علاج سرطان المعدة الخبيث

علاج سرطان المعدة الخبيث يوجد له عدة طرق مختلفة، ولكن مرض سرطان المعدة ليس من الأمراض التي قد تنتشر بشكل كبير بل أنها من الأمراض الشائعة فلا يحدث الإصابة بها كثيرا فقد انخفضت معدلات الإصابة بهذا المرض في الفترة الأخيرة، وهو من الأمراض التي أحيانا تؤدي إلى وفاة المريض لأنه يتسبب فيه انخفاض المناعه عندها الشخص المصاب، كما يتسبب أيضا في عدم تناوله بعض المأكولات التي تفيد جسمه وهذا يتسبب في نقص المناعة والهذيان في الجسم والكثير من الاعراض الاخرى وهذا ما سوف نوضحه في المقال مع توضيح طرق العلاج أيضا.

تشخيص سرطان المعدة الخبيث ومراحله

لمعرفه اذا كان الشخص مصاب بسرطان المعدة أم لا  فيذهب الشخص إلى التشخيص اولا فيقوم الطبيب بأي من المرحلتين كالاتي:

  • أما بوضع الانبوب الذي يحتوي على الكاميرا دقيقة الذي يمر من الحلق المعدة معرفة اذا كان هناك علامات وجود سرطان المعدة ام لا واذا وجد اي جسم غريب داخل المعدة فيمكن جمع أي من تلك الأنسجة لتحليلها وعن طريق ذلك يمكن معرفة اذا كان هناك سرطان بالمعدة وهذا يكون باستخدام التنظير العلوي وهي تعتبر مادة يتم التشخيص بها وتسمى كاميرا تدقيق لرؤية ما بداخل المعدة.
  • أما هناك أيضا طريقة أخرى يتم استخدامها عند الأطباء وهي اختبارات التصوير يتم استخدامها عن طريق تصوير أو فحص بالأشعة السينية أو تنظير بطني وهي ما تسمى بالاختبارات والتصوير لمعرفة اذا كان هناك سرطان المعدة ام لا

ثم ينتقل الطبيب إلى معرفة مراحل سرطان المعدة فإن معرفة تلك المرحلة تساعد الطبيب في علاج هذا المرض إذا تم معرفة مرحلة المرض جيدا سيتم معرفة الطريقة التي يجب اتباعها لعلاج المرض وتكون عن طريق  يتم تحديد نوع السرطان المعدة المريء ومراحله عن طريق:

  • اختبار تصويري: وهو تصوير مقطعي يساعدك على رؤية الأجسام الغريبة الداخلية للأمعاء والبطن ومعرفة إذا كان هناك سرطان خلايا سرطانية أم لا.
  • الاستكشافية الجراحية وتكون في حالة الشائعة يتم إجراء جراحة وتتم عن طريق بعض الشقوق في البطن أحيانا ويتم تصوير البطن من الداخل لمعرفة إذا كان قد انتشر السرطان في الصدر والبطن وخرج عن المرء أم لا. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع هل يوجد علاج للسرطان وأعراضه وطرق الوقاية منه: هل يوجد علاج للسرطان وأعراضه وطرق الوقاية منه

مراحل سرطان المعدة الخبيث

هناك عدة مراحل لسرطان المعدة الخبيث وتنقسم إلى أربع  مراحل:

  • المرحلة الأولى: فيظهر الورم في المريء في الطبقة العلوية أو يظهر في المعدة.
  • المرحلة الثانية: يزداد و تفشي السرطان في أماكن أخرى في الجسم ويدخل طبقة العضلات في جدار المعدة وممكن ظهوره في الغدد الليمفاوية أيضا.  
  • المرحلة الثالثة : يزداد بشكل أكبر بكثير في الغدد الليمفاوية أو في المريء أو في المعدة.
  • المرحلة الرابعة: يزداد وينتشر السرطان في باقي أجزاء الجسم.

طرق علاج سرطان المعدة الخبيث

هناك عدة طرق يمكنك اتباعها لاستئصال أو علاج سرطان المعدة الخبيث والتخلص منه نهائيا ولكن هذا بالطبع يكون حسب حالة المريض التي يصل إليها السرطان وتكون طرق العلاج كالتالي :

  • إما بالجراحة
  • أما بالكيماوي
  • أما بالعلاج الإشعاعي 
  • إما بالأدوية والعقاقير (رعاية إضافية وداعميه)

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علاج مرض السرطان بالأعشاب وما هي اسبابه؟ وما هي أفضل أطعمة تقتل السرطان؟: علاج مرض السرطان بالأعشاب وما هي اسبابه؟ وما هي أفضل أطعمة تقتل السرطان؟

علاج سرطان المعدة الخبيث بالجراحة

فلا يتطلب دائما علاج سرطان المعدة الخبيث بعمليات جراحية إلا في بعض الحالات حتى يتم استئصال السرطان من مكانه وإزالته من أصل وجوده سواء كان داخل المريء أو المعدة أو إذا كان ورم أو أيا كان مكانه بالأنسجة أو بالجسم أو مراحلة التي توصل إليها. 

فإذا كان بالغدد اللمفاويه أيضا يتم الجراحة في تلك المنطقة وتشمل العمليات الجراحية التي يتم عن طريقها علاج سرطان المعدة الخبيث الآتي:

  • استئصال الورم الداخلي في بطانة المعدة في المرحلة الأولى والمبكرة من ظهوره بإستخدام أداة جراحية حديثة تسمى المخاطية بالتنظير.
  • يتسبب السرطان في المعدة في تلف أجزاء في المعدة بالطبع لذلك فقد يلجأ الطبيب في تلك المرحلة باستئصال جزء من المعدة وهو الجزء المصاب فقط بالسرطان كما يمكن إزالة المعدة تماما حتى يتم مرور الطعام لأنها قد تكون مصابة بالسرطان بالكامل في بعض الأحيان وإزالة بعض الأنسجة المحيطة.
  • إذا كان السرطان قد تفشى في الجسم أو قد كان في منطقة ما في البطن غير معرفة فيقوم الأطباء الجراحون باستئصال الغدد الليمفاوية للبحث عن الخلايا السرطانية لإزالتها.

ونرشح لكم قراءة موضوع الفرق بين الورم الحميد والخبيث: الفرق بين الورم الحميد والخبيث

علاج سرطان المعدة الخبيث بالكيماوي

يستخدم العلاج الكيماوي قبل العمليات الجراحية و بعد العمليات الجراحية يستخدم قبل العمليات الجراحية يساعد على تصغير حجم ورم السرطان الموجود بالجسم، كما أنه يساعد على عدم زياد السرطان بالجسم كما يساعد على تقليل حجم ورم السرطان ويساعد في السهولة القيام بالعملية الجراحية لإزالة الورم بسهولة أكثر.

كما يستخدم أيضا العلاج الكيماوي بعد الانتهاء من العملية الجراحية للتخلص من أي سرطان أو خلايا سرطانية توجد بالجسم متبقية اخرى سيد العلاج الكيماوي على التخلص من أي أجسام غريبة الموجودة بالجسم تتعلق به سرطان الخبيث ولكن احيانا لا يستخدم العلاج الكيماوي مع العلاج الإشعاعي يدل يستخدم العلاج الكيماوي فقط بدون العلاج الإشعاعي في بعض حالات المصابين بسرطان المعدة في مراحل التي من الممكن ظهور عليها أعراض بسيطة للسرطان.

وللتعرف علي موضوع مدة نمو الورم السرطاني وكيفية تحليل الورم بعد استئصاله: مدة نمو الورم السرطاني وكيفية تحليل الورم بعد استئصاله

علاج سرطان المعدة الخبيث باستخدام العقاقير والأدوية

  • هناك بعض الأدوية والعقاقير التي تستخدم للتوقف خلايا مرض السرطان وقتلها وتهاجمها بشكل كبير وتساعد على علاج المعدة من خلايا السرطان وقت لخلايا السرطان والتي تنتج بعدد كبير وهذا عن طريق تناول دواء (Herceptin).
  • كما أن هناك أدوية أخرى أيضا تساعد على علاج وقتل خلايا السرطان والأورام الموجودة في المعدة والأورام اللحميه المعديه المعويه وهو من الأمراض التي لم يثاب بها الكثير من الاشخاص ومن الامراض السرطانية النادرة وتقوم بعلاجها تماما عقار ريجورافينيب أو (Gleevec).
  • هناك مرحلة لا تقبل ولا تستجيب لأي طرق علاج مختلفة الا طريقه واحده وهي العلاج بالعقار (Cyramza) ويعرف هذا العلاج ده انه لا يستخدم الا في المراحل المتقدمة من مرض السرطان المعدة الخبيث المتقدم الذي لا يستجيب الى أي علاج آخر فقد تم التعامل معه بطرق اخرى ولكن لا يوجد نتائج جيدة أو تقدم منها.
  • فلا يوجد أدوية أخرى تتناسب مع مرض سرطان المعدة الخبيث في أي من المراحل المختلفة ومع أي من الأفراد الذين يصابون بهذا المرض أي من العقاقير والادوية الاخرى. 
  • وعلي الرغم من ذلك فقد أكد الأطباء أن الأدوية التي تساعد علي تقوية مناعة الجسم تساعد بشكل كبير في قتل خلايا السرطان وتقوية جهاز المناعة في الجسم بشكل أكبر والقضاء على السرطان نهائيا مع مرور الوقت وهو ما يسمى بالعلاج المناعي.
  • فيجب أن يكون كل هذا تحت إشراف طبي بالتأكيد، كما أن أيضا تلك الأدويه لا تستخدم مع أدوية العلاج الكيميائي، فيجب أن يكون كل هذا تحت إشراف طبي أولا قبل تناوله.

وندعوكم لقراءة موضوع مقدمة عن مرض السرطان وما هي أنواعه: مقدمة عن مرض السرطان وما هي أنواعه

وفي نهاية المقال نرجو أن نكون قد قمنا بتوضيح كل ما يخص علاج سرطان المعدة الخبيث فقد قمنا بتوضيح مراحل الفحص عند الطبيب التي يقوم بها ومراحل مرض سرطان المعدة الخبيث، كما قد قمنا أيضا بتوضيح طرق العلاج المختلفة لسرطان المعدة الخبيث سواء الجراحة او الكيماوي او العقاقير وغيرها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.