخفيف الآلام التي تصاحب البواسير، وتضميد التشققات الموجودة حول فتحة الشرج.
  • استخدام الكمادات الباردة، وذلك من خلال وضع بعض من الثلج داخل منشفة قطنية والجلوس عليها لمدة تتراوح من 15 دقيقة حتى 20 دقيقة، ويتم الأمر بتخفيف من آلام البواسير وسرعة علاجها.
  • ضرورة استخدام المناديل الرطبة الغير معطرة، وعدم استعمال المناديل الجافة أو الخشنة حتى لا تتسبب في زيادة الإلتهابات والاحمرار الخارجي الموجود على فتحة الشرج.
  • الإكثار من شرب الماء بصورة منتظمة، وذلك بغرض إبقاء الجسم رطبًا مما يسهل عملية البراز دون أن تتصلب البواسير وتؤدي إلى الآلام التي تصاحب النزيف الدموي.
  • استخدام الأدوية الطبية التي تساعد في تليين البراز عند الإصابة بالإمساك، وذلك من أجل عدم تعرض البواسير للضغط عليها بسبب الإمساك فتحدث التهابات التي يخرج منها الدم.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية بصورة منتظمة، حيث إن الرياضة تساعد فيلا تسهيل حركة وظائف الجسم ومن ثم تعرض البواسير إلى التصلب، لذلك فإن الاهتمام بممارسة الرياضة والأنشطة الحركية يساعد في التخفيف من آلام البواسير.
  • الذهاب إلى المرحاض عند الشعور بالحاجة للتبرز، حيث إن وجود البراز داخل الأمعاء لفترات طويلة تتسبب في تصلب البواسير والشعور بالآلام عند التبرز، مما يؤدي إلى نزول قطرات من الدم.
  • تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والألياف، وذلك في حالة أن الأمر استدعى لمساعدات أخرى مع السابق ذكرها.

علاج البواسير التي تنزف دمًا من خلال الأدوية

يمكن الحصول على العديد من الأدوية الطبية التي من شأنها أن تعالج البواسير الناتج عنها النزيف، مع التخفيف من الآلام والالتهابات التي تصاحبها، وذلك من خلال ما يلي:

1- كريمات لعلاج نزيف البواسير

هناك أنواع كثير من الكريمات الطبية التي تعالج البواسير وتخفف من شدة آلامها وأهم هذه الأنواع هو مرهم بريبرشن اتش PREPARATION H، الذي يشمل على المكونات التي تساعد من تهدئة آلام البواسير وتخفيف الالتهابات التي تنشأ عنها.

حيث تساعد مكونات كريم بريبرشن اتش على انكماش الأوردة الدموية الموجودة داخل البواسير، والحد من تدفق الدم الذي تنتجه البواسير، يوصي الأطباء بضرورة استخدام هذا الكريم في الأوقات التي لا يكون هناك نزيف من البواسير، أي أن يتم استخدامه لعلاج النزيف ولكن دون أن يستعمل في نفس وقت النزيف.

2- أقراص طبية لعلاج نزيف البواسير

هناك بعض أنواع الأدوية الطبية التي تساعد في التخفيف من شدة آلام البواسير، وتتمثل في صورة الأقراص الطبية التي يتم تناولها عن طريق الفم، ومن أهم هذه الأقراص الطبية ما يلي:

  • أقراص دافلون DAFLON، يتم استخدام هذه الأقراص لإيقاف النزيف الذي ينتج عن البواسير، حيث إنها تساعد على منع تدفق الدم إلى البواسير والتقليل من نبض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى الحد من النزيف.
  • أقراص دافركس DAFREX، تساهم هذه الأقراص في التقليل من نزيف البواسير، فضلًا عن أنها تساعد في تحسين وظائف الأوعية الدموية وتقوية الشعيرات الدموية داخل البواسير.
  • أقراص ديوسيد سي DIOSED C، تستخدم هذه الأقراص للتقليل من النزيف الذي ينتج عن التهاب البواسير والتخفيف من الآلام المصاحبة لها.

اقرأ أيضًا: هل تختفي البواسير بدون عملية

3- لبوس لعلاج نزيف البواسير

تتعدد أنواع الادوية التي من شأنها أن تساعد على علاج نزيف البواسير، فقد تطرقنا إلى الأقراص والكريمات الطبية ونضيف إليهم اللبوس، ويسمى سيديبروكت SEDIPROCT، حيث يساهم هذا النوع من الأدوية عند استخدامه في إيقاف النزيف الهابط من البواسير، فضلًا عن أنه يساعد في تقوية الأوعية الدموية وجدران الشعيرات الدموية التي تتكون منها البواسير.

علاج البواسير من خلال الأعشاب

بشأن استكمال التعرف على علاج البواسير التي تنزف دمًا، فإن هناك بعض الأعشاب التي تساعد في التخفيف من آلام البواسير وإيقاف نزيف الدم الذي يخرج مع البراز، ومن أهم هذه الأعشاب (بندق الساحرة)، حيث تشمل قيمته الغذائية على تهدئة الالتهابات والتشققات الموجودة حول فتح الشرج.

علاج البواسير التي تنزف دمًا بالطرق الطبية

لاستكمال التعرف على علاج البواسير التي تنزف دمًا، فإن العلاج بالوسائل الطبية متعدد الاستخدامات، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

1- الجراحة البسيطة

تشمل الجراحة البسيطة على بعض طرق العلاج التي من شأنها أن تساعد في التخفيف من آلام البواسير، فقد تتم عمليات الجرحة بصورة بسيطة لا داعي للقلق منها حيث إنها لا تتطلب التخدير العام إنما يتم إجراء العملية من خلال التخدير الموضعي فقط، ومن أهم وسائل الجراحة البسيطة ما يلي:

  • العلاج من خلال ربط الشريط المطاطي، يتم ربط هذا الشريط على البواسير المصابة بهدف التقليل من نزيف الدم، ومن ثم تتصلب البواسير ويتم سقوطها والتخلص منها.
  • العلاج بالتصلب، وهو إجراء يقوم به الطبيب من خلال الحقن ببعض المواد الكيميائية الفعالة التي تساعد في انكماش البواسير وتقلصها حتى يمكن التخلص منها، ولكن جدير بالذكر أن هذا الإجراء لا يحقق نتائج ناجحة في بعض الأحيان.
  • علاج البواسير من خلال التخثر، حيث يتم هذا الإجراء بواسطة الليزر الذي بدوره يقوم على اتلاف الأنسجة المرتبطة بالبواسير، ومن ثم يتم تقلصها وانكماشها ولا ينتج عنها أي نزيف دموي.
  • التخثر الكهربائي، حيث يتم هذا الإجراء من خلال التيار الكهربائي الذي يساعد في تجفيف البواسير وتخثرها، ومن ثم يمكن التخلص منها.

اقرأ أيضًا: علاج البواسير الخارجية بالمنزل

2- الجراحة التقليدية

بشأن متابعة التعرف على علاج البواسير التي تنزف دمًا، فإن الجراحة التقليدية تتم من خلال الاستئصال، وهو ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  • استئصال البواسير، لا يمكن أن تتم عملية الاستئصال إلا من خلال التخدير الكامل ولن يمكن الاكتفاء بالتخدير الموضعي، حيث يتم اللجوء إلى إجراء عملية الاستئصال بعد فشل كافة الطرق السابقة، فيكون الحل الأخير لدى الطبيب أن يلجأ إلى الاستئصال، يقوم الطبيب بعمل شق صغير يتم من خلاله استئصال البواسير المصابة.
  • استئصال البواسير الداخلية، ولا ينطبق هذا الإجراء على البواسير الخارجية، حيث يتم منع البواسير من ضخ الدم بها حتى يتم تجفيفها وتسقط.

الجدير بالذكر أن هذا الإجراء يمكن الشفاء منه بنسبة تصل إلى أكثر من 90%، حيث إن هذه الإجراء الأكثر فاعلية من بين جميع الطرق السابق ذكرها، فلا يمكن أن تعود البواسير مرة أخرى بعد الاستئصال، ويحتاج المريض بعد إجراء هذه العملية إلى عشرة أيام للراحة ومن ثم يستطيع ممارسة الأنشطة اليومية الخاصة به بصورة طبيعية.

انتشرت الإصابة بمرض البواسير في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة، ولكن الأمر لا يستدعي القلق حيث أن هناك العديد من الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها معالجة البواسير والقضاء عليها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.