علاج البشرة الدهنية للرجال بطرق متنوعة

علاج البشرة الدهنية للرجال غير شائع في المجتمعات المختلفة حول العالم وخاصة في عالمنا العربي؛ نظرًا لغياب تلك الثقافة أي “ثقافة الاعتناء بالذات ” فقلة قليلة من الرجال يفكرون في الاعتناء ببشرتهم، والأغلبية الساحقة لا تولي اهتمامًا لهذه المواضيع لأنها تضعهم في مواقف محرجة لأن أقرانهم قد يسخرون منهم بسبب ذلك، وبسبب القوالب النمطية التقليدية التي يضعها المجتمع للرجل، والشكل الذي يجب أن يكون عليه.

نحن بدورنا ومن خلال موقع زيادة نؤكد أن عناية الإنسان بنفسه مهمة للغاية مهما كانت نوع هذه العناية وكيف كان شكلها، لذا سنعمل في هذا الموضوع على تقديم علاج البشرة الدهنية للرجال.

علاج البشرة الدهنية للرجال

هنالك أكثر من علاج يمكن للرجل صاحب البشرة الدهنية استعماله للتخلص من دهنيتها، ومن علاجات البشرة الدهنية للرجال:

المتابعة مع طبيب مختص

هذه الخطوة ستسهل عليك الكثير من الطرق التي ستستهلكها لعلاج مشكلة البشرة الدهنية لدى الرجال، فالطبيب وحده من يستطيع تشخيص حالتك وشرحها لك وإعطاؤك ما يناسبك من أدوية وحميات غذائية ملائمة ومنتجات للعناية بالبشرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفتيح البشرة الدهنية في أسبوع بأقل المكونات وأرخص الأسعار

غسل الوجه بالمياه الدافئة

ذلك لأن الماء الدافئ يساهم في تخليص البشرة من الرواسب والدهون الزائدة والشوائب، فكل ما عليك فعله هو شطف وجهك صباحًا كل يوم بالماء الدافئ.

عدم لمس الجلد

ذلك لأنك حينما تلمس وجهك بكثرة فإنك مع التلامس تنقل الدهون والزيوت إلى مناطق أخرى من الوجه بل من الممكن نقل حبوب الشباب أيضًا لذلك فيفضل إبعاد الأيدي عن البشرة.

اتباع نظام تغذية صحي

من يريد أن يتخلص وبشكل سريع من مشكلة البشرة الدهنية عليه أن يلتزم بنظام غذائي صحي يقلل فيه من تناول الدهون والأطعمة المشبعة بالزيوت والأغذية الجاهزة واستبدالها بغذاء مليء بالألياف وتناول الفواكه والخضروات لما تحتويه على عناصر مفيدة للبشرة،

كذلك الحرص على شرب من 2:3 لتر من  المياه يوميًا حتى تعطي للبشرة نضارة وحيوية طبيعية.

إذا كنت تمارس الرياضة فانتبه جيدًا واغسل وجهك مباشرة بعد التمرين لأن العرق المفرط بعد التمارين الرياضية يسبب لبشرتك البثور السوداء وكذلك حب الشباب.

غسول للبشرة الدهنية

لعلاج مشكلة البشرة الدهنية للرجال يجب أن يتم استخدام الغسول المنظف المناسب للبشرة ومن ماركات معروفة موثوق بها، ولا بد أن تتأكد من أنها منتجات خاصة بالبشرة الدهنية وكذلك يجب استعمال مرطب خاص بالبشرة الدهنية حتى لا تحصل على نتائج عكسية من استخدامك لغسول لا يلائمك، وفي خلال السطور التالية سنعمل على توضيح أكثر من غسول وجه مناسب للبشرة الدهنية:

LA ROCHE POSAY

تعد منتجات لاروش من أفضل المنتجات للعناية بالبشرة، ويتميز غسول لاروش للبشرة الدهنية بأنه خفيف على الوجه ويزيل الدهون والزيوت ولا يحتوي على الصابون لهذا فهو في المرتبة الأولى إذا كان عليك الاختيار.

VICHEY NORMADERRM GEL CLEANSER

تأتي منتجات فيتشي في المرتبة الثانية كأفضل الماركات الخاصة بالعناية بالبشرة ويعتبر هذا الغسول المنظف مناسب جدًا لأصحاب البشرة الدهنية، لأنه لا يحتوي على الكحول الذي قد يتسبب في تحسس الجلد لبعض الأشخاص.

THE BODY SHOP FOAMING ALEOVERA

هذا المنتح ملائم جدًا لأصحاب البشرة الدهنية لاحتوائه على عناصر طبيعية، كما أن جل الصبار يساهم في ترطيب الجلد وسد المسامات وتخفيف التهاب البشرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  ماسكات طبيعية لنضارة البشرة الدهنية وفوائدها وكيفية استخدامها

BIODERMA SEBIUM FOAMING GEL PUMP

هذا الغسول مفيد جدًا نظرًا لاحتوائه على عنصر الزنك الذي يحافظ على البشرة، كما أنه يساعد في التحكم في الدهون التي تفرزها طبقة الجلد، ويخلص البشرة من الشوائب.

وصفات طبيعية لعلاج البشرة الدهنية للرجال

من ناحية أخرى، هنالك العديد من الوصفات الطبيعية التي يعتقد الكثيرون بأن لديها القدرة على علاج البشرة الدهنية للرجال، ومن تلك الوصفات:

ماسك الشوفان والعسل

يعتبر العسل من المكونات الطبيعية التي تنظف البشرة وتعطييها حيوية، وكذلك الشوفان فهو من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد على غلق المسام وشد البشرة وتخليصها من الزيوت والدهون.

ماسك الطماطم والدقيق

ليس غريبًا استخدام الطماطم على الوجه، فالطماطم مليئة بالأحماض التي ستفيد بشرتك بشكل لا تصدقه، فهي تحتوي على حمض الساليسيليك المشهور بعلاج البثور وحب الشباب، أما الدقيق فسيساعد على تقشير البشرة وسد المسامات الواسعة.

ماسك بياض البيض

بياض البيض يحتوي على فيتامين أ الذي يقلل من إنتاج الدهون والزيوت في البشرة، كل ما عليك فعله هو وضعه على كامل الوجه مع تجنب منطقة العين لمدة 15 دقيقة وستلاحظ الفرق.

الليمون مع العسل واللبن

من المعروف أن الليمون من المواد القابضة للبشرة، لذلك فهو من أنسب الخيارات لعلاج مشكلة البشرة الدهنية لدى الرجال، كل ما عليك فعله هو خلط نصف ليمونة مع معلقة عسل ومعلقه صغيرة لبن مجفف وقم بتطبيقها وتوزيعها بالتساوي على البشرة لمدة نصف ساعة وستلاحظ الفرق من أول مرة.

ماسك الخيار

الخيار من العناصر التي تحتاجها البشرة الدهنية في عملية التبريد والترطيب واحتوائه على الماغنيسوم والفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ، لذا قم بتقطيع خيارة وقم ببشرها وتوزيعها على البشرة لمدة ربع ساعة، ويمكنك كذلك استخدام عصير الليمون مع عصير الخيار كتونر طبيعي لعلاج البشرة الدهنية لدى الرجال واستخدامه بشكل يومي على البشرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  روتين العناية بالبشرة الدهنية وعوامل تسبب زيادة إفراز زيوت البشرة

كيف تعرف أن لديك بشرة دهنية؟

أولًا ستلاحظ أن شكل وجهك لامع أكثر من اللازم وستكون هناك طبقات زيتيه خفيفه على بشرتك، كما أن المسامات الواسعه دليل على أنك صاحب بشرة دهنية،

يعد أيضًا حب الشباب من الأمور التي تلفت الانتباه إلى أن البشرة دهنية، خاصة في حال ظهورها بأشكال متعددة في أجزاء متنوعة من الوجه، وكذلك ظهور الرؤوس والهالات السوداء والبيضاء في الوجه.

أسباب مشاكل البشرة الدهنية للرجال

بسبب تفاقم الجهل بخصوص طرق علاج مشاكل البشرة لدى الرجال فإن ذلك جعل البشرة الدهنية للرجال ومشاكلها تزداد، ومن ضمن الأسباب التي تؤدي لزيادة هذه المشاكل:

  • التعرق المفرط، حيث يعمل التعرق المفرط على سد مسامات البشرة لأصحاب البشرة الدهنية التي تعاني بالأصل من الإفرازات الدهنية الكثيرة، مما يتسبب في إحراج الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة.
  • أيضًا زيادة هرمون التستوستيرون يتسبب في مشاكل للبشرة الدهنية للرجال، حيث يعمل هذا الهرمون على إفراز الزيوت من كل أنحاء الجسم حتى الوجه، مما يزعج الكثير ممن يريدون حل مشكلة البشرة الدهنية عند الرجال.
  • إهمال علاج مشكلة حب الشباب، فالإهمال يؤدي لتدهور صحة البشرة وتفاقم الحبوب وكثرة الرؤس السوداء والبيضاء، مما يتسبب في مشكلة البشرة الدهنية للرجال وبما أن أغلب الرجال لا يعرفون كيفية التصرف مع هذه المشكلة فإن الأمور تزداد سوء.
  • الغذاء غير الصحي، حيث إن تناول الطعام المليء بالزيوت والدهون يؤدي إلي جعل مشكلة علاج البشرة الدهنية للرجال أمر صعب، بل ومستعصي أحيانا؛ لأن ما نتناوله ونشربه يؤثر فينا أكثر من تأثير أي دواء.
  • الجينات الوراثية، من الأسباب الأساسية، وقد يكون السبب الرئيسي فى حصولك على بشرة دهنية هو أن أحد والديك لديهم هذه البشرة.
  • عوامل البيئة، وقد تستغرب من هذا السبب، لكن طبيعية المكان الذي تعيش فيه والبيئة من حولك تؤثر على شكل بشرتك، فالرجال في المناطق الحارة مثلًا يفرز جلدهم الكثير من الزيوت، خاصةً في المناطق التي يعاني فيها الناس من درجات الحرارة المرتفعة جدًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية

بعد أن تحدثنا عن مشاكل البشرة الدهنية وأعراضها وطرق علاجها.. علينا في النهاية أن نتقبل أنفسنا بما نحن عليه، وأن نعلم أن لكل شيء مميزات وعيوب، فالبشرة الدهنية هي أقل بشرة معرضة للتجاعيد عكس أنواع البشرة الأخرى التي يظهر عليها علامات العجز مبكرًا، فلا يجب أن ننسى ونحن نعالج أنفسنا أن نحب أنفسنا بما هي عليه، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.