علاج الهالات السوداء الوراثية

علاج الهالات السوداء الوراثية ، الهالات السوداء لها أسباب كثيرة ومتعددة قد تكون وراثية وغالباً تتكون من أقارب الدرجة الأولى ودي تتحسن ولكن لا تنتهي نهائياً، وهناك أسباب غير وراثية و سنتعرف في هذا المقال عن أسباب هذه الهالات وطرق علاجها.

ما هي الهالات السوداء الوراثية

تعتبر الهالات السوداء من المشاكل التى يعانى منها الأشخاص وخصوصا النساء في مراحل الحياة المختلفة كما أنه تكون عبارة عن دليل عن وجود خلل في الجسم ولكن ليس بالضرورة أن يكون دليل على أن يكون الجسم يعاني من مشاكل صحية أو أمراض.

كما أنه قد تكون الهالات السوداء بسبب عدم انتظام الحياة والروتين اليومي في حينه الجوانب وتظهر تلك الحالات في منطقة حول العين بشكل سريع وذلك لأن تلك المنطقة لا تحتوى على دهون أو غدد نشطة كما أنه تلم المنطقة حول العين تكون مكونة من طبقات جلد رقيقة جداً.

كما أن الهالات السوداء تعد أمر طبيعياً يظهر مع التقدم في العمر وذلك لأن الجلد يفقد كمية من البروتينات والدهون ونسبة الكولاجين فيبدأ ظهور هالات على هيئة أوعية دموية منتفخة باللون الأحمر المائل إلى اللون الوردى.

يمكن التعرف على معلومات عن وصفة للهالات السوداء تحت العين مجربة ووصفة للتخلص من الهالات السوداء تحت العين وبشرة وردية أضغط هنا: وصفة للهالات السوداء تحت العين مجربة ووصفة للتخلص من الهالات السوداء تحت العين وبشرة وردية

كيفية تكوين الهالات السوداء الوراثية

يكون سبب وجود أو تكوين الهالات السوداء هو أن الدم في جسم الإنسان قد تعكر، وتظهر آثار تلك التركيبة والتعكير في الدم في أكثر منطقة حساسة في الجسم والتى لا تحتوى على الغدد أو الدهون  التى قد تساعد في التخلص من تلك التعكر في الدم، لذا نجد أنها تلك المنطقة تتعرض للكثير من الإرهاق والتعب بشكل سريع ويظهر عليها.

وكما نعلم جميعا أن جسم الإنسان والدم يحمل كلا من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ويتم التخلص من غاز ثانى أكسيد الكربون السام والضار عن طرق إخراج الفضلات من الجسم مثل العرق ولكن في حالة قلة الأكسجين وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون يؤدى الى تكوين الهالات السوداء وذلك لأن الدم يكون محمل بنسبة كبيرة منه يصعب على الجسم التخلص منها.

 علاج الهالات السوداء الوراثية

يُعدّ ظهور الهالات السّوداء طبيعيًا مع تقدم الإنسان في العمر، إذ يفقد الجلد بروتيناته ودهونه كالكولاجين، فتظهر هذه الهالات كما تظهر أيضًا بسبب الإرهاقوالتعب.

أسباب الهالات السوداء

هناك أسباب غير متوقعة قد تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء أسفل العين من هذه الأسباب.

عوامل وراثية

في معظم الأحيان، ترجع الهالات السوداء إلى عوامل وراثية، حيث تكون منطقة أسفل العين منطقة رقيقة للغاية، وغالباً ما تتفاقم المشكلة مع تقدم الإنسان في السن، وفي هذه الحالة يكون التخلص من الهالات السوداء بشكل نهائي صعب ولكن علينا العناية بهذه المنطقة الحساسة بحيث لا تتفاقم المشكلة.

النوم على البطن أو أحد الجانبين

هناك بعض أوضاع النوم تعمل على ظهور الهالات السوداء أسفل العين، منها النوم على البطن أو النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر لأن هذه الوضعية في النوم تسبب الضغط على منطقة العين مما يؤدي إلي ظهور الهالات السوداء، وتعتبر أفضل وضعية نوم هي النوم على الظهر وذلك لتفادي الهالات السوداء.

أشعة الشمس

أشعة الشمس من أكثر العوامل التي تؤثر في تغير لون الجلد، وتعتبر منطقة أسفل العين من المناطق شديدة الحساسية و تتأثر بصورة كبيرة جداً بأشعة الشمس والتي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

الإكثار من الكافيين والملح

الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على قدر كبير من الكافيين، وأيضا الأطعمة الغنية بالأملاح، تعمل هذه المشروبات والأطعمة علي زيادة احتفاظ جسم الإنسان بالماء، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، وبالتالي يجب علينا تجنب هذه المشروبات والأطعمة أو عدم الإكثار منها للحد من ظهور هذه الهالات السوداء

مستحضرات التجميل

تعتبر مستحضرات التجميل من الأشياء الضارة بالبشرة بصفة عامة المسببة للهالات السوداء أسفل العين بصفة خاصة، وذلك بسبب احتواء هذه المستحضرات على مواد كيميائية ضارة لها تأثير سلبي علي الجلد، وهذا ينطبق أيضاً علي مكياج العين بكل أنواعه، لابد من عدم وضع المكياج بصفة مستمر ومهم جداَ الابتعاد عن أنواع المستحضرات الضارة بالبشرة والتأكد من استخدام أنواع تحمل ماركات موثوقة، والأهم هو تنظيف البشرة قبل النوم جيداً.

فرك العين

القيام بفرك العين عادة سيئة قد تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وذلك بسبب حساسية منطقة أسفل العين، فرك العين يؤدي إلى التهاب منطقة العين واجهادها وأيضاً ترهل الجلد، لابد من الإقلاع عن هذه العادة السيئة واستبدال فرك العين بوضع بعض شرائح الخيار عند شعورك بالحاجة إلى فرك عينيك.

التدخين

التدخين عادة سيئة لا يقتصر ضررها فقط على الهالات السوداء ولكن يمتد إلى أكثر من هذا فهي من أسوأ العادات على الإطلاق مما تسببه من أضرار جسيمة للإنسان، فالتدخين يعمل على ظهور التجاعيد ويضر بصحة الجلد ويسبب أيضاً إجهاد للعين وكل هذا يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، ينبغي الإقلاع نهائياً عن هذه العادة السيئة وذلك للحفاظ على الصحة بصفة عامة وليس تجنب الهالات السوداء فقط.

قلة النوم

قلة النوم تؤدي إلى الإجهاد العام لجسم الإنسان وتجعل والوجه أكثر شحوباً مما يسبب ظهور الهالات السوداء بشكل واضح، وتزول هذه الهالات بالنوم الجيد ويفضل رفع الرأس أثناء النوم بوضع أكثر من وسادة تحت الرأس.

الجلوس أمام الحاسوب

استخدام الحاسوب والجلوس أمامه لفترات طويلة يسبب الضغط الشديد على الأوعية الدموية، ويؤثر ذلك على إجهاد العين وإجهاد الجلد المحيط بالعين وهو جلد رقيق جداً، وهذا يكون بسبب إفراز الجسم هرمون يسمى الكورتيزون بكميات مرتفعة لتعويض الإجهاد الزائد على العين، يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة على الحاسوب دون أخذ جزء من الراحة، ويفضل أخذ راحة لمدة 10 دقائق وذلك كل نصف ساعة جلوس على الحاسوب على الأقل وذلك لتجنب حدوث الهالات السوداء.

استخدام الطرق المنزلية لعلاج الهالات السوداء الوراثية

توجد أكثر من طريقة أو علكة طبيعية يمكن تطبيقها على منطقة حول أو أسفل العين للتخلص من الهالات السوداء الوراثية مثل:

  • استخدام كمادات من الماء البارد أو مكعبات من الثلج وتطبيقها حول العينين حيث أن الماء البارد ومكعبات الثلج تساعد في انقباض شعيرات الدم مما يقلل من ظهور الهالات السوداء.
  • استخدام اكياس الشاى أو لكن مبلل بالشاي المر سواء الأخضر أو الأسود وتطبيقها على العينين، حيث أن الشاي يحتوى على مادة الكافيين التى تتميز بخصائص مضادات الأكسدة كما أنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية مما يقلل من ظهور الهالات السوداء وخصوصا اذا تم تبريد تلك الأكياس أو الشاي.
  • استخدام بعض الشرائح من الخيار ووضعها على العينين لمدة ١٥ دقيقة يوميا وذلك لأن الخيار يساعد في تقبلي الانتفاخ بسبب كميات الماء الكبيرة التى يحتوى عليها كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في تركيب تلك المنطقة ويعمل كمضاد للأكسدة طبيعيا ويحتوى أيضا الخيار على مادة السيلكا العامة في تغذية البشرة.
  • الحرص على الحصول على فترات كافية من النوم وخصوصا في فترة الليل مع الحرص على النوم ووضع الرأس على زيادة ملائمة مما يساعد في تخفيف الانتفاخ وراحة المنطقة حول العينين.
  • القيام بعمل مساج بشكل خفيف لمنطقة أسفل العينين وحول العينين لتنشيط الدورة الدموية في تلك المنطقة وتقليل الضغط على العين.
  • من الممكن استخدام مستحضرات التجميل في إخفاء مظهر الهالات السوداء ولمن هذا لحل يكون مؤقتا كما أنه يجب التأكد من أن تلك مستحضرات التجميل تكون من شركات اصلية وموثوق فيها.
  • الحرص على اتباع أنظمة غذائية تتضمن الأطعمة الصحية والنفسية المليئة بالفيتامينات والعناصر المغذية للجسم مثل فيتامين a وفيتامين سي وفيتامين E والإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى السوائل مثل الخيار والطماطم والطبخ والسمسم الملىء بفيتامين ي.
  • استخدام شرائح من البطاطا أو بشر بعض حبات البطاطا واستخدام السائل الذي يخرج منها وضعه حول العين بواسطة القطن وتطبيقه لمدة ١٥ دقيقة وذلك لأن البطاطا تحتوي مضادات الأكسدة وفيتامين سي وبعض الانزيمات التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وتقليل الانتفاخ والعائلات السوداء.
  • استخدام زيت اللوز عبر خلطه مع فيتامين إي ووضعهم على العينين وحول العين يوميا وخصوصا قبل النوم مع القيام بعمل مساج خفيف لمنطقة حول العين وغسل تلك المنطقة في الصباح جيدا بالماء البارد.

الليمون والطماطم

هذه الطريقة للأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الهالات السوداء بصورة سريعة جدا، وتكون عن طريق خلط عصير الليمون مع عصير الطماطم بمقدار ملعقة صغيرة من كل منهم، حيث يتم وضعها أسفل العين وتركها فترة حتى تجف تماماً ثم يتم غسل الوجه بالماء.

الكريمات لعلاج الهالات السوداء

يمكن لبعض الكريمات تقليل ظهور الهالات السوداء، بشرط اختيار الكريم المناسب، ويختلف نوع الكريم حسب نوع البشرة فلكل بشرة كريم معين، ولمعرفة الكريم المناسب لابد من معرفة أي نوع الهالات السوداء

أنواع الهالات السوداء

هناك ثلاث أنواع للهالات السوداء سنتعرف عليها لكي يتثنى لنا اختيار الكريم المناسب لكل حالة.

التصبغ

وهو الأكثر شيوعاً، ويكون التأثير غالباً على الجفن السفلي والعلوي، ويتم استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين C، والاربوتين والريتينول، وحمض الكوجيك.

الجلد الشفاف

وهذا النوع غالباً يصيب البشرة الرقيقة، حيث يكون الجلد فيها رقيقاً، ويتم استخدام كريمات تحتوي على فيتامين C، والريتينول فهي مفيدة جدا للجلد الشفاف.

تجويف الحوض الدمعي

وهذا النوع شائع في معظم أنواع البشرة، حيث يظهر نتيجة فقدان الدهون تحت العين، وتظهر الهالات السوداء على شكل ظل تحت العين، والكريمات التي تستخدم في هذه الحالة هي الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، ويمكن أيضا علاج هذه الحالة عن طريق حقن حمض الهيالورونيك مع الفيتامينات، وهذا الحقن يعمل على تفتيح البشرة وأسفل العين.

 الحالات التي تحتاج إلى زيارة الطبيب

أكثر الحالات التي يجب زيارة الطبيب عند ظهورها هي ظهور الهالات السوداء أسفل عين واحدة دون الأخرى، أو في حالة زيادة الهالات السوداء مع مرور الوقت وزيادة الحالة سوءاً، وهنا قد ينصح الطبيب باستخدام بعض الكريمات، او استخدام أحد الطرق المنزلية، وفي بعض الحالات يفضل التدخل الجراحي، أو استخدام الليزر، تختلف طريقة العلاج باختلاف الحالة.

استخدام العلاجات الطبية للتخلص من الهالات السوداء الوراثية 

توحد بعض الأدوية التى يقوم بوصفها طبيب الجلدية للتخلص من الهالات السوداء الوراثية سواء كريمات او غيرها من مراهم ومستحضرات تقوم بتحفيز الدورة الدموية في منطقة حول العينين لأنها تحتوي على الفيتامينات ومن أمثلة تلك الكريمات الاتى:

  • كريمات المرطبة والتي تحتوى على مواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين سي وخلاصة الصبار والكافيين وفيتامين ي هيالورونيك اسيد ودون ريتنول.
  • الكريمات التي تحتوي على فيتامين ك.
  • استخدام كريمات التبييض مثل التي تحتوي على الازيلك اسيد وكوجك اسيد و جليكوليك اسيد أو الهيدروكينون.

يمكن التعرف على معلومات عن كيفية التخلص من الهالات السوداء ونصائح هامة عند علاج الهالات السوداء أضغط هنا: كيفية التخلص من الهالات السوداء ونصائح هامة عند علاج الهالات السوداء

استخدام الليزر 

حيث يمكن استخدام الليزر بواسطة طبيب الجلدية بومضات تقوم بإزالة الخلايا الميتة وتقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين.

التقشير الكيميائي

 يمكن الذهاب الى طبيب الجلدية للقيام باستخدام الطرق المختلفة التقشير الكيميائي للتخلص من تصبغات الجلد والخلايا الميتة واحتوى مواد التقشير على جليكوليك اسيد وريتونك أسيد وهيدروكينون بنسب محددة أو تقشير جيسنر.

استخدام الجراحة

قد تحتاج بعض الحالات إلى التدخل الجراحي حيث يقوم الطبيب الجلدية القيام بإزالة جزء من الجفون السفلي للعين والمساعدة على إخفاء الهالات السوداء.

استخدم حقن الفيلر

يمكن استخدام حقن الفيلر حقن منطقة أسفل العين والقيام بملء الفراغات في تلك المنطقة مما يساعد في اختفاء اللون المصاحب للهالات السوداء.

في الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مجموعة وافية من المعلومات حول الهالات السوداء الوراثية وما هي طريقة تكوينها والأسباب التى تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وكيفية علاجها والتخلص منها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.