علاج الشعر الزائد عن البنات وأسبابه

علاج الشعر الزائد عن البنات وأسبابه ومعرفة ما إذا كان يشكل خطورة على الصحة أم لا، حيث تعاني معظم السيدات من مشكلة الشعر الزائد في الجسم الذي يظهر في العديد من الأماكن ومن بينها منطقة البطن أو الصدر أو غيرها وهذا الأمر يعمل على تشكيل إزعاج كبير لها، وللتعرف على العلاج المناسب للشعر الزائد وأسباب نموه يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

أسباب الشعر الزائد عند البنات

علاج الشعر الزائد عن البنات وأسبابه

يمكن التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى نمو هذا الشعر بكثرة، حيث يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك منها ما يلي:

تغيرات هرمونية

يمكن أن تحدث التغيرات في العديد من المراحل التي تتعرض لها المرأة منها على سبيل المثال فترة انقطاع الطمث أو مثلاً فترة الحمل أو عندما تصل إلى سن اليأس، وبالتالي فإن هذه الفترات تعمل على زيادة نمو الشعر .

ولكن على أي حال نمو الشعر في العديد من الأماكن غير المألوفة تكون عند السيدات التي تعاني من ارتفاع نسبة هرمون يسمى التستوستيرون الذي يحدث معه حدوث الاضطرابات المرتبطة بالدورة الشهرية وظهور بعض حب الشباب.

متلازمة تكيس المبايض

تكون هذه المتلازمة ناتجة عن حدوث اختلال في بعض الهرمونات ويكون مرتبط بدرجة كبيرة بعض  المؤشرات التي تؤدي إلى حدوثها منها ما يلي:

  • ظهور الشعر في العديد من الأماكن غير المفضلة عند المرأة منها على سبيل المثال الشعر الذي يوجد حول حلمه الثدي.
  • الصعوبة الشديدة التي تحدث في الحمل أو عملية الإخصاب.
  • حدوث بعض الاضطرابات المتعلقة بالدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن بدرجة كبيرة.
  • التعرض إلى تساقط الشعر بكثرة.

تناول معظم الأدوية

قد يكون نمو الشعر ناتج عن تناول المرأة معظم أنواع الأدوية التي تعمل على حدوث زيادة كبيرة في نمو الشعر ومن أجل ذلك تبحث المرأة عن علاج الشعر الزائد عن البنات وأسبابه ومن بين الأدوية التي تسبب الشعر الزائد ما يلي:

  • معظم الأدوية المرتبطة بعلاج مرض الأعصاب أو الضغط.
  • الأدوية التي يوجد فيها كورتيزون.
  • معظم الأدوية التي تحتوي على هرمون الذكورة والتي يمكن من خلالها معالجة معظم الأمراض المتعلقة بالنساء.

متلازمة كوشينغ

ترتبط هذه المتلازمة كثيراً بارتفاع هرمون الكورتيزول الذي يعمل على الإحساس بالتوتر الشديد بالإضافة إلى اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها وتعرض المرأة إلى زيادة الشعر في الجسم في العديد من الأماكن والإصابة الارتفاع الشديد في ضغط الدم.

حدوث خلل في الغدة الكظرية

يعتبر من ضمن أسباب نمو الشعر الزائد عند البنات حدوث الاضطرابات داخل الغدد، حيث تعمل على نمو الشعر بشكل كبير نتيجة ارتفاع إفراز بعض الهرمونات الذكرية، بالإضافة إلى ظهور الشعر بكثرة نتيجة حدوث خلل في المبيض أو في الغدة النخامية.

الأورام

هناك بعض الحالات المرتبطة بالأورام ولكنها تكون قليلة فمن الممكن أن يحدث زيادة الشعر نتيجة ورم ناتج عن إفراز هرمون الاندروجين بالمبايض.

ومن هنا سنتعرف على: هل الحلاوة تسبب ترهل للمنطقة الحساسة وطرق بديلة لإزالة الشعر

علاج الشعر الزائد عن البنات 

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكن أن تقلل نمو هذا الشعر ولكن ينبغي عند زيادته عن الحد اللازم مراجعة الطبيب قبل ممارسة هذه الطرق، ومن الطرق اللازمة التي يمكن من خلالها علاج الشعر الزائد عند البنات ما يلي:

التخلص من المشكلة التي تعمل على ظهور هذا الشعر

حيث يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى نموه منها على سبيل المثال ما يلي:

  • تكيس المبايض، ومن أجل ذلك ينبغي ضرورة علاجها من أجل التخلص من الخلل الهرموني الذي يعمل على نمو هذا الشعر.
  • التقليل من الوزن الزائد لأنه يعمل على ارتفاع نسبة هرمون يسمى الاندروجين داخل الجسم، ومن أجل ذلك ينبغي التخلص من هذا الوزن من أجل الحصول على الجسم الذي يحتوي على شعر قليل وليس زائد.

اللجوء إلى بعض الطرق التقليدية

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها إزالة الشعر في حالة نموه في بعض الأماكن غير المفضلة منها على سبيل المثال الإزالة عن طريق استخدام الشمع أو بعض الكريمات المخصصة لذلك أو عن طريق الحلق،.

ولكن على أي حال من أفضل الوسائل التي تعمل على إزالة الشعر من الجذور هي الشمع الذي قد يسبب معظم تهيج في الجلد وبالتالي ينبغي استخدام المرطبات حتى يتم تهدئة المناطق التي تم إزالة الشعر منها.

استخدام الليزر في إزالة الشعر

من بين الطرق المفيدة من أجل تقليل نمو الشعر الزائد هو استخدام الليزر وبالرغم من ذلك من الممكن عدم القضاء على هذا الشعر بشكل نهائي وتختلف النسبة من شخص إلى آخر بناءً على نوع الشعر والكثافة الخاصة به، وبالتالي قد تحتاج المرأة إلى مجموعة من الجلسات من أجل الحصول على النتيجة المرغوبة.

استخدام بعض التقنيات لإزالة الشعر

حيث يوجد مجموعة من التقنيات المفيدة في إزالته منها على سبيل المثال العلاج الكهربائي أو اللجوء إلى المعالجة الحرارية حيث يمكن من خلال هذه الطرق القضاء على بصيلة الشعر وبالتالي تعمل على منع نموه مرة أخرى.

وبالرغم من ذلك فإنها قد تعمل على حدوث ندبات تظهر على الجلد، وبالتالي ينبغي استشارة الطبيب قبل التفكير في الطريقة المناسبة التي يمكن استخدامها من أجل علاج الشعر الزائد عن البنات وأسبابه.

ويمكن التعرف على: جهاز إزالة الشعر بالليزر وأنواع الليزر الذي يستخدم في إزالة الشعر

هل يسبب الشعر الزائد عن البنات خطورة على البنات؟

بعد أن تعرفنا على علاج الشعر الزائد عن البنات وأسبابه بالطبع سوف تبحث المرأة عن الخطورة التي قد يسببها هذا الشعر وهل يوجد خطورة من الأساس أم لا؟ ومن أجل الإجابة على هذا السؤال تابع ما يلي:

  • لا يعتبر زيادة الشعر بكثرة عند البنات أمر خطير لأنه عبارة عن بعض المؤشرات التي تدل على وجود مشاكل في الجسم أو زيادة الهرمونات بشكل عام لدى المرأة.
  • يكون الضرر في معظم الأوقات ناتج عن حدوث بعض الأعراض الأخرى المرتبطة بنمو الشعر منها على سبيل المثال حدوث الاضطرابات المتعلقة بالدورة الشهرية أو نمو الشعر المرتبط بالإخصاب والحمل.
  • قد يعمل زيادة الشعر بكثرة لدى البنات على قلة ثقة بالنفس وحدوث حالة سلبية بالمرأة بالإضافة إلى الانزعاج الذي لا غنى عنه في حالة ظهور الشعر بكثرة في العديد من الأماكن.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: ازالة الشعر من الوجه نهائيا في مرتين بخطوات سهلة وطرق التخلص من الشعر الزائد

متى ينبغي على المرأة زيارة الطبيب؟

علاج الشعر الزائد عن البنات وأسبابه

تعرفنا سابقاً عن علاج الشعر الزائد عن البنات وأسبابه والآن يمكن التحدث عن الحالات التي يمكن من خلالها زيارة الطبيب ومنها ما يلي:

  • إذا كانت المرأة تعاني من ظهور شعر خشن بشكل كبير في الوجه أو في الأماكن التي تظهر بشكل عام فينبغي في هذا الوقت الذهاب إلى الطبيب واختيار العلاج المناسب لذلك.
  • بعض الأسباب المتعلقة بكثافة الشعر في الجسم أو في الوجه والتي تكون ناتجه عن بعض المشاكل الطبية الكامنة وبالتالي ينبغي الذهاب إلى الطبيب من أجل الحصول على العديد من التقييمات في حالة ملاحظة نمو الشعر زائد أو نموه بطريقة سريعة سواء في منطقة الجسم أو الوجه.
  • الذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور بعض المؤشرات المرتبطة بنمو الشعر في فترة زمنية قصيرة جداً، وبالتالي ينبغي الذهاب إلى الطبيب المتخصص في علاج العديد من الاضطرابات التي تحدث نتيجة إفراز الهرمونات، وتستطيع المرأة الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية أو الطبيب المتخصص في علاج الغدد الصماء.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: متى يتم ازالة الشعر للبنات وما الوسائل الآمنة لإزالة الشعر

يوجد عدد كبير جداً من النساء التي تعاني من نمو الشعر في الجسم والبعض الآخر يعاني من زيادة نمو هذا الشعر، ومن أجل ذلك يزيد البحث عن علاج الشعر الزائد عن البنات وأسبابه والتعرف على مدى خطورته وبالتالي قمنا بتوضيح جميع هذه الأشياء داخل هذا المقال من أجل تقديم المعلومات المفيدة لجميع النساء التي تبحث عن هذا الأمر والتي يرغبن في إيجاد الحل المناسب له في أقرب وقت ممكن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.