علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين يتضح من خلال بعض الطرق الفعالة سواء الدوائية أو العشبية، يتكون البلغم من نوع من المخاط الذي يفرز في الرئتين والشعب الهوائية السفلية ويساعد على الحد من دخول الجراثيم والملوثات للجسم، لكن عند حدوث ضرر من زيادة كميته عند الرضع يجب إيجاد بعض الحلول والتي سنذكرها من خلال موقع زيادة.

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين

هناك طرق لعلاج البلغم عند الرضع تعتمد على مركبات متعددة، ومنها:

1- محلول الملح

يستخدم لإخراج البلغم من أنف الطفل الرضيع بخاخ المحلول الملحي الذي يساعد على زوال الاحتقان، ويكون باستلقاء الطفل ثم رش عدد من البخات (2-3) بخة، ثم الانتظار مدة (30-40) دقيقة، ثم وضع الطفل على جانبه أو بطنه لإخراج البلغم من الأنف.

اقرأ أيضًا: ما هو البلغم ومما يتكون؟

2- زيادة الرضاعة

تعتقد الكثير من الأمهات المرضعات أن زيادة كمية اللبن أثناء الرضاعة مسببة لزيادة الاحتقان عند رضيعها، لكنه العكس نظرًا لاحتواء لبن الأم على المركبات والفيتامينات والمضادات الحيوية التي يحتاجها الرضيع مما يزيد من مناعة جسمه.

3- التربيت على الظهر

يجب على الأم أن تقوم بالتربيت على ظهر الرضيع بعمر الشهرين المصاب بالبلغم في الجسم برفق، حتى تساعده على التخلص منه والتنفس بسهولة، وهذا يعد من ضمن طرق علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين.

4- زيادة السوائل

عند إصابة الرضيع بعمر الشهرين بالبلغم، يجب على الأم أن تزيد من إعطائه السوائل (الماء – يانسون – كراوية – تيليو) وغيرهم مما يساعد على سيولة المخاط وعدم ثباته ونزوله بسهولة، مع متابعتها لمسح هذا المخاط أولًا بأول.

5- مضادات حيوية

من الممكن أن تستعين الأم بإعطاء رضيعها بعض المضادات الحيوية التي تساعده على اجتياز مرحلة الاحتقان جراء وجود البلغم مثل: (مضادات الالتهابات -مضادات العدوى الفيروسية)، لمساعدته على إخراج البلغم من الجسم.

6- رفع الجسم

عندما يصاب الرضيع بعمر الشهرين بعدوى بكتيرية أو فيروسية، يجب على الأم أن تقوم برفع رأسه عن مستوى جسمه عن طريق بعض الوسائد أو المساند حتى يستطيع التنفس بشكل صحيح، وهذا يستخدم كعلاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين.

اقرأ أيضًا: كيف التخلص من البلغم

7- استخدام زيت الأوكالبتوس

ينصح بوضع نقطتين من زيت الأوكالبتوس (الكافور) على منديل أو كرة قطنية وتقريبها من أنف الرضيع المصاب بالاحتقان وتجمع للبلغم، نظرًا لاستخدامه في علاج الربو والسعال لذا يوجد له تأثير فعال على الجهاز التنفسي عند الرضيع.

8- البعد عن الملوثات

عندما يصاب الرضيع بالاحتقان في الحلق والأنف وتجمع البلغم في القصبة الهوائية فهو في حالة تنفسية صعبة، لذا يجب على الأم إبعاده عن أي ملوثات أو أبخرة أو أدخنة قد تعرضه للاختناق، وهذا يعد علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين.

9- مشروب اليانسون

أثبتت العديد من الدراسات قدرة اليانسون على رفع كمية البلغم التي يقوم الجهاز التنفسي بطردها، وتخفيف أعراض الكحة، لذا ينصح أن تقوم الأم بغليه وإعطائه لرضيعها بانتظام لمساعدته على التنفس بشكل صحيح.

10- نظافة الأنف

عندما يصاب الرضيع بنزلات برد أو احتقان الأنف المصاحب لوجود بلغم يجب على الأم أن تقوم بمتابعة نظافة الأنف حتى لا تتصلب الإفرازات الخارجة منها، وتسبب للاختناق للرضيع.

اقرأ أيضًا: علاج بحة الصوت والبلغم

11- جلسات بخار

يستخدم هذا الجهاز لتوسعة الشعب الهوائية لدى الرضع، وإخراج البلغم الموجود عندهم عن طريق وضع جرعة العلاج به وتشغيله، ثم وضعه على أنف الطفل لمدة (5 – 10) دقائق، ثم خلعه وترك الطفل للتنفس الطبيعي، ثم تعقيم الجهاز.

12- دهانات طبية

هناك العديد من المستحضرات الطبية المصنوعة خصيصًا للرضع للمساعدة على التخلص من الكحة والبلغم، ومنها مراهم (المنثول – الفيكس) ويوضع لبضع دقائق مع التدليك برفق، مما يساعد على طرد البلغم من صدر الرضيع، وهذا يعد علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين.

13- ثبات الحرارة

يجب على الأم التي لديها طفل مريض بالبلغم أن تحافظ على ثبات درجة حرارة جسمه ولا تعرضه لتيارات هوائية شديدة، مما قد يؤثر على سهولة تنفسه أو يتسبب له في وجود حمى.

14- استخدام الشفاط

شفاط الأنف المستخدم في إخراج البلغم من صدر الرضيع عبارة عن أنبوب صغير موصل بقربة ممتلئة بالهواء، عن طريق وضع القليل من المحلول الملحي في أنف الطفل وهو مستلقي، ثم يضغط على الشفاط مع إدخاله للأنف ويقلل الضغط بالتدريج لإخراج البلغم.

15- دوام الاستحمام

تظن بعض الأمهات أن كثرة استحمام رضيعها المصاب بالبلغم ويعاني من انسداد بالأنف أو احتقان الحلق يزيد من إصابته، لكن عند استحمامه فهي تقوم بتدليك جسمه، مما يساعده على طرد هذا البلغم للخارج، وهذا يعد دواءً للبلغم عند الرضع بعمر شهرين.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج البلغم عند الأطفال

16- استخدام زيت السمسم

يحتوي نبات السمسم على العديد من المركبات المضادة للالتهابات منه فيتامين K وفيتامين Eاللذان يعملان على مكافحة أورام الرئة، مما يجعلهما الأولى في مكافحة الأمراض التنفسية مثل وجود البلغم عند الرضيع، وهذا يعد في قائمة علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين.

17- مشروب البابونج

يحتوي نبات البابونج على حوامض دهنية غير مشبعة يعد تأثيرها مشابهًا لتأثير زيت الزيتون على الجسم، مما يعمل على طرد البلغم من الجسم عند إعطائه للرضيع بعمر الشهرين.

18- التدليك بزيت الزيتون

يجب على الأم لرضيع يبلغ الشهرين أن تقوم بتدليك جسمه بزيت الزيتون، لما يحتويه من عناصر مفيدة للجسم، ومنها الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تعمل على تدفئة الجسم، وطرد البلغم الموجود في الرئتين، وهذا يعد أفضل طريقة للتخلص من البلغم عند الرضع بعمر شهرين.

19- زيادة التهوية

يجب على الأم التي لديها طفل مصاب بالبلغم أن تزيد من تهوية الغرفة الموجود بها الطفل، حتى يستطيع التنفس بشكل صحيح، للمساعدة على طرد البلغم من الجسم.

20- جهاز الترطيب

هناك جهاز طبي معد خصيصًا لإذابة البلغم من صدر الرضيع، وإخراجه عن طريق السعال، ويوضع به كمية من الماء البارد لطرد البلغم، ويجب استخدامه تحت إشراف طبيب، وهذا يعد حلًا مناسبًا لعلاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين.

21- استشارة الطبيب

في حالة عدم فعالية كل الطرق السابق ذكرها من دهانات وأدوية ومشروبات، يجب على الأم الذهاب لاستشارة طبيب متخصص حتى تستطيع إخراج البلغم من صدر رضيعها بأقصى سرعة.

أسباب البلغم عند الرضع

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تواجد البلغم عند الرضع، ومنها:

1- حديث الولادة

هناك العديد من حديثي الولادة ممن يعانون من تواجد البلغم في الرئة نتيجة عدم اكتمال عملية شفط السوائل من رئتيه وقت إخراجه من الرحم أثناء الولادة القيصرية.

2- نزلات البرد

قد يتعرض الكثير من الرضع إلى نزلات برد نتيجة التعرض لتيارات هوائية مختلفة أو درجات حرارة عالية، مما يساعد على تواجد البلغم في الصدر.

3- التهابات الرئة

هناك العديد من التهابات الرئة التي من الممكن أن تحدث للرضيع نتيجة وجود إفرازات تملأ الحويصلات الهوائية، مما يمنع دخول وخروج الغازات من الجسم، الأمر الذي يقلل نسبة الأكسجين الواصلة له.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة البلغم الأبيض

4- أمراض تنفسية

تتعدد الأمراض التنفسية التي من الممكن أن تصيب الرضيع، وتتجمع عنها كميات من البلغم مانعة عنه سهولة التنفس، ومنها الربو والحساسية الجنينية وغيرها من الأمراض التنفسية.

5- التهابات القصبة الهوائية

تحدث التهابات القصبة الهوائية عند الرضع، عند تفاقم البرد وتحوله إلى صفير رئوي، مما يزيد معه تجمع البلغم في الصدر.

6- القلس المعدي

يعتبر القلس المعدي عبارة عن ارتجاع محتوى المعدة إلى الفم بعد الرضاعة متكررًا بكثر، مما يساعد على تكون البلغم وصعوبة التنفس بسببه.

7- السعال ديكي

عبارة عن عدوى شديدة في الجهاز التنفسي، تمتاز بنوبات سعال حادة ترافقها صعوبة في التنفس وصوت كصياح الديك في الصدر، يصيب هذا المرض حسب الدراسات شخص في كل 2 مليون شخص، لذا يعد من أهم الأمراض التنفسية عند الرضع.

اقرأ أيضًا: التعامل مع بكاء الرضيع بدون سبب

8- المهيجات التنفسية

من الممكن أن يُصاب الرضيع بنوع من الحساسية من الأدخنة والوبر، لذا يجب على الأم عدم تقريب الألعاب المصنوعة من الوبر أو الفرو حتى لا يتعرض رضيعها لإصابات تنفسية.

يعتبر البلغم من أصعب الأعراض التي تصاحب الاعتلالات التنفسية لدى الرضع، ويصعب علاجه في فترات قصيرة، لذا يجب على الأم متابعة رضيعها حتى لا يتعرض لمثل هذه الأمور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.