محتوى يحترم عقلك

علاج الكحة والبلغم عند الأطفال

علاج الكحة والبلغم عند الأطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر الكحة والبلغم من الأعراض المنتشرة لدى الأطفال التي تؤدي إلى التردد المستمر الذهاب إلى الطبيب، وأن الأطفال يلتقطون العدوة إذا كانت مناعتهم ضعيفة، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بعرض الطرق العلاجية الخاصة الكحة والبلغم عند الأطفال كالتالي:

علاج الكحة والبلغم عند الأطفال

يعتبر السعال رد فعل لتهيج النهايات العصبية للشعب الهوائية فهو يساعد على زوال كل المهيجات الضارة التي تقف في طريق التنفس بسهولة مثل الأتربة والمواد التي تؤدي للحساسية والدخان والغبار وعندما يكون الطفل مريضا ينتقل السعال والإفرازات خارج جسمه حتى يتم مساعدته على التنفس بسهولة الشفاء بشكل جيد، ويمكن التخلص من الكحة والسعال والبلغم عبر:

 الحليب السائل لعلاج الكحة والبلغم

يعد الحليب السائل من العلاجات التي تعمل على علاج الكحة لأن اللبن يحتوي على نسبة كبيرة من المواد التي تكون مسئولة عن القضاء على السموم والبكتيريا بالإضافة إلى القضاء على الجراثيم التي توجد في الجسم وبالإضافة إلى ذلك فإن الحليب يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والفيتامينات بالإضافة إلى الأملاح المعدنية وكل ذلك يساعد على الشفاء من الكحة.

كيفية التحضير

ولتحضير اللبن السائل يجب أولاً تحضير ملعقة من العسل الطبيعي في كوب من الحليب وبعد ذلك يجب تقليبهم جيداً ومن الممكن بعدها تناولهم مباشرةً.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن علاج الكحة والبلغم من خلال: علاج الكحة عند الأطفال بطرق طبيعية وفعالة والحالات التي لابد عندها اللجوء إلى الطبيب

 الثوم والزعتر للكحة

  •  ويعد أيضاً الثوم والزعتر من العلاجات التي تساعد على إزالة الكحة والبلغم عند الأطفال وعند التحضير يجب الإتيان بكوب من الماء وسكب به في وعاء عميق وتركه على نار متوسطة.
  • وبالإضافة إلى ذلك فيجب إضافة فصين من الثوم أو ملعقة صغيرة الحجم من الزعتر وتقليب المكونات مع بعضهم البعض لمده تصل إلى 10 دقائق وبعد ذلك نأخذه من على النار وتركه لمدة ربع ساعة حتى يتم تبريده.
  • وبعد مرور هذه المدة يجب وضع نصف ملعقة صغيرة الحجم من العسل وبعد ذلك يتم تناوله مباشرة لأن ذلك يساعد على التنفس بسهولة  ثم إنه يقضي على الكحة والبلغم.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عن علاج الكحة من خلال: علاج الكحة للحامل في الشهر الثامن وأغذية هامة معالجة للكحة في الشهر الثامن

 اللوز للكحة والبلغم

  •  يعد اللوز أيضاً من العلاجات المسئولة عن زوال الكحة للتخلص من البلغم الذي يضايق الكثير من الأشخاص ويعالج الكحة لأن اللوز يحتوي على العديد من الخصائص الغذائية المفيدة التي تفيد جسم الإنسان.
  • ويتم تحضير هذا المشروب عن طريق وضع ست حبات من اللوز في كمية من الماء ويتم تركتهم لمده تصل إلى 10 دقائق حتى يتم تكوين عجينة لاقينه وخفيفة بالإضافة إلى ذلك يجب وضع ملعقة صغيرة الحجم من الزبدة مع تناول ملعقة من العجينة ويجب أخذ هذا المشروب أربع مرات يومياً.

ويمكن التعرف على المزيد عن علاج الكحة لدى الرضع من خلال: علاج الكحة عند الرضع 6 شهور وعادات يتم تجنبها عند إصابة الرضع بالكحة

 شربة الدجاج لعلاج الكحة والبلغم

  •  تساعد شورية الدجاج على علاج الكحة والبلغم التي يتعرض لها الأطفال وخاصةً في فصل الشتاء فالطبق من شوربة الدجاج يساعد على ترطيب الشعب الهوائية بالإضافة إلى القضاء على البلغم.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن شوربة الدجاج تساعد علي تهدئه الحلق بشكل جيد وفعال مما يجعل الطفل يسترخي ويستريح وينام نوم جيد وعميق طوال الليل براحة ومن الممكن أيضاً تناول الطبق من شوربة الدجاج ثلاثة مرات في اليوم ومسموح بوضع القليل من الزنجبيل والثوم حتى تزيد فائدته للأطفال.

 عصير الجزر الطبيعي

  •  يساعد عصير الجزر الطبيعي أيضاً على القضاء على البلغم بشكل جيد لأنه يحتوي على معادن كثيرة وفيتامينات تعمل على التقليل من الكحة الشديدة التي صاحبها التهاب الحلق والصدر.
  • كما أنه يعمل على القضاء على البلغم ويتم تناول هذا العصير عن طريق عصر عدد من الجزر يصل إلى خمس جزرات وإضافة عليهم كمية كافية من الماء مع ملعقة من العسل.
  • وبعد ذلك يجب تقليب هذه المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد ويجب أخذ هذا المشروب ثلاثة مرات يومياً حتى يتم الحصول على النتيجة المرغوبة خلال وقت قصير.

العسل للتخلص من الكحة

وأثبتت الكثير من الدراسات أن العسل له دور فعال وقوي في إزالة والتخلص من الكحة والبلغم عند الأطفال ولكن لا يجب تناول العسل من قبل الأطفال الذي يكون عمرهم أقل من سنة لأن حينها سوف يتحول إلى تسمم غذائي، فهو مفيد جداً للأطفال ونظراً لاحتوائه على مضادات أكسده مسئول عن قتل البكتيريا والفيروسات.

 الخضروات لعلاج الكحة

تعد الخضروات من أكثر العلاجات الفعالة للتخلص من البلغم والكحة عند الأطفال وبالتالي تقعد الحساء من الوجبات المفيدة والتي تساعد على التخلص من الكثير من المتاعب لأن لها خصائص مضادة للالتهابات وبالإضافة إلى ذلك فإنها تعمل على تخفيف المخاط في الممرات الأنفية وتعمل أيضاً على التخلص من البلغم.

 المشروبات الباردة أو الدافئة لعلاج الكحة

تعد المشروبات الدافئة من الأشياء التي تخفف من البلغم والكحة عند الأطفال حيث تعمل على تهدئة الحلق وترطيبه بالإضافة إلى ذلك فيتم النصح أن يشرب الطفل الماء المثلج أو يشرب عصير بارد أو دافئ كما من الممكن أن يشرب شاي ولكن يجب أن يكون خالي من الكافيين المخلوط بالعسل.

 الغرغرة بالمياه المالحة

تعد الغرغرة بالماء المالحة من أبسط العلاجات التي تعمل على تهدئة الحلق والتخلص من البلغم والكحة لأنها تعمل على قتل البكتيريا في الحلق.

أعراض الكحة عند الرضع

تنزعج كثير من الأمهات عندما تجد طفلها مصاب بالكحة الشديدة وتقلق عليه كثيراً خاصةً أثناء النوم أر في وقت الليل و بالتالي تعد مشكلة الكحة  عند الرضع من المشكلات الصحية  الشائعة التي يصاب بها الأطفال ولكن يمكن التعرف على أعراض الكحة  وهي كالتالي:

يعد الإجهاد والحمى من الأعراض الخاصة بالكحة عند الأطفال بالإضافة إلى ذلك فإن ظهور البلغم والآلام في الصدر مع الكحة الشديدة من الأعراض أيضاً التي تشير إلى الإصابة بالكحة والتي يمكن أن تصل إلى درجة  عالية  من الخطورة عند الأطفال الرضع لأن مناعتهم تكون ضعيفة.

 طرق علاج الكحة والبلغم عند الأطفال الأقل من سنة

تتعدد الطرق العلاجية التي تقضي على الكحة عند الأطفال يجب العناية بهؤلاء الأطفال وتتعدد طرق العلاجات على حسب سن الطفل وحالته ويجب إعطاء هؤلاء الأطفال الكثير من الماء وتدليك صدرهم من خلال استعمال الزعتر حتى يتم التخلص من البلغم، ويمكن العلاج طبقًا للسن كما يلي:

في حالة الأطفال الذي يكون عمرهم من سنة إلى سنتين

يعد العسل من العلاجات التي تكون ذات فعالية لعلاج الكحة والبلغم لدى الأطفال الذي يكون عمرهم من سنة إلى سنتين ولابد من إضافة العسل مع الليمون المجفف ثلاثة مرات في اليوم.

في حالة الأطفال الذي يكون عمرهم أكثر من السنتين

في هذه الحالة يمكن استخدام الأدوية الموضعية، ومن الجدير ذكره أن هذه الأدوية تحتوي على مادة تسمى مادة المنثول وهي مسئولة عن التخلص من الكحة والأنفلونزا، بالإضافة إلى ذلك تعمل هذه المادة على توسيع الشعب الهوائية، كما يمكن تدليك صدر الطفل بزيت الزيتون.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي احتوى على العديد من المعلومات التي تخص علاج الكحة والبلغم عند الأطفال وتعرفنا على الطرق المختلفة من العلاجات التي تختلف من طفل لأخر على حسب سنه لأن يوجد علاجات لا ينصح باستخدامها للأطفال التي يكون عمرها أقل من سنة تجنباً للأخطار التي من الممكن أن يتعرض لها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.