علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري وأعراض الإصابة به

علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري يكمن في عدد من الطرق المختلفة، فمع تقدم الطب تم التوصل إلى كثير من العلاجات التي من شأنها أن تؤدي إلى التخلص من ذلك المرض، وبالتالي يصبح الشخص قادرًا على أداء العملية الجنسية بشكل طبيعي.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري، إلى جانب الأسباب التي ينشأ عنها والأعراض المصاحبة له، ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيضًا لعرض مجموعة من النصائح من شأنها أن تساهم في تجنب الإصابة به، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري

علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري

قبل أن نتطرق لعرض علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري، وجدنا أنه من الأنسب أن نقوم بتوضيح ما هو التسرب الوريدي، يعد ذلك المرض هو عبارة عن حدوث خلل في العضو الذكري بحيث تكون الأوردة التي تتواجد به غير قادرة على الانقباض بالشكل الصحيح خلال عملية الانتصاب، ويطلق على ذلك الأمر علميًا “فشل كافرنوسال”.

حيث إنه في حالات الشعور بالرغبة الجنسية والإثارة تعمل الشرايين التي تتواجد في العضو الذكري على أن تتمدد بشكل يتيح للدم أن ينتقل إلى الأنسجة الموجودة في القضيب، وبالتالي يحدث الانتصاب.

لكن يشترط أن تعمل تلك الأنسجة على احتجاز الدم لبعض الوقت حتى تث عملية القذف، ويقوم بذلك الدور الأوردة التي يحتوي عليها القضيب أثناء انقباضها، ويطلق على ذلك الأمر الانسداد الوريدي المؤقت.

أما في حالات التسرب الوريدي فيقوم الدم بالهرب إلى الأوردة التي تحيط بالعضو الذكري مسببًا بذلك حدوث ضعف الانتصاب، والذي يعد شكلًا من أشكال الضعف الجنسي، ويختلف الأمر من حالة لأخرى فحال كون التسرب طفيف، فإن ضعف الانتصاب يكون بسيط، أما في الحالات المستعصية فلا يحدث انتصاب من الأساس.

تجدر الإشارة إلى أن البعض يعرف ذلك المرض أيضًا على أنه شكلًا من أشكال التغير الهيكلي التي تطرأ على أنسجة الانتصاب، ففقدان الانتصاب يكون نتيجة لخلل بتلك الأوردة مما يجعلها غير قادرة الاحتفاظ بالدم في داخلها.

أما فيما يخص علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري، فأصبح يتوافر عدد من الطرق التي من شأنها أن تعمل على علاج ذلك الأمر، مثل الأدوية، الحقن، الخلايا الجذعية، الموجات الصدمية، تركيب أحد الدعامات، بالإضافة إلى إمكانية ربط ذلك التسرب، وخلال السطور التالية سنقوم بعرض كل طريقة من هذه الطرق على حِدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج ضعف الانتصاب بالأعشاب سعيد حساسين

الأدوية

يمكن أن يتم علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري عن طريق تناول أحد الأدوية التي تتناول عن طريق الفم، حيث إن تلك الأدوية تعمل على إنزيم الفوسفوديستراز، حيث يعمل ذلك الإنزيم على تدمير المونوفوسفات الجوانوزين الحلقي، والذي يكمن دوره في حدوث الانتصاب، ولكن في الوقت ذاته تشير إلى أن مفعول تلك الأدوية قد لا يفيد في بعض الأحيان.

الحقن

تشير الكثير من الدراسات إلى أنه يمكن أن يتم علاج التسرب الوريدي عن طريق بعض الحقن، حيث ذكرت أن تلك الحقن من شانها أن تعمل على استرجاع الانتصاب طبيعي دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي.

الخلايا الجذعية

ضمن إطار عرضنا لعلاج التسرب الوريدي للعضو الذكري، يعتبر الحقن باستخدام الخلايا الجذعية هو من أفضل العلاجات التي من شأنها أن تخلصك من ذلك الأمر، فهي تعمل زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري الأمر الذي يجعله متأهبًا للانتصاب، ليس ذلك وحسب بل إنها تسهم أيضًا في استعادة الأعصاب التالفة، أنسجة القضيب، بالإضافة إلى الأوعية الدموية.

إلى جانب ذلك فإن التأثير الخاص بها يمتد إلى مدة طويلة، فهي لا تعتبر أحد العلاجات المسكنة، كما تعتبر تلك الوسيلة هي واحدة من الوسائل الآمنة التي لا ينتج عنها حدوث أي أضرار.

الموجات الصدمية

تعد الموجات الصدمية هي طريقة مبتكرة تهدف إلى علاج التسريب الوريدي الذي يصيب العضو الذكري، وذلك من خلال العمل على تكوين أوعية دموية جديدة في العضو الذكري، إلى جانب ذلك فإنه يعمل أيضًا على نمو الأنسجة وإصلاح ما تلف منها، بالإضافة إلى تجديد الأعصاب.

ربط التسرب الوريدي

يعتبر ربط التسرب الوريدي هو أحد العمليات الجراحية التي يتم خلالها قطع الروافد الخاصة بالوريد الظهري العميق، ثم ربطها مرة أخرى الأمر الذي من شأنه أن يعمل على منع عودة الدم من الوريد مرة أخرى بعد أن يتم ربطه، وبالتالي يظل الدم محافظًا على انتصابه.

دعامة التسرب الوريدي

يتم اللجوء لزراعة دعامة التسرب الوريدي في الحالات المستعصية، وتعد هذه الدعامة عبارة عن مضخة يتم زرعها داخل كيس الصفن، وتتضمن بداخلها سائل ملحي يخرج عندما يتم ضغطها، وينعكس مفعولها على القضيب حيث إنه ينتصب نتيجة لذلك.

تجدر الإشارة إلى أنه هنالك نوعان من الدعامة، النوع الأول هو الدعامة المرنة، وتساهم في زيادة الصلابة، أما النوع الثاني فهو الدعامة الهيدروليكية، وتعمل تلك الدعامة على تعويض ميكانيكية الانتصاب بشكل كامل، وبالتالي يكون لها دور في عودة الانتصاب الطبيعي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد حبوب ثيوتاسيد مركب 600 والجرعة المناسبة والاعراض الجانبية

أسباب التسرب الوريدي

بعدما تعرفنا على طرق علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري، توجب علينا أن نعرض لكم الأسباب التي ينشأ عنها ذلك المرض، وفيما يلي سنقوم بعرض هذه الأسباب:

التسريب الكيميائي

يعد التسريب الكيميائي هو أحد أهم الأسباب التي ينجم عنها الإصابة بالتسرب الوريدي، حيث إن تلك المواد تضر الإنسان بنسبة كبيرة سواء كان على المستوى الجسدي أو الجنسي.

التدخين

أوضحت الدراسات ان عدد كبير من المصابين بالتسرب الوريدي يقومون بالتدخين، ويرجع ذلك نظرًا لكون السجائر تحتوي على مادة التبغ وهي أحد المواد الكيميائية الضارة سواء على الأوردة أو الشرايين.

الإصابة بأمراض معينة

حال الإصابة ببعض الأمراض فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى حدوث تسرب وريدي، ومن أمثلة هذه الأمراض ضعف استرخاء العضلات، أو الإصابة بأحد أمراض الأوعية الدموية، ليس ذلك وحسب بل إن الأمر يتطور إلى حالات الاضطرابات العصبية ومرضى السكر.

وجود خلل بالعضلات

أشارت بعض الدراسات إلى أنه حال فقدان العضلات ملساء؛ فإن ذلك الأمر من شأنه أن يؤدي إلى حدوث التسرب الوريدي، حيث إن الألياف العصبية تكون في حالة تقلص.

حدوث خلل بهرمون التستوستيرون

من المتعارف عليه أنه حال وجود خلل في مستوى التستوستيرون الموجود في الجسم، فإن ذلك المر من شأنه أن ينتج عنه عدد من المشاكل، وفي تلك الحالة يكون مؤثرًا على النسيج الضام الذي يحتوي عليه العضو الذكري، ليس ذلك وحسب فقد يتسبب ذلك أيضًا في حدوث خلل بالعضلات من خلال فقد العضلات الملساء، حيث إن ذلك الأمر من شأنه ان يكسب العضو الذكري نسيجًا ضامًا جديدًا مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات أثناء الانتصاب.

أعراض التسرب الوريدي

يوجد عدد من الأعراض التي تصاحب حدوث التسرب الوريدي، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

العجز عن تحقيق الانتصاب حال كون الإصابة مزمنة.

عدم القدرة على الانتصاب لفترة طويلة دون توافر أحد المحفزات الجنسية، ويكون ذلك في حالات الإصابات الطفيفة.

عدم الاستجابة للمنشطات الجنسية، مثل “السيلدينافيل”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الدوالي عند الرجال في الساقين

تشخيص التسرب الوريدي

يستطيع الأطباء أن يصلوا إلى التشخيص المناسب للحالة التي يظهر عليها أعراض التسرب الوريدي من خلال اختبار (إيكو دوبلر)، حيث إنه يعمل على اختبار مدى سريان الدم في الجسم الكهفي، ويتميز بكونه يقوم بإظهار النتيجة فور انتهاء الفحص، بالإضافة إلى ذلك فهو لا يتسبب في أي آلام أثناء الفحص، على عكس الضغط على القضيب الذي كان يتم اللجوء إليه في السابق.

نصائح للوقاية من التسرب الوريدي

حتى تتجنب الإصابة بالتسرب الوريدي للعضو الذكري، يتوجب عليك أن تتبع النصائح التي سنقوم بذكرها فيما يلي:

تجنب التدخين

يعد التدخين من الأمور التي تؤدي إلى حدوث ضعف في انتصاب العضو الذكري لدى بعض الرجال، ويرجع ذلك الأمر إلى تسببها في الإصابة بعدد من أمراض الأوعية الدموية، وبالتالي لا يستطيع الدم أن يصل إلى العضو الذكري نتيجة لانسداد الشرايين.

التعرف على الآثار الجانبية للأدوية

ينبغي أن يتم معرفة الأثار الجانبية التي تنتج عن أي دواء قبل أن يتم تناوله، حيث إنه هنالك بعض الأدوية حال تناولها فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى حدوث تسرج وريدي للعضو الذكري، ومن أمثلة الأدوية التي تساهم في حدوث ذلك أدوية الاكتئاب، القلب، ضغط الدم، بالإضافة إلى مدرات البول.

ضبط مواعيد النوم

تشير إحدى الدراسات التي تم التوصل إليها عام 2011 إلى أن قلة النوم من شأنها أن تؤدي إلى حدوث خلل في نسبة هرمون التستوستيرون الموجود في الجسم، على العكس تمامً حالا الانتظام في النوم فذلك من شأنه أن يحافظ على قوة الانتصاب.

تناول المواد التي تحتوي على الزنك

ينصح الأطباء بتناول المواد الغذائية التي تحتوي على عنصر الزنك من أجل الوقاية من الإصابة بالتسرب الوريدي، وذلك نظرًا لكونه يعمل على تحسين انتقال الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى زيادة هرمون التستوستيرون بالجسم، ومن أمثلة هذه الأطعمة الثوم، الكوسة، سرطان البحر، المحار، اللحم الضأن، اللحم البقري، والسمسم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن وأسبابه

ممارسة الرياضة بانتظام

تعتبر التمارين الرياضية من أكثر السبل التي تساعد على الحصول انتصاب قوي، حيث إنها تعمل على تنشيط تدفق الدم إلى العضو الذكري، ليس ذلك وحسب بل تزيد أيضًا من نسبة أكسيد النيتريك المتوافر في الأوعية الدموية، إلى جانب زيادة نسبة هرمون التستوستيرون وذلك حال ممارسة رياضة رفع الأثقال.

تناول الجزر

يعتبر الجزر من أنواع الأطعمة التي تتسم بكونها تمتلك القدرة على زيادة الشهوة الجنسية؛ لذا يتم تصنيفها من ضمن الأطعمة التي تقي من الإصابة بالتسرب الوريدي، حيث إنها تدخل ضمن مكونات إحدى الوصفات، كل ما عليك فقط، هو إحضار 3 ثمرات من الجزر، وأضف لهم نصف ثمرة شمندر، وساقين من الكرفس، إلى جانب فصين من الثوم، وقم بخلطهم جيدًا، وبذلك تكون الوصفة جاهزة للتناول.

اتباع نظام غذائي متوازن

من الصحي أن يتم اتباع نظام غذائي متوازن حتى يتم تجنب الإصابة بالتسرب الوريدي، وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل أن يكون ذلك النظام يحتوي على أيًا من الحبوب، الخضروات، الفواكه، أو السمك، ولكن ينبغي مراعاة ألا يحتوي على أي لحوم، وذلك نظرًا لكونها تعمل على ضعف الانتصاب.

يذكر أنه في حالة عدم اتباع الأنظمة الصحية فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بأحد أمراض السكر أو القلب، وبالتالي سيؤثر على صحة الإنسان، ويؤدي لإصابته بالضعف الجنسي.

تقليل التوتر

توجد بعض الهرمونات المسئولة عن التوتر، مثل الكوترتيزول، والأدرينالين، وتعمل تلك الهرمونات على الحد من الأداء الجنسي؛ لذا يتوجب أن يتم تقليل التوتر حتى لا يؤثر الأمر على معدلات الانتصاب، ويمكن الحد من ذلك الأمر عن طريق ممارسة التمارين الخاصة باليوجا والتأمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تنقيط البول عند النساء وأسبابه وطرق الوقاية منه بالتفصيل

بذلك نكون قد أوضحنا لكم علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري، والذي وجدنا أنه يمكن أن يتم عن طريق عدد من الطرق منها الحقن، والخلايا الجذعية، كما تطرقنا أيضًا لذكر الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بذلك المرض، إلى جانب الأعراض المصاحبة له، وكيف تتم عملية التشخيص، ليس ذلك وحسب بل قمنا أيضًا بعرض عدد من النصائح التي من شأنها أن تقي من الإصابة بذلك المرض، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.