علاج التهاب العين عند الأطفال والأسباب المؤدية إليه

علاج التهاب العين عند الأطفال والأسباب المؤدية إليه ، التهاب العين هي مشكلة التي يترتب عليها الكثير من المشكلات الأخرى للعين، والتي قد تحدث عند الأطفال، وتكون في تورم الغشاء الموجود في خارج العين ويترتب عليه التهابات عديدة في الأوعية الدموية، وقد تستمر الأعراض من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، وهذا الالتهاب من الممكن أن يحدث عن طريق عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية، أو يكون بسبب بعض المهيجات.

ولأهمية هذا الموضوع نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال عن علاج التهاب العين عند الأطفال والأسباب المؤدية إليه ؛ فتابعونا.

الكيس الدهني في العين مزعج جدًا وخاصة إذا كان عند الأطفال وهنا في هذا المقال نقدم لكم كل التفاصيل عن كيس دهني في العين عند الاطفال (أسبابه وأعراضه وعلاجه)

علاج التهاب العين عند الأطفال والأسباب المؤدية إليه

  • تعتبر ملتحمة العين غشاء يبطن جفون العين من داخلها وقد يتحول هذا الجزء إلى اللون الأحمر عندما يصاب بمشكلة، والأعراض التي تظهر على الأطفال تكون نتيجة إصابتهم بالتهاب في العين وهي كالتالي:
  • بياض العين يتحول إلى لون أحمر أو وردي.
  • إحساس مؤلم كأن هناك حبات رمل في العين من الداخل.
  • أثناء النوم تقوم مجموعة من السوائل اللزجة بالتجمع في داخل العين.
  • بسبب التهابات العين توجد رغبة عارمة في حك العين.
  • قد تتعرض الجفون للانتفاخات.
  • تقوم العين بفرز كمية من الدموع.

أسباب التهاب العين عند الأطفال

الأسباب الأساسية لالتهابات العين عند الأطفال تختلف من مشكلة إلى أخرى ومن طفل إلى آخر، وأهم هذه الأسباب ما يأتي:

  • الفيروسات والبكتريا وهي تعتبر أهم وأشهر الأسباب التي تؤدي إلى التهابات العين، وأحيانًا تصيب العينين معًا وأحيانًا تصيب عين واحدة فقط، ومن الجدير بالذكر أنه قد يمكن ارتباط التهاب العين بعدوى في الجهاز التنفسي.
  • من الأسباب التي تؤدي لالتهاب العين الحساسية حيث أن العين من الأعضاء الحساسة جدًا للعديد من الأشياء، وعندما تتعرض العين إلى الحساسية فهي تقوم بإنتاج بعض المواد التي تزيد من تهيج العين وتعمل على زيادة الالتهابات وعلى سبيل المثال الهيستامين، ويأتي مع كل ذلك بعض الأعراض مثل الرشح والبرد والزكام وغير ذلك.
  • هناك بعض العوامل الخارجية تسبب التهاب العين مثل بعض المواد الكيميائية أو الكحول ولكن هذا النوع من الالتهابات لا يستمر أكثر من أربع وعشرين ساعة بعد أن يتم الاهتمام بالعين وغسلها بشكل جيد.
  • ويجب علاج التهابات العين فورًا حتى لا يتطور الأمر إلى العديد من المشكلات الأخرى للعين حيث أنه من الواجب على الطبيب المعالج أن يعرف ما هو سبب حدوث الالتهابات لكي يستطيع حلها ويقوم بالتشخيص الجيد، والعلاج يكون متمثلًا في الآتي:

إذا كان لديك طفل يعاني من احمرار في الجفون فإننا اليوم نقدم لك كل التفاصيل التي تحتاج معرفتها عن احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع بالأدوية وبالطرق التقليدية

في حالات العدوى الجرثومية

يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض المضادات الحيوية التي تناسب تلك الجرثومة التي تسببت في المشكلة، وفي الغالب يعطي الطبيب الطفل بعض المراهم التي تساعد في حل هذه المشكلة، وتعتبر المراهم اختيار أفضل من القطرات، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يقوم المريض بتكملة العلاج وعدم التوقف نهائيًا حتى بعد انتهاء الالتهابات وذلك للقضاء تمامًا على الجراثيم وعدم عودتها مرة أخرى.

في حالة العدوى الفيروسية

في هذه الحالة تختفي الالتهابات من تلقاء نفسها بعد حوالي أسبوع حيث أنه لا يوجد علاج لها.

في حالة الحساسية

في حالة الحساسية يقوم الطبيب المعالج بأن يلجأ للهيستامين وبعض الأدوية التي تكون مضادة للالتهابات وتخفف الاحتقان.

كيفية الوقاية من الإصابة بالتهابات العين

  • تقدم الطب الآن بما فيه الكفاية وأصبح لديه العديد من الإجراءات التي تتخذ للوقاية من إصابات التهاب العين والحد من هه المشكلة وهي كالتالي:
  • يجب غسل اليدين جيدًا قبل الأكل وبعده.
  • لا بد أن نتجنب وضع اليدين على العين بصفة مستمرة.
  • لا بد أن نجعل لكل شخص منشفة تخصه فقط ولا يستعملها أحد غيره مع التوصية بتغييرها كل يوم.
  • لا بد من أن تتم تغطية أي غطاء للوسائد بطريقة مستمرة.
  • يجب ألا يشارك أحد أدوات التجميل مع الآخر.

هل تعاني من ارتخاء في جفن العين؟ هل يزعجك ذلك؟ تفضل بقراءة هذا المقال لمعرفة علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا بالتفصيل

أعراض التهاب العين عند الأطفال

إذا أصيب الطفل بالتهاب العين فإن بياض عينه يتهيج ويتحول للون الأحمر، ومن الجدير بالذكر أن الغشاء الشفاف الذي يقوم بتغطية العين وسطحها الداخلي هو الذي يكون ملتهبًا، وفي العادة تكون العين منتفخة ويصحب ذلك إحساس أن العين بها جرح، وأحيانًا يكون هناك صديد يخرج من العين وهو عبارة عن سائل لزج يعمل على جعل العين ملتصقة ببعضها البعض وبخاصة في وقت الصباح، وفي كثير من الأوقات يجعل العينين ملتهبتين.

إذا أصاب الأطفال التهاب العينين فغالبًا يكون ذلك بسبب إصابتهم بعدوى تكون ناتجة عن بكتيريا أو فيروس داخل العين، وهذا الالتهاب هو وسيلة لإعطاء الجسم فرصة للدفاع عن نفسه، وهذا الالتهاب ينتج عن رد فعل للحساسية، أو ينتج عن أن الطفل تسبب في أذى لعينه، أو أن هناك جسم غريب دخل العين.

كيفية التعامل مع التهابات العينين

لو أن هناك صديد في العينين فمن الأفضل أن تستخدم فوطًا ورقية ناعمة في مسح العينين، وبعد ذلك تقوم بإلقاء الفوطة في سلة المهملات لتجنب انتشار الالتهابات، أما الصديد فتستطيع أن تقوم بإزالته بالماء الفاتر.

لو أن هناك التصاق في العينين بعد فترة النوم فإننا نستطيع أن نبلل قطعة من المناديل الورقية ونضعها على العين وهذا يعمل على إذابة الصديد وتكون قابليته أكثر لأن يزال بسهولة.

من الأفضل أن نقوم بتغيير الوسادة يوميًا، وأيضًا لا بد أن يستعمل الطفل كل المناشف والوسائد الخاصة به وحده.

الأطفال الخدّج أو حديثي الولادة

لو أن الطفل أصبحت عيناه لونهما أحمر مع وجود بعض اللزوجة ويمتاز بصحة جيدة في العموم فإنه لا داعي لأن يتغيب عن الروضة، لكن لو ان عيناه ملتصقتين فلا بد من العمل على مسح الصديد أكثر من مرة في اليوم الواحد؛ لأن ذلك يعد إشارة إلى وجود التهابات حادة في العين، ومع ذلك ينبه الأطباء على أن حتى لو أن الطفل يتمتع بصحة ممتازة فإنه لا بد من بقائه في المنزل وألا يذهب إلى الروضة؛ حتى يبتعد عن العدوى من ناحية، ومن ناحية أخرى فإنه لا بد من مسح عينيه أكثر من مرة في اليوم الواحد، ويستطيع الطفل أن ينضم إلى روضته بعد شفائه بإذن الله واختفاء الصديد من عينه.

سرعة العدوى

الالتهاب ينتقل من العينين بمنتهى السهولة بين الأطفال الصغار؛ وذلك بسبب لعبهم مع بعضهم البعض من قريب، من الوسائل الهامة التي تساعد على نشر العدوى فرك الطفل عيونه وبعد ذلك يلمس الأطفال بيده، حيث أن على الوالدين إذا كان أحد أولادهم يعاني من التهاب شديد في العين أن يبقياه في المنزل لتجنب انتشار العدوى.

المياه الزرقاء مزعجة جدًا ولأهمية هذا الموضوع نقدم لكم اليوم في هذا المقال علاج المياه الزرقاء في العين والسبب في إصابتها ومضاعفاتها

كيفية تجنب إصابة الطفل للالتهاب العين

لو أن الكثيرين عندهم رشح أو زكام من الأفضل أن يحرص الجميع على غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لكي نبتعد على انتشار التهابات العين، ومن الأفضل تغيير المناشف باستمرار وعلى أوقات قريبة، وهذا إما في المنزل أو الروضة.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن علاج التهاب العين عند الأطفال والأسباب المؤدية إليه نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.