محتوى يحترم عقلك

علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب وأسباب الإصابة به

علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب يمنع ظهور الأعراض المزعجة المصاحبة لتضخم البروستاتا، كما أن هناك الكثير من أنواع الأعشاب التي تساهم في تخفيف الالتهاب، ويعتبر التهاب غدة البروستاتا من الأمراض التي تسبب صعوبة وألمًا عند التبول بالإضافة إلى أعراض أخرى مختلفة سوف نخبركم عنها من خلال موقع زيادة بالإضافة إلى طرق علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة المزعجة.

علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب

علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب

إن تضخم البروستاتا والتهابها من الظواهر التي غالبًا ما تظهر عند الرجال فوق سن الخمسين وما فوق، وتسبب ألم كبير ومشاكل صحية عديدة تعكر صفو الحياة على البعض، وهناك العديد من الأدوية التقليدية التي تتوافر في الأسواق من أجل علاج هذا المرض لكن هناك فئة من الناس تفضل الطب البديل، وتبحث عن علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب .

كما يفضل البعض استخدام الأعشاب من أجل التخفيف من الأعراض المصاحبة للمرض حيث يتميز العلاج بالأعشاب بأنه لا يحتوي على المواد الكيميائية الموجودة في الأدوية التقليدية، وإنما تحتوي الأعشاب على مكونات طبيعية فقط، ومن هذه الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب وتضخم البروستاتا ما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب البروستاتا المزمن بالثوم

أزهار الصبار

تعتبر أزهار الصبار من أسس علاج التهاب البروستاتا بالإعشاب وهي فعالة جدًا في تنظيف وتطهير المسامات البولية من أجل منع تكون الحصى على الكلى والتي تعتبر من المضاعفات الناجمة عن تضخم والتهاب البروستاتا وعن المشاكل المتعلقة بالتفريغ الكامل للمثانة.

الليكوبين

يعتبر الليكوبين مادة متواجدة في الطماطم وهو مضاد للأكسدة كما أن الدراسات والأبحاث الطبية أثبتت أنه الليكوبين هو مضاد الأكسدة هو الأقوى الموجود في الطبيعة حيث يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطانات لا سيما سرطان البروستاتا، ومن مصادر الليكوبين ما يلي:

  • الجريب فروت الوردي.
  • الجوافة والبطيخ.
  • البابايا.
  • الجزر.
  • الكرنب الأحمر.
  • المشمش.
  • الفلفل الأحمر.

نبات البطباط

نبات البطباط هو نبات من الفصيلة العقدية والذي يعتبر شديد الفعالية في الوقاية من التهاب المسالك البولية، ويعمل كمضاد للالتهاب، ويمنع الإصابة بالإمساك في المسالك البولية، كما يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، لذلك يعتبر من أهم المواد في علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو مرض البروستاتا؟ وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه

البلميط

يسمى البلميط أو البلميط المنشاري وهو نبات من جنس النخيل ويعرف أيضًا بالسابال وهو اسم شائع في الطب البديل، ويعتبر من طرق علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب، حيث يمنع عمل الأنزيم الذي يغير هرومن التستوستيرون مما يساعد على إيقاف عملية تضخم والتهاب البروستاتا.

الزنك

يساعد الزنك في التقلبل من البروستاتا من خلال إيقافه لعملية التغير في هرمون التستوستيرون،  كما إن بعض الدراسات أثبت أن نقص الزنك في الجسم يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالتهاب البروستاتا، لذلك فإن تناول مكملات الزنك تساعد في التقليل من الأعراض المرتبطة بتضخم البروستات وتخفف من التهابها.

بذور اليقطين

إن بذور اليقطين تفيد في علاج البروستات، حيث تحتوي على بيتا سيتوستيرول وهو مركب مشابه للكوليسترول ويوجد في عدة نبانات، وأظهرت الدراسات الأولية أن مركب البيتا سيتوستيرول قد يحسن من تدفق البول ويخفص من كمية البول المتبقية في المثانة خلال التبول، وتوصي بعض الأبحاث بتناول 10 جرام من مستخلص بذور اليقطين كل يوم لعلاج أعراض تضخم والتهاب البروستاتا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا وأسبابها

الشاي الأخضر

إن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي تم إثبات أنها تعزز وتقوي جهاز المناعة وتقلل من تطور تضخم البروستاستا والتهابها وتحولها إلى سرطان البروستاتا، لكن يجب أن ننوه أن الشاي الأخضر يحتوي أيضًا على مادة الكافيين والتي من الممكن أن تحفز المثانة مما يسبب لك رغبة في التبول المفاجئ، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى زيادة أعراض التهاب البروستاتا، لذا يجب استخدامه بحرص واعتدال.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض ومن ضمن الأمور التي يجدي في علاجها هو التهاب البروستاتا، حيث يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تعمل على التخفيف من نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي فإنه يقلل من أعراض سرطان البروستاتا.

تحتوي جذور الزنجبيل على البوتاسيوم والمنغنيز الضرورين للحفاظ على الدورة الدموية الطبيعية والعضلات والوظائف العصبية، حيث إن المنغينيز يساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن المفيدة، ويحتوي أيضًا على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وبيتا كاروتين وزنك وكل مضادات الأكسدة القوية التي تدافع عن البروستاتا من الجذور الحرة الضارة التي تساعد في تسرع تطور التضخم والالتهاب.

قام بعض العلماء بدراسة تأثير مستخلص الزنجبيل على خلايا سرطان البروستاتا، فوجدوا أن فوائده تساعد على تخفيف الورم، ومنع تقدمة بنسبة تصل إلى ما يقارب 65%.

لكن هناك بعض المخاطر التي يجب تنجنبها عند تناول الزنجبيل، فإذا كنت تعاني من اضطرابات النزيف، فمن الممكن أن يزيد الزنجبيل من خطر الإصابة بالنزيف، وكذلك إن كنت تعاني من أي مرض من أمراض القلب فيجب الانتباه إلى أن تناوله بجرعات كبيرة يزيد من حدة أمراض القلب سوءًا، لذلك من الأفضل البحث عن بديل في تلك الحالات.

تضخم والتهاب البروستاتا

تحدث هذه الحالة المرضية عند الرجل بسبب التغيرات الهرومنية التي تحدث فوق سن الأربعين حيث إن هذه التغيرات تعتبر جزء طبيعي من تطور جسم الرجل، ففي هذه المرحلة المتقدمة من العمر فإن هرمون التيستوستيرون “هرمون الذكورة” يغير من نشاطه وشكله ويؤدي إلى تضخم غدة البروستاتا.

إن التهاب البروستاتا من الأشياء التي تسبب ألم شديد للرجل، ولكن هذه الحالة ليست سرطانًا وليست كذلك تضخم في البروستاتا، فالتضخم قد يصاحبه الالتهاب والعكس ليس صحيحًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تحليل البروستاتا عن طريق الدم أسبابه والعوامل المؤثرة فيه

أعراض التهاب البروستاتا

هناك بعض الأعراض الشائعة عند المصابين بمرض التهاب البروستاتا، ومنها:

  • الحاجة الملحة للتبول ولكن يواجه صعوبة في ذلك حيث القليل منه يخرج.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بقشعريرة.
  • بول داكن اللون.
  • وجود دم في السائل المنوي.
  • وجع في منطقة الحوض.
  • الشعور بألم في المنطقة ما بين كيس الصفن والمستقيم.
  • الشعور بألم أسفل الظهر أو البطن.
  • عدم القدرة على الانتصاب.
  • الشعور بوجع وحرقان أثناء التبول.
  • الحاجة إلى التبول المتكرر أثناء النوم.

نصائح لتجنب التهاب البروستاتا

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن توقف عن تناولها لأنها تعمل على زيادة التهاب البروستاتا وتضخمها ومن هذه الأطعمة: المحار ومنتجات الألبان والمكسرات، كما يجب محاولة إفراغ المثانة تمامًا أثناء التبول وتجنب أخذ الأدوية التي لها أعراض جانبية من الممكن أن تزيد من تفاقم الأعراض، ومن أمثلة هذه الأدوية مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان ومدارات البول.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تضخم البروستاتا بالأدوية والأعشاب مجرب وسريع

أسباب التهاب البروستاتا

إن التهاب البروستاتا غالبًا ما يحدث بسبب سلالات شائعة من البكتيريا، حيث تبدأ العدوى عندما تتسرب البكتيريا في البول منه إلى البروستاتا، كما أن تلف الأعصاب في المسالك البولية من الجهة السفلية والذي يحدث بسبب جراحة أو جروح في المنطقة في التهاب البروستاتا الذي من نوع آخر وليس بسبب عدوى بكتيريا، والعديد من حالات التهاب البروستاتا لا يتم فيها تحديد السبب.

أنواع التهاب البروستاتا

هناك بعض الأنواع من التهاب البروستاتا، وتم تصنيفها إلى 4 أنواع، وهي تتمثل فيما يلي:

التهاب البروسستاتا المزمن

إن التهاب البروستاتا المزمن يقع في معظم حالات البروستاتا في تلك الفئة، وعلى الرغم من ذلك فهو الأقل فهمًا، ويعتبر التهاب البروستاتا المزمن التهابي أو قد يكون غير التهابي أيضًا حيث يتوقف ذلك على وجود أو عدم وجود خلايا تكافح العدوى في البول وسوائل البروستاتا والسائل المنوي.

إن التهاب البروستاتا المزمن في كثير من الأحيان لا يمكن تحديد سبب معين لحدوثه، ومن الممكن أن تظهر الأعراض ثم تختفي أو من الممكن أن ترافق الشخص وتصير مزمنة.

التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن

يتم وصف التهاب البروستاتا المزمن بالعدوى البكتيرية المتكررة في غدة البروستاتا، وقد تكون له الأعراض الطفيفة وقد لا يعاني المريض من أي أعراض نهائيًا وعلى الرغم من ذلك قد يكون من الصعب علاجه بشكل ناجح.

التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد

إن التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد ينجم عن عدوى بكتيرية ويبدأ بشكل مفاجيء في أغلب الأوقات كما أن أعراض تتشابه مع أعراض الأنفلونزا ، ويعد التهاب البروستاتا الحاد الجرثومي من أقل أنواع التهاب البروستاتا شيوعًا.

التهاب البروستاتا عديم الأعراض

هو النوع الرابع والأخير من أنواع التهاب البروستاتا، وغالبًا ما يتم تشخيصه بالصدفة حيث إنه أثناء تشخيص العقم أو سرطان البروستاتا يظهر وجود المرض، والأشخاض الذين يعانون من هذا النوع من الالتهاب لا يشتكون من أي أعراض أو حتى عدم الراحة، ولكنهم سوف يكون لديهم خلايا مكافحة للعدوى الموجودة في السائل المنوي أو سوائل البروستاتا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض إلتهاب البول عند الرجال واحتقان البروستاتا

إن علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب قد يفيد كثيرًا في تخفيف أعراض الالتهاب كما أنه سوف يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل تضحم وسرطان البروستاتا، وقد عرضنا لكم الوصفات المستخدمة لعلاجه من الأعشاب ويمكن اعتمادها في كل الأوقات خاصةً أن الأعشاب تحتوي على مواد طبيعية تمامًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.