علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى ومسبباته وكيفية علاجه

علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى

إن مشكلة علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الاولى هي مشكلة تصيب المرأة بالتوتر لدى مجرد التفكير في كونها قد تشعر بالتعب أو تصاب بالإمساك، 

والإمساك هو عندما يعاني الجهاز الهضمي من بعض المشاكل في خروج الفضلات أحيانا، فهو من الممكن أن يخرج بعض الفضلات و تبقى الفضلات الاخرى في الداخل وهو ما يعرف بالإمساك.

وكثيرا ما يظهر الإمساك لدى المرأة الحامل، وبالخصوص في الشهور الأولى وذلك يرجع إلى كون جسدها يحتوي على كمية استروجين كبيرة تعمل على ارتخاء عضلات الأمعاء.

ومن هذا أتى مقالنا اليوم في محاولة للتعريف عن مشاكل الإمساك وكيفية علاجه من هنا بشكل تفصيلي.

أعراض الإمساك عند الحامل

تضطرب بعض الأمهات عندما يحدث لها الإمساك وذلك في الشهور الاولى لانه يؤلمها وتذعر الأم بعد بالتوتر، وهناك عدة أعراض توضح كون المرأة مصابة بالإمساك وتلك الأعراض مثل 

  • الشعور بألم الصداع.
  • شعور المرأة بالألم و تشعر بالانتفاخ في البطن.
  • التعب الدائم.

لمعلومات مفيدة عبر موقعنا إقرأ : علاج ألم المعدة في البيت

مسببات الإمساك لدى الحامل

هناك عدة أمور تؤدي إلى إصابة المرأة بالإمساك، وتكون هذه الأمور مثل:

  1. الشعور الدائم بالقلق.
  2. قلة ممارستها للأنشطة الرياضية.
  3. تواجد تغيرات كثير في الهرمونات الموجودة داخل الجسم، والتي تؤدي إلى وجود حركة ارتخاء في العضلات المعوية وهو الأمر الذي بدوره يسبب الحركة البطيئة للطعام في الداخل.
  4. الأدوية مثل تناول المرأة لما يسمى بأقراص الحديد أثناء فترة حملها.

علما بأنه: يجب على المرأة أن تحاول زيادة المرات التي تشرب فيها الماء مع مكملات الحديد تلك، ولكن في حالة الإستمرار في تواجد الإمساك فإن المرأة هنا تحتاج إلى محادثة الطبيب واستشارته في تغيير أقراص الحديد التي تتناولها لتحصل على أقراص أخرى تقلل من تواجد الإمساك لديها.

ولا يفوتك أيضا التعرف على: هل علاج جرثومة المعدة متعب

كيفية علاج الإمساك بشكل سريع

تتواجد بعض الطرق السريع التي تعمل على التخلص من الإمساك بشكل سريع وسهل وبدون أن يستمر في ظهوره كعارض وقتي، ومن تلك العلاجات:

    • العلاج بالتدليك البسيط : ويعد التدليك من أبسط الأمور وأسرعها بل وأهمها استخداما في التخلص من تواجد الإمساك، وذلك عن طريق وضع يديك على فخذيك مع محاولة جعل الأصابع تمتد بشكل أفقي وجعل أصابع الاتهام تشير إلى الركبة وهكذا يمكنك أن تهبط الى الأسفل، ثم تعيد تكرار الحركة وبنفس شكل يديك من الأعلى إلى الأسفل ويمكنك تكرار تلك الحركة من الخلف، وهذا أمر يمكنك تكراره لعدة دقائق حتى يقل الشعور بالألم.
  • العلاج بشرب عصير البرتقال : وذلك بسبب احتواء البرتقال على نسبة عالية من ڤيتامين ج، بالإضافة إلى احتواءه على مواد تعمل كمضادات للإلتهابات مع تواجد الألياف الغذائية وهي كلها فوائد تعمل على تحسين وظيفة وعمل الأمعاء بالإضافة إلى وقايتها من أخطار الإصابة من الأمراض، ولذلك يتم إعطاء النصائح للسيدات الحوامل بشرب عصيرالبرتقال.
  • تناول حبات الطماطم : ويرجع ذلك بسبب احتوائها على مادة تسمى بمادة اللايكوبين كما أنها تحتوي على العديد من الأحماض مواد مطهرة ومواد من وظيفتها أن تعمل كمضادات للأكسدة، وهي المساهمة في عملية سرعة شفاء الجروح، وهي أيضا تعمل على تخفيف الألم الذي ينتج بسبب حدوث الإمساك، ولهذا تحتاج الحامل إلى تناول مقدار ٢ حبة من الطماطم يوميا.
  • الإكثار من شرب الماء الفاتر : وذلك لأنه يقوم بدور الترطيب في داخل الجسم بالإضافة إلى قدرته على زيادة سهولة حركة الطعام المتواجدة داخل الأمعاء، وهذا مما يعني أن الماء الفاتر على قدر من الأهمية لدى الحوامل، مما يعني أنه يجب  عليها أن تشرب الماء في الصباح عند الاستيقاظ من النوم على الريق، بالإضافة إلى إنه يمكنك أن تقومي بوضع قطرتين من عصير الليمون في داخل الماء وذلك لكي تكون النتيجة أفضل، وذلك لقدرة الليمون على عمل تحفيز وتنشيط الجسم والذي يدفعه إلى التخلص من السموم أو أية أوساخ متواجدة في الداخل.
  • شرب اللبن الرائب: ويفضل اللبن الرائب بسبب احتواءه على خمائر وبكتيريا وهي من النوع المفيد وتعمل على القضاء على البكتيريا المضرة والمفسدة التي تتواجد في داخل الجسم في منطقة المعدة والأمعاء، وهي تعمل على زيادة سهولة عملية إخراج البراز من الجسم، مما يعني الأهمية التي تمثلها شرب اللبن الرائب بشكل منتظم أثناء فترة الحمل. 

نصائح من الممكن اتباعها بشكل منتظم خلال فترة الحمل 

  • يجب الإكثار والإنتظام من حصول جسم الحامل على الألياف الغذائية، فهي تحتاج نسبة ما بين ٢٥ – ٣٠ جرام من الألياف الطبيعية بشكل يومي وذلك من خلال تناولها للأطعمة المفيدة من الفواكة والخضروات الطازجة، مثل: السبانخ، والخيار، وفواكة مثل التفاح والتين والعنب والتمر والخوخ والنخالة وطعام مثل الخبز.
  •  يجب على المرأة أن تقوم بتناول أطعمة الحبوب، وهي مثل: الفريك و الجريش والبرغل، كما تحتاج لأن تقوم بتناول الخبز بالردة أو الخبز الأسمر بدلا من تناولها الخبز الأبيض.
  • يحتاج جسم الحامل إلى زيادة معدل نسبة تواجد السوائل المتواجدة فيه، مما يعني الأهمية التي عليها تناول المشروبات بكميات كبيرة في اليوم، تصل من ١٠ – ١٢ كوبا من العصائر التي تتميز بأنها غنية بالألياف الغذائية والمشروبات القادرة على ترطيب الجسم ومنعه من الجفاف مثل الماء، والعصائر الطبيعية وتناول الحساء أطعمته المختلفة، كما أنه من الهام أيضا حصولها على الحليب بشكل منتظم بمقدار معدل ٢ لتر يوميا.
  • يجب على المرأة الحامل أن تعمل على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبدون مجهودات كبيرة ومن الممكن أن تستشير أحد المدربين أو طبيب أطفالها عن الحركات الرياضية التي تتمكن من فعلها بدون تواجد أضرار على الجنين بالإضافة إلى أهمية اعتماد تلك التمارين بشكل منتظم، ولكنها تستطيع أن تقوم بممارسة رياضة المشي بمعدل منتظم كل يوم بمعدل حوالي ٣ مرات في الأسبوع، وتحاول أن تسير مدة حوالي ٢٠ – ٣٠ دقيقة في اليوم الواحد، وهو من أحد الرياضات التي تقلل التوتر وتساعدها في الولادة بشكل سريع، علما بأنه عدم ممارسة الرياضة للحامل تعني إصابتها بشكل أسرع بالإمساك.
  • تحتاج المرأة الحامل إلى تنظيم مواعيد منتظمة ودورية لكي تذهب إلى الطبيب، لتعرف أكثر عما يجب أن تفعله وما هو مضر لها ولطفلها.
  • تحتاج المرأة الحامل إلى تقليل تناولها أو حصولها على حبوب مكملات الحديد، والتي تزيد أيضا من فرص الإصابة بالإمساك، مما يعني يجب استشارة الطبيب فيها وتقليل الحصول عليها وتبديلها بالحصول على الأطعمة الغذائية التي تقوم بتعويض حبوب الحديد مثل الطماطم والعسل الأسود والبنجر والسبانخ وهي تعد من أكثر المصادر المزودة بالحديد والأعلى نسبة في الأطعمة الأخرى، وتعد تلك الأطعمة البديل الآخر والأفضل في الحصول على الحديد، فهي تلبي احتياجات الجسم خلال أوقات كثيرة من الحمل، لذلك تحتاجين ايضا لاستشارة الطبيب لمعرفة نسبة الحديد المتواجد بداخل الجسم بشكل دوري.

تعرف أيضا على: الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

علما بأنه: لا يجب على المرأة الحامل تناول الحبوب الملينة لتعالج الإمساك، فإن تلك الحبوب قادرة على جعل الجسم يعاني من حالة جفاف.

كما أنه لا يجب عليها استعمال زيوت معدنية لأنه يتم استخلاصها من منتجات بترولية وهي تعمل على امتصاص المغذيات المتواجدة في الجسم.

وبعد أن عرضنا لكم علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى وأعراضه ومسبباته كيفية علاجه بشكل سريع و النصائح التي من الممكن اتباعها بشكل منتظم خلال فترة الحمل، نرجو أن نكون قد أفدناكم في مقالنا هذا وفي أنتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.