علاج الفشل الكلوي بالقرآن

علاج الفشل الكلوي بالقرآن من الطرق التي يلجأ إليها المريض من باب التوجه إلى الله والتوكل عليه والإيمان من أنه على كل شيء قدير،

وقد قال تعالى في كتابه العزيز: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”،

وفي السطور التالية على موقع زيادة نبين كيفية علاج الفشل الكلوي بالقرآن الكريم.

علاج الفشل الكلوي بالقرآن

اجمع الفقهاء وعلماء الدين على جواز العلاج بالقرآن الكريم مع الأخذ في الاعتبار بضرورة الأخذ بالأسباب العلاجية الطبية الممكنة والمتاحة.

يقصد بذلك أن العلاج بالقرآن يكون ملازمًا لجميع الإجراءات العلاجية التي يمر بها المريض خاصة أن العلاج بالقرآن ميسرًا وممكنًا في أي وقت ومكان ولا يلزم عنه ترك العلاجات التي يتوجب أن يتبعها المريض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج العصب السابع بالقرآن وبالعلاج الطبيعي وبالجراحة

خطوات العلاج بالقرآن الكريم

هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها المريض لنجاح علاج الفشل الكلوي بالقرآن سواء إذا كان الذي يعالج بالقرآن المريض لنفسه أو معالج من أقربائه أو أحبائه أو أحد الشيوخ.

حسن التوكل على الله

يُقصد بحسن التوكل على الله بأن يقوم التوكل على أساسين ضروريين، هما:

  • الاعتماد على الله في كل شيء، والثقة بأنه سبحانه بيده كل شيء وقدير على كل شيء، والإيمان بأنه سبحانه مصرف الأمور ومدبرها، والإيمان بأنه لا راد لقضائه ولا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع، وذلك من حسن التوكل على الله.

قال تعالى في سورة هود: “وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ” (آية:123).

  • الأخذ بالأسباب؛ لأن الله سبحانه وتعالى هو مسبب الأسباب، والذي لا يأخذ بالأسباب يخالف الشرع الذي وضعه الله سبحانه وتعالى والمنهج القويم الذي جعله الله لتستقيم الأمور في الدين والدنيا.

فالذي لا يأخذ بالأسباب لا يشرب ولا يأكل ولا يعمل وكل ذلك ليس من الدين في شيء،

وروي الترمذي عن أنس بن مالك قال: “أنَّ رجلًا قال: يا رسولَ اللهِ أَأُرسلُ ناقتي وأتوكَّلُ أم أعقِلُها وأتوكَّلُ؟ فقال: بل اعقِلْها وتوكَّلْ”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السورة التي تشفي من الأمراض النفسية

التوبة إلى الله والعمل الصالح

إن الإنسان إذا أراد أن يلجأ لخالقه ليكشف عنه الضر وجب عليه أن يتوب أولُا من كل معاصيه وليجعل المرض الذي اُبتلي به سبب نجاة بدلًا من أن يكون سبب هلاك، وفي رجوعه لله الخير كله في الدنيا والآخرة.

كما أن فعل الذنوب والمعاصي قد تمنع الاستجابة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه قال: “… ثم ذكَرَ الرجلَ يُطيلُ السفرَ أشعثَ أغبرَ يمدُّ يدَه إلى السماءِ يا ربِّ يا ربِّ ومطعمُه حرامٌ ومشربُه حرامٌ وملبسُه حرامٌ وغُذِيَ بالحرامِ فأنَّى يُستجابُ لذلك”.

التوبة إلى الله والرجوع إليه سهل جدًا فهو رب غفور رحيم يحب توبة عبده ويتقبلها، ويمكن التوبة من الذنوب والمعاصي بسهولة ويسر وذلك عن طريق تحقيق شروط التوبة الثلاثة:

الأول: الندم على كل الذنوب ندمًا صادقًا.

الثاني: الإقلاع عن الذنوب وتركها وعدم ارتكاب فعلها.

الثالث: العزم الصادق على عدم العودة لفعل الذنوب مرة أخرى.

قال تعالى في سورة آل عمران: “وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أَولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136)”

للتائب أيضًا أن يصلي ركعتين يحسن وضوؤهما وصلاتهما وكأنه يبدأ عهدًا جديدًا مع الله،

وفي الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما مِن مُسلمٍ يُذنِبُ ذنبًا ثم يتوضَّأُ ويُحسِنُ الوضوءَ، ويُصلِّي ركعتينِ ويَستغفرُ اللهَ، إلَّا غفَرَ اللهُ له”.

يجب على التائب إلى الله أن يكثر من الأعمال الصالحة على قدر استطاعته وما يناسب حالته المرضية مثل: الصلاة والصيام وقيام الليل وصلاة النوافل كثرة الاستغفار والأذكار وإخراج الصدقات وصلة الرحم والعفو وغيره كثير.

الوضوء وصلاة ركعتين والدعاء

نقصد منها صلاة الحاجة وهي صلاة مشروعة عند فقهاء المذاهب الأربعة ونص على مشروعيتها من كتب الفقه الكبار.

ففي الحديث الذي أخرجه الترمذي عن عبد الله بن أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

التلاوة بأحكام القراءة والتجويد

إن الذي يعالج بالقرآن الكريم يجب أن يقرأ كلمات القرآن قراءة صحيحة بأحكام وقواعد التجويد حتى لا تخرج عن معناها الصحيح.

أما في حالة تعذر الوصول لماهر بالقراءة يجب محاولة القراءة الصحيحة على قدر المستطاع له.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج القولون العصبي بالقرآن وما هي أسبابه وأعراضه

طرق العلاج بالقرآن الكريم

العلاج بالقرآن كما بينه العلماء والفقهاء عن الطرق التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم أجمعين:

النفث بالقرآن

هي الطريقة التي يقوم بها المعالج بآيات القرآن الكريم، والنفث هو إخراج الهواء من الفم برفق، ويكون بأن يقرأ المعالج أو المريض بتقريب الإناء الذي فيه الماء النقي أو ماء زمزم أو زيت الزيتون أو عسل النحل ثم يقرب فمه وهو يقرأ الآيات أو ينفث بعده، ويمكن ترك النفث ويكتفى بالقراءة فقط.

للمعالج أيضًا أن يضع يده على مكان المرض (مثل أن يضع يده على الكلية المريضة) أو على رأسه أثناء التلاوة، ويفضل في حالة وجود معالج أن يكون رجلًا لعلاج الرجال، وامرأة لعلاج النساء.

إذا لم يمكن الوصول لمعالجة امرأة لا يجوز أن يخلو المعالج بالمريضة ولا أن يمس جسدها في حالة كان من غير محارمها.

لا بد أن يكون المعالج بالقرآن صوته واضح ومسموع ولا يتمتم بكلام غير مفهوم.

الغسل أو الشرب أو المسح

يمكن أن يغتسل المريض بالماء المقروء عليه ولكن لا بد من التنبيه إلى أن الغسل أو الاستحمام يكون على وعاء كبير ويسقى به الزرع بعد الاستعمال أو يرش في جوانب الحوائط النظيفة أو يدفن في التربة أو يجفف على الأسطح أمام الشمس أو غيره من الأماكن التي يتثبت منها الابتعاد عن النجسات.

يمكن أيضًا أن يشرب المريض الماء المقروء عليه من ماء نقي أو ماء زمزم أو يشرب زيت الزيتون أو عسل النحل.

كذلك يمكن للمريض التداوي بالمسح والدهن على المنطقة المريضة أو المصابة بالماء أو الزيت.

السور والآيات التي تُقرأ للعلاج

يقرأ المعالج ما تيسر له من التلاوة الصحيحة من القرآن الكريم فالقرآن كله شفاء أو السور والآيات التي صحت طرق روايتها عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته بالتداوي بها:

  • سورة الفاتحة.
  • آية الكرسي.
  • سورة الإخلاص.
  • سورة الفلق.
  • سورة الناس.

الأدعية التي يمكن الدعاء بها للعلاج

هناك بعض الأدعية الصحيحة التي صحت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويطلق عليها أسم الدعوات الشرعية وهي:

  • اللهم أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس وعين كل حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك.
  • اللهم اشفه وعافه ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله ولا يصرف السوء سواه ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • أعوذ بكلمات التامات من شر ما خلق.
  • طهور إن شاء الله.

إن المريض له أن يدعو الله ويلح في الدعاء لله حتى يتقبل الله دعاءه ويشفيه بحوله وقوته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسباب الم الكلى بعد النوم وطرق التشخيص والعلاج

علاج الفشل الكلوي طبيًا

ذكرت من قبل أهمية الأخذ بالأسباب في الاستمرار بمتابعة العلاجات والإجراءات الطبية التي ينصح بها الأطباء، بل يجب على المريض الأخذ بكل الأسباب العلاجية المتاحة له ولإمكاناته مع علاج الفشل الكلوي بالقرآن.

إن العلاج الطبي للفشل الكلوي يقوم بالأساس على معالجة المسببات التي أحدثت التلف في الكلى مما أثر على وظائفها، وإليكم الطرق الطبية العلاجية المتعارف عليها في علاج الفشل الكلوي:

  • علاج توازن في كمية السوائل في الدم سواء كانت زائدة أو ناقصة.
  • علاجات لاستعادة مستويات الكالسيوم في الدم.
  • علاج اضطرابات نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • قد تحتاج بعض الحالات لعمل غسيل كلوي والذي يعمل على إزالة السموم من الدم وهو ما يسمى ديال دموي.
  • قد تحتاج بعد حالات الفشل الكلوي إلى ضرورة لزرع كلية.
  • ينصح الأطباء بنظام غذائي كامل يقلل البروتينات والأملاح والبوتاسيوم ليقلل من العبء الزائد على الكلى والسموم التي لا تقوى الكلى على تنقيتها من الدم.
  • يتعرف الطبيب المعالج على التاريخ المرضي للمريض والعلاجات التي يلزم منعها أو وجود بدائل آمنة.

بينت فيما سبق علاج الفشل الكلوي بالقرآن وخطوات العلاج بالقرآن الكريم من: حسن التوكل على الله، والتوبة إلى الله والعمل الصالح، والوضوء وصلاة ركعتين والدعاء، والتلاوة بأحكام القراءة والتجويد.

كذلك وضحت طريقة علاج الفشل الكلوي بالقرآن من خلال النفث بالقرآن والغسل أو الشرب أو المسح، وذكرت كذلك السور والآيات التي تُقرأ للعلاج، والأدعية التي يمكن الدعاء بها للعلاج، وضرورة متابعة علاج الفشل الكلوي طبيًا.

قد يعجبك أيضًا