علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب وما هي أسبابه وأعراضه

علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب  نقدم إليك سيدتي اليوم عبر موقعنا زيادة أفضل الطرق في لعلاج الفطريات في الفم عند الرضع بالأعشاب الطبيعية حتى يشفى طفلك منها تماماً ويرضع جيداً بعد ذلك، حيث تلك الفطريات تمنعه من الرضاعة بشكل طبيعي، مما يجعله يبكي ومنزعج طيلة الوقت ليلاً ونهاراً.

علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب 

عادةً تسبب فطريات الفم لدى الرضع صعوبة في تلقي الغذاء، وهو أمر ينتج عنه متاعب كثيرة مثل عدم القدرة على النوم، والرغبة في البكاء بشكل مستمر بسبب الآلام الناتجة من هذه الفطريات والتي تظهر على شكل تقيحات مؤلمة، وعلى الفور تبحث الأمهات عن أي طريقة يتم بها علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب والطب البديل.

ونرشح لك للمزيد من المعلومات والتفاصيل أيضًا قراءة المقال التالي: علاج فطريات الفم عند الأطفال والكبار طبيعيا والسبب ورائها

أو أيضًا: علاج الفطريات بين الاصابع لمرضى السكر وأسبابه

علاج فطريات الفم عند الرضع في المنزل

تُعرف فطريات الفم عند الرضع باسم عدوى القلاع، وهي من أنواع العدوى شائعة الحدوث في فم أغلب الرضع والأطفال، وتتكون تلك الفطريات نتيجة وجود فطريات الخميرة، وعلى الرغم من كون تلك الفطريات مزعجة إلى حد كبير إلا أنها من السهل علاجها.

فطريات الخميرة تتواجد في أجزاء مختلفة من جسد الإنسان هي أمر شائع، ومن الطبيعي أنها لا تسبب الإصابة بأية أعراض، ولكن إذا تواجدت تلك الفطريات بمعدلات أكثر من المعتاد فإن الجهاز المناعي للجسم لا يتمكن من القضاء عليها، وبالتالي ينتج عنه بعض الأعراض.

تستطيع قراءة المقال التالي للمزيد من المعلومات: الفطريات عند الاطفال الرضع والتهاب الحفاضات

أعراض الإصابة بفطريات الفم لدى الرضع

قد يصاب الرضع بفطريات الفم بشكل مفاجئ دون أية مقدمات، وقد تسبقها بعض الأعراض التي تدل على وجود فطريات لدى الرضيع كالآتي:

  • ظهور بقع بيضاء اللون في أعلى سقف فم الرضيع، على الجزء الداخلي من الوجنتين، مع وجود هالة من اللون الأحمر حول تلك البقع.
  • تلك البقع البيضاء تكون مشابهة إلى بقع الحليب أو لبن الرضاعة، ولكنها لا يمكن التخلص منها عن طريق المسح أو الغسيل.
  • وجود ألم تسببه تلك البقع، وهذا الألم قد ينتج عنه التهاب حاد في بعض زوايا الفم، مع استمرار بكاء الرضيع بشكل متواصل.
  • عدم القدرة على ممارسة الرضاعة بشكل طبيعي كما ذكرنا بالسابق، مما ينتج عنه سوء مزاج الطفل وصراخه باستمرار.

طرق علاج فطريات الفم عند الرضع

يمكنك سيدتي علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب أو بالأغذية السليمة، وفي كل الأحوال يعتمد علاج فطريات الفم عند الرضع على عمر الطفل، وقد يصف الطبيب العلاج من خلال الغذاء بإضافة بعض العصيات اللبنية إلى النظام الغذائي للطفل، وهي نوع من أنواع البكتيريا التي تتواجد في اللبن الرائب أو الزبادي.

تساعد طريقة العصيات اللبنية على تطبيق بكتيريا جيدة تحفز على التخلص من فطريات الفم لدى الرضيع، من خلال تناول الزبادي الغير المحلى، وذلك في حالة كان الطفل قد بدأ في تناول الأطعمة بناءً على عمره.

كيفية علاج الفطريات في الفم عند الرضع بالاعشاب

يقترح المتخصصون والأطباء طرق علاجية مختلفة مثل علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب الطبيعية الخالصة، مثل:

  • خلاصة بذرة فاكهة الجريب فروت: يمكنك مسح فم الطفل بها عدة مرات في اليوم، وسوف تلاحظين زوال التقيحات من فم الطفل.
  • زيت جوز الهند: لا تقلقي من دهن هذا الزيت في فم الطفل، فهو علاج آمن ومميز في التخلص من فطريات الفم.
  • زيت زهرة البنفسج: يتميز باحتوائه على مكونات هامة مثل مضادات الالتهاب، والأكسدة، فضلاً عن مد الجسم بالفيتامينات اللازمة.
  • شاي البابونج: يفضل عمل كوب دافئ من شاي البابونج، ووضعها في بزازة الطفل ويتناول منها مرتين يومياً، حتى يمنح الطفل العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الطفل في هذه الفترة، بالإضافة إلى أنه يخفف من آلام هذه الفطريات.

طرق الوقاية من فطريات الفم عند الرضع

عقب التعرف على كيفية علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب الطبيعية، يمكنك حماية طفلك من الإصابة بفطريات الفم من خلال اتباع بعض الإجراءات والخطوات الروتينية كالآتي:

  • إذا كانت الأم مصابة بمرض عدوى الخميرة المهبلية خلال فترة الحمل، في تلك الحالة عليكِ باستشارة الطبيب المختص، لأن الإهمال في علاج تلك العدوى قد تمر إلى المولود أثناء الولادة، ويمكنك التعرف على احتمالية إصابتك بتلك العدوى من خلال ظهور أعراض محددة مثل الحكة في المهبل، وظهور بعض الإفرازات الجبنية البيضاء.
  • في حال وجود بعض الإفرازات في حلمة الثدي خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فمن الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب لتلقي العلاج اللازم، بعد فحص الأم قد يتبين إصابة الأم بعدوى الخميرة في حلمات الثدي، والتي قد تنتقل إلى فم الرضيع أثناء الرضاعة، مع وجوب ارتداء حمالات الصدر التي لا تتضمن حاجز بلاستيكي لأنه يحفز وجود المبيضات.
  • على الأم أن تتأكد من أن الزجاجات المستخدمة في إرضاع الطفل وكذلك اللهايات معقمة تعقيم كامل، ونظيفة بنسبة ١٠٠٪، حيث أن الدراسات الحديثة قد أثبتت أن اللهايات قد تنمو عليها المبيضات بشكل سائد، وعلى اللهايات المطاطية بشكل خاص، مع التأكيد على عدم وجود علاقة وثيقة بين وجود عدوى المبيضات واستعمال اللهايات.

احتياطات أثناء الرضاعة الطبيعية لمنع إصابة الرضيع بالفطريات

إذا كان من اللازم علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب الطبيعية، فيمكنك أيضاً اتباع بعض التعليمات التي تساعدك على تجنب إصابة الرضيع بتلك الفطريات مرة أخرى، من خلال معالجة الثدي من بعض الالتهابات والفيروسات التي قد تنتقل إلى الرضيع عن طريق الحليب.

يمكنك استخدام كريم مضاد للفطريات للثدي مثل كريم كلوتيمازول الذي يتم استخدامه من خلال المسح به على الثدي بعد الانتهاء من إرضاع الطفل، مع مراعاة التخلص من آثار هذا الكريم قبل إرضاع الطفل لتجنب دخوله إلى فم الطفل.

استخدام حفاضات الثدي التي تساعدك على تجنب نمو الفطريات وعدوى المبيضات، لأنها من أكثر الحلول الآمنة والصحية لحماية ثدي الأم، وحماية الرضيع أيضاً من الإصابة بالفطريات أو العدوى.

في حال إذا كان الطفل يتغذى من خلال الزجاجات المسؤولة عن الرضاعة ويستخدم اللهايات أيضاً فمن اللازم تعقيمها من خلال الماء المغلي، والتخلص من بقايا الأطعمة والعوالق التي تعلق بها بشكل كامل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب  وللمزيد من المعلومات من فضلك قم بالتواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا