علاج سرطان الغدد اللمفاوية

علاج سرطان الغدد اللمفاوية نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من المعروف أنه من الصعب تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية ولكن من المعروف والشائع أيضا أنه من أكثر الأنواع التي تكون قابله للعلاج أكثر من أي نوع أخر من السرطانات الأخرى.

علاج سرطان الغدد اللمفاوية

أن البداية لمرض سرطان الغدد اللمفاوية في الخلايا التي تكون مكافحه للعدوي في جهاز المناع هاو فيما يسمي بالخلايا اللمفاوية وهي التي تتواجد في الغدة اللمفاوية أو الغدة الزعترية أو نخاع العظام أو الطحال أو بعض الأجزاء الأخرى من الجسم.

عندما يصاب أي شخص بمرض سرطان الغدد اللمفاوية ينتج عنه التغيير الذي يصيب الخلايا اللمفاوية حتى يجعلها تنمو وتنتشر بطريقه خطيره تكون غير قابله للسيطرة ولا يمكن التحكم بها.

ما هي أنواع سرطانات الغدد اللمفاوية؟

هناك نوعان معروفان من سرطان الغدد اللمفاوية وهما كما سوف نوضحهما في الاتي:

  • المقومة الاهودجكينيه:

يعتبر هذا النوع من السرطانات اللمفاوية هو النوع الذي يكون أكثر انتشارا عن غيره.

اللمفاوية الهودجكينيه: يعتبر هذا النوع من السرطانات اللمفاوية هو النوع الذي يكون الأقل انتشارا عن غيره.

بعدما وضحنا النوعان المختلفان لسرطان الغدد اللمفاوية يجب أن نعلم أن النوعين الذين قد ذكرناهما مسبقا هما عباره عن نوعان مختلفان تماما من سرطان الغدد اللمفاوية ونلاحظ أن كل نوع من هذه الأنواع يكون نموه مختلف عن نمو الأخر وأيضا يكون انتشاره مختلف عن النوع الأخر من سرطان الغدد اللمفاوية كما انهما يختلفان أيضا في طريقة الاستجابة للعلاج والتعافي من هذا المرض.

ومع أنه من المعروف أن مرض اللمفاوية هو مرض عباره عن مرض سرطاني لا وانه من المعروف وان من أنواع السرطانات التي تكون مختلفة تماما من الأنواع الأخرى من السرطانات المعروفة التي يمكن أن تصيب الإنسان فمرض سرطان الغدد اللمفاوية هو مرض سرطاني قابل للعلاج ويمكن الشفاء منه بسهوله عن باقي السرطانات الأخرى وقد خضع الكثير من الأشخاص الذين قد أصيبوا بمرض سرطان الغدد اللمفاوية للعلاج وبالفعل قد تعافوا وتخلصوا من هذا المرض.

الأعراض التي تظهر عند الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية؟

هناك العديد من الإشارات الاتي تكون عباره عن إشارات تحذيريه وتكون دليل للإنسان علي أصابته بمرض سرطان الغدد اللمفاوية وسوف نوضح لحضراتكم بعض هذه الأعراض في الاتي:

  1. يصاب الإنسان بورم في الغدد (خاصة الغدة الليمفاوية)، في الرقبة أو في الإبطين، أو تكون الإصابة بين الفخذين.
  2. يصاب الإنسان بالكحة أو السعال.
  3. يشعر الإنسان عند الإصابة بمرض سرطان الغدد اللمفاوية بانقطاع في النفس.
  4. يصاب الشخص المصاب بسرطان الغدد اللمفاوية بالحمى.
  5. يتعرق الإنسان ليلا عندما يكون مصابا بسرطان الغدد اللمفاوية.
  6. يشعر الشخص المصاب بهذا النوع من السرطانات سرطان الغدد اللمفاوية بآلام في المعدة.
  7. التعب والإرهاق من علامات الإصابة بمرض سرطان الغدد اللمفاوية.
  8. قد يشعر الإنسان المصاب بالسرطان بخسارة في الوزن.
  9. الحكة هي من أعراض الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية.

من المعروف ومن الجدير بالذكر أن الأعراض التي قد ذكرناها لحضراتكم قد تكون أيضا لبعض الأمراض الأخرى غير مرض سرطان الغدة الليمفاوية.

يجب العلم أن من يقدر على أن يشخص المريض ويخبره أنه فعلا مصاب بسرطان الغدة الليمفاوية هو الطبيب الذي يفحص المريض ولذلك يجب أن نحذر ويجب أن نتوجه إلى زيارة الطبيب في حاله الشعور باي عرض من الأعراض التي قد ذكرناها لحضراتكم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: علاج سرطان الغدد الليمفاوية ومتي يحتاج مريض سرطان الغدد الليمفاوية للعلاج؟

ونرشح لك أيضًا: علاج التهاب الغدد الليمفاوية تحت الابط بالاعشاب

تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية

عند القيام بالذهاب إلى الطبيب فإنه يقوم بأجراء العديد من الإجراءات والفحوصات المختلفة للمريض الذي يعاني من أي مشكله ولذلك يحاول الطبيب أن يجد بالإجابات لبعض الأسئلة التي سوف نوضحها في الاتي:

  • يسأل الطبيب المريض منذ أي فمده وقد لاحظت ظهور هذه الأعراض عليك؟
  • يسأل الطبيب ما هي الحالة التي كان يشعر بها المريض في الآونة الأخيرة؟
  • يسأل الطبيب المريض ما إذا كان يشعر بألم؟ وإذا كان المريض يشعر بألم بالفعل فإن الطبيب يسأل أين هو مكان الألم الذي تشعر به؟
  • يسأل الطبيب المريض هل نقص وزنك في الفترة الأخيرة؟
  • يسأل الطبيب هل كان يعاني من سرطان الغدد اللمفاوية أو أي نوع أخر من الأنواع الأخرى من السرطانات من قبل؟
  • يسأل الطبيب المريض هل يعاني من الشعور دائما بالتعب أو الشعور بالإرهاق طول الوقت؟
  • يسأل الطبيب عما إذا كان المريض يعاني من بعض الالتهابات أو يعاني من بعض الأمراض الأخرى؟
  • يسأل الطبيب المريض ما إذا كان هناك من يعاني من الأمراض في عائلته وخاصه إذا كان هناك من أصيب من مرض السرطان؟

بعد أن يقوم الطبيب بدراسة الحالة جيد والقيام بتشخيصها بصوره سليمه بعد اتخاذ العديد من الإجراءات والتحاليل واخذ الإجابات التي يحتاجها بعد القيام بطرح الأسئلة التي قد ذكرنها لحضراتكم من قبل فبهذا يستطيع الطبيب أن يحدد إذا كان المريض مصاب بسرطان الغدد اللمفاوية والقيام بمعرفه إذا كان هناك أي غدة ليمفاوية متورمه في جسم الأنسان.

للعلم يجب معرفة أنه إذا كان المريض مصابا بتورم في الغدة الليمفاوية فإنه ليس بالضرورة أنه التورم يكون ناتج عن الإصابة بالسرطان في الغدة اللمفاوية وكقد يكون السبب في تورم الغدة هو أنها قد أصيبت ببعض الالتهابات أو أنها قد أصيبت ببعض الأنواع الأخرى من العدوي والتي لا تكون خطيره بل هي قابله للعلاج ولا يجب الخوف منها.

كما نرشح لك أيضًا: علاج سرطان المعدة الخبيث وما هو أعراضه

علاج سرطان الغدد الليمفاوية

أن القيام بعلاج الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية يعتمد على ما هو نوع سرطان الغدد الليمفاوية الذي قد أصيب به المريض وما هو مي انتشاره في جسم الأنسان.

بعض الخيارات إذا كانت الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية من النوع اللاهودجكينية:

العلاج الكيميائي (Chemotherapy) في هذا الحالة يتم استخدام بعض الأدوية والعناصر لعلاج الخلايا السرطانية في الجسم.

العلاج بالأشعة (Radiation therapy) يتم استخدام الأشعة مرتفعة الطاقة عن طريق القيام بتوجيهها من أجل القيام بتدمير الخلايا السرطانية.

المعالجة المناعية (Immunotherapy)هذا الأسلوب أو النوع في العلاج يعتمد بشده على المناعة التي يتمتع بها جسم الإنسان ومدي قوتها الذاتية ويعمل على القيام باستغلال المناعة من أجل القيام بالقضاء على الخلايا السرطانية عن طريق مهاجمتها.

بعض الخيارات إذا كانت الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية من النوع الهودجكينية:

  • استخدام العلاج الكيميائي.
  • العلاج عن طريق الأشعة.

إذا لم تجدي بعض هذه العلاجات الرئيسية التي قد وضحناها لكم من قبل يمكن بعدها القيام باتباع بعض الأساليب الأخرى التي يتم اللجوء لها مثل القيام باتباع مثل زراعه الخلايا الجذعية.

لأنه بعد القيام بالخضوع إلى العلاج الكيميائي خاصه إذا كان يتم استخدام جرعات عالية فإنه يتم تدمير جزء كبير من الخلايا سرطانيه ومعها أيضا جزء كبيره من الخلايا الجذعية الموجود في نخاع العظم التي تصنع خلايا الدم الجديدة ولذلك يجب القيام بزراعه الخلايا الجذعية عن طريق الاتي:

  • يمكن القيام بزراعه خلايا جزعيه ذاتية وذلك عن طريق القيام باستخدام الخلايا الجذعية الموجودة لدي المريض في جسمه.
  • أو يمكن القيام بزراعه خلايا جزعيه في جسم المريض تكون خارجيه عن طريق القيام باستخدام خلايا جزعيه لمتبرع خارجي للمريض.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج سرطان الغدد اللمفاوية وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.