محتوى يحترم عقلك

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب آمن وفعّال، وذلك لأنه لا يحتوى على أي آثار جانبية، فهو علاج مستخلص من الطبيعة، يتم استخدامه في الطب البديل لمعالجة المسببات المؤثرة على جودة تمييز الأشياء سواء بالأنف أو بالفم، لذلك من خلال موقع زيادة سنقوم بعرض علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب، وكذلك سنقدم لكم النصائح التي تلزمكم في هذه المشكلة.

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب

الزكام هو عدوى فيروسية غالبًا ما تأتي في الأنف والحنجرة، وتؤدي إلى حدوث الالتهاب بداخلهم، كما أن تلك العدوى الفيروسية قد تؤثر على الجهاز التنفسي، أثر تكوينها للمخاط، وتكون مصاحبة للرشح والسعال، وسيلان الأنف.

قد تتفاقم تلك العدوى الفيروسية في تأثيرها من حيث زيادة الالتهابات بداخل بطانة الأنف، وكذلك في الحلق، مما ينتج عنه فقدان لحاستي الشم والتذوق، والقدرة على تمييز الأشياء أو الطعام.

هذا الأمر من المتعارف عليه بأنه أمرًا مزعجًا، ومع انتشار عدوى كوفيد 19، أصبح مقلقًا، لذلك قم باتباع الإجراءات الوقائية والعلاجية، لاستعادة قدرتك على التمكن من الشم والتذوق مجددًا عقب تعرضك للزكام، أو لنزلات البرد الشديدة والعدوى الخطيرة كوفيد 19.

فإننا في موضوعنا هذا سنساعدك على التعرف على علاج طبيعي وآمن لتلك المشكلة وهو علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب الطبيعية، وإليك فيما يلي تلك الأعشاب:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج فقدان حاسة الشم والتذوق المفاجئ

أولًا: زيت الخروع لعلاج فقدان حاستي الشم والتذوق

يعتبر زيت الخروع واحدًا من الزيوت الهامة المصنفة كعلاج بالأعشاب لحالات فقدان الشم والتذوق أثر الزكام، وذلك لأنه يحتوي على  حمض رئيسي بداخله يعمل على مكافحة نمو البكتيريا والفيروسات الناتجة عن الزكام، وهو الحمض الدهني ريسينوليك.

كما أن زيت الخروع يحتوي على مضادات الالتهابات، التي تعمل على القضاء على احتقان الحلق، وكذلك الاحتقان في بطانة الأنف، وكل مسببات فقدانهم.

إليك في النقاط التالية كيفية استخدام زيت الخروع كحل وعلاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب:

  1. قم بوضع كوب من الماء في إناء على النار.
  2. أضف له ملعقتين من زيت الخروع، واتركهما يغليان.
  3. اترك الزيت يبرد قليلًا، ثم قم بإحضار أي قطار لديك، وخذ من الزيت ما يناسبك.
  4. قم بوضع قطرتين من زيت الخروع في كل أنف.
  5. كرر هذه الطريقة مرتين في اليوم، وستلاحظ أنه تم إزالة الاحتقان والالتهاب، وستبدأ حاستي الشم والتذوق في العودة بشكل تدريجي.

ثانيًا: العلاج باستخدام الثوم

يعمل الثوم بمثابة المطهر الذي ينقي الجسم من العديد من السموم والفيروسات، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، فإذا كنت تعاني من الزكام الشديد الذي أدي إلى فقدانك لحاستي الشم والتذوق، قم باستخدام الثوم وستلاحظ النتيجة.

حيث يساهم الثوم في إزالة أي احتقان متواجد سواء بالحلق أو الأنف، وكذلك أي انسداد في الجيوب الأنفية، مما ينتج عنه الاستعادة لحاسة الشم والتذوق، والوقاية من نزلات البرد.

يمكنك استخدام الثوم من خلال تناول فص منه مباشرةً،
أو من خلال الطريقة الآتية:

  1. قم بإحضار فصين من الثوم أو ثلاثة، ثم قم بهرس تلك الفصوص باستخدام المفرمة.
  2. ضع الثوم المهروس مع كوبين من الماء في وعاء ع النار، واتركهما حتى الغليان.
  3. قم بتصفية الخليط، لتحصل على مياه بها خلاصة الثوم المفيدة لعلاج العديد من الأمراض.
  4. قم بتناول مساه الثوم، مع تكرار الوصفة مرتين باليوم، وعند الالتزام والاستمرار عليها، ستتمكن من القدرة على الشم والتذوق مجددًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد الكورونا؟

ثالثًا: الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من العلاجات الهامة المستخدمة في الطب النبوي والطب البديل لعلاج مختلف الأمراض، وذلك لأنه يعمل بمثابة المضاد الحيوي، الذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، والفيروسات، والالتهابات، وكذلك فهو يحتوي على مضادات الأكسدة.

فإذا كنت ترغب في معرفة أفضل علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب، فإننا نقترح عليك الزنجبيل، وذلك لأنه يعمل بخصائصه على تقليل مشكلة الاحتقان، والالتهاب في الحلق والأنف، مما يساعد على علاج الفقدان لهم أثر الزكام الشديد.

حيث يمكنك تناول مبروش الزنجبيل مرة باليوم المضاف للطعام، أو يمكنك القيام بعمل وصفة الزنجبيل المخصصة للزكام، والتي سنقوم بتوضيحها في الآتي:

مكونات وصفة الزنجبيل للزكام

إليك فيما يلي مكونات وصفة الزنجبيل التي ستساعدك على استعادة حاسة الشم والتذوق المفقودة أثر تعرضك للزكام الشديد:

  • ملعقة ونصف كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور.
  • نصف ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ماء مغلي.

طريقة تحضير الزنجبيل لعلاج حاسة الشم والتذوق المفقودة

باستخدام المكونات السابقة، يمكنك الحصول على مشروب الزنجبيل المخصص للزكام، وذلك من خلال اتباع الآتي:

  1. قم بوضع الزنجبيل المبشور على الماء المغلي مع تقليبه جيدًا، إلى أن يتم الانتشار في الماء ويزداد من تركيزه.
  2. ضع عصير الليمون، مع العسل، وقلب جيدًا لتذوب كافة المكونات مع بعضها.
  3. قم بتناول هذا المشروب مرة في اليوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب وعلاج فقدان حاسة التذوق الشائعة (عدم الإحساس بطعم الأكل)

رابعًا: الفلفل الأسود أو الحار

يحتوى الفلفل بمختلف أنواعه على مادة الكابسيسين، التي تعمل على معالجة التهاب الجيوب الأنفية، وكذلك الالتهابات المتواجدة في الجهاز التنفسي، أو التهابات الربو، كما أن تلك المادة تساهم جعل المخاط مرنًا ليتم إزالته من الجسم بسهولة، مما يساعد على التسهيل من تدفق الهواء إلى الداخل.

في خلاصة القول يمكننا الإشارة على فاعلية الفلفل لعلاج مختلف نزلات البرد، وكذلك لعلاج مشكلة فقد حاسة الشم والتذوق، وإليك في النقاط التالية طريقة استخدام الفلفل كعلاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب:

  1. قم بوضع ملعقة من الفلفل سواء البودرة، أو الفلفل الحار المطحون في كوب من الماء.
  2. أضف ملعقة من العسل إليه، وقلب جيدًا.
  3. قم بتناول ذلك المشروب صباحًا، ومساءًا يوم بعد يوم، وستلاحظ قدرته في علاج فقد حاسة الشم والتذوق.

خامسًا: عيدان القرفة

تعتبر القرفة من الأعشاب المميزة وذلك لرائحتها النفاذة، وكذلك قدرتها العلاجية في تعزيز صحة الجسم، حيث يمكننا تضمين القرفة في قائمة الأعشاب الهامة لعلاج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة، وذلك لقدرتها على محو كل الأعراض المصاحبة لتلك النزلات.

فإذا كنت تعاني من فقد حاسة التذوق والشم، يمكنك تناول مسحوق القرفة والعسل، كمشروب دافئ يوميًا، وستلاحظ التعافي التدريجي من حيث قدرتك على تمييز الأشياء والطعام مجددًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: العلاقة بين الزنك وحاسة الشم والتذوق

سادسًا: النعناع

من المتعارف عليه بأن النعناع مهدئ جيد لنزلات البرد، وكذلك الاحتقان والتهاب الحلق، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز الصحة، وتعمل على الوقاية من الفيروسات المؤدية للزكام.

حيث يمكنك تناول مشروب النعناع الدافئ مرتين باليوم، أو عمل استنشاق بخار النعناع، وستلاحظ أنه تم إزالة أي عوالق ومسببات أدت لفقدان حاسة الشم، وكذلك سيتم إزالة التهابات الحلق.

سابعًا: اليانسون

يعد السبب وراء فقد حاسة الشم والتذوق، هو انتشار العدوى الفيروسية بداخل الأنف والحلق، والتأثير عليهم بالالتهابات، لذلك فإن تناول اليانسون ضروري لمقاومة فعالية تلك العدوى، وذلك لأن له خصائص مضادة للبكتريا والفطريات.

فهو من الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الزكام الشديد، من خلال قدرته على تخفيف الالتهابات لا سيما التهابات الحلق والشعب الهوائية، وكذلك قدرته على تعزيز الصحة العامة واستعادة حيوية الجسم.

العلاج الدوائي لاسترجاع حاسة الشم والتذوق

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب يعتبر وسيلة مساعدة جانبية مع العلاج الدوائي لحل مشكلة الفقد في تلك الحاستين، لذلك في النقاط التالية سنقوم بتوضيح بعض العلاجات الدوائية لاستعادة حاستي الشم والتذوق مجددًا:

  • المضادات الحيوية للقضاء على الالتهاب الفيروسي والبكتيري، المتسببين في فقد حاستي التذوق والشم.
  • استخدام قطرات الأنف، لتعالج أي انسداد متواجد في الجيوب الأنفية، ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • من الممكن أن يكون السبب وراء فقد حاسة الشم والتذوق، هو فقدان الزنك بالجسم أثر الضعف والإرهاق من نزلات البرد، لذلك قد تحتاج لتناول المكملات الغذائية.
  • كما يمكنك تناول الأدوية المضادة للهستامين، لعلاج حساسية الجيوب الأنفية، والحلق.
  • استخدام الأدوية المخصصة لعلاج الزوائد الأنفية المتسببة في فقد حاسة الشم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج حاسة الشم والتذوق وما هي أسباب فقدان حاسة الشم والتذوق

حالات فقد حاستي الشم والتذوق التي تتطلب مراجعة الطبيب

هناك بعض الأعراض والحالات متعلقة بالفقد في حاسة الشم والتذوق قد تستدعي للقلق، وتستوجب منك الاستشارة الفورية للطبيب، وذلك لأن إهمالها سيؤدي إلى تفاقم حالتك وتعرضك للمخاطر، وإليك في النقاط التالية تلك الحالات:

  • إذا تم فقد حاسة الشم بشكل مفاجئ وبدون وجود سبب واضح، فهذا الأمر قد يشير إلى أنك تعاني من مشكلة بداخل الأنف.
  • إذا تم زوال السبب كالزكام واستمر الفقدان في حاستي الشم والتذوق، ولم يستجيل العلاج بالأعشاب، فقم بزيارة الطبيب.
  • إذا شعرت ببعض الأعراض العصبية كالدوخة والدوار بشكل مستمر.
  • إذا تصاحب لفقد الحاستين خروج الدم من الأنف، أو الحلق.

الأسباب العامة وراء فقد حاسة الشم والتذوق

الزكام بمختلف أعراضه قد يتسبب في فقد حاستي الشم والتذوق، لكن هناك أسباب أخرى مؤدية بالفعل لفقد قدرتك على الشم والتذوق، وإليك في النقاط التالية تلك الأسباب:

  • التضرر بالأعصاب الحسية والعصبية الواصلة للمخ: وذلك بسبب وجود بعض الأمراض كالمرض السكري.
  • الانسداد في المجاري التنفسية، مما يتسبب في حدوث الزوائد الأنفية التي تؤدي لفقد حاسة الشم.
  • سوء التغذية وإمداد الجسم بالعناصر والفيتامينات التي تعزز تلك الحاستين.
  • إدمان تناول الكحوليات.
  • التعرض لجراحات الفم، أو أمراض اللثة يؤدي إلى فقدان حاسة التذوق.
  • استخدام بعض الأدوية كأدوية الاكتئاب قد تؤثر على حاستي الشم والتذوق.

نصائح لاسترجاع حاسة الشم والتذوق بعد الزكام

إلى جانب علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب، فإنه يلزم عليك التزام بعض النصائح والارشادات التي ستساعدك على استرجاع الحاستين سريعًا، كما سنوضح في الآتي:

  • يمكنك استخدام الماء والملح كمحلول لغسل الأنف من الداخل، وذلك لقتل أي عدوى بها، أو تناولهما كغرغرة يومية لتخفيف التهابات الحلق المتسببة في فقد حاسة التذوق.
  • كما يمكنك القيام باستنشاق بخار الماء بشكل دوري لإزالة أي انسداد بداخل الجيوب الأنفية، وذلك من خلال غلق إحدى فتحتي الأنق والاستنشاق بالأخرى، والتبادل بينهما.
  • قم بالإقلاع عن التدخين، لأن التدخين يتسبب في فقدان حاسة التذوق.
  • من الممكن استخدام نكهات الطعام، لتحسين قدرته على استطعام الغذاء، واستعادة حاسة التذوق تدريجيًا.
  • حافظ على تناول الأغذية المفيدة التي تمنحك بالفيتامينات والمعادن المساعدة على استرجاع حاستي الشم والتذوق، وذلك من خلال تناول الأطعمة المحتوية على الزنك، وفيتامين ب12.
  • لا تهمل الأمر من حيث علاج الزكام بالأدوية، أو بالأعشاب، وذلك لأنه الفقد في حاسة الشم والتذوق غالبًا ما يكون عرض مؤقت وسيزول بزوال المسبب فيه.
  • اهتم بنظافة الفم والأسنان، وذلك لأن من المحتمل أن يكون التهاب اللثة الناتج عن فيروسات الزكام يكون السبب وراء فقدان حاسة التذوق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الزكام في يوم واحد

في بعض الأحيان قد يترافق مع حالات الزكام فقدان لحاستي الشم والتذوق، والشعور بعدم القدرة على التمييز ما بين الأشياء أو الطعام، وهذا الأمر يكون مزعجًا للغاية، لذلك قدمنا لكم الحل الآمن في موضوعنا وهو علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب، ونتمنى أن نكون أفدناكم بما قدمنا من المعلومات وكذلك النصائح الوقائية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.