علاج حساسية العين عند الأطفال

علاج حساسية العين عند الأطفال أمر في غاية الضرورة، حيث تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الشائعة عند كثير من الأطفال الصغار، فتحدث حساسية العين عند الأطفال بنسبة 10% من الأطفال وترتفع نسبة حدوث الإصابة اذا كان الطفل يعاني من حالات حساسية أخرى مثل الاكزيما وغيرها، لذا سنتعرف من خلال موقع زيادة على علاج حساسية العين عند الأطفال تبعًا للأسباب المؤدية لذلك.

علاج حساسية العين عند الأطفال بالوقاية أولاً

علاج حساسية العين عند الأطفال

يمكننا علاج حساسية العين عند الأطفال عن طريق الوقاية من مسببات الحساسية لديهم، إذ تعد حساسية العين عند الأطفال من المشكلات التي يمكن حلها وعلاجها عن طريق الوقاية من مسبباتها، وسوف نعرض لكم الكثير من المسببات الرئيسية التي تعمل على زيادة حساسية العين لدى الأطفال عبر السطور القادمة.

طرق طبيعية لعلاج حساسية العين لدى الأطفال

تختلف طرق علاج حساسية العيون لدى الأطفال من طفل لآخر، ولكن غالبًا ما يتم علاج حساسية العيون عند الأطفال بالمنزل ودون الحاجة إلى الذهاب لطبيب متخصص، وذلك عن طريق تجنب مسببات الحساسية، وباستخدام كمادات باردة لتخفيف تورم الجفون.

كما يمكن علاج حساسية العين لدى الأطفال عن طريق مسح الأعين بقطعة قماش مبللة ودافئة ونظيفة، وفي حالة استمرار أعراض الحساسية كما هي لأكثر من يومين أو زيادة حِدتها سوءاً، فينصح بمراجعة طبيب العيون فوراً.

الجدير بالذكر أنه يمكن لطبيب العيون أن يُشخص حساسية العيون لدى الأطفال، والتي تعرف باسم التهاب الملتحمة التحسسي وتمييزها عن أمراض العيون الأخرى المشابهة لها، فهناك العديد من خيارات العلاج التي يحددها الطبيب وفقا للسبب الرئيسي لتهيج العيون ودرجة الحساسية ومن هذه العلاجات ما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل قطرة لعلاج حساسية العين وكيفية تشخيص الحساسية

قطرة العيون الستيرويدية

مع الوضع بالاعتبار الفترة التي يحددها الطبيب لاستخدامها، والتي عادةً ما تكون لمدة قصيرة لتفادي الأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتج عنها.

أدوية وعلاجات مضادة لمادة الهستامين

مع الأخذ بالاعتبار عمر الطفل واختلاف القدرات الجسمية من طفل لآخر، فيمكن استخدام هذا النوع من الأدوية الطبية لعلاج حساسية العين لدى الأطفال.

أدوية وعلاجات مثبطة للخلايا البدينة

يعد علاج الكرومولين الذي يعمل على تثبيط أنواع كثيرة من الخلايا التي تسبب أعراض التحسس مثل: الخلايا البدينة المعروفة باسم Mast cell stabilizers.

أدوية تحتوي على مادة الكورتيزون

يمكن استخدام هذه الأدوية في حالات شديدة إذا كانت حالة الطفل متفاقمة، وفي حالة الحساسية المفرطة والشديدة، كما يمكن أخذ قطرات متعددة مضادة للالتهاب لاستخدامها على المدى القصير؛ ولمحاولة السيطرة على رد الفعل الحاد، وإذا كانت الأعراض للحساسية عند الطفل تشمل سيلان الأنف والسعال والعطس وما إلى ذلك، فنوصي باستخدام علاج مضاد للحساسية عن طريق الفم بناءً على احتياجات وعمر الطفل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج حساسية العين واحمرارها بالأدوية والوصفات الطبيعية وأعراضها والأسباب

أسباب حساسية العين عند الأطفال

قد يكون من الصعب علينا تحديد المسببات الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية العيون عند الأطفال، فالغالب أنه يكون بسبب التعرض لبعض المواد المهيجة للعين ومن أهم هذه الأسباب ما سنشير إليه عبر السطور المقبلة.

حبوب اللقاح

هي من الأسباب المنتشرة والشائعة لحساسية العين عند الأطفال، حيث ترتبط هذه الحبوب عادةً بالحساسية الموسمية التي تحدث في فصل معين من السنة، كما يختلف موعدها بناءً على نوع الحبوب التي يعاني منها الطفل فبعض الأطفال يعاني من حبوب لقاح الأشجار مثلًا، وهي ما تسمى بالحساسية الربيعية وهي الأكثر انتشاراً.

الجدير بالذكر أنه تسبب حبوب لقاح العشب الحساسية الصيفية، وتسبب حبوب لقاح الأعشاب حساسية الخريف، وهكذا يكون لكل نوع من حبوب اللقاح التوقيت الخاص بها على مدار العام.

ويستمر كل موسم من حساسية العيون لدى الأطفال من أربع الى ثمان أسابيع، ويمكن أن يعاني الطفل من حساسية تجاه أكثر من نوع من حبوب اللقاح على مدار العام.

للتخفيف من حساسية حبوب اللقاح ينصح الأطباء بتقليل وقت الخروج من المنزل خلال موسم حساسية حبوب اللقاح، وارتداء النظارة الشمسية عند الخروج والمداومة على غسل اليدين والوجه والشعر عند العودة للمنزل باستمرار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حساسية العين من الضوء أسبابها وعلاجها

الحيوانات الأليفة

حيث تسبب أغلب الحيوانات ذات الفراء أو الوبر الحساسية لدى كثير من الأطفال، سواء كانت حيوانات المزرعة أو الحيوانات المنزلية المعتادة مثل القطط والكلاب والأرانب والخيول والغنم وغيرها من الحيوانات، ومن الممكن أن يتناثر الوبر بالهواء أثناء حركة الحيوان، أو عن طريق ملامسة الحيوان ومن ثم ملامسة العين مباشرة.

فبمجرد فصل الحيوان عن الطفل ستختفي أعراض الحساسية عن الطفل بعد عدة ساعات، ومن ثم تختفي بشكل تلقائي على عكس حساسية حبوب اللقاح التي تستمر على مدار الفترة الموسمية، ويمكن الوقاية من حساسية الحيوانات من خلال تجنب الاقتراب منها ومخالطتها، أو لمسها من قِبل الأطفال وابقاءها في مكان بعيد عن الأطفال.

الأتربة المنزلية

حيث تتسبب الأتربة المنزلية والغبار في ظهور أعراض الحساسية على أطفالنا على مدار العام، إذ تحمل الأتربة والغبار مزيجًا من الوبر والعفن وحبوب اللقاح وغيرها من الفطريات المسببة لحساسية العيون، وعلى الرغم من استحالة التخلص من الغبار والأتربة بالمنزل بشكل نهائي، إلا أنه يمكن التقليل منه بالمنزل عن طريق الحرص على إبقاء أسطح المنزل من الأرضيات أو السجاد والأثاث نظيفة بشكل دائم عن طريق مسحها يوميًا.

كما يجب استخدام أغطية مصنوعة من الأقمشة المضادة للغبار والمداومة على غسلها كل أسبوع على درجة حرارة أعلى من خمسين درجة مئوية، كما يمكننا استبدال ألعاب الأطفال بألعاب محشوة ليسهل علينا غسلها بشكل مستمر، ويجب أن نكون حريصين على تهوية المنزل بشكل جيد لنتفادى الرطوبة وتكون العفن والغبار بالمنزل.

كما يمكن أن نعدد مجموعة أخرى من مسببات حساسية العيون عند الأطفال، ولكنها أقل تأثيرًا وانتشارًا مثل: ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو وعدم نظافة أغطية المخدات وأغطية الأسرة، وعدم تهوية الغرفة وتعرضها للشمس.

أعراض حساسية العيون عند الأطفال

الجدير بالذكر أنه تختلف أعراض الكثير من الأمراض من شخص لآخر، وكذلك حساسية العيون لدى الأطفال حيث تختلف من طفل لآخر وغالبًا ما نلاحظ ظهور الأعراض في كلتا العينين لدى الأطفال، ويمكن أن يعاني الطفل من عرض واحد أو عدة أعراض معًا بنفس الوقت، ومن تلك الأعراض ما سنشير غليه عبر النقاط المقبلة.

  • حكة شديدة في العينين وقد يصاحبها إحساس بالوخز او الحرقة.
  • فرك العين بشكل مفرط لدى الأطفال.
  • احمرار ملتحمة العين، ومن الممكن أيضًا أن يحدث احمرار لبياض العين الداخلي.
  • زيادة افراز الدمع في العين بشكل متواصل.
  • تورم جفون العيون الخارجية واحمرارها.

مما يجدر ذكره أن حساسية العين الناتجة عن التحسس فقط لا يصاحبها ألم أو ارتفاع في درجات حرارة جسم الطفل، أو خروج قيح من العين عند الطفل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج شبكية العين بالعسل

بعد أن تعرفنا على أسباب حساسية العيون وطرق علاج حساسية العين عند الأطفال، يجب أن نذكركم بأن أفضل طرق علاج حساسية العيون عند الأطفال هي الوقاية وتجنب المواد المسببة لها ولكن يجب استشارة الطبيب الخاص بك لتحديد أفضل طرق العلاج الملائمة لطفلك، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.