علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية وأبرز أعراضه

علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية أمر في غاية الأهمية حيث يعد انحراف الحاجز الأنفي من الحالات الطبية الشائعة بين العديد من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية وقد يحتاجون إلى العلاج من خلال الخضوع إلى عملية أو بدون عملية، وفى هذا المقال سنتعرف على وسائل علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية عبر موقع زيادة

ما الحاجز الأنفي

من الناحية التشريحية الحاجز الأنفي هو جدار مكون من الغضاريف والنسيج الضام الذي يفصل بين الممرات الأنفية أي بين الجانبين الأيمن والأيسر من الأنف، ومبطن على الجانبين ببطانة من الأنسجة الرخوة تسمى “الغشاء المخاطي”.
ويبدو هذا الجدار صلب، لكنه قابل للانحناء، ومغطى بجلد غني بالأوعية الدموية، من الناحية المثالية  يجب أن يقع الحاجز الأنفي في الوسط تمامًا، بحيث يكون الجانب الأيسر والأيمن من الأنف متساويين في الحجم.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: عملية انحراف الحاجز الانفي بالليزر

ما دور الحاجز الأنفي

تتمثل الوظيفة الرئيسية للحاجز في توفير الدعم الهيكلي للأنف والمساعدة في تنظيم وضمان تدفق الهواء السلس عبر تجاويف الأنف، وسطح الحاجز وبقية تجويف الأنف مغطى ببطانة تسمى الغشاء المخاطي الذي يفرز المخاط ويساعد في الحفاظ على تجويف الأنف رطبًا.

ويسمح الحاجز للهواء الذي يتم تنفسه من خلال فتحات الأنف بالانتقال مباشرة من طرف الأنف إلى مؤخرة الأنف ثم إلى الرئتين، وبدون الحاجز قد يقتحم الهواء الذي نستطيع تنفسه في أنفنا ويحدث الاضطراب خلال العبور المباشر للهواء مباشرة إلى الرئتين، وفي الوضع المثالي  نود أن يكون الحاجز جدارًا مستقيمًا يسير في اتجاه صعود وهبوط.

وفي الواقع كل شخص تقريبًا لديه درجة معينة من الانحراف في الحاجز الأنفي، وفي بعض الأحيان يكون هذا بسبب الطريقة التي يتطور بها الأنف وأحيانًا قد يكون بسبب إصابة سابقة أو كسر في الأنف.

ان درجة انحراف الحاجز وكذلك تشريح الجدار الجانبي للأنف يمكن أن يؤدي إلى درجات مختلفة من انسداد الممرات الأنفية وكذلك مسارات تصريف الجيوب الأنفية.

ما انحراف الحاجز الأنفي

تم تعريف الانحناء على أنه نسبة الطول “الفعلي” للحاجز إلى الطول “المثالي” للحاجز، والذي تم تعريفه على أنه طول الخط المستقيم المرسوم من الجانب العلوي إلى الجانب السفلي من الحاجز، لكن الحاجز المنحرف هو حالة يكون فيها الحاجز الأنفي (العظم والغضروف الذي يقسم الأنف إلى نصفين) معوجًا، مما يجعل أحد الممرات الأنفية أصغر.

وإذا كانت شديدة يمكن أن تجعل التنفس من خلال الأنف صعبًا لأنه يمكن أن يحدث انسداد في الأنف وانخفاض تدفق الهواء، ويمكن أن يتداخل الحاجز المنحرف أيضًا مع تصريف الأنف، مما يؤدي إلى زيادة معدل العدوى والتنقيط الأنفي الخلفي، ويتسبب انحراف الحاجز الأنفي بشدة نحو جانب واحد في ان يكون أحد الممرات الأنفية أوسع من الاخر.

أسباب انحراف الحاجز الأنفي

يحدث انحراف الحاجز الأنفي عند إزاحة الحاجز الأنفي من موقعه الأصلي في المنتصف داخل الأنف إلى جانب واحد من  الممرات الأنفية سواء اليسرى او اليمنى، ويمكن أن يحدث الحاجز المنحرف بسبب الآتي:

  • يمكن أن يولد الشخص بحاجز منحرف (خلقي)، أو يمكن أن ينحني بسبب النمو الطبيعي أثناء الطفولة.
  • إصابة في الأنف تتسبب في إزاحة أو ميل الحاجز الأنفي من موقعه الأصلي، حيث تؤدي مجموعة واسعة من الحوادث إلى إصابة الأنف وانحراف الحاجز الأنفي مثل ممارسة الرياضات العنيفة كالمصارعة والجودو وغيرها أو الحوادث.
  • قد تؤثر عملية الشيخوخة الطبيعية على الهياكل الأنفية، مما يؤدي إلى تدهور انحراف الحاجز بمرور الوقت.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: اسباب انسداد الانف من جهة واحدة وأعراضه وكيفية علاجه

أعراض انحراف الحاجز الأنفي

قد لا يسبب انحراف الحاجز الأنفي أي مشاكل لدى بعض الأشخاص، وعندما يتسبب الحاجز المنحرف في ظهور أعراض، فقد تشمل ما يلي:

  • صعوبة التنفس عن طريق الأنف بسبب احتقان الأنف، وعادةً ما يكون جانب واحد أكثر من الآخر.
  • انسداد الأنف والذي قد يكون مجرد فتحة أنف واحدة.
  • التهابات الجيوب الأنفية المتكررة.
  • القشور المتكررة أو جفاف الأنف، غالبًا في فتحة الأنف الكبيرة بسبب زيادة تدفق الهواء، وتجفيف الأغشية المخاطية.
  • نزيف في الأنف بسبب الجفاف الحاد لأسطح الحاجز الأنفي.
  • مشاكل النوم مثل الشخير بصوت عالي، وهذا بسبب تلامس الحاجز المنحرف مع احد الأسطح داخل الأنف مما يسبب الضغط والتنفس الصاخب أثناء النوم.
  • النوم على جانب واحد، حيث انه فى أشد الحالات يكون الجانب الآخر من الممرات الأنفية مسدود، ويسبب عدم القدرة على التنفس وقت النوم.
  • النوم المضطرب بسبب عدم الراحة بسبب عدم القدرة على التنفس بشكل مريح أثناء الليل.
  • الصداع والام الوجه المستمرة.

علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية

الجراحة هي بالفعل الخيار العلاجي الأكثر فاعلية والواعدة لعلاج انحراف الحاجز الأنفي، ولكن ماذا لو كانت هناك طريقة أبسط يمكن أن تجعل حياة شخص يعاني من انحراف في الحاجز الأنفي أقل إزعاجًا.

قبل المضي قدمًا في قرار إجراء جراحة انحراف الحاجز الأنفي، هناك بعض الخيارات العلاجية والطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية وتعمل على تقليل الاحتقان داخل تجويف الأنف بسبب الحاجز المنحرف.

1- أدوية الحساسية (مضادات الهيستامين)

هي أدوية تساعد في منع أعراض الحساسية، بما في ذلك انسداد الأنف أو سيلانه، وبالتالي تعد مضادات الهيستامين فعالة لتقليل الالتهاب الناتج من حساسية الجيوب الأنفية والتي قد تؤدى إلى تفاقم انحراف الحاجز الأنفي.

تتوفر مضادات الهيستامين في كل من الأقراص القابلة للمضغ وبخاخات الأنف، على الرغم من أن هذه يمكن أن تنجح في علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية، وتأكد من اختيار دواء لا يؤدي إلى النعاس والذي يمكن أن يتعارض مع القيادة أو العمل.

2- مزيلات الاحتقان

مزيلات الاحتقان هي الأدوية التي تقلل من تورم أنسجة الأنف، مما يساعد على إبقاء الممرات الهوائية على جانبي الأنف مفتوحة، وبالتالي يساعد في علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية.

وتتوافر مزيلات الاحتقان على شكل حبوب أو بخاخ للأنف، لكن استخدم بخاخات الأنف بحذر،  يمكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر والمستمر إلى التبعية ويسبب تفاقم الأعراض.

3- بخاخات الكورتيكوستيرويد الأنفية

الكورتيكوستيرويد الأنفية تساعد في علاج التورم في ممر الأنف، عادةً ما تستغرق بخاخات الستيرويد من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع لتحقيق تأثيرها الكامل، لذلك من المهم اتباع الإرشادات التي يقدمها لك طبيبك أثناء استخدامها، مثل:

  • استنشاق بخار ماء دافئ لإزالة الاحتقان.
  • شطف الأنف جيدًا بالمحلول الملحي.
  • استخدام بخاخات تحتوى على محلول ملحى أو مياه البحر.
  • استخدام مرطب حول منطقة الأنف يسمح بزيادة كمية الرطوبة في الهواء داخل الأنف مما يجعل التنفس أسهل ويقلل الانزعاج.
  • دعم صمام الأنف: حيث يتم وضع دعامة صمام الأنف داخل الأنف وتزيل الانسداد في الجزء الأمامي من الأنف وبالتالي تحسين تدفق الهواء دون أي إزعاج أو تهيج، ونظرًا لأنه يتم وضعه داخل الأنف لا يلاحظه الآخرون.
  • تجنب المهيجات فالحساسية هي السبب الرئيسي للأفراد مع انحراف الحاجز الأنفي ويزيد الاحتقان سوءًا، تأكد من تجنب أي نوع من المهيجات التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك.
    وابتعد عن المهيجات مثل حبوب اللقاح اوعث الغبار او الحيوانات او الدخان أو أبخرة الطلاء أو المواد الكيميائية المنزلية أو العطور وما إلى ذلك ومن هنا يمكنك تجنب علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: علاج انحراف الانف بدون عملية

علاج انحراف الحاجز الأنفي بالعملية

إذا لم تتحسن الأعراض مع الأدوية أو محاولات العلاج الأخرى ومازال الشخص يعاني من انحراف في الحاجز الأنفي وتسبب في مشاكل في التنفس أو توقف التنفس أثناء النوم والشخير، فقد يوصى بإجراء جراحة ترميمية تسمى رأب الحاجز الأنفي.

وتستغرق عملية تجميل الحاجز الأنفي حوالي 90 دقيقة ويتم إجراؤها تحت التخدير، قد تتلقى تخديرًا موضعيًا أو عامًا حسب الجراح وحالتك الخاصة.

جراحة الحاجز الأنفي هي الطريقة المعتادة لإصلاح انحراف الحاجز الأنفي أثناء عملية رأب الحاجز الأنفي، ويتم تقويم الحاجز الأنفي وإعادة وضعه في منتصف أنفك، وفى بعض الأحيان قد يقوم الجراح قبل إعادة إدخالها في الموقع المناسب بقطع وإزالة أجزاء من الجدار الأنفي.

مضاعفات عملية انحراف الحاجز الأنفي (رأب الحاجز الأنفي)

كما هو الحال مع أي عملية جراحية كبيرة، تشمل المخاطر المحتملة الخاصة بعملية رأب الحاجز الأنفي ما يلي:

  • استمرار الأعراض، مثل انسداد الأنف، والنزيف المفرط.
  • ثقب في الحاجز.
  • تغير شكل الأنف.
  • نزيف مفرط
  • قلة حاسة الشم .
  • خدر مؤقت في اللثة العلوية والأسنان.
  • دم متخثر في منطقة الأنف يجب تصريفه (كتلة من الدم).
  • العدوى.
  • رد الفعل العكسي للتخدير.

خلاصة المقال في 6 نقاط

  1. لدى جميع الأشخاص الحاجز الأنفي الذي يساهم في تنظيم مرور الهواء من الأنف إلى داخل الرئتين.
  2. الحاجز المنحرف هو حالة يكون فيها الحاجز الأنفي (العظم والغضروف الذي يقسم الأنف إلى نصفين) معوجًا، مما يجعل أحد الممرات الأنفية أصغر.
  3. يمكن أن يحدث الحاجز المنحرف بسبب إصابة في الأنف تتسبب فى إزاحة أو ميل الحاجز الأنفي من موقعه الأصلي.
  4. هناك بعض الحالات والتي يمكن أن يحدث انحراف للحاجز الأنفي، ومنها يساهم في حدوث اضطراب في دخول الهواء ويسبب الكثير من المشكلات التنفسية.
  5. يمكن علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية من خلال الاعتماد على بعض الأدوية والحلول العلاجية مثل أدوية الحساسية (مضادات الهيستامين)، ومزيلات الاحتقان.
  6. تعد إجراء عملية رأب الحاجز الأنفي أهم طرق العلاج على الرغم من خطورتها.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.