علاج لحمية الأنف عند الأطفال

ما هو علاج لحمية الأنف عند الأطفال؟ وما هي أعراض اللحمية وأسبابها؟ تتواجد لحمية الأنف عند جميع الأشخاص منذ الولادة على هيئة غدد كتلية أعلى منطقة سقف الفم وتحديدًا وراء منطقة الحلق.

كما تشبه اللوزتين في شكلها ونجد فوقهما الكتل اللحمية، ولكن تكمن المشكلة في تورم اللحمية، لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بذكر إجابة سؤال ما هو علاج لحمية الأنف عند الأطفال؟

علاج لحمية الأنف عند الأطفال

قد تتورم لحمية الأنف نتيجة محاربتها للعدوى أو الفيروسات التي يتعرض لها الجسم عند التنفس عن طريق الأنف مما يؤدي إلى حدوث مشكلات للطفل المصاب، في بعض الحالات قد يضطر المصاب إلى إزالتها بشكل كامل، وبذلك يكون تم حل المشكلة الحادثة.

لكن في بداية الأمر يمكن علاج لحمية الأنف عند الأطفال بطرق سهلة مثل العلاج بالأدوية، أو بعض العلاجات المنزلية التي قد تجدي نفعًا في المعالجة خلال وقت قصير.

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس

علاج لحمية الأنف عند الأطفال بالأدوية

يساعد العلاج بالأدوية على تقليل حجم التورم، وبالتالي يمكن أن يتم حل المشكلة بشكل نهائي عن طريق الأدوية دون تدخل جراحي، فقد ينزعج الطفل كثيرًا بسبب هذه المشكلة نظرًا لما تسببه من مشاكل عند التنفس خاصة أثناء النوم، وسنوضح فيما يلي بعض الأدوية المفيدة في علاج لحمية الأنف عند الأطفال:

1- الستيرويدات الأنفية

تكون هذه الأدوية عبارة عن بخاخات تؤخذ عن طريق الأنف، حيث تعمل هذه الأدوية على تقليل حجم الورم الحادث بسبب تضخم الغدد اللحمية، وتقلل هذه الأدوية أيضًا من التهيج في الأنف الذي يسببه هذا التورم.

يُعد كل من mometasone، budesonide، fluticasone، triamcinolone من الأدوية التي تحتوي على ستيرويدات، وقد يتم علاج المشكلة بشكل فعال عن طريق هذه الأدوية.

2-الستيرويدات عن طريق الحقن أو الفم

يستخدم المصاب هذه الأدوية إذا لم يجد نتيجة لاستخدام الستيرويدات الأنفية ورأى أن التورم في حالة ثبات، فتكون هذه الأدوية في حالة سائلة، فقد يتم أخذها عن طريق الشرب.

كما تستخدم هذه الأدوية عندما يكون التورم ملحوظًا بشكل كبير ويصاحبه فقدان لحاسة الشم، في الحالات شديدة الخطورة قد يصف الطبيب بعض الحقن التي تحتوي على ستيرويدات.

من ضمن هذه الأدوية ما يسمى prednisone، قد يتم أخذ الحقن بالإضافة إلى البخاخات الأنفية، وجدير بالذكر أنه لا يمكن الاستمرار فترة طويلة على هذا النوع الفموي؛ لأنه يملك آثار جانبية قد تُحدث مشاكل أخرى للمصاب دون أن يعلم.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب سقف الحلق بالطرق الطبيعية

3- دواء dupilumab

يُشار إلى هذا الدواء أنه فعال بطريقة ملحوظة عند أخذه بالتزامن مع الستيرويدات الفموية أو التي تؤخذ عن طريق الحقن، وعند استخدامه يتم ملاحظة فعاليته في تقليل انسداد الأنف.

فعالية المضادات لمعالجة لحمية الأنف عند الأطفال

يوجد أنواع أخرى من الأدوية المضادة التي تمتلك فعالية كبيرة في حل مشكلة المصاب باللحمية الأنفية، من هذه الأدوية:

1- مضادات الهيستامين

المهمة الرئيسية لهذه المضادات هي منع تدفق الهيستامين الذي يعتبر أحد أسباب الإصابة باللحمية الأنفية، يؤخذ هذا النوع عن طريق الفم أو الأنف أو تكون على شكل قطرات للعين

تعمل هذه المضادات على التقليل من الأعراض الخاصة بأنواع الحساسية كالإفرازات الدمعية والتورم، وقد يسبب بعضها النعاس والشعور بالإرهاق.

لذلك لا يجب تناولها في وقت القيام بأنشطة تحتاج إلى التركيز مثل القيادة، يُعد كل من Benadryl، chlorpheniramine ضمن هذا النوع من المضادات.

من الأدوية المضادة للهيستامين وتكون على شكل بخاخات أنفية Azelastine (أسيتيلين، أستيبرو) يُصرف بوصفة طبية.

من الأدوية المضادة للهيستامين وتكون على شكل قطرات للعين Azelastine (أوبتيفار)، وتستخدم للتخفيف من احمرار العين أو الإفرازات الدمعية التي تفرزها العين بصورة مستمرة ويجب وضعها في الثلاجة قبل الاستخدام لتجنب الشعور بحرقة في العين عند وضعها.

2- مضادات الليكوترين

تقلل مضادات الليكوترين من تورم الغدد اللحمية بشكل ملحوظ، وهي تؤخذ عن طريق الفم.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الجيوب الأنفية

علاج لحمية الأنف عند الأطفال منزليًا

إذا كانت الحالة ليست خطيرة يمكن أن يتم معالجة الغدد اللحمية عند الأطفال بطرق منزلية بسيطة، ولكن فعاليتها تكمن في تخفيف الأعراض ولا يوجد إثبات علمي قوي على قدرتها لعلاج تورم اللحمية للأطفال بشكل كامل.

لكن سنوضح بعض الطرق البديلة التي سوف تساعد في تخفيف الأعراض، ومنها:

1- الفلفل الحار

يمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقتين منه إلى الطعام الخاص بالمصاب، حيث يساعد ذلك على حل مشكلة انسداد الأنف، فهو يحتوي على مادة تسمى Capsaicin والتي تساعد على تقوية مناعة الجسم وفتح منافذ الأنف المسدودة، بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف التهابات الأنف.

2- الكركم لعلاج لحمية الأنف

يمكن الاستفادة منه عن طريق إضافة ملعقتين منه إلى الطعام أو يمكن استخدامه كمشروب بوضعه على الماء المغلي والعسل للتحلية، وقد تم إثبات فعاليته في تخفيف الالتهابات وظهور نتائج واضحة بعد استخدامه.

اقرأ أيضًا: علاج احتقان الأنف المزمن

3- زيت شجرة الشاي

يمكن الاستفادة منه عن طريق وضع كميات قليلة منه داخل الأنف باستخدام قطعة قطن، وذلك بعد تخفيفه قليلًا بالماء، فهو يساعد بشكل كبير في تقليل الأعراض الخاصة بلحمية الأنف، بالإضافة إلى قدرته على تقليل العدوى الفيروسية.

4- استنشاق البخار

تستخدم هذه الطريقة بالتزامن مع شطف الأنف جيدًا من الداخل بماء دافئ ثم دفع المياه خارج الأنف، ويتم استنشاق البخار أثناء الاستحمام بماء دافئ أو من خلال الماء المغلي.

اقرأ أيضًا: أسباب الشخير عند النوم

5- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مضاد حيوي قوي لمحاربة المواد الضارة التي يتعرض لها الجسم، فيساعد في تحطيمها.

6- علاج لحمية الأنف بالأعشاب

استخدام الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مستخلصات طبيعية مثل البابونج، والنعناع، والثوم، والزنجبيل، والكركم.

علاج لحمية الأنف عند الأطفال بالجراحة

عندما يتم تشخيص حالة المُصاب قد يقرر الطبيب العلاج عن طريق الأدوية كما ذكرنا، أو من خلال العملية الجراحية لإزالة لحمية الأنف تمامًا.

يكون ذلك على حسب حالة الطفل المصاب، قد تكون حالته شديدة الخطورة وفي هذه الحالة يجب استئصال لحمية الأنف بشكل كامل؛ لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أي تصرف أو تناول أي أدوية.

يعتبر الحل بالعملية الجراحية هو الحل الجذري لأعراض وآلام لحمية الأنف، لكن أحيانًا يكون العلاج بالأدوية فعال وتظهر نتيجته خلال فترة ليست طويلة.

أهمية لحمية الأنف عند الأطفال

تمثل لحمية الأنف أهمية كبيرة خاصةً عند الأطفال، فهي تعتبر جزء من أجزاء الجهاز المناعي؛ لذلك تُعد واقي مسئول عن حماية الجسم من الفيروسات والمواد البكتيرية التي يمكن أن يتعرض لها عن طريق العدوى.

فعندما تحاول أن منع الفيروسات من الدخول إلى الجسم قد يحدث تورم في الغدد اللحمية نتيجة المجهود في وقاية الجسم.

كما قد يحدث انكماش في لحمية الأنف عند الأطفال ابتداءً من عمر 5 سنوات حتى 7 سنوات، ويمكن أن تختفي بشكل كامل في مرحلة سن المراهقة.

أعراض لحمية الأنف عند الأطفال

يتم ولادة الطفل باللحمية، ولكن كلما تقدم في العمر كلما ظهرت أعراض لحمية الأنف عنده تدريجيًا، وتتمثل أعراض لحمية الأنف في:

  •     انسداد ممرات الأنف.
  •       التنفس من الفم بصورة مستمرة.
  •     الشعور بألم ناتج عن التهابات الجيوب الأنفية.
  •       صعوبة في عملية التنفس أثناء النوم.
  •       تأثر حاسة السمع أو فقدانها بشكل تدريجي.

 

اقرأ أيضًا: طرق فعالة لتهدئة السعال عند الأطفال

أسباب لحمية الأنف عند الأطفال

السبب الرئيسي في الإصابة باللحمية هو عمل الخلايا الخاصة بالأنسجة لفترة طويلة من الوقت، وهذا الجهد هو ما يؤدي إلى تورمها، ويعتبر تعرض الطفل لنزلات الزكام بصورة متكررة هو السبب في عمل الغدد اللحمية لفترة كبيرة فيؤدي إلى نفس النتيجة وهي تضخم اللحمية.

الآثار الجانبية لعلاج اللحمية بالأدوية

ذكرنا أن العلاج بالأدوية يكون في ثلاثة أشكال، الشكل الأول هو البخاخات الأنفية، الشكل الثاني هو الأدوية الفموية أو التي تؤخذ عن طريق الحقن، الشكل الثالث هو قطرات العين.

في بعض الحالات قد يسبب الحقن هياج وحكة في منطقة الحقن، ويمكن أن تسبب الطفح الجلدي وهو ظهور بقع حمراء اللون على الجلد وتكون مختلفة الحجم، بالإضافة إلى الزكام والاحتقان وهي أعراض الحساسية.

قد يؤدي استخدام الأدوية لفترة طويلة إلى حدوث تغير في لون الجلد أيضًا أو تجعل الجلد رقيقًا جدًا مما يسبب الألم والإزعاج للطفل المصاب.

يوجد آثار جانبية لقطرات العين المستخدمة في علاج لحمية الأنف عند الأطفال وهي ضعف الإبصار، والمياه البيضاء على العين، ومن أمثلة هذه الأدوية:

  •   Florometholone (flarex، FML).
  •      Loteprednol (Alrex، Lotemax).
  •    Prednisone (Omnipred، Pred forte).
  •   Rimexolone (Vexol).

يجب على أي شخص وخاصة الأطفال الحفاظ على النظافة الشخصية؛ لأن ذلك يساعد في الوقاية من العدوى الفيروسية، مما يحافظ على لحمية الأنف والتقليل من الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.