علاج انتفاخ البطن بعد الأكل مباشرة

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل كثير من الاشخاص يعانون من مشكلة انتفاخ البطن بعد الاكل وهذا يتسبب فى كثير من الاحراج والمظهر الغير مناسب للبطن بعد الاكل وفى هذا المقال يتناول موقع زيادة كافة التفاصيل الهامة عن علاج انتفاخ البطن بعد الأكل.

يمكنك التعرف على كافة المعلومات الهامة عن انتفاخ البطن وطرق علاجه من خلال قراءة هذا المقال: انتفاخ البطن من الأعلى أبسط الطرق لعلاجه

انتفاخ البطن

  • تعتبر مشكلة انتفاخ البطن من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير، كما أنها من المشاكل التي من الممكن أن تتكرر بشكل دائم وشبه يومي.
  • انتفاخ البطن يسبب الشعور بالضيق وعدم الراحة، وفي الغالب فإن انتفاخ البطن يحدث بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام وأحيانا يحدث انتفاخ البطن يسبب وجود مشاكل خطيرة.
  • يمكن القضاء على مشكلة انتفاخ البطن عن طريق تغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي وكثرة تناول الخضراوات والفواكه.
  • في الغالب يحدث الانتفاخ لسببين رئيسيين وهما إما دخول كمية كبيرة من الهواء مع كمية طعام صغيرة في تراكم الهواء الزائد في الأمعاء في صورة غاز الأكسجين أو النيتروجين، أو وجود قصور في حركة الأمعاء فيحدث اضطراب في عملية هضم الطعام ويصاب الشخص بالانتفاخ.

يمكنك التعرف على علاج انتفاخ البطن والإمساك من خلال قراءة هذا المقال: علاج انتفاخ البطن والإمساك بالاعشاب والطرق الطبيعية

أسباب انتفاخ البطن

تعتبر مشكلة انتفاخ البطن من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تتكرر أكثر من خمس مرات في اليوم الواحد، ولكن إذا زاد الشعور بانتفاخ البطن أكثر من ذلك فقد يكون الشخص مصاب بانتفاخ دائم في البطن،  ومن أسباب انتفاخ البطن:

  • أمراض اضطرابات المعدة: حيث توجد بعض المشاكل في المعدة التي قد تسبب الانتفاخ مثل المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه الغلوتين كالشعير والقمح.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السوربيتول: حيث أن الطعام الغني بالفركتوز أو السوربيتول مثل بعض أنواع من الخضار والفواكه تسبب انتفاخ البطن.
  • الخيارات الغذائية: الإفراط في تناول بعض الأنواع من الأطعمة قد يؤدي وبشكل كبير إلى الإصابة بانتفاخ البطن ومثال لتلك الأطعمة العدس والزبيب والخوخ والتفاح والبروكلي والكرنب والفاصولياء وغيرها من الأطعمة التي تحتاج الكثير من الوقت حتى يتم هضمها في المعدة فتكون سبب في انتفاخ البطن وخروج روائح كريهة.
  • امتصاص الطعام: هناك بعض الأطعمة لا تستطيع المعدة أن تمتصها بشكل كامل وتتحرك تلك الأطعمة إلى القولون وتترك الأمعاء، ومن المعروف أن القولون يحتوي علي ملايين البكتيريا التي تقوم بتكسير الطعام فتنتشر الغازات ويصاب الشخص بالانتفاخ.
  • ابتلاع الهواء: ابتلاع الهواء أثناء الطعام والشراب من العمليات الطبيعية ولكنها تحدث بكميات ضئيلة جدا، ولكن إذا تكرر ابتلاع الهواء وبكميات كبيرة فإن الشخص قد يصاب بالانتفاخ، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى ابتلاع كميات كبيرة من الهواء كثرة المشروبات الغازية والتدخين ومضغ العلكة باستمرار وتناول كميات كبيرة من الطعام بشكل سريع.

تعرف على اسباب انتفاخ البطن الدائم وطرق التعامل معه من خلال هذا الرابط: اسباب انتفاخ البطن الدائم وطرق التعامل معه

المضاعفات التي قد تؤدي إلى تطور انتفاخ البطن

من الممكن أن يكون انتفاخ البطن بسبب حالة صحية أو الإصابة بمرض معين وخاصة إذا لم يتناول المريض كميات كبيرة من الطعام وكان نظام المريض الغذائي لا يحتوي علي كربوهيدرات أو سكريات بنسبة كبيرة، وقد تكون مضاعفات انتفاخ البطن مؤقتة أو بسبب حالة مرضية مثل:

  • الملينات: وذلك حيث أن استخدام الملينات والمسهلات بشكل مبالغ فيه قد يزيد من خطورة الإصابة بانتفاخ البطن.
  • المضادات الحيوية: حيث أن كثرة استخدام المضادات الحيوية تسبب حدوث اضطرابات في بكتيريا المعدة والجهاز الهضمي الموجودة في الأمعاء وذلك يؤدي إلي انتفاخ البطن بشكل قوي.
  • الإمساك: وذلك لأن الإمساك يسبب تجمع الغازات وصعوبة إخراجها وطردها من الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ البطن.
  • مشاكل المرارة: وذلك لأن حصوات المرارة والالتهاب المراري من الممكن أن تكون سبب في تجمع الغازات فيصاب المريض بانتفاخ البطن.
  • الظروف الصحية: حيث أن بعض الأمراض والظروف الصحية قد تسبب انسداد في الأمعاء الذي يسبب الانتفاخ بدوره، ومن أمثلة تلك الأمراض السرطان ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي والقولون العصبي.
  • أسباب أخرى: هناك بعض الظروف والأسباب الأخرى التي قد تسبب انتفاخات البطن مثل التهاب البنكرياس و الفتق والحمل وبطانية الرحم ومتلازمة ما قبل الحيض مرض هيرشسبرونغ وغيرها من الأمراض التي قد تسبب انتفاخات البطن.

تعرف على كافة المعلومات الخاصة بانتفاخ البطن عند الاطفال من خلال هذا الرابط: اسباب انتفاخ البطن عند الاطفال من عمر عامين

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

تغيير نمط الحياة: حيث يمكن علاج انتفاخ البطن باتباع نظام غذائي صحي وتغيير نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، أو عن طريق بعض الأدوية والعلاجات الطبية مثل:

  • البروبيوتيك: حيث أنه مكمل غذائي مفيد يتم استخدامه في القضاء على انتفاخ البطن وخاصة بعد الأكل عن طريق تحفيز نمو البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة والجهاز الهضمي وذلك لأن تلك البكتيريا تساعد من هضم الطعام والقضاء على انتفاخ البطن.
  • ألفا جالاكتوز: من الأقراص الدوائية التي يتم استخدامها في صورة مكملات غذائية حيث أن أقراص ألفا جالاكتوز تقوم بتسريع عملية هضم الكربوهيدرات مما يقلل من انتفاخ البطن.
  • سيميثيكون: يعتبر دواء سيميثيكون من الأدوية التي يستطيع المريض تناولها دون الرجوع للطبيب.
  • أقراص الفحم: تعتبر أقراص الفحم من أنواع الأدوية التي يمكن استخدامها وتناولها دون الرجوع للطبيب وذلك لأن الفحم يساعد في امتصاص الغازات الموجودة في البطن مما يؤدي إلى تقليل أعراض الغازات وانتفاخ البطن، وأحيانا تكون أقراص الفحم خيار خاطئ للقضاء على انتفاخ البطن وخاصة إذا كان المريض يتناول أي أدوية أخرى وذلك لأن الفحم قد يتداخل مع أنواع من الأدوية تؤدي إلى قلة فعاليته وسرعة امتصاصه فلا يعالج انتفاخ البطن.

تعرف على أعراض الغازات فى البطن وطرق التخلص منها من خلال قراءة هذا المقال: اعراض الغازات في البطن وطرق التخلص منها بسرعة

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على طرد الغازات من البطن والتخلص من الانتفاخات ومنها:

  • النعناع: حيث أن النعناع من أفضل الأعشاب التي تستخدم للقضاء على انتفاخ البطن لاحتوائه على مركب المنثول.
  • الكراوية: يمكن تناول كوب من الكراوية الساخنة بعد الوجبة بشكل مباشر لتجنب انتفاخات البطن.
  • القرفة: حيث أن القرفة تعرف بقدرتها العلاجية في القضاء على اضطرابات وتقلصات المعدة.
  • الشمر: يعتبر الشمر من أشهر الأعشاب العلاجية المعروفة بقدرتها القوية والفعالة في التخلص من الغازات بشكل نهائي.

يمكنك التعرف على أعراض الغازات فى البطن وطرق التخلص منها من خلال هذا الرابط: اعراض الغازات في البطن وطرق التخلص منها بسرعة

نصائح تساعد على تجنب انتفاخ البطن

حيث توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها في حياتنا اليومية لتساعد على التخلص من انتفاخ البطن وتقوم بطرد الغازات بصورة أسهل، ومنها:

  • تخمر الفاصولياء قبل الطهي: وذلك لأن استخدام الفاصولياء المخمرة جيدا قبل الطهي يساعد على هضمها بشكل أسرع لاحتوائها على ألياف أقل تذوب في المعدة بسهولة مما يزيد من قيمتها الغذائية وفي تلك المرحلة قد لا يحتاج الشخص إلى استخدام أي أدوية لعلاج الانتفاخ.
  • تقليل اللاكتوز في منتجات الألبان: وذلك لأن تقليل نسبة اللاكتوز في الأطعمة المختلفة وخاصة الألبان ومشتقاتها يساعد على هضم الطعام بشكل جيد مما يقلل من أعراض انتفاخ البطن.
  • أداء التمارين الرياضية بانتظام: وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة ويومية تساعد على التحسين من عمل الجهاز الهضمي وهذا يساعد على طرد الغازات والتخلص من انتفاخ البطن.
  • تجنب التدخين: من الأفضل الابتعاد عن التدخين وذلك لأنه يساعد على دخول الهواء بشكل أكبر مما يسبب الغازات وانتفاخ البطن بجانب الشعور بحرقة و تهيج في الجهاز الهضمي.
  • الأكل بشكل بطئ: يجب تناول الأكل بصورة بطيئة حتى تقوم الأسنان بمضغ الطعام ورحمة جيدا ليسهل هضمه وذلك لأن عملية الهضم في الإنسان تبدأ من الفم.
  • تقليل وجبات الطعام: فيمكن تصغير وجبات الطعام ليصبح الشخص يتناول 6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة، لأن ذلك يساعد على تسريع عملية الهضم فلا يسبب انتفاخ البطن.

يمكنك التعرف على كافة المعلومات الهامة عن علاج الطفيليات والبكتيريا فى البطن من خلال قراءة هذا المقال: علاج الطفيليات والبكتيريا في البطن وأعراض الطفيليات والبكتيريا في البطن

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات الهامة عن موضوع علاج انتفاخ البطن بعد الأكل والاسباب التى تؤدى الى انتفاخ البطن كما تناولنا

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.