علاج حصوة المرارة بالأعشاب

علاج حصوة المرارة بالأعشاب، وما هي الأسباب التي تؤدي إلى تكوين حصوة المرارة، وما هي الأعراض الناتجة عن الإصابة بهذه الحصوة، هذه أسئلة يطرحها الكثير من الأشخاص، ولكن يجب معرفة أولا ما هي حصوة المرارة، حيث تعمل المرارة على تخزين نوع من العصارات التي تسمي بالعصارة الصفراوية، حيث تتميز هذه العصارة على أنها سائل هضمي يتم إنتاجه وذلك عن طريق الكبد، حيث تتميز هذه العصارة بأنها تمر من قنوات خلال المرارة إلى الأمعاء الدقيقة؛ وذلك حتي تعمل علي المساعد على هضم الدهون، وتحتوي المرارة السليمة على كميات متعادلة من الأحماض الصفراوية و الكوليسترول، ولكن هناك بعض الحالات والتي قد يرتفع فيها معدل أو تركيز الكوليسترول عن الحد الطبيعي، مما ينتج عن ذلك تكون حصوة المرارة، وفي هذا المقال سوف نعرض عن ما هي المرارة وأسباب الإصابة بحصوة المرارة وأيضا عن طرق علاج حصوة المرارة بالأعشاب عبر موقعنا زيادة .

إقرأ أيضًا: أعراض فقر الدم وما هي أسبابه وطرق علاجه المتاحة

المرارة

  • تتميز المرارة بأنها واحدة من إحدى أعضاء الجهاز الهضمي، كما تتميز بأنها حويصله ذات شكل يشبه حويصله الكمثري، كما أن المرارة تقع في الجانب الأيمن تحت الكبد.
  • بالإضافة إلى أنها تعتبر كيس طولي الشكل، كما أنها تعمل على تخزين العصارة الصفراوية التي يقوم بإفرازه عن طريق الكبد، ثم يتم تركيزها قبل إفرازها إلى الأمعاء الدقيقة.
  • حيث تتميز هذه العصارة الصفراوية بأنها تعمل على المساهمة في تحفيز عملية هضم الدهون في الجسم، وتمر هذه العصارة الصفراوية من الكبد وذلك خلال القناتين الكبدية اليمنى واليسرى، ثم يتم الاتحاد ويتم تكوين القناة الصفراوية الكبدية العامة.
  • وتتكون العصارة الصفراوية من ماء بالإضافة إلى الأملاح والكوليسترول والبيليروبين وبعض الأصباغ والمواد الدهنية، تساعد على هضم الجزيئات الكبيرة من الدهون.
  • وتتحد هذه القناة الصفراوية الكبدية العامة مع القناة الصفراوية المرارية التي تكون عند عنق المرارة وتعمل على تكوين القناة الصفراويّة العامة، ومن خلالها تخرج العصارة الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة.
  • حيث تتراوح طول المرارة ما بين 6 إلى 10 سم، بينما يتراوح عرضها ما بين 1 إلى  3 سم بينما من الممكن أن تتميز المرارة أنها لها القدرة على احتواء 50 مليلتر من العصارة الصفراوية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تتميز المرارة بأنها تتكون من 3 أجزاء رئيسية وهم: الجسم والرقبة والشعر، كما تعمل على الامتداد حتى تقوم بالاتصال بالقناة المرارية، والتي تتميز بأن طولها يتراوح بين 2 إلى 3 سم، حيث تعمل على احتواء العصارة الصفراوية ونقلها إلى القناة الصفراوية المشتركة.
  • وتتميز المرارة بأنها تكون غنية بالعصارة الصفراوية وذلك خلال فترة ما قبل تناول الوجبات الغذائية، بينما بعد تناول الشخص الوجبة الغذائية تكون المرارة فارغة لا تحتوي على أي شئ وتكون منبسطة الشكل.
  • ويتم تصريف المرارة الصفراوية المخزنة داخلها إلى القناة المرارية؛ وذلك نتيجة رد فعل للعديد من الإرسالات داخل الجسم، ثم يتم انتقالها إلى القناة الصفراوية ثم بعدها إلى الإثني عشر، وذلك للعمل على التحفيز من إذابة الدهون التي توجد في الجسم هضمها بشكل جيد.

إقرأ أيضًا: الالم بعد عملية المرارة بالمنظار وأخطارها والأعراض المتوقعة وكيفية علاجها

الأمراض التي تصيب المرارة

  • وتتعرض المرارة للكثير من المشاكل الصحية التي تعمل على التأثر في قدرتها على أداء وظيفتها، وغالبا من أغلب المشاكل التي تعمل على إصابة المرارة تظهر نتيجة انسداد القناة الصفراوية الحصوات المتكونة، وحيث ينتج عن ذلك ظهور العديد من الأعراض.

وهناك العديد من الأمراض والتي من الممكن أن تعمل على إصابة المرارة، ومن أهم هذه الأمراض:

  • التهاب المرارة: ويتميز التهاب المرارة بأنه ينتج نتيجة التهاب وتهيجات في بطانة المرارة، حيث ينشأ هذا الالتهاب في الغالب نتيجة وجود حصى تعمل على غلق القنوات المرارية، وينتح عن ذلك تراكم المواد الصفراوية في المرارة، كما تتميز حصى المرارة بأنها تتكون من بعض مكونات العصارة الصفراوية الكوليسترول والأملاح والكالسيوم على تكوين أجسام صلبة ويتراوح أعدادها وأحجامها، ويتميز هذا الالتهاب بأن لديه نوعان: الأول الالتهاب الحاد حيث يحدث نتيجة الإصابة بحصى المرارة وقد تطرأ بعض الأعراض مثل آلام في البطن وخاصة بعد تناول الأطعمة الإصابة بالحمى والشعور بالغثيان والتقيؤ وحدوث بعض التغيرات الجلدية وتغيرات في لون البراز، بينما النوع الثاني وهو الالتهاب المزمن حيث أنه يحدث ذلك بعد التعرض إلى نوبات كثيرة من الالتهاب الحاد، حيث يتعرض الشخص إلى الضعف مما ينتج عن هذا عدم القدرة على إطلاق العصارة.
  • غرغرينا المرارة: ويحدث ذلك نتيجة تعرض المرارة إلى نقص في الإمداد الدموي الواصل إليه مما تتوقف المرارة عن القيام بعملها، وينتج هذا المرض نتيجة إلى بعض العوامل منها إصابة المرارة بالعدوى، أو التعرض لبعض الجروح، أو نتيجة الخضوع لبعض العمليات الجراحية، أو نتيجة المعاناة من مرض السكر، وهناك الكثير من الأعراض التي قد تطرأ نتيجة الإصابة بهذا المرض ومنها:  الشعور ببعض الآلام في وسط البطن، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعرض إلى الغثيان والاستفراغ، والتعرض إلى الانتفاخات وكثرة غازات البطن، وانخفاض ضغط الدم، وفقدان القدرة على التركيز.
  • المغص الصفراوي: ويعرف هذا المرض بأنه هو المغص المراري أيضا حيث يتمثل هذا المرض  بالشعور بألم مفاجئ، وذلك بسبب انسداد مؤقت في مجرى تدفق العصارة الصفراوية بسبب وجود الحصوات.
  • تحصي قناة الصفراء: وتتميز هذه المشكلة بتراكم هذه الحصوات خلال القنوات الصفراوية المشتركة.
  • سرطان المرارة: ويعتبر سرطان المرارة بأنه من الحالات التي يقل التعرض لها، حيث أنه في الغالب يتم التعرف عليها مؤخرا، لأنها لا يظهر عليها أي أعراض.
  • حصوة المرارة: تعرف أيضا باسم الحصوات المرارية، حيث أنها حالة تتميز بأنه يحدث إفراط في  تراكم بعض المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في المرارة ويحدث فيها تصلب على هيئة حصى أو كتلة واحدة أو عدة حصوات، ويوجد أسباب مرضية قد تؤدي إلى تكون حصوات المرارة مثل:  خسارة الوزن السريع الناتج عن الإصابة بحالة مرضية، الإصابة بتخثر الدم المعروف بفقر الدم الانحلالي،  أو الإصابة بفرط في إفراز الغدة جارة الدرقية، أو زيادة في كمية الكوليسترول أو كمية البيليروبين في العصارة الصفراوية، حيث أنه عند وجود الكوليسترول بكميات كبيرة في العصارة الصفراوية يمنعها من إذابة هذه الكميات، مما ينتج عنها تبلور هذا الكوليسترول وبالتالي تكون الحصوات.

إقرأ أيضًا: علاج آلام المعدة للحامل بالأعشاب

علاج حصوة المرارة بالاعشاب

حيث أنه يوجد بعض الحلول باستخدام الأعشاب التي من الممكن أن تعمل على حل مشكلة حصوات المرارة، ومن أهم هذه الأعشاب:

  • خل التفاح: ويتميز هذا الخل بأنه يعمل على طحن الحصوات في المرارة، وذلك عن طريق وضع خل التفاح وشربه.
  • النعناع: حيث يساعد تناول النعناع بعد وضعه في الماء المغلي على تفتيت الحصى، وتخفيف الألم.
  • الكركم: حيث يساعد تناول الكركم المذاب في الماء المغلي، حيث يعمل على مقاومة الكولسترول ويعالج أيضا على التهاب المرارة.
  • القرفة: ويساعد تناول مشروب القرفة في الماء المغلي على معالجة التهابات وحصوات المرارة.
  • البابونج: وينصح بتناول منقوع أزهار البابونج في الماء المغلي، للتخلص من الأمراض التي تصيب  المرارة.
  • بذور الكتان: حيث تعتبر بذور الكتان المستخرجة من الأعشاب التي تستخدم في علاج المرارة، حيث أنها تحتوي على العديد من الزيوت التي يدخل في تركيبها حمض اللينوليك؛ الذي يستخدم لعلاج حصوات المرارة.

إقرأ أيضًا:  أعراض دوالي الساقين وطرق علاجه المتنوعة

في النهاية يجب التوضيح أنه هناك أكثر من طريقة وأسلوب يساعد على علاج حصوات المرارة بالأعشاب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.