علاج العضلة الضامة بالأعشاب الطبيعية

علاج العضلة الضامة بالأعشاب واحد من طرق العلاج المستخدمة حديثًا، حيث أن الرياضيون هم أكثر الناس عرضة للإصابة بتمزق العضلات أو تمزق الأوتار المتصلة بالعضلات، ويحدث هذا بسبب انقباض العضلة بقوة أو التحرك فجأة أو ممارسة الرياضة بشكل خاطئ، وكل هذا يؤدي إلى شد العضلة أكثر من اللازم، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة العلاج بالأعشاب عبر موقع زيادة.

علاج العضلة الضامة بالأعشاب

علاج العضلة الضامة بالأعشاب

في حالة حدوث تمزق خفيف للعضلة تظل العضلات بحالة جيدة أما بالنسبة لحالات التمزق الخطيرة فذلك يؤدي إلى عدم إمكانية العضلة على القيام بعملها تماماً، ويؤدي التمزق إلى حدوث تورم شديد في المنطقة المصابة نتيجة الالتهابات الشديدة التي تحدث في المنطقة وارتفاع درجة حرارة الجزء المصاب وعدم القدرة على تحريك هذا الجزء مع وجود آلام شديدة جداً.

يوجد مجموعه من الأعشاب التي تستخدم في علاج إصابات العضلات نذكر منها ما يلي:

1. الزعفران

  • يعتبر الزعفران من أفضل الأعشاب في علاج تمزق العضلات حيث يحتوي على مضادات الأكسدة و مواد مضادة للالتهابات.
  • يمكنك تناول جرعة معينة من الزعفران يحدده لك الطبيب لمدة لا تقل عن أسبوع قبل البدء في التمارين الرياضية، حيث يعمل الزعفران على تخفيف آلام العضلات بشكل ملحوظ وسريع.

2. الكركم

ينصح بشرب مشروب الكركم مع الحليب لأنه يساعد على علاج تمزق العضلات، بسبب احتواء الكركم على مضادات الالتهابات وله إمكانية القضاء على الشوارد الحرة في الجسم.

3. الزنجبيل

  • يمكنك وضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل على كوب من الماء الساخن وتركه لمدة ربع ساعة، ثم قم بوضع قطعة من القماش في هذا الخليط ثم قم بوضعها على الجزء المصاب لعدة مرات أثناء اليوم، فإن ذلك يساعد على التخفيف من الآلام الشديدة لتمزق
  • يمكنك أيضاً شرب مشروب الزنجبيل يومياً، لأنه يعمل على تغذية عضلات الجسم وحمايتها من التعرض للتمزق.

4. زهرة الغطاس

يستخدم زيت زهرة الغطاس في علاج الآلام المصاحبة لتمزق العضلات عن طريق وضع قطعة بها زيت زهرة الغطاس على الجزء المصاب عدة مرات أثناء اليوم وسوف تجد أن الألم بدأ يختفي تدريجياً.

5. زهرة البابونج

يتم وضع ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء الساخن ثم تركها قليلاً، ثم يتم وضع قطعة قماش في هذا الخليط ثم يتم وضعها على الجزء المصاب، ويتم عمل هذه الوصفة عدة مرات أثناء اليوم وكل مرة يتم فيها تسخين هذا الخليط والقيام بنفس الخطوات السابقة.

يمكن التعرف على المزيد من خلال: علاج العضلة الضامة طبيا وبالتمارين وأسبابها وطرق الوقاية منها

طرق علاج العضلة الضامة بالعلاج الطبيعي

العضلة الضامة هي عبارة رد فعل لحركة ميكانيكية تصيب العضلة والعضل الضام هو نفس الشد العضلي.

ولعلاج العضلة الضامة يجب القيام بعدة أمور منها:

  • سرعة تدليك العضلات يعمل على تهدئة العضلات واسترخائها وتخفيف الألم عنها ويساعد كذلك في علاج العضلة الضامة.
  • ينصح برفع الجزء العلوي من القدم الذي حدث به الشد العضلي في اتجاه الرأس مع المحافظة على إبقاء الساق مستقيماً، فإن ذلك يساعد كثيراً في تقليل تشنجات العضلات.
  • لعلاج الشد العضلي الذي يحدث في الفخذ من الأمام يستطيع الشخص المصاب أن يستخدم كرسي أو أي شيء ثابت لكي يثبت جسمه، ثم يقوم برفع القدم المصاب ببطء نحو الأرداف وتكرار هذه العملية حتى يشعر بتحسن ويزول الشد العضلي.

لا يفوتك أيضًا: علاج التهاب الاوتار خلف الركبة وكيفية اكتشاف أعراض هذا المرض والوقاية منه

نصائح لعلاج تمزق العضلات

يمكن علاج التمزق من خلال عدة طرق تعمل على تخفيف آلام تمزق العضلات والتورم ونذكر منها ما يلي:

1. قطعة من الثلج

بعد الإصابة مباشرة عليك بوضع قطعة من الثلج على الجزء المصاب حتى يقل التورم، وذلك لمدة ربع ساعة على مدار كل ساعة في اليوم الأول من الإصابة ثم بعد ذلك نضع الثلج كل 4 ساعات.

2. الضغط أو ربط الجزء المصاب

يمكنك استخدام ضمادة مرنة ولفها على الجزء المصاب لمدة يومين فهي تعمل على تخفيف التورم والألم.

3. الاستلقاء على الأرض ورفع الجزء المصاب

يساعد هذا الوضع على عدم تجمع السوائل في المنطقة المصابة وتعمل على تخفيف الألم والتورم.

4. الراحة

ينصح بعدم بذل مجهود شاق خلال فترة العلاج وعدم استخدام العضلة المصابة في القيام بأي نشاط لأن ذلك سيؤدي إلى زيادة الألم والتورم.

5. تناول الأدوية

إذا كان الألم غير محتمل سوف يصف لك الطبيب المختص بعض الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنة للألم مثل الايبوبروفين لأنها ستساعدك في تخفيف الألم بشكل كبير جداً وتجعلك قادر على الحركة والمشي.

6. العلاج الطبيعي

قد يتطلب الأمر القيام بجلسات علاج طبيعي للعضلة المصابة خاصة في حالات التمزق الخطيرة بعد استشارة الطبيب.

7. المكملات الغذائية

ينصح بتناول المكملات الغذائية المليئة بالفيتامينات المتعددة مثل فيتامين ب لأنه يعمل على علاج الشد العضلي، وتناول المكملات التي تحتوي على عنصري البوتاسيوم والكالسيوم يومياً للحصول على أفضل نتائج.

8. استخدام الماء البارد والدافئ في علاج التمزق

يمكنك الجلوس في الماء الدافئ لأنه يعمل على استرخاء العضلات والتخلص من الشد العضلي بشكل كبير، ثم عمل كمادات مياه باردة على مكان الجزء المصاب باستمرار فإن هذا كله يساعد على تخفيف آلام العضلات.

9. نقص تدفق الدم

يعتبر نقص تدفق الدم أو ما يسميه البعض بتصلب الشرايين في منتهى الخطورة لأنه يؤثر على كفاءة عمل العضلات بسبب نقص تدفق الدم إلى عضلات القدمين مما يسبب ألم شديد جداً خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية تختفي هذه الألم مباشرة بعد التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية.

10. الضغط على العصب

عندما يحدث ضغط على فقرات العمود الفقري يشعر الشخص بألم في أسفل الظهر وقد يتطور الأمر بعد ذلك ألم مصاحب له في الساقين خاصة عند المشي أو الوقوف لفترات كبيرة، ويحدث ذلك بسبب الإجهاد الشديد في العمل، لذلك ينصح الأطباء بعدم حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة أو المشي لفترات كبيرة دون داعي لأن ذلك سيزيد الأمر سوء وسيشعر المريض بآلام شديدة في أسفل الظهر والساقين.

بعد التعرف على علاج العضلة الضامة بالأعشاب يمكن معرفة المزيد من خلال: الم في اعلى الفخذ الايمن من الداخل وطرقة علاجه جراحيًا

الوقاية من الشد العضلي

يمكنك اتباع النقاط التالية إذا كنت ترغب في العلاج أو تخفيف أعراض الإصابة بالشد العضلي وهي كالتالي:

  • يجب القيام بعمل تمارين الإحماء أولاً قبل البدء في عمل أي تمرين رياضي، حيث أن الدخول في التمارين القاسية مباشرةً تجعل العضلات تصاب بالإجهاد ومن ثم تشعر بالتقلصات والشد العضلي.
  • لا يفضل ممارسة التمارين الرياضية بعد الانتهاء من تناول وجبات الطعام مباشرةً بل يجب الانتظار ساعتين على الأقل قبل البدء في عمل التمارين الرياضية.
  • الحرص على تناول المياه بانتظام لأن العضلات تحتاج إلى ترطيب بالماء باستمرار حتى لا يحدث جفاف في الجسم وبالتالي تجف العضلات حيث أن الجفاف يؤدي بالضرورة إلى الشد العضلي.
  • يجب عدم إهمال تناول الحليب والموز وذلك بسبب احتواء الحليب على عنصر الكالسيوم والموز على عنصر البوتاسيوم وهي عناصر هامة جداً لتغذية العضلات وتقويتها.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المتعددة والمعادن التي تعزز عمل العضلات.

في الختام استعرضنا في هذا المقال طرق علاج العضلة الضامة بالأعشاب ،  و استعرضنا طرق علاج العضلة الضامة، وتعرفنا على طرق أخرى لعلاج تمزق العضلات، وعرضنا في نقاط طرق الوقاية من الشد العضلي، أرجو أن تكونوا قد استفدتم ونال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.