محتوى يحترم عقلك

طرق علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون

علاج امساك الرضع بزيت الزيتون ، يعد الإمساك واحد من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الأطفال، لهذا يمكن الاعتماد على حل هذه المشكلة باستخدام زيت الزيتون لعلاج هذه المشكلة، لهذا سوف نتعرف في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة الإلكتروني على طريقة علاج امساك الرضع بزيت الزيتون بطريقة سهلة.

يمكن التعرف على معلومات عن علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى ومسبباته وكيفية علاجه أضغط هنا: علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى ومسبباته وكيفية علاجه

أعراض الإمساك عند الأطفال الرضع

يعاني الطفل الرضيع من بعض الأعراض التي تشير إلى وجود إصابة بالإمساك لديه ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإخراج الغير منتظم للبراز الصلب بحيث يكون شكل البراز لين.
  • إخراج براز يشبه الطين.
  • رفض تناول الطفل الطعام على الرغم من الشعور بالجوع.
  • البكاء الكثير للطفل وخاصة أثناء خروج الفضلات.
  • الشعور بأن بطن الطفل تكون منتفخة وذلك بسبب تراكم الغازات في داخلها.
  • وجود دم في البراز وذلك بسبب محاولة إخراج البراز بقوة من الطفل.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن علاج سريع للامساك الشديد عند الاطفال وأبرز أسبابه أضغط هنا: علاج سريع للامساك الشديد عند الاطفال وأبرز أسبابه

زيت الزيتون وعلاج الإمساك

يتميز زيت الزيتون باحتوائه على بعض العناصر التي تسهل من حركة الأمعاء وتساعد في التخلص من البراز الموجود في الأمعاء.

يتم الاعتماد على زيت الزيتون في علاج الإمساك عند الأطفال بداية من الشهر السادس من خلال إضافته في الأطعمة، لكن يفضل استشارة الطبيب المتخصص قبل الاعتماد على زيت الزيتون في العلاج.

الكثير من الأمهات يشتكين من الإمساك عند أطفالهن الرضع، إذا كنت عزيزتي الأم تعانين من هذه المشكلة فإليك نقدم اليوم في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص: علاج الامساك عند الرضع بعمر شهرين

طريقة علاج امساك الرضع بزيت الزيتون

يمكن علاج امساك الرضع بزيت الزيتون من خلال الطرق التالية:

1- تدليك بطن الرضيع

يساهم عملية التدليك لبطن الرضيع في التخلص من الإمساك وذلك من خلال تدفئة القليل من زيت الزيتون والقيام بتدليك المعدة في اتجاه عقارب الساعة بحركات دائرية.

تساعد حركة التدليك برفق على التخلص من الفضلات الموجودة في الأمعاء بجانب أنها تساعد في اكتساب البشرة الملمس الناعم والتخلص من الجفاف ولا تسبب في أي ضرر للبشرة.

يمكن التعرف على معلومات عن هل الامساك من علامات الحمل واسباب حدوثه وطرق العلاج أضغط هنا: هل الامساك من علامات الحمل واسباب حدوثه وطرق العلاج

2- تحفيز عضلات الشرج

تعد هذه الطريقة من الطرق البسيطة التي تساعد في التبرز باستخدام أعود الأذن بعد غمسها في القليل من زيت الزيتون والقيام بفتحة الشرج برفق وإدخال العود القطني في داخلها.

تعمل الأعواد القطنية الموجود فيها زيت الزيتون بتسهيل خروج البراز من الأمعاء ويساعد في انزلاق البراز ولا يترك أي آثار جانبية للطفل.

تعرف على علاج الامساك عند الاطفال الرضع في عمر شهرين من خلال قراءة هذا المقال: علاج الامساك عند الاطفال الرضع بعمر شهر وأشهر أعراضه

3- إضافة زيت الزيتون إلى الحليب

يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون إلى زجاجة الحليب الخاصة بالطفل، أو القيام بتدليك حلمة الثدي عند الأم حتى يستطيع الطفل تناول زيت الزيتون أثناء مص الحليب للتخلص من الإمساك.

اقرأ ايضًا من هنا عن شكل البراز في القولون العصبي عبر موضوع: شكل البراز في القولون العصبي .. اعراضه واسبابه ومضاعفاته وكيفية علاجه

علاج مجرب للامساك عند الرضع

توجد الكثير من الطرق المنزلية البسيطة بالاعتماد على المنتجات الطبية في علاج الإسهال عند الأطفال الرضع والتخلص منه وهي كالتالي:

1- عصير التفاح

يحتوي التفاح على الألياف الغذائية التي تسهل من عملية الهضم وتساعد في علاج الإمساك، لهذا يفضل إعطاء الطفل القليل من عصير التفاح في زجاجة الحليب التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.

كما نقدم لكم في هذا الموضوع مخاطر نقص البوتاسيوم في الجسم والأطعمة التي يمكنكم من خلالها الحصول على ما يلزم الجسم من البوتاسيوم بالتفصيل: الاطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم ومخاطر ناقص البوتاسيوم

2- عصير البرقوق

يعتبر البرقوق من الملينات الطبيعية التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، لهذا ينصح بتقديم عصير البرقوق للطفل للتخلص من مشكلة الإمساك عند الرضع.

3- السكر البني

يمكن إضافة القليل من السكر البني إلى الماء والقيام بتقديمه للطفل في زجاجة الحليب، لكن يجب أن يكون الطفل قد تخطى العام الأول للاستفادة من هذه الوصفة في علاج الإسهال.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن اعراض التهاب البول عند الرجال والتهاب مجرى البول عند الرجال أضغط هنا: اعراض التهاب البول عند الرجال والتهاب مجرى البول عند الرجال

4- حمام دافئ

يمكن تحميم الطفل في حمام دافئ لأنه يساعد على تهدئة وإرخاء العضلات، لأن الماء الدافئ يساعد على ارتخاء العضلات وبالتالي يساعد على التبرز بشكل يسير.

5- أداء التمارين الرياضية

يمكن للأم أن تقوم بممارسة بعض التمارين الرياضية للطفل التي تساعد على تحريك المعدة وتسهل من التخلص من فضلات المعدة وعلاج مشكلة الإسهال.

6- أقماع الجليسرين

يتم الاعتماد على أقماع الجليسرين في التخلص من حالات الإسهال الشديدة، لكن يجب أن لا يتم اللجوء إليها إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص.

ويمكن التعرف على معلومات عن ما هي فوائد الحلبة ؟ والتداخلات الدوائية للحلبة ومحاذير الحلبة المغلية أضغط هنا: ما هي فوائد الحلبة ؟ والتداخلات الدوائية للحلبة ومحاذير الحلبة المغلية

علاج سريع للامساك عند الاطفال الرضع

يمكن علاج سريع للامساك عند الاطفال الرضع من خلال الطرق التالية:

  • يمكن إدخال بعض الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية في الغذاء اليومي للطفل للتخلص من مشكلة الإسهال والإمساك.
  • الاعتماد على استخدام المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • يجب تقليل إدخال السكريات في العصائر التي يتناولها الطفل، لأنها صعبة في الهضم وتتراكم في المعدة وتؤدي إلى زيادة الفضلات.
  • يمكن تغيير تركيبة الحليب الصناعي للمساعدة في التخلص من مشاكل الهضم التي قد تكون بسبب الحليب الصناعي.
  • يمكن تغيير نمط طعام الأم المرضع نفسها، لأن الطعام الذي يسبب الإمساك للأم قد يؤدي إلى الإمساك للطفل لو كان يفتقد الألياف الغذائية والعناصر الغذائية.
  • يمكن عمل تدليك للطفل في منطقة البطن أو القيام بعمل بعض التمارين الرياضية التي تعتمد على تحريك الساقين للتخلص من الغازات الموجودة في البطن وتسهيل حركة الأمعاء.
  • يمكن تعويد الطفل على الدخول إلى الحمام بشكل منتظم للتخلص من الفضلات الزائدة في الأمعاء حتى يعتاد الجهاز الهضمي على التخلص من الفضلات الزائدة بشكل سليم.
  • الإكثار من شرب السوائل للطفل في فترة وجود الإمساك للمساعدة في التخلص من مشكلة الإمساك.
  • في حالة عدم تحسن حالة الإسهال للطفل في خلال ثلاثة أيام، يجب التوجه إلى الطبيب المتخصص لتحديد الجرعة الدوائية اللازمة لحماية الطفل من الإصابة بالجفاف.

كما نرشح لكم هذا الموضوع للتعرف على مقياس التطور العقلي والحركي للطفل في الشهر الأول وعدد من النصائح للوالدين في كيفية التعامل مع الأطفال في هذا العمر: الطفل في الشهر الأول تطوره الحركي والمعرفي والعقلي ونصائح للوالدين

الآن تم التعرف على طريقة علاج امساك الرضع بزيت الزيتون بجانب التعرف على بعض طرق العلاج الأخرى التي يمكن بها والاعتماد على علاج الإمساك عند الطفل الرضيع بطريقة آمنة

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.