علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل

علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل يمكن تحضيره بطريقة سهلة، والعلاجات التي يتم عملها في المنزل تحتوي على الكثير من العناصر الطبيعية التي تتفاوت في مفعولها.

فالمميز فيها أنه لا ينتج عنها آثار جانبية عند استخدامها بالطريقة المتفق عليها، لذا من خلال موقع زيادة سنتعرف على طريقة التخلص من التهاب الأذن عند الكبار في المنزل.

علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل

التهاب الأذن من الأمور المزعجة التي يصاب بها الشخص حتى تجعله يمر بفترة من الألم وعدم الارتياح، ويمكن التخلص منه بطريقة سهلة وآمنة، حيث من خلال النقاط التالية سنتعرف على طريقة تحضير علاج التهاب الأذن في المنزل:

زيت الزيتون الدافئ

يتم علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل بزيت الزيتون حيث يحتوي في تركيبه على مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا والتي تعمل على التخلص من الالتهابات التي تحدث بسببها.

حيث يتم وضع قطرات قليلة جدًا من الزيت في الأذن مع وضع قطعة من القطن حتى لا يتسرب الزيت إلى الخارج ويتم تركها فترة من الوقت ثم التخلص منها.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون

زيت شجرة الشاي

يشتهر زيت شجرة الشاي بمضادات الالتهاب التي يحتوي عليها حيث يتم وضع قطرات من هذا الزيت ثم الانتظار لفترة من الوقت بعد ذلك يمكن التخلص من الكمية المتبقية في الأذن.

زيت الزنجبيل

يعرف عن الزنجبيل الخصائص العلاجية المتنوعة التي يحتوي عليها حيث يعمل على تخليص الإنسان من الالتهاب الحادث في كل من الأذن الوسطى والخارجية فيتم استخدامه من خلال وضع قطرتين منه في الأذن.

زيت الثوم

الثوم مشهور بمضادات البكتيريا التي يحتوي عليها، لذلك فهو فعال جدًا في التخلص من التهاب لأن أي نوع من أنواع الالتهابات تكون ناتجة عن الإصابة بالبكتيريا.

استخدام الكمادات

يمكن استخدام الكمادات الساخنة أو الدافئة التي تعمل على تقليل الألم والتخفيف من حدة الالتهاب حيث يجب أن يتم استخدامها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة وفقًا للطريقة التالية:

  • يتم وضع الكمادات على الرقبة في الجهة القريبة من الأذن.
  • إذا تم استخدامها ساخنة فيجب ألا تكون ساخنة للغاية حتى لا يصاب الشخص بحروق.
  • تجنب النوم أثناء استخدام الكمادات.
  • إذا كان الشخص سيقوم باستخدام الكمادات الباردة فيتم وضع مكعبات الثلج في قطعة من القماش القطن ومن ثم الاستخدام.
  • يمكن وضع الكمادات على الأذن أو على المنطقة التي تحيط بها.
  • لا يجب استخدام الكمادات الباردة لوقت طويل.

استخدام التدليك

التدليك من الطرق التي أثبتت فاعليتها في حالات الشعور بألم في الأذن حيث يتم تدليك المنطقة التي يتم الشعور فيها بألم نتيجة الالتهاب حتى تدخل العضلات المحيطة في حالة من الاسترخاء.

الغرغرة بالماء والملح

محلول الماء والملح يعمل على التخلص من السوائل المتراكمة في الأذن الوسطي من خلال قناة استاكيوس الأمر الذي يقلل من الضغط عليها وبالتالي التقليل من حدة الألم.

تناول المسكنات

توجد أنواع معينة من المسكنات التي يمكن استخدامها دون الحاجة إلى وصفة من قبل الطبيب حيث ستعمل على التقليل من حدة الألم مثل الأسيتاميتوفين أو الإيلوبروفين.

تغيير وضعية الرأس خلال النوم

يمكن النوم على وسادتين حيث تصبح الأذن المصابة في وضعية أعلى من وضعية الجسم وبالتالي التقليل من الضغط عليها.

طريقة المضغ

تعمل تلك الطريقة على التقليل من حدة ألم الأذن حيث يعمل المضغ على توازن الضغط داخلها.

استخدام أوراق المانجو

تحتوي أوراق المانجو على خصائص مضادة الالتهاب الأمر الذي جعلها تقلل من حدة الألم حيث يمكن استخدامها من خلال غلي تلك الأوراق والانتظار حتى تبرد وتدليك الأذن بها قبل النوم ويتم الاستمرار على تلك الطريقة لمدة أسبوعين حتى ينتهي الألم والالتهاب بصورة كلية.

اقرأ أيضًا: أسباب التهاب الاذن الداخلية والصداع

أوراق الريحان

تعمل أوراق الريحان على التخلص من البكتيريا التي نتج عنها الالتهاب ويتم طحن كمية من تلك الأوراق واستخدام العصارة التي تنتج في تدليك الأذن بها مرتين في اليوم حتى يتم التخلص من هذا الالتهاب بصورة كلية.

نبات البصل

يحتوي البصل على الكثير من الخصائص العلاجية ومضادات الالتهاب حيث يتم استخدام كمية من عصير البصل وإضافة مقدار من خلال التفاح ووضع بعض القطرات من هذا الخليط في الأذن المصابة بصورة يومية حتى تختفي المشكلة بصورة تامة.

علاج التهاب الأذن عند الكبار بالأدوية

بعد التعرف على الطرق المنزلية التي تعمل على التخلص من الالتهاب يجب معرفة بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من تلك المشكلة أيضًا حيث تتمثل في النقاط التالية:

دواء أموكسيسيلين

هذا الدواء عبارة عن مضاد حيوي يقضي على البكتيريا التي أصابت الأذن بالتهاب ويتم استخدامه بجرعة محددة من قبل الطبيب المعالج، فلهذا الدواء فعالية عالية للغاية.

علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل

مجموعة السيفالوسبورينات

تلك المجموعة عبارة عن دواء بديل للدواء السابق وهذا بسبب أنه يمكن أن يكون المريض مصاب بحساسية البنسيلين.

علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل

عقار أزيثرومايسين

يعمل هذا الدواء على التخلص من البكتيريا الموجودة في الأذن فبالرغم من فاعليته التي أثبتها إلا أنه لا يعد الخيار الأول من قبل الأطباء.

علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل

أسباب الإصابة بالتهاب في الأذن

توجد مجموعة من الأسباب التي تعمل على وجود بكتيريا في الأذن وبالتالي الإصابة والتي على أساسها يتم تحديد علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل حيث تتمثل تلك الأسباب في التالي:

  • ينفتح الأنبوب الواصل بين الأذن والحلق بسبب التعرض لنزلات البرد الأمر الذي ينتج عنه تراكم السوائل في الأذن وهذا ينتج عنه تكوين بيئة مناسبة جدًا لنمو البكتيريا والجراثيم.
  • يمكن أن يحدث التهاب في الجيوب الأنفية الأمر الذي ينتج عنه وجود الالتهاب في الأذن.
  • التغيرات في ضغط الهواء الناتج عن ركوب الطائرة على سبيل المثال.
  • التدخين.
  • المخاط الزائد في الأنف والأغشية الداخلية.

أعراض التهاب الأذن

بعد التعرف على علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل والأسباب يجب أن نعرف الأعراض والعلامات التي تظهر على المريض عند الإصابة، حيث تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بألم خفيف أو قوي في الأذن.
  • عدم الراحة وزيادة العصبية نتيجة الانزعاج من الألم.
  • وجود بعض الاضطرابات في النوم.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • خروج بعض الإفرازات من الأذن منها خروج سائل لزج أصفر خاصة عندما يكون الالتهاب بسبب تمزق غشاء الطبلة.
  • المعاناة من مشاكل في السمع لم تكن موجودة من قبل.

مضاعفات الإصابة بالتهاب في الأذن

استكمالًا لحديثنا عن طرق التخلص من التهاب الأذن بشكل طبيعي ففي حالة تجاهل تلك الأعراض وعدم الخضوع للعلاج المنزلي المناسب أو الذهاب للطبيب المعالج فستزاد المشكلة سوء حيث تتمثل في النقاط التالية:

  • ضعف السمع.
  • انتشار العدوى لتصل إلى الأذن الأخرى إذا كانت سليمة.
  • حدوث تمزق في طبلة الأذن.

اقرأ أيضًا: مدة علاج التهاب الأذن الوسطى

طرق الوقاية من التهاب الأذن

آخر ما سنتحدث عنه في موضوع علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل هو طرق الوقاية منه حيث تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب تجنب الإصابة بنزلات البرد.
  • غسل الأيدي بشكل جيد قبل وضعها في الأذن.
  • تجنب الجلوس في مكان يحتوي على الكثير من المدخنين.
  • الذهاب للطبيب فور ملاحظة أي عرض من الأعراض للوقاية من تفاقم المشكلة وحلها في الوقت المناسب.

علاج التهاب الأذن عند الكبار في المنزل لا يتطلب الكثير من المجهود، فقط يجب اللجوء إلى العلاج الصحيح حتى يتم التخلص من المشكلة في أسرع وقت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.