علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور

علاج الاسهال عند الرضع 7 شهور ، الكثير من الاطفال يصابون بالإسهال لعدة أسباب، حينها تحتار كثيرًا الأم في طريقة علاج الطفل من الاسهال بالاخص اذا كان الطفل مازال رضيعًا لان ادوية الاسهال التى تستخدم فى علاجه والتي تعطى الى الأطفال الأكبر في السن لا تتناسب مع الطفل الرضيع ، لذا سوف نعرض لكم الان فى تلك المقالة اهم اسباب الاسهال وكيفية علاج الطفل بشكل مناسب لسنه. 

مفهوم الاسهال عند الطفل الرضيع 

أولًا وجب علينا تعريف الاسهال لان الكثير من الامهات الشابات يفزعون عند  اصابة الطفل بالاسهال وذلك يعكس قلة خبرك تلك الأمهات في مواجهة أمور مماثلة، تعريف الإسهال أنه عبارة عن براز سائل أو حدوث تغير في البراز الخاص بالطفل الذى يخرج منه بشكل طبيعى سواء في قوام البراز أو عدد مرات الاخراج عند الطفل. 

فى حالة كان الإسهال مصحوب بارتفاع ملحوظ فى درجة الحرارة وقئ فإن تلك الحالة تسمى بالنزلة المعوية، من الممكن أن تكون طبيعة البراز الخاصة بالطفل الرضيع انها تكون سائلة لذا وجب أولًا ان تتأكد  الأم من طبيعة براز الطفل.

يمكن التعرف على معلومات عن الطفل بعد التطعيم الشهرين ومتى يجب أن يحصل الطفل على اللقاحات ؟ أضغط هنا: الطفل بعد التطعيم الشهرين ومتى يجب أن يحصل الطفل على اللقاحات ؟

اسباب اصابة الطفل الرضيع بالإسهال 

هناك نوعان مختلفان من الإسهال الذي يصيب الطفل الرضيع وهما: 

الاسهال الناتج من الاصابة بعدوى

ينتج ذلك النوع من الإسهال بسبب طفيليات أو فيروسات أو بكتريا التى من الممكن أن يحتوي عليها الماء الملوث لو الغذاء .

الاسهال دون الإصابة بعدوى

يصاب الطفل الرضيع بذلك النوع من الإسهال نتيجة حساسية الطفل تجاه بعض الأطعمة لو الاضطرابات الهضمية أو إصابة الطفل الرضيع بنزلات البرد لو خلال فترة ظهور الاسنان عند الطفل الرضيع.

مني يعتبر الإسهال الذي يصيب الطفل الرضيع خطير

تكمن خطورة الاصابة بالاسهال فى احتمالية اصابة الطفل الرضيع بالجفاف نتيجة من فقدان الطفل لكمية كبيرة من السوائل بالجسم ، يخرج مع تلك السوائل التي يفقدها جسم الطفل اثناء اصابتة بالاسهال العديد من الأملاح والمعادن الضرورية لجسم الطفل والتي تعمل على مساعدة اجهزة الجسم فى القيام بوظائفها. 

علاج الاسهال عند الطفل الرضيع 

كل أم يدور في بالها سؤال مهم وهو كيفية التصرف مع الطفل الرضيع عند اصابته بالاسهال، لذا يوجد تصرفات أساسية يجب اتباعها عند اصابة الطفل الرضيع بالإسهال وهما: 

  • يجب أن لا تتوقف الأم في إرضاع الطفل بصورة طبيعية أو صناعية إذا كان يعانى الطفل الرضيع من الإسهال بل يجب عليها الزيادة فى مرات الرضاعة للطفل خاصة إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية أن ذلك يعوض السوائل التي يفقدها جسم الطفل ويمنع إصابة الطفل بالجفاف ، لان اذا كان الاسهال مستمر لايام لو شديد قد ينتج عنه اصابة الطفل الرضيع بالجفاف.
  • استخدمي محلول الجفاف الخاص بالاطفال اذا كان الاسهال مستمر لأيام أو شديد جدا لكن بعد استشارة طبيب الأطفال كما أن محلول الجفاف الخاص بالأطفال يمكن تحضيرة فى المنزل. 
  • فى حالة اتباع الطفل الرضاعة الصناعية يجب على الأم زيادة عدد مرات الرضاعة الصناعية وتكون الأم حريصة على الزيادة في نسب الماء فقط دون الزيادة فى معدل الحليب المجفف.
  • تغيير النوع المستخدم من اللبن الصناعى حيث أنه فى حال استمرار اصابة الطفل بالاسهال اذا كان يتبع نظام الرضاعة الصناعية فيجب الالتفات إلى نوع اللبن الصناعي المقدم إليه لكن اولا يجب استشارة الطبيب في نوع اللبن الصناعى الممكن تقديمه إلى الطفل الرضيع. 
  • محاولة تعديل فى نظام الأم الغذائي لان اكل الام يؤثر على حالة الطفل بشكل مباشر إذا كان الطفل يرضع بشكل طبيعي وليس صناعي وفى تلك الحالة يجب على الأم الابتعاد عن المواد التى تصيب طفلها بالإسهال.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن طعام الأطفال بعمر السنة ونصف – ماذا تفعلين في حالة رفض طفلك الطعام؟ أضغط هنا: طعام الأطفال بعمر السنة ونصف – ماذا تفعلين في حالة رفض طفلك الطعام؟

طريقة تحضير محلول الجفاف فى المنزل 

اضافة ملعقة من السكر على مقدار قليل من الملح داخل كوب من الماء ثم نقوم بإعطاء المحلول إلى الطفل عن طريق الفم باستخدام الملعقة طوال اليوم. 

اطعمة ينصح بتناولها أثناء فترة الرضاعة فى حالك إصابة الطفل الرضيع بالإسهال

كل ما تتناوله الأم خلال فترة الرضاعة يؤثر علي الطفل فى حالة اذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية ، هذا ينطبق على الطفل الذي عمره ستة شهور لان فى تلك المرحلة من عمر الطفل يعتمد بشكل كلى على الرضاعة فقط، لذا ينصح الأمهات بتناول التفاح والموز والجزر بشكل طبيعى. 

إذا كان الطفل عمره اكبر من ستة شهور وبدأ في تناول بعض الأطعمة الخارجية، نقدم للطفل التفاح المطبوخ والموز المهروس او الارز او التوست بخليط الجزر المهروس مضاف إليه الموز والتفاح بل ويمكن تقديم الزبادي ايضا الى الطفل.

اطعمة يجب الابتعاد عنها اثناء فترة الرضاعة فى حالك إصابة الطفل الرضيع بالإسهال

يجب ابتعاد الأم عن تناول الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من الألياف مثل البطيخ والخوخ والخس والبرقوق والمشمش. 

متى يجب استشارة الطبيب 

إذا كان الطفل يعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة أو مر يوم على تنفيذ النصائح السابقة ولم تحدى نفع مع الطفل فيجب عندها استشارة الطبيب فورًا. 

يعرف الإسهال عند الطفل الرضيع انه زيادة مرات التبرز بشكل أكبر من معدله الطبيعى مع خروج البراز بشكل متغير ليصبح اكثر سيولة وأقل سماكة كما ان البراز قد يكون مرافق به خروج سائل مخاطى لو حدوث تقيؤ.

حيث ان يحب الاشارة الى ان البراز الناتج من الطفل وخصائص البراز تختلف تبعًا للنظام الغذائي الذي يتبعه الطفل الرضيع، حيث انه فى حالة إتباع الطفل الرضاعة الطبيعية فقط فلن من الطبيعي ان يكون البراز مائل الى الاصفرار و له  قوام لين او سائل.  لذا يكون من الصعب قليلًا التمييز بين اصابة الطفل بالاسهال او ان براز الطفل طبيعيا.

اما فى حالة إتباع الطفل لنظام الرضاعة الصناعى فإن البراز يكون أكثر كثافة ويميل إلى اللون البني لذا فى تلك الحالة يكونون السهل التفريق بين البراز العادي أو إصابة الطفل بالإسهال، يجب ذكر ان مع تقدم الطفل فى العمر تقل عدد مرات التبرز لذا يكون من الطبيعي أن الطفل الرضيع يقوم بعملية التبرز عدة مرات يوميًا فى مراحل عمره المبكرة ثم ينخفض معدل مرات التبرز ليصل في اليوم اللي مرك واحدة ، من المحتمل أيضًا أن طبيعة الغذاء تؤثر على لون البراز الخاص بالطفل وعدد المرات التي يتبرز فيها الطفل.

يمكن التعرف على معلومات عن غذاء الطفل في الشهر الخامس طرق تشجيع الطفل على تناول الطعام أضغط هنا: غذاء الطفل في الشهر الخامس طرق تشجيع الطفل على تناول الطعام

فى نهاية تلك المقالة التي عرضت أعراض الاسهال عند الطفل الرضيع مع مفهوم الإسهال وكيف يجب ان تتصرف الام فى حالة اصابة الطفل الرضيع بالإسهال لأن ذلك الموضوع من الأمور الهامة التي تشغل بال الأم تجاه طفلها مع العلم ان الاسهال يكون خطير فى حالة استمراره لعدة ايام لانه من الممكن ان يسبب الجفاف الطفل نتيجة لفقد الطفل الرضيع العديد من السوائل المصاحبة لخروج الأملاح والمعادن لبنى تساعد أجهزة الجسم في القيام بعملها على أكمل وجه مع شرح بعض الأطعمة التي يجب ان تبتعد عنها الام فى حالة اصابة الطفل بالاسهال وكلن يرضع من الام رضاعة بشكل طبيعى وايضا ذكر الاطعمة التى يجب أن تتناولها الأم في تلك الحالة . 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.