علاج هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب

علاج هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب متعددة وفعالة، غالبًا ما تكون عن طريق اتباع الكثير من الخطوات الهامة التي تساعد المريض على الوصول إلى نتائج مفيدة يستطيع من خلالها الحفاظ على صحة عظامه وعدم تعرضها لأي إصابات خارجية أو داخلية قد تؤثر عليه في المستقبل وهنا يشرح موقع زيادة تفاصيل هذه العلاجات في الفقرات التالية.

خلاصة الموضوع

علاج هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب

تعددت العلاجات المستخدمة للوقاية أو العلاج من مرض هشاشة العظام، والذي تؤدي الإصابة به إلى لين العظام وسهولة كسرها وصعوبة التئامها مرة ثانية، نظرًا لعدم توفر العديد من المركبات المطلوبة ومن هذه العلاجات ما يلي:

1-علاج هشاشة العظام عن طريق ثمار الأفوكادو

تستخدم ثمار نبات الأفوكادو في العديد من الأكلات والسلطات، لذا ينصح بتناول هذه الثمار على الدوام، نظرًا لما تحتويه من عنصر الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والحفاظ على متانتها، كما أنه يحتوي على فيتامين د الذي يعمل على ترسيب الكالسيوم على العظام وتعتبر هذه الطريقة من طرق علاج هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب.

اقرأ أيضًا: علاج الحساسية الصدرية بالطب النبوي

2-علاج هشاشة العظام بعشبة رجل الإوز

يساعد مشروب عشبة رجل الإوز بعد غليها في الماء لما يقرب الخمس دقائق والمواظبة على تناولها لثلاثة مرات يوميًا على زيادة نسبة الكالسيوم الضرورية للحفاظ على صحة العظام وعدم ليونتها مما يؤدى إلى عدم الإصابة بمرض هشاشة العظام.

3-علاج هشاشة العظام عن طريق الملفوف

تحتوي أوراق الملفوف على مادة البورون التي تشتهر بأنها تقوي العظام وتحافظ على متانتها لذا يفضل أكله في السلطات أو كملفوف نظرًا لوفرة العناصر الغذائية المطلوبة ويعتبر استخدام هذه العشبة من أفضل الطرق لعلاج هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب.

4-علاج هشاشة العظام بحبيبات ذيل الخيل

يحتوي نبات ذيل الخيل على مادة السليكون التي تعمل على معالجة شروخ العظام من ناحية وتقوية العظام الصحيحة من ناحية أخرى، لذا يجب استخدام بعض سيقانه بغليها، ثم تحليتها ثم تركها لمدة ثلاث ساعات قبل تناولها، لأن مادته تدخل في تركيبة العظام نفسها مما يساعد على تحسين وكثافة العظام.

5-علاج هشاشة العظام عن طريق قشر البيض

من المعروف أن قشر البيض من أكثر العناصر على وجه الأرض احتواءً على عنصر الكالسيوم في واحدة من أنقى صورة، لذا ينصح بطحن قشر البيض كالبودر، يوضع قشر البيض المطحون على كوب من اللبن كامل الدسم للمساعدة في العلاج من مرض هشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: علاج هشاشة العظام بالأعشاب

6-علاج هشاشة العظام عن طريق الفلفل الأسود

تعتبر حبيبات الفلفل الأسود من أهم البهارات الموجودة في كل منزل، لذا ينصح بالإكثار من تناولها عن طريق وضعها في الطعام باستمرار لما توفره من عناصر مقاومة لهشاشة العظام، كما أنه يساعد على حرق دهون الجسم مما يمنع حدوث الهشاشة.

7-علاج هشاشة العظام عن طريق شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة مما يساعد على مساعدة أجهزة الجسم على القيام بعملها، كما أنه يمد العظام بمركبات مثل الكالسيوم والمعادن التي تساعد على رفع كفاءة عمله ولهذا يعتبر من أفضل الطرق العلاجية لهشاشة العظام باستخدام الطب النبوي والأعشاب.

8-علاج هشاشة العظام بعنب الثعلب (العنب الديبي)

يعتبر هذا النبات من النباتات الصحراوية والتي يمكن الحصول على ثمارها الصغيرة من العطار، وينصح بتناول عدد عشر حبات منها بما يقرب الثلاث مرات يوميًا وذلك لعلاج هشاشة العظام.

9-علاج هشاشة العظام عن طريق السمسم

تساعد حبوب السمسم على تعويض الجسم عن نقص الفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على مد العظام بالمرونة المطلوبة وبالتالي تعالج مرض هشاشة العظام ويتم تناول السمسم عن طريق وضعه في الطعام أو إضافة زيوته داخل الطعام وهذا يكون حلًا للقضاء على هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب.

10- علاج هشاشة العظام عن طريق حبوب الرشاد

يحتوي حب الرشاد على العديد من المركبات التي تفيد الجسم منها عنصر الكالسيوم المكون الأساسي في تركيب العظام مما يعمل على تقويتها، كما يحتوي على فيتامين c الذي يحتوي على مضادات الالتهابات التي تمنع ضعف وتكسر العظام.

يتم تناوله عن طريق وضعه مع العسل يوميًا ويعتبر هذا أحد طرق التخلص من هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب.

11- علاج هشاشة العظام عن طريق البقدونس

 يعتبر تناول نبات البقدونس في الصباح من العادات الصحية لأنه يحتوي على مادة الفلورين التي تعمل على حرق دهون الجسم من ناحية وتنشيط الدورة الدموية من ناحية وعلى امتصاص الكالسيوم في العظام من ناحية أخرى مما يقلل من ظهور الهشاشة على العظام.

كما يمكن إضافته للطعام أو السلطة لكي يكون سببًا في عدم الإصابة بهشاشة العظام وفقًا للطب النبوي والأعشاب.

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من هشاشة العظام

12- منتجات الألبان لعلاج هشاشة العظام

يستطيع الإنسان الحصول على فيتامين د الذي يعمل على ترسيب عنصر الكالسيوم على العظام عن طريق التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لكن إذا حدث نقص في مركب الكالسيوم فماذا نفعل؟

هنا يأتي دور المنتجات الغنية بعنصر الكالسيوم ومنها منتجات الألبان من لبن وجبن وزبادي وغيرها، والتي تمد الجسم بعنصر الكالسيوم ليستطيع فيتامين د ترسيبه على العظام والحفاظ عليها من التآكل المسبب لهشاشته.

13- استعمال الثوم لعلاج هشاشة العظام

من المعروف عن الثوم أنه نبات يحتوي على فيتامين د بنسبة عالية جدً مما يساعد على توفير المركب الناقل لعنصر الكالسيوم ليقوم بترسيبه على العظام لمنع ضعفه المسبب للهشاشة، لذا ينصح العديد من الأطباء المرضى بتناول فصوص الثوم المهروسة على الريق يوميًا ويعتبر هذا الأمر وسيلة فعالة للحماية من هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب.

14-علاج هشاشة العظام عن طريق التمر

يحتوي التمر على العديد من المركبات والمعادن والفيتامينات التي تساعد الجسم على النمو، فهو علاج لكل الأمراض بالجسم لذا فيعد التمر من الأطعمة التي يجب تناولها يوميًا لزيادة نسبة العناصر التي تعمل على تقوية العظام ومنع هشاشته.

ينصح بتناول عدد 3 تمرات في اليوم الواحد لما تحتويه من سعرات حرارية عالية نسبيًا، وتظهر أهمية التمر في السنة والعلاج النبوي في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “يا عائِشَةُ، بَيْتٌ لا تَمْرَ فيه جِياعٌ أهْلُهُ، يا عائِشَةُ، بَيْتٌ لا تَمْرَ فيه جِياعٌ أهْلُهُ، أوْ جاعَ أهْلُهُ قالَها مَرَّتَيْنِ، أوْ ثَلاثًا.”

15- استعمال البرتقال لعلاج مشاكل العظام

تتكون فاكهة البرتقال من خليط من المركبات التي تفيد الجسم بشكل كافي مثل: فيتامين c الذي يساعد على زيادة المناعة، الألياف التي تحسن من عمل الجهاز الهضمي، عنصر الكالسيوم الذي يساعد على قوة العظام مما يجعله من أفضل علاجات الهشاشة، ويتم تناول البرتقال كعصير أو كفاكهة صحيحة.

16-علاج هشاشة العظام بالعسل

ذكر في القرآن الكريم أن العسل فيه شفاء من كل داء، فيصبح بذلك الأولى بكونه معالج الهشاشة، يحتوي العسل الأبيض على فيتامين د وعنصر الكالسيوم معًا (الناقل والمنقول) ففيتامين د هو المسؤول عن ترسيب الكالسيوم على العظام للحفاظ عليها من الهشاشة.

أما عن العسل الأسود فهو يحتوي على العديد من المركبات الهامة خاصة عنصر الحديد الذي يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الدم مما يجعل موصلات الدم للأوردة والشرايين والأربطة المحيطة بالعظام على حال جيد مما يساعد العظام على عدم الضعف والهشاشة.

اقرأ أيضًا: هشاشة العظام أسبابها وعلاجها

17-علاج هشاشة العظام عن طريق الزنجبيل

تؤدي هشاشة العظام إلى التهابات عديدة بالجسم، ومن المعروف أن نبات الزنجبيل في صورته كسيقان أو مطحون يساعد على التخلص من الالتهابات الموجودة بالجسم، لذا فهو يساعد على التخلص من الالتهابات التي تسببها الهشاشة، كما يحتوي على عناصر تقوى من العظام أيضًا، وينصح بتناول كوب بشكل يومي.

18- البرسيم الأحمر(النفل) لتقوية العظام

ينصح بتناول نبات النفل لاحتوائه على مركبات شبيهة بالأستروجين، والتي تقوم بالحفاظ على صحة العظام ومتانتها مما يساعد على علاج هشاشة العظام، نظرًا لأن هرمون الأستروجين الأنثوي يعمل على تقوية عظام المرأة وبذلك تقوم مركبات النفل بنفس العملية في الجسم.

19-علاج هشاشة العظام عن طريق الكوهوش الأسود

يتواجد الكوهوش الأسود في أمريكا ويستخدم كطارد للحشرات لنفاذية مكوناته، لكنه يحتوي على فيتواستروجين الشبيه في تركيبه بهرمون الأستروجين الأنثوي مما يساعد على تقوية العظام.

وقد أثبتت التجارب زيادة تكوين العظام عند الفئران عند تناول مستخلص هذا العشب، لذا فهو يساعد على وقاية العظام من الهشاشة، مع ضرورة سؤال الطبيب قبل الاستخدام لتجنب أضراره إن وجدت.

20- الصويا من أجل تقوية العظام

تحتوي حبوب الصويا على مادة الايسوفلافون والتي لها تأثير يشبه مفعول هرمون الأستروجين الأنثوي على الجسم من الحفاظ على متانة وقوة العظام، وتدخل الصويا في العديد من المنتجات التي نتناولها مثل صوص الصويا ولبن الصويا، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

21-علاج هشاشة العظام عن طريق الكركم

يحتوي نبات الكركم على عنصر الكركمين الذي يساعد على إنتاج مضادات للأكسدة تعمل على التقليل من مسببات التهابات المفاصل التي يسببها مرض هشاشة العظام، ولهذا فقد اثبت فاعلية كبيرة في العديد من الدراسات التي أجريت على العديد من مرضى الهشاشة.

22- استعمال الشوفان لتعزيز صحة العظام

يحتوي نبات الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض نسبة السعرات الحرارية المكتسبة في الجسم، وتنظيم عمل الإنزيمات به، وإفراز مكونات من شأنها دعم العظام والمساعدة على زيادة قوتها وعلاجها من الهشاشة.

ينصح تناوله عن طريق إضافته لدقيقة في الأطعمة أو نقعه لمدة أربع ساعات ثم شربه.

اقرأ أيضًا: ماهي الفاكهة التي تقوي العظام

23-علاج هشاشة العظام عن طريق البطاطا البرية

تحتوي بذور نبات البطاطا البري على العديد من المركبات التي تدخل في تكوين العظام وصعوبة كسرها أو ليونتها، لذا ينصح بتناولها لزيادة هذه المركبات والحد من زيادة مرض الهشاشة.

24-علاج هشاشة العظام بالهندباء

تحتوي الهندباء على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ومنها عناصر تزيد من قوة العظام، لذا ينصح بتناول أوراقها يوميًا لعلاج الهشاشة، ولهذا يكون من علاج هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب.

25-علاج هشاشة العظام عن طريق مشروب الحلبة وبذورها

تعتبر الحلبة من المشروبات متعددة الفوائد للجسم وأجهزته نظرًا لكونها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام، والعديد من مضادات الالتهابات وبعض المواد الكيميائية مما يساعد على التئام العظام في حالتي الشرخ أو الكسر، لذا ينصح شرب الحلبة كمشروب أو تناول حبوبها مطحونة في بعض الأطعمة.

26- استعمال الحنطة السوداء لتقوية العظام

يحتوي نبات الحنطة السوداء على نسبة عالية من مركب الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والمحافظة عليها في حالة جيدة، لذا ينصح بغلي هذا النبات وشربه لاحتوائه على الكالسيوم، كما ينصح أكل سيقانه لغزارة احتوائها على نفس العنصر مما يعالج الهشاشة.

اقرأ أيضًا: أفضل أطعمة لجبر العظام

27- علاج هشاشة العظام عن طريق الحبة السوداء

تحتوي الحبة السوداء على دواء لكل داء كما ورد في السنة النبوية، فهي تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة للجسم عامةً مما يساعد على الحفاظ على العظام وزيادة فاعلية عملها.

لذا يعتبر تناولها مع ملعقة من العسل يوميًا لمدة ثلاث مرات من أسباب علاج هشاشة العظام وبهذا السبب تكون أفضل الطرق المستخدمة لعلاج هشاشة العظام بالطب النبوي والأعشاب.

مرض هشاشة العظام يعد أحد أخطر الأمراض التي تصيب العظام، فقد يؤدي إلى الكثير من الأضرار بالعظام لذا يجب على كل إنسان قد تخطى سن الأربعين ان يواظب على متابعة نسبة فيتامين د وعنصر الكالسيوم في الجسم حتى لا يصاب بهذا المرض.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.