محتوى يحترم عقلك

علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها

علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها يختلف تبعًا لحالة كل طفل وما يتعرض له من مواقف في الحياة، حيث يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤثر على صوت الشخص وتصيبه ببحة الصوت بسهولة، كما يوجد عدد كبير من العلاجات التي يمكن استخدامها.

لكن كل حالة من الحالات تختلف عن الأخرى، لذا سنقوم من خلال موقع زيادة بعرض كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها.

علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها

علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها

يمكنك أن تتعرف على علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها بسهولة، وسنقوم بعرض كل من هذه الأمور بشيء من التفصيل، وإليك إمكانية علاج بحة الصوت باستخدام الأعشاب والوصفات الطبية فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب عدم انتظام ضربات القلب وأعراضه

شرب الزنجبيل

عليك أن تشرب الزنجبيل الطازج لكي تعالج إصابتك ببحة الصوت، ويمكنك أن تتعرف على طريقة تحضير هذا المشروب بالخطوات من خلال ما يلي:

  1. قم بغلي بعض القطع الطازجة من الزنجبيل في إحدى الأوعية المغلقة لمدة حوالي 10 دقائق.
  2. انتظر حتى يبرد هذا المشروب بحيث يكون بدرجة الحرارة الموجودة في الغرفة.
  3. تستطيع أن تضيف له العسل أو الليمون إذا كنت ترغب في ذلك، المهم هو أن تشرب ذلك المشروب أكثر من مرة في اليوم الواحد.

العسل

يقوم العسل بالمساعدة على تليين الأحبال الصوتية وتخفيف الأعراض الخاصة بالتهاب الحنجرة عند الشخص، لذا ينصح بتناوله عن طريق إما إضافته إلى المشروبات الساخنة بدلاً من السكر، أو تناوله بشكل منفصل عدة مرات طوال اليوم.

عصير الليمون

عليك معرفة أن الطبيعة الحامضة لليمون تجعله من أكثر الوصفات فعالية في مواجهة الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الأحبال الصوتية والحنجرة، ذلك بالإضافة إلى كونه أساسي لعملية التخلص من كافة البلغم الموجود، وتستطيع أن تحضر عصير الليمون من خلال الخطوات التالية:

  1. عليك أن تعصر مجموعة من حبات الليمون على كوب من الماء المغلي أو الساخن.
  2. يتم إضافة حوالي نصف ملعقة من الملح على الليمون لكي يعطي أفضل النتائج.
  3. يستخدم هذا المشروب في الغرغرة فقط وليس للشرب، وعليك أن تستخدمه أكثر من مرة في اليوم.

خل التفاح

إن خل التفاح يعتبر من أكثر المواد التي يوجد بها خصائص تساعد على التخلص من الميكروبات، كما يعمل على مواجهة الالتهاب الناشئ في الحنجرة الذي يسبب بحة الصوت، ويمكنك أن تستخدم خل التفاح عن طريق اتباع الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  1. يجب أن يقوم الشخص بوضع ملعقتين من خل التفاح على ملعقة من العسل، ويتم إضافتهم إلى نصف كوب ماء، مع العلم أن الملاعق المستخدمة لذلك يجب أن تكون صغيرة.
  2. إذا كنت تريد الحصول على أفضل نتيجة قم بإضافة فلفل حار إلى الخليط الخاص بك، سيؤثر ذلك كثيرًا.
  3. ينصح بتناول هذا المشروب مرتين في اليوم لكي تحصل على النتيجة المرادة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض نقص إفراز الغدة الدرقية وعلاجها

الثوم

يشتهر الثوم بخصائصه التي تقوم بمواجهة الميكروبات والفيروسات والبكتيريا، حيث له قدرة فائقة على التخلص من كل ذلك، ويمكنك استخدامه للعلاج من بحة الصوت عن طريق تناوله بهذه الطريقة:

  1. عليك أن تمضغ حبة أو أكثر من حبات الثوم ثم قم ببلعها، بشرط أن يتم ذلك ببطء لكي تحصل على أفضل نتيجة.
  2. يمكنك أن تشرب بعض الماء بعد ذلك إذا كان الأمر يزعجك.

البصل

إذا كنت تريد إيجاد العلاج الأمثل لبحة الصوت فعليك أن تشرب مشروب البصل، حيث يعتبر هذا الشراب من أكثر الأشياء التي تساعد على طرد البلغم، وذلك لما له من خصائص مميزة في علاج التهاب الاحبال الصوتية والحنجرة، ويتم إعداد هذا المشروب من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب أن تقوم بتقطيع حوالي 3 أو 4 حبات بصل بحيث تكون متوسطة الحجم تقريبًا.
  2. قم بوضع شرائح البصل داخل كوب من الماء، ثم اتركهم فترة حتى تجد أن المشروب أصبح له سمك.
  3. يتوجب عليك أن تضع تقريبًا 5 ملاعق صغيرة من هذا المشروب إلى بعض الماء الساخن.
  4. تستطيع أن تضيف ملعقة من العسل أو أكثر إلى المشروب حسب الرغبة، كما يمكنك أن تضع عصير الليمون أيضًا.

طرق أخرى لعلاج بحة الصوت

هناك الكثير من الأمور الأخرى التي تؤثر في إمكانية علاج بحة الصوت بسهولة دون الذهاب إلى طبيب، وسنقوم بعرض أشهر هذه الأمور من خلال ما يلي:

شرب السوائل

من الضروري أن تشرب كميات كبيرة من السوائل، سواء كانت هذه السوائل ساخنة أو دافئة أم بدرجة الحرارة الطبيعية، حيث يساعد ذلك على تقليل الالتهاب الموجودة في الحنجرة بصورة كبيرة.

استخدم حبوب الاستحلاب

إذا كنت تريد الحصول على علاج سريع إلى بحة الصوت التي لديك فيجب عليك أن تستخدم حبوب الاستحلاب الموجودة في الصيدليات، حيث تساعد هذه الحبوب على تخفيف الالتهاب الموجود في منطقة الحنجرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض وطرق علاج إلتهاب عضلات القفص الصدري.. و6 أسباب تؤدي للإصابة به

إراحة الصوت

يجب عليك أن تقوم بإعطاء أحبالك الصوتية وحنجرتك القسط اللازم من الراحة، حيث لا يمكنك استخدام صوتك طوال الوقت أكثر من المطلوب، مع ضرورة أن تتجنب الحديث في الهاتف في فترة الإصابة ببحة الصوت، مع مراعاة ألا تهمس بصوتك لأن ذلك سيؤثر سلبًا على صوتك.

الرطوبة

لا يمكن أن تستغنى عن الرطوبة في وقت إصابتك ببحة الصوت، وإذا كان منزلك يفتقر ذلك تستطيع أن تستخدم جهاز خاص لإضافة الرطوبة اللازمة إلى الهواء.

المواظبة على الغرغرة

من الضروري أن تستخدم الكثير من المشروبات في الغرغرة، وإذا كنت لا تعرف طرق إعداد غرغرة مناسبة لذلك تستطيع أن تستخدم الماء الدافئ وصودا الخبيز بالإضافة إلى قليل من الملح.

الابتعاد عن التدخين

إذا كنت من الأشخاص المدخنين فعليك أن تبتعد عن جميع أنواع المدخنات تمامًا، حيث يؤثر ذلك بصورة كبيرة على الأحبال الصوتية الخاصة بك وبأطفالك أيضًا، فعندما يقوم أطفالك باستنشاق الهواء في نفس المكان الذي تدخن به سوف يؤثر ذلك عليهم بشكل سلبي للغاية.

العلاج باستخدام الأدوية

في بعض الحالات يحتاج الشخص إلى تناول بعض الأدوية لكي تساعده في تخفيف الإصابة ببحة الصوت، ومن أهم هذه الأدوية وأشهرها ما يلي:

  • استخدام الكورتيكوستيرويدات، حيث تساعد بطريقة فعالة على تخفيف الالتهاب الموجود في الأحبال الصوتية، ولكن ذلك دون الإفراط به.
  • تناول بعض المضادات الحيوية ولكن لا يمكن ذلك دون قول الطبيب، حيث إن الحالات الصعبة فقط هي التي تحتاج إلى مضاد حيوي.

الأسباب الرئيسية للإصابة ببحة الصوت عند الأطفال

يمكنك أن تتعرف على علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها بسهولة، حيث توجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤثر على إمكانية إصابة الأشخاص ببحة الصوت وخاصة الأطفال، وتستطيع أن تتعرف على هذه الأسباب من خلال ما يلي:

الاستخدام المفرط للصوت

إذا قام الشخص باستخدام صوته بشكل أكثر من اللازم سيؤدي ذلك إلى إرهاق الصوت بصورة كبيرة، مما يمكن أن ينتج عنه الإصابة ببحة الصوت، ويرجع ذلك إلى الضرر الموجود في الأحبال الصوتية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق علاج النزلة المعوية عند الرضع وأعراضها وأسبابها

وجود أورام بجانب الأحبال الصوتية

يمكن أن يكون السبب الأساسي لإصابة الطفل ببحة الصوت هو وجود نمو غير طبيعي بجانب الأحبال الصوتية، وهذا النمو يكون له العديد من التفسيرات مثل العقد الصغيرة، وهي تتمثل في عقد نسيجية من النوع الحميد التي يمكن أن تظهر بسبب الإرهاق لفترات طويلة.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون ورم حميد أو ورم حليمي أو كيس به مخاط، وهذه جميعها أورام غير مسرطنة، فقط تظهر بسبب بعض أنواع الفيروسات التي تهاجم الأحبال الصوتية.

الإصابة بالسرطان

من الممكن أن تكون إصابة الشخص بسرطان الحنجرة من الأسباب التي تجعله يعاني من بحة الصوت سواء المزمنة أو المفاجئة، وهناك بعض الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بسرطان الحنجرة، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • أن يكون الشخص يعاني من آلام حادة في الحنجرة عند البلع.
  • إذا حدث تضخم في العنق أو عانى الشخص من صعوبة التنفس بصورة مفاجئة.
  • في حالة كان الطفل يشتكي من وجود ألم في أذنه.

كما توجد بعض أنواع السرطانات الأخرى التي يمكنها أن تؤثر على صوت الشخص، مثل (سرطان الرئة- سرطان الثدي) حيث يضغط ذلك على الأعصاب التي تغذي الحنجرة مما يجعلها تتأثر، فيعاني الشخص من بحة في صوته.

نزلات البرد الشديدة

في حالة تعرض الطفل إلى إحدى نزلات البرد الشديدة سيكون ذلك هو السبب وراء إصابته ببحة في الصوت، وذلك نتيجة وجود فيروسات تؤدي إلى تضخم الحلق والتهاب الحنجرة لديه، كما يمكن أن يصل الأمر إلى انتفاخ الأحبال الصوتية، وفي هذه الحالة يكون العلاج هو راحة الصوت وشرب السوائل بكثرة.

التهاب الحنجرة

يعتبر التهاب الحنجرة من أكثر الأسباب المؤدية إلى إصابة الطفل أو الشخص ببحة الصوت، وهذا الالتهاب ينشأ نتيجة وجود الفطريات والفيروسات الضارة في الحنجرة، أو ينشأ نتيجة استنشاق إحدى المواد التي تضر الأحبال الصوتية والحنجرة.

يمكن معالجة هذا السبب عن طريق استخدام مجموعة من البخاخات الدوائية، أو استخدام أدوية لتحسين الجهاز المناعي للشخص.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مرض الأعصاب النفسي وطرق علاجه وتشخيصه

الإصابة بأمراض الجهاز العصبي

إذا كان الشخص يعاني من أي مرض من أمراض الجهاز العصبي فيمكن أن يؤثر ذلك تأثيرًا سلبيًا على الأحبال الصوتية له، حيث ينتج عن ذلك خلل في الجزء الخاص بالأعصاب المسؤولة عن تغذية الأحبال الصوتية والحنجرة، ومن أشهر أمراض الجهاز العصبي (مرض باركنسون – مرض التصلب اللويحي).

الارتجاع الخاص بالمريء

في حالة كان الشخص مصاب بارتجاع المريء يمكن أن يؤثر ذلك على إصابته ببحة الصوت بصورة مفاجئة، وذلك بسبب وصول الحمض الموجود في المعدة إلى الأحبال الصوتية بكثرة مما يؤثر سلبيًا عليها، ويكون تأثر الصوت بذلك أكثر وضوحًا في وقت الصباح.

عليك معرفة أن الإصابة ببحة الصوت التي تنتج عن طريق الارتجاع المريئي تكون مصاحبة لبعض الأعراض الأخرى التي تتمثل في (التهاب الحلق– الاحتقان– السعال المستمر).

التدخين

يمكن أن يصاب الشخص المدخن ببحة الصوت أسرع من الأشخاص الطبيعية، وذلك بسبب الضرر الذي يحدثه التدخين على الأحبال الصوتية الخاصة بالشكل، حيث يجعلها متهيجة طوال الوقت، ذلك بالإضافة إلى أن التدخين يزيد من إمكانية وجود أورام على الأحبال الصوتية مما يؤثر عليها أكثر.

أسباب مختلفة للإصابة ببحة الصوت

هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة ببحة الصوت، ومن أهم هذه الأسباب ما سنعرضه من خلال السطور التالية:

  • الإصابة ببعض أمراض الغدة الدرقية.
  • أن يكون الشخص يعاني من شلل في العصب الصوتي.
  • وجود حساسية موسمية لدى الطفل.
  • يمكن أن يكون سبب الإصابة ببحة الصوت هو جرح الأحبال الصوتية أثناء إحدى العمليات الجراحية خاصة التي يستخدم بها الأنابيب والمناظير.
  • في حالة كان الشخص مصاب بالروماتيزم يمكن أن يؤثر ذلك على صوته.
  • إذا كان الطفل أو الشخص يعاني من النطق التشنجي، وهو بسبب وجود مشاكل في عضلات الحنجرة.
  • من الممكن أن يكون سبب الإصابة هو استخدام البخاخات الدوائية بشكل مكثف لفترات طويلة.

عليك أن تعلم أن إصابة الشخص ببحة الصوت هي إحدى الأعراض التي تدل على احتمال إصابة هذا الشخص بمرض شلل الأحبال الصوتية، حيث يعتبر هذا العرض من أشهر الأعراض التي تشير إلى هذا المرض، وبذلك تكون قد تعرفت على كل ما يخص علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 12 سبب للدوخه وعدم الاتزان المستمر.. وطرق العلاج

كيفية الوقاية من الإصابة ببحة الصوت

بعد أن تعرفت على علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها، عليك معرفة أنه يمكنك أن تتجنب الإصابة ببحة الصوت سواء أنت أو طفلك من خلال اتباع بعض الإرشادات التي تتمثل فيما يلي:

  • يجب الابتعاد عن جميع الأطعمة المملوءة بالفلفل الحار، بالإضافة إلى الابتعاد عن الكحوليات.
  • حافظ على يديك نظيفة بأكبر قدر ممكن، ويمكنك ذلك عن طريق غسلها طوال الوقت.
  • من الضروري أن تبتعد عن الأشخاص المدخنين أو تمنع التدخين إذا كنت منهم.
  • حاول ألا تستخدم صوتك بشكل مبالغ فيه، بل حافظ عليه وأجعله يستريح هو وأحبالك الصوتية.
  • يفضل أن تبتعد عن جميع الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم أو الحموضة.
  • عليك أن تشرب الكثير من السوائل حتى إذا كانت ماء فقط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة التفاصيل والمعلومات التي يمكن أن يحتاج إليها الشخص لكي يتعرف على علاج بحة الصوت عند الأطفال وأسبابها وأعراضها، حيث ذكرنا كيفية العلاج بالأعشاب والوصفات الطبيعية، كما ذكرنا بعض الأدوية، بالإضافة إلى كيفية الوقاية من الإصابة ببحة الصوت، شاملين الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة ببحة الصوت، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.