محتوى يحترم عقلك

علاج التلبك المعوي في المنزل بالأعشاب

علاج التلبك المعوي يعاني الكثير من الناس من مشكلة التلبك المعوي، وهو شعور الشخص بعدم راحة في المعدة والأمعاء، وحدوث انتفاخ في منطقة البطن، ويحدث نتيجة لبعض العادات السيئة التي يفعلها البعض في تناول الأطعمة أو نتيجة لأسباب أخرى وفي هذا المقال سوف نقدم لكم عبر موقع زيادة أهم المعلومات عن التلبك المعوي، أعراضه وعلاجه.

من المشاكل الشائعة عند الأطفال، هو مرض ديدان البطن حيث تصيب الأطفال في جميع الأعمار لعدد من الأسباب وينتج عنها ألم شديدة، ولكن ما هي هذه الأسباب وكيفية علاجها؟، كل ذلك وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: علاج الديدان عند الأطفال بالأدوية والأسباب والأعراض والفحص والتشخيص وطرق الوقاية المختلفة

ما هي أسباب التلبك المعوي؟

يعتبر التلبك المعوي هو إحدى اضطرابات الجهاز الهضمي، والذي يتسبب في حدوث انزعاج للشخص المصاب به، كما أنه يسبب آلام في الأمعاء ومغص شديد، هناك الكثير من الأسباب وراء حدوث التلبك المعوي منها:

  • بعض العادات الغذائية السيئة التي يفعلها بعض الأشخاص، من أشهرها عدم مضغ الطعام جيداً الأمر الذي يجعل من الصعب امتصاصه، وبالتالي حدوث بعض الاضطرابات المعوية والهضمية.
  • شرب الماء البارد أو العصائر أثناء تناول الأطعمة الساخنة يؤدي إلى حدوث التلبك المعوي، وذلك نتيجة لوجود اختلاف في درجات الحرارة بينهم.
  • تناول الأطعمة وبلعها بسرعة يؤدي ذلك إلى حدوث عسر الهضم والذي يؤدي بدوره إلى التلبك المعوي.
  • تناول الكثير من المسكنات حيث يقوم البعض بتناول الاقراص المسكنة لتخفيف آلام المعدة والأمعاء، ولكن لا يدركون أن الإكثار من تناول هذه الأدوية يؤدي إلى حدوث التلبك المعوي واضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي بوجه عام.
  • تناول الأطعمة السريعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو تناول كميات كبيرة من الدهون، والذي يجعل عملية الهضم صعبة ويسبب التلبك المعوي آلام شديدة في المعدة.
  • كما أن تناول كميات كبيرة من الطعام بوجه عام زيادة عن احتياج الجسم للطعام يؤدي أيضاً إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وتلبك معوى.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة، والتي تظهر في صورة تقلصات في المعدة والأمعاء وآلام بهم، ويعتمد العلاج في هذه الحالة على تجنب تناول هذه الأطعمة التي تسبب الحساسية للشخص.
  • الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة، أو التهابها الأمر الذي يجعل الجهاز الهضمي غير قادر على أداء وظيفته بالشكل الطبيعي، وذلك يتسبب في حدوث اضطرابات هضمية وتلبك معوى.

تعد جرثومة المعدة أحد أمراض المعدة الشهيرة والتي قد يصاب بها صغار السن والكبار ايضًا، وللتعرف على السبب وراء الإصابة بها وكيفية علاجه يمكنك زيارة مقال: متى تختفي اعراض جرثومة المعده ؟ والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة

أعراض التلبك المعوي

يعاني المرضى المصابون بالتلبك المعوي من وجود بعض الأعراض أهمها:

  • انتفاخ شديد في البطن وخاصة في حالة تناول الأطعمة والوجبات حتى وإن كانت هذه الأطعمة خفيفة وكميتها قليلة.
  • يعاني المرضى من حدوث الإمساك والذي يحدث نتيجة لعسر الهضم، وعدم قدرة المعدة والأمعاء على هضم الطعام وامتصاصه بشكل طبيعي.
  • وجود كميات كبيرة من الغازات والتي تكون مصاحبة للإمساك الشديد.
  • فقدان في الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام، وذلك لأن المريض يقوم بتجنب تناول الأطعمة التي تسبب له الألم والانتفاخ.
  • الشعور بحرقان في المعدة حيث أن التلبك المعوي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث حرقة في المعدة.
  • الشعور بالغثيان والميل للقيء وفي بعض الأحيان قد يحدث قيء بالفعل.

قد لا يعرف البعض منا أن هناك بعض الألم التي قد يشعر بها في المعدة هو نتيجة توتر الأعصاب وليش مرض معين فيها، لذا إذا كنت تشك بأن لديك بعض الأعراض الناتجة عن التوتر والقلق يمكنك الآن زيارة مقال: اعراض مرض الاعصاب في المعدة وأسباب الإصابة به

علاج التلبك المعوي

هناك الكثير من الأدوية التي يتم استخدامها في حالة الإصابة بالتلبك المعوي وتعتمد هذه الأدوية على السبب وراء حدوث التلبك المعوي ومن أهم هذه الأدوية:

  • الأدوية المضادة للحموضة مثل الفوار الذي يحتوي على مادة بيكربونات الصوديوم، والتي تعمل على معادلة حموضة المعدة الزائدة.
  • أدوية مثبطات مستقبلات الهيستامين والتي تعمل على تقليل إنتاج حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة، والذي تسبب زيادة إفرازه في زيادة حموضة المعدة والشعور بالحرقان.
  • الأدوية التي تعمل على تثبيط مضخات البروتون والتي تعتبر المسؤولة عن إنتاج النفط الهيدروكلوريك، وبالتالي تقليل إنتاجه ومن أهم هذه الأدوية اوميبرازول، لانسوبرازول وغيرها من الأدوية التي تقع ضمن هذه العائلة.
  • بعض أنواع المضادات الحيوية والتي تعمل على قتل البكتيريا الضارة والتي تعرف الهيليكوباكتر بيلوري، والتي تتسبب في حدوث التهاب المعدة وقرحة المعدة غي بعض الأحيان، وبالتالي فمن الممكن أن تكون السبب وراء حدوث مشكلة التلبك المعوي.
  • محاولة الابتعاد عن التوتر والقلق والضغط النفسي، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتجنب الاطعمة التي تسبب الحساسية.

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى وجود مرض ما في جسم الإنسان، ومنها جرثومة المعدة لدى الأطفال، وقد جمعنا لك كافة التفاصيل عبر موضوع: اعراض جرثومة المعدة عند الأطفال وأفضل طرق علاجها

علاجات منزلية للتلبك المعوي

هناك الكثير من العلاجات المنزلية الطبيعية المفيدة في علاج التلبك المعوي، والتي يفضلها الكثير من الأشخاص وذلك لأنها لا تتسبب في حدوث الآثار الجانبية مثل الأدوية ومن أهم هذه العلاجات المنزلية:

  • خل التفاح يعتبر من العلاجات المنزلية السريعة والسحرية في علاج التلبك المعوي، يتم ذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء ويتم شربه بعد تناول الطعام مباشرة، يعطي هذا المشروب إحساس كبير بالراحة.
  • كربونات الصوديوم تعتبر من العلاجات المنزلية السريعة في علاج التلبك المعوي، وذلك لأنها قلوية تعمل على معادلة حموضة المعدة الزائدة، جميع أدوية الحموضة تحتوي على كربونات الصوديوم ولذلك فهي علاج منزلي فعال للتلبك المعوي.
  • حيث يتم إضافة نصف ملعقة من كربونات الصوديوم إلى نصف كوب من الماء ويتم شربه، يمكن تكرار هذه الوصفة بعد مرور ساعتين أو أكثر في حالة عدم التحسن.
  • يستخدم ماء الليمون في علاج التلبك المعوي وذلك لأنه يحتوي على بعض المواد القاعدية والتي تعمل على معادلة حموضة المعدة الزائدة، يتم استخدام ملعقة من عصير الليمون على كوب من الماء ويتم شربه قبل تناول الأطعمة بدقائق قليلة.
  • تقليل تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي تحتاج إلى المزيد من الهضم، وبالتالي من الممكن أن تتسبب في حدوث عسر الهضم والتلبك المعوي.
  • تناول الطعام على وجبات صغيرة في الكمية حتى لا نرهق المعدة في الهضم، ونعطي فرصة جيدة لهضم الطعام وبالتالي منه حدوث عسر الهضم والتلبك المعوي.
  • تناول الألياف الغذائية المفيدة والتي توجد في الخضراوات والفواكه، والتي تعمل على تنظيم الهضم وتنظيم حركة الأمعاء.
  • تناول كوب من الزبادي بعد تناول الأطعمة وقبل النوم، وذلك لأن الزبادي يعمل على تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي ويساعد على عملية الهضم، كما أنه يعمل على إراحة المعدة والأمعاء بشكل عام ويقلل من الشعور بالحموضة.

عند الشعور بوجود ألم حاد في المعدة، ربما تكون مصاب بوجود التهاب المعدة الحاد، وللتعرف على كيفية علاجه بالأعشاب الطبيعية وكيفية التعامل معه يمكنك زيارة مقال: علاج التهاب المعدة الحاد بالأعشاب الطبيعية وكيفية التعامل معها

علاج التلبك المعوي بالأعشاب الطبيعية

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج التلبك المعوي ومن أهم هذه الأعشاب المستخدمة:

1ـ نبات النعناع

  • من النباتات الطبيعية المفيدة جداً لعلاج مشكلة التلبك المعوي، وذلك لأنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل عسر الهضم كما أنه يعمل على تخفيف الغثيان والقيء، يتم شرب كوب من شاي النعناع بعد تناول الطعام للوقاية ولعلاج التلبك المعوي.
  • لا ينصح باستخدام شاب النعناع في حالة الإصابة بارتجاع المريء وذلك لأنه يعمل على ارتخاء الصمام بين المريء والمعدة، وبالتالي يعمل على تسهيل رجوع العصارة المعدية إلى المريء وسوء الحالة.

2ـ أزهار نبات البابونج

من النباتات المفيدة جداً لعلاج التلبك المعوي حيث تعمل على تقليل حمض الهيدروكلوريك وتقليل عسر الهضم وبالتالي التخلص من التلبك المعوي، هذا بالإضافة إلى الاستخدامات الطبية المفيدة الأخرى لهذه الزهرة في تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة، والاسترخاء والمساعدة على النوم.

هناك بعض الأسباب التي ينتج عنها وجود ألم في رأس المعدة، لذا يجب عليك توخي الحذر والتعرف عليها حتى يمكنك تدارك أسبابها، وللمزيد يمكنك زيارة مقال: اسباب وجع راس المعدة وطرق العلاج وطرق الوقاية

3ـ نبات الزنجبيل

  • من النباتات المستخدمة في علاج التلبك المعوي وذلك لأنه يعمل على تقليل الغثيان والقيء، كما أنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الانتفاخ، يتم استخدام نبات الزنجبيل في علاج التلبك المعوي وذلك عن طريق مضغ قطعة من النبات.
  • أو عمل شاي من النبات عن طريق غلي قطعة منه في كوب من الماء ويتم تحليته بعسل النحل أو من الممكن إضافة عصير الليمون إليه وشربه كما هو دون تحلية وذلك حسب الرغبة.

4ـ نبات الشمر

  • من النباتات الطبيعية المفيدة جداً لعلاج التلبك المعوي وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الزيوت العطرية الطيارة والتي تعمل على تقليل المغص وتخفيف الانتفاخ.
  • يتم استخدام نبات الشمر في علاج التلبك المعوي عن طريق غلي نصف ملعقة صغيرة من النبات في كوب من الماء لمدة عشرة دقائق، ثم يتم شرب هذا المشروب بعد تناول الطعام.

5ـ نبات العرقسوس

  • من النباتات المفيدة جداً لصحة الجسم بشكل عام والجهاز الهضمي بشكل خاص، يعمل نبات العرقسوس على تهدئة الجهاز الهضمي، وتقليل المغص وتنظيم حركة الأمعاء وبالتالي التقليل من حدوث مشاكل عسر الهضم والتلبك المعوي.
  • كما يعمل نبات العرقسوس على تقليل الشعور بالغثيان والقيء، يتم عمل منقوع من نبات العرقسوس وشربه قبل تناول الطعام، يجب استخدام نبات العرقسوس بحذر في حالة إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع وذلك لأنه يعمل على رفع ضغط الدم.

هناك بعض الأعراض تظهر على الشخص المصاب بالديدان نتيجة تأثر الجسم بوجودها، كما أنه قد تسبب نحافة لجسم الشخص المصاب، وللتعرف على كيفية اكتشاف إصابة الديدان وكيفية التعامل معها، يمكنك زيارة مقال: التخلص من الديدان المسببة للنحافة وأعراض الإصابة بالديدان وكل ما تحتاج معرفته عنها

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال علاج التلبك المعوي، بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن التلبك المعوي، أسبابه، وأعراضه، علاج التلبك المعوي منزلياً، علاجه بالأعشاب الطبيعية نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.