علاج التهاب الخصيتين عند الرجل

ما هو علاج التهاب الخصيتين عند الرجل؟ وما هي مضاعفات الإصابة؟ يعاني الكثير من الرجال حول العالم من التهابات الخصية؛ التي تختلف أنواعها بسبب الكثير من العوامل لذلك تختلف طرق علاجها، ونتعرف على موقع زيادة على أهم طرق علاج التهاب الخصيتين عند الرجل وذلك من خلال في السطور القادمة.

علاج التهاب الخصيتين عند الرجل

كما ذكرنا فإن الرجال عادةً ما يعانون من التهابات الخصية، وتختلف الأعراض التي تظهر على كل واحد منهم حسب اختلاف نوع الالتهاب المصاب به، وكذلك تختلف طرق العلاج لكل نوع، لذا نتعرف على وسائل علاج التهاب الخصيتين عند الرجال حسب نوع الالتهاب المصاب به فيما يلي:

1- التهاب الخصية الفيروسي

السبب وراء هذا النوع وجود عدوى فيروسية وتكون هذه العدوى ناتجة عن الإصابة بفيروس النكاف الذي يصيب أكثر الرجال قبل بلوغهم ويتسبب في حدوث الكثير من المشاكل.

الجدير بالذكر إن هذا النوع من أشهر أنواع التهابات الخصية بين الرجال، وعادة ما يختفي الالتهاب من تلقاء نفسه، لكن يمكن على الرجل أن يقوم بتناول مسكنات الألم أو مضادات الالتهابات من أجل التخفيف من حدة الآلام الناتجة عن الالتهاب، كما يمكن استخدام الثلج من خلال وضعه في فوطه ووضعه على الخصيتين لمدة ربع ساعة.

كما يجب تجنب وضع الثلج أو أكياس الثلج على الخصيتين مباشرة لأن الثلج يعمل على تخثر الدم في المنطقة بالتالي حدوث الكثير من المضاعفات بدلًا من التقليل من حدة الآلام، بالإضافة إلى مراعاة الراحة في السرير مع محاولة رفع كيس الصفن.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الخصيتين للمتزوج

2- التهاب الخصية البكتيري

يعتبر السبب وراء الإصابة بهذا النوع من الالتهابات؛ هو وجود مشاكل في مجرى البول أو المثانة البولية، وغالبًا ما يظهر على الرجال البالغين بسبب الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا، وقد يكون بسبب ولادة الرجل بتشوهات في المسالك البولية.

يمكن علاج التهاب الخصيتين عند الرجل في حالة الإصابة بهذا الالتهاب من خلال استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، كما أنه من المهم الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية وذلك لأن الالتهاب من الممكن أن ينتقل للزوجة، كما أنه قد تحدث مضاعفات للرجل نتيجة للعلاقة.

ننصح بأن يقوم الرجل باتباع الجرعة المحددة من المضادات التي يصفها الطبيب وذلك لضمان الشعور بالتحسن في وقت قريب وزوال أعراض الالتهاب، بالإضافة إلى ضمان القضاء على البكتيريا بشكل كامل.

الجدير بالذكر إن العلاج قد يستغرق عدة أيام أو أسابيع لذلك يجب التحلي بالصبر ومحاولة تقليل الآلام من خلال استخدام كمادات الثلج بالإضافة إلى الاسترخاء في الفراش.

علاج التهاب الخصيتين عند الرجل بالأعشاب

ينصح الكثيرين باستخدام الأعشاب المختلفة لعلاج التهاب الخصيتين، وذلك لاحتواء الأعشاب على مضادات التهاب ومضادات أكسدة تعمل على معالجة الخصيتين، ونتعرف على أهم هذه الأعشاب فيما يلي:

  • استخدام الكركم من خلال مزجه مع الماء وتناوله يوميًا أ وإضافته إلى الأطعمة المختلفة؛ وذلك لقدرته على القضاء على الالتهاب الفيروسي والبكتيري.
  • كما أن الشاي الأخضر من أكثر الأعشاب فعالية لمعالجة التهابات الخصية، ويمكن تناولها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم للحصول على النتيجة المرجوة منه.

 اللبان المنشاري لعلاج التهاب الخصية

تحتوي هذه العشبة على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في علاج التهاب الخصية، كما أنها تحتوي على أحماض ومكونات تساهم في قبض الأوعية الموجودة في الخصية بالتالي التقليل من الالتهابات، ويُنصح بتناول 150 مللي جرام من العشبة ثلاث مرات في اليوم وذلك لضمان الحصول على أفضل نتيجة.

عشبة خاتم الذهب لالتهاب الخصية

تساهم هذه العشبة بشكل كبير في معالجة التهاب الخصية الناتجة عن العدوى البكتيرية؛ وذلك بسبب احتوائها على مواد مضادة للبكتيريا بالتالي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للالتهاب والعلاج في أسرع وقت، ويمكن استخدام العشبة منفردة أو من خلال تناول الأدوية التي تحتوي عليها.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من وجع الخصيتين

 بذور قطونه لمعالجة التهاب الخصيتين

تساعد هذه البذور بشكل فعال في التخلص من التهاب الخصيتين وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهابات، لذلك فهي تصلح لعالج التهاب الخصية الفيروسي والبكتيري، ويمكن استدامها من خلال إضافتها إلى ماء الشرب وذلك بمعدل ملعقة واحدة يوميًا، ويمكن أيضًا استخدامها من خلال إضافتها إلى أصناف الطعام المختلفة.

عشبة كيريستين لعلاج التهاب الخصيتين عند الرجل

أثبتت هذه العشبة فعاليتها في القضاء على التهابات الخصية عند الرجال، وذلك بسبب أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهابات بالتالي تعمل على مكافحة البكتيريا الموجودة في الجسم والمتسببة في وجود الآلام الشديدة، ويمكن استخدامها من خلال خلطها بالقليل من الأناناس لضمان الحصول على أفضل نتيجة.

كما يمكن استخدامها من خلال تناول الأدوية التي تحتوي عليها، لكن يجب استشارة الطبيب قبل الإقبال على تناول الأدوية المحتوية على هذه العشبة لتجنب الأضرار الناتجة عنها.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الخصيتين المتقطع

طرق الوقاية من التهاب الخصية

بعد أن تعرفنا على كيفية علاج التهاب الخصيتين عند الرجال؛ ننتقل للإشارة إلى طرق الوقاية من الإصابة بالتهابات الخصية وذلك من خلال النقاط التالية:

  • أغلب الاوقات يكون السبب وراء الإصابة بالتهاب الخصية الأمراض المنقولة جنسيًا، لذلك يُنصح بارتداء الواقي الذكري عند ممارسة العلاقة الزوجية وذلك لتجنب الإصابة.
  • استخدام المضادات الحيوية خاصةً لكبار السن بشكل معتدل وذلك لتجنب الإصابة بالبكتيريا والفيروسات المختلفة التي تؤدي للإصابة بالتهابات الخصيتين.
  • من الضروري أخذ اللقاح المضاد لفيروس النكاف وذلك لتقليل الخطر الناتج عن الإصابة به.
  • كما يجب أن يحرص الرجل على تنظيف مجرى البول باستمرار حتى يتجنب الإصابة بالعدوى البكتيرية في هذه المنطقة.
  • الحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة، وذلك لأن ارتداء الملابس الضيقة منع الهواء من الوصول إلى الخصيتين بالتالي الإصابة بالعدوى.

علاج التهاب الخصيتين عند الرجل يتم من خلال اتباع بعض الطرق البسيطة، لكن الأهم هو الحرص على تطبيقها بانتظام للحصول على أفضل النتائج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.