علاج البلغم في الحلق والصدر

علاج البلغم في الحلق والصدر من أهم طرق العلاج التي تجعل المريض يشعر بالراحة، فالبلغم يعاني منه ناس كثيرة، حيث يشعرون بصعوبة في التنفس وألم في الصدر ومن الممكن أن يسبب ضرر في الرئتين، لذلك سوف نتعرف على ما هو البلغم وما هي طرق علاجه وطرده والشعور بالراحة، وذلك من خلال موقع زيادة.

علاج البلغم في الحلق والصدر

يعاني الكثير من الناس من البلغم الذي يصاحبه عدم الشعور بالراحة حيث أن البلغم عبارة عن مادة لزجة تكون في اخر الحلق، تكونه الاغشية المخاطية لحماية الجهاز التنفسي يمكنه حماية الجسم من الجراثيم ويكون لونه شفاف ولكن هناك ألوان أخرى مختلفة للبلغم ومنها:

  • هناك بلغم يكون لونه اخضر لان به خلايا لمقاومة المرض.
  • بلغم بني أو يكون به لون احمر بسيط فمن الممكن أن يكون هناك جرح داخلي في المجرى التنفسي.
  • البلغم الأسود فهو يدل على أن هناك التهابات فطرية ويفضل استشارة الطيب في الحال.
  • هناك لون ابيض للبلغم فهو يدل على أن هناك احتقان في الأنف.
  • بلغم أصفر، سوف نتعرف على طرق علاج البلغم بالمنزل:

1- تناول وشرب المشروبات الدافئة

إن تناول المشروبات الدافئة يعمل على تقليل شعور الانسان بالاحتقان وايضًا التخلص من البلغم مثل ورق الجوافة فهو من أهم المشروبات التي تعمل على علاج البلغم في الحلق والصدر والزنجبيل وعصير الليمون الدافئ وأنواع الشوربة الدافئة وغيرهم من المشروبات الطاردة للبلغم.

اقرأ أيضًا: أعشاب لطرد البلغم من الرئتين

2- العسل

يجب على من يعاني من البلغم في الحلق والصدر أن يتناول العسل يوميًا فهو من أقوى علاج البلغم لأنه يقاوم البكتيريا ويفضل تناول الشخص معلقة أو معلقتين يوميًا، الطفل الذي يعاني من البلغم ولم يكمل السنة لا يجب تناوله للعسل بل يفضل استشارة طبيب.

3- بعض الأطعمة

بعض الأطعمة تكون سبب في طرد وعلاج البلغم في الحلق والصدر فهي تعمل أيضًا على تقوية الجهاز التنفسي حيث توجد دراسات أثبتت أن الأطعمة مثل التوت والرمان وجذور العرقسوس والثوم تساعد في علاج البرد والمخاط الكثير، أيضًا الأطعمة التي تحتوي على توابل مثل الفلفل الحار يعمل على علاج الجيوب الأنفية.

4- الغرغرة بماء وملح

يتم وضع نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب ماء دافئ ويقلب حتى الإذابة ثم يقوم المريض بالغرغرة لمدة دقيقة، فهذا يقوم بالقضاء على البكتيريا والجراثيم ويمكن القيام بهذه الغرغرة مرتين في اليوم.

5- البخار

ضمن إحدى طرق علاج البلغم في الحلق والصدر هو أن المريض يقوم باستنشاق البخار، فمن الممكن أن يقوم بوضع ماء في إناء ووضعه على النار ليغلي ثم يقوم باستنشاق البخار الخارج من الإناء فهذا من أسهل الطرق التي تهدئ الصدر خاصة إذا كان الشخص مصاب بالكحة.

6- الزيوت

الزيوت العطرية لها دور كبير في علاج البلغم فهي تعمل على سرعة ذوبان البلغم في الحلق ومن هذه الزيوت زيت الزعتر، زيت شجرة الشاي، زيت الريحان، زيت جوز الهند، زيت النعناع وغيرهم ويكون ذلك بإضافتها إلى الماء الساخن واستنشاقها.

7-المحافظة على رطوبة الجسد

تناول كميات مناسبة من المشروبات الدافئة التي تحافظ على رطوبة الجسد، فهي من طرق علاج البلغم في الحلق والصدر.

اقرأ أيضًا: علاج البرد في الجسم بالأعشاب ونصائح هامة للوقاية من الأنفلونزا

طرق أخرى لعلاج البلغم في الحلق والصدر

البلغم من أكثر الأمراض التي تسبب أذى لصاحبها وتجعله يشعر بعدم الارتياح وأحيانًا يسبب التهابات، فعلينا معالجته، ولذلك سوف نتعرف على بعض الطرق العلاجية الأخرى من خلال النقاط التالية:

  • فاكهة الأناناس من أكثر الفواكه التي لها قدرة على طرد البلغم لأن الأناناس به نوع من الإنزيمات التي تقاوم أمراض الجهاز التنفسي، وبالتالي يمكن تناول كوب من عصير الأناناس يوميًا سوف يفي بالغرض.
  • تناول الثوم والبصل من أفضل طرق علاج البلغم في الحلق والصدر، وذلك عن طريق بشر البصلة ووضعها في الماء لعدد من الساعات، ثم تقوم بتناول معلقتين أو أكثر يوميًا، أما الثوم فيفضل تناول فص واحد من الثوم في الصباح يوميًا.
  • الأعشاب مفيدة جدًا لأمراض الحلق ووجود البلغم فيفضل تناولها يوميًا سواء شاي أو اعشاب أو أي مشروبات دافئة.

طرق علاج البلغم في الحلق والصدر بالأدوية

هناك بعض الادوية التي ينصح الأطباء بتناولها للتخلص من البلغم في الحلق والشعور بالراحة سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات الآتية:

1- مضادات الهيستامين

هذه الادوية تعالج سيلان الأنف والبلغم ولكن لها بعض الآثار الجانبية منها جفاف الفم والشعور بالدوخة والصداع.

2- مذيب البلغم

هذا الدواء يعمل على اذابة البلغم وتقلل المخاط ومن الأشخاص الذين يأخذون هذه الأدوية هم مرضى الانسداد الرئوي، ومنها الامبروكسول والاسيتيل السيستئين.

اقرأ أيضًا: علاج ماء الرئة مجرب بالأعشاب

3- مضاد للاحتقان

هذه الادوية تعمل على قلة وصول الدم إلى الأنف، ولكن ينصح الأطباء بعدم استخدام هذه الأدوية طويلًا.

4- محلول ملح

استنشاق المحلول الملحي هي احدى طرق علاج البلغم في الحلق والصدر وذلك عن طريق بخاخات وهذا العلاج يؤدي إلى الشعور بالراحة بعد الاستنشاق ولكن من الممكن أن يكون له آثار سلبية مثل ضيق الصدر أو السعال.

5- المكملات الغذائية

لها دور كبير في اذابة البلغم والشعور بالراحة ومنها حبوب الزنك، مكملات بالتوت البري، حلول الجنسنغ ويفضل أن يكون الطيب هو من طلب منك تناول هذه الادوية حتى لا تتعارض مع أي أدوية أخرى يتناولها المريض.

حالات تستدعي استشارة الطبيب

أن البلغم في معظم الحالات يفضل علاجه في المنزل ولكن هناك حالات يفضل فيها الذهاب أي الطيب ومنها:

  • عندما يكون البلغم اصفر أو اخضر اللون ويظل كذلك لفترة طويلة.
  • إذا شعرت بالكحة أو الحمى بجانب وجود البلغم.
  • الشعور بألم في منطقة الصدر.
  • ضيق تنفس.
  • إذا صاحب البلغم وجود دم فيه أو يكون غامق اللون.
  • إذا شعر المريض بارتجاع في المريء، ربو، تليف كيسي.
  • التهاب في الشعب الهوائية باستمرار.

اقرأ أيضًا: اسم مضاد حيوي للكحة والبلغم للكبار

الوقاية من التعرض المستمر للإصابة بالبلغم

هناك بعض النصائح التي تساعدنا على حماية أنفسنا من خطر الإصابة بالبلغم ومنها:

  • تطهير اليدين لحمايتها من الفيروسات والميكروبات التي من الممكن أن تكون سبب في شعور الانسان بالبلغم.
  • يفضل الابتعاد عن أي شخص مصاب ب امراض أو فيروسات في الجهاز التنفسي.
  • معالجة نزلات البرد سريعاً.
  • تناول الأغذية التي تعمل على تقوية المناعة وممارسة الرياضة باستمرار والنوم مبكراً حتى لا تشعر بالإرهاق فيؤدي إلى ضعف المناعة.
  • الابتعاد عن أي شيء يسبب لك التهاب في الرئة مثل التدخين ودخان السيارات والمواد الكيميائية.
  • الاستحمام بالماء الدافئ يحد من الإصابة بالبلغم.

يوجد العديد من الطرق العلاجية التي تقضي على البلغم الموجود في الحلق والصدر، ولكنها لا تتناسب مع الجميع، ولذلك يجب اختيار الطريقة المناسبة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.