علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب وأعراضه

علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب وأعراضه  يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنهيعتبر هرمون البروجسترون من الهرمونات الهامة في الجسم والذي قد يسبب نقصه مشكلة كبيرة في جسم الإنسان بشكل عام وللنساء بشكل خاص، حيث يلعب الدور الرئيسي في تجهيز الرحم للحمل وتحفيز المبيض للتلقيح، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب بعد التعرف على أهم أعراض نقص هذا الهرمون لدى النساء.

إليكم من هنا: أعراض نقص هرمون النمو وأنواعه وسببه وكيفية تشخيصه

ما هو هرمون البروجسترون؟

علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب

هرمون البروجسترون هو أحد الهرمونات التى يشترك فيها الرجال والنساء فهو في الأصل هرمون مشترك، لكن أهميته تزداد بشكل كبير لدى النساء خاصة في حالة رغبتهن للحمل، لذا قد يصفه البعض بالهرمون الجنسي الأنثوي، ذلك أن نقصه لدى الرجال لا يشكل ضررًا كبيرًا، وبالرغم من أن هذا الهرمون يرتبط إرتباطًا كبيرًا بانقطاع الطمث، إلا أنه يلعب الدور الرئيسي في زيادة فرصة الحمل لدى النساء.

وأهمية هرمون البروجسترون ترجع إلى دوره في تجهيز الرحم وتهيئته لتلقي البويضة وحدوث الحمل، عن طريق تقوية جدار الرحم وزيادة سماكته، فإذا كان جدار الرحم ضعيفًا لن تنغرس البويضة، كما يقوم أيضًا بتنظيم عملية الإباضة.

أعراض نقص هرمون البروجسترون في الجسم

بالطبع تختلف أعراض نقص هرمون البروجسترون في الجسم تبعًا لاختلاف حالة المرأة التي تعاني منها، ففي حالة كون المرأة غير حامل، قد تعاني من بعض الأعراض مثل

  • عدم حدوث الحمل حيث يؤدي انخفاض مستوى البروجسترون في الجسم إلى إعاقة عملية الإنجاب والتقليل من فرص الحمل
  • انعدام الرغبة الجنسية أو انخفاضها وعدم رغبة المرأة في العلاقة الحميمة لفترة طويلة.
  • آلام في الرأس أو ما يعرف بالصداع المزمن أو الصداع النصفي ويصاحبه حالة من القلق والتوتر والإكتئاب وزيادة حساسية الثدي.
  • قصور في وظائف الجسم خاصًة المبيضين مما يؤدي إلى عدم إنتظام الدورة الشهرية، فقد تنقطع لأشهر متتابعة.
  • نزول بعض قترات الدم أو ما يسمى بالنزيف الرحمي وذلك يرجع في الغالب لسوء الحالة النفسية وكثرة التوتر.

أعراض نقص هرمون البروجسترون للحامل

وقد تعاني المرأة أيضًا من نقص هرمون البروجسترون حتى مع وجود الحمل، الأمر الذي قد ينتهي بعدم احتفاظها بالحمل وتعرض صحتها للخطر، ومن هذه الأعراض:

  • تقلبات مزاجية حادة مع الميل الدائم للإكتئاب والنفور من الأشخاص بالإضافة إلى عدم الرغبة في العلاقة الجنسية.
  • النزيف المهبلي الذي يتراوح بين القليل والمتوسط وربما يعود النزيف لكثرة تقلصات الرحم بسبب إنخفاض هرمون البروجسترون في الجسم.
  • آلام في البطن مع شعور بالإرهاق المستمر وعدم القدرة على القيام بالكثير من الأنشطة و الرغبة الدائمة في النوم.

اقرأ أيضاً: ارتفاع هرمون البروجسترون دليل على الحمل وما هي أهميته مع ذكر أعراضه

علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب

علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب

في حالة التأكد من نقص المستوى الطبيعي لهرمون البروجسترون في الجسم قد يلجأ الطبيب في الغالب لوصف بعض الأدوية التي تساعد على رفع الهرمون، لكنها بالطبع تحتوي على كثير من المواد الكميائية الخطرة التي قد تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، لذا فمن الأفضل دائمًا اللجوء للحلول الطبيعية البسيطة والتي أثبتت التجارب المختلفة قدرتها على رفع مستوي هرمون البروجسترون، ويمكن الإعتماد على بعض الأعشاب في رفع مستوى الهرمون في الجسم مثل

1ـ زهرة الربيع المسائية

وهي زهرة ذات شعبية كبيرة في الطب البديل حيث يمكن الاستفادة بكل جزء منها، وتلعب دورًا فعالًا في صحة المرأة بشكل عام إلى جانب دورها في التخفيف من آلام انقطاع الطمث، كما أنها غنية بالزيوت الطبيعية التي لا تحمل أي آثار سلبية على صحة المرأة، بالإضافة لقدرتها على رفع مستوى البروجسترون لدى النساء، ويمكن استخدامها أكثر من مرة في اليوم الواحد.

2ـ عشبة كف مريم

تستخدم عشبة كف مريم أو ما يعرف بشجرة العفة لعلاج أنواع كثيرة من مشاكل الأمراض لدى النساء خاصًة المتعلقة بالعقم وعدم انتظام الحيض وعلاج آلام انقطاع الطمث، حيث تحفز هذه العشبة على زيادة إفراز الجسم لهرمون البروجسترون بشكل رائع، لكن ينبغي الحذر من تناول هذه النبتة مع الأدوية التي تعيق من عملية الإباضة.

3ـ عشبة الدميانة

وهي عشبة ذات أوراق عطرة تشبه رائحة البابونج، تغلى أوراقها وتستخدم لضبط مستوى الهرمونات في الجسم للرجال والنساء، كما لها قدرة فائقة في المساعدة على عملية الإباضة وتقوية جدار الرحم، وتستخدم في أسبانيا على نطاق واسع لزيادة الرغبة الجنسية، وتحدد الكمية المستخدمة منها على حسب سبب الاستخدام.

4ـ جذور عشبة الثعبان الأسود

تعد عشبة الثعبان الأسود أو ما تعرف بالبابوس الهندى من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب، حيث تحتوي على مستوى عالٍ وطبيعي من هرمون البروجسترون، كما أن لها  دور فعال في التخفيف من الضغط النفسي والتوتر الذي يسبق العلاقة الحميمة، وكذلك تحفيز الإباضة.

5ـ نبات السوس

وهو نبات ذا طعم لذيذ ومحبوب لدى الكثيرين، ويتميز بغنائه بالعناصر الطبيعية المفيدة بالإضافة إلى توافره وعدم تكلفته، ويساعد العرق سوس أو نبات السوس الجسم بشكل جيد في إفراز هرمون الأنوثة وتقوية بطانة الرحم، وينبغي عدم الإفراط في تناوله وذلك نظرًا لإعتباره أحد الملينات الطبيعية، كما أن الإفراط في تناوله قد يعيق من سرعة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

6ـ الشبت

يعد الشبت من النباتات المستخدمة في علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب، حيث أجريت دراسات كثيرة أثبتت فاعليته في رفع مستوي البروجسترون في الجسم، بالإضافة إلى عدم وجود أي آثار جانبية له، ويعد نبات الشبت من المحفزات الطبيعية للإنجاب لكلا الجنسين، حيث يعمل على زيادة القدرة الجنسية للرجال، ويحفز عملية التبويض لدى النساء.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ما هو هرمون البروجسترون وما هي أعراض ارتفاعه وتعرف أيضًا على أعراض انخفاضه

نصائح لرفع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم

بالإضافة إلى استخدام الأعشاب كعلاج رائع وفعال في علاج نقص هرمون البروجسترون، توجد بعض النصائح التي تحافظ على مستوى الهرمون في الجسم بل وتساعد أيضًا على رفع مستواه ومنها

1ـ تجنب رفع مستوى الاستروجين

يوجد توازن دقيق جدًا بين مستوى الهرمونات في الجسم، وعند ارتفاع مستوى الاستروجين ينخفض مستوى البروجسترون وبالتالي تنخفض نسبة حدوث الحمل وقدرة الحيوان المنوي على تلقيح البويضة، لذا إذا كنت ترغبين في الحمل، عليك الإبتعاد عن الأطعمة التي تعمل على رفع مستوي الاستروجين ومنها الجزر والزيتون ومنتجات الصويا.

2ـ الاسترخاء والنوم المنتظم

يؤدي عدم النوم بشكل منتظم وعدم أخذ القسط الكافي من النوم ليلًا وهو ما يقدر ب 8 ساعات، إلى حدوث خلل واضطراب في الهرمونات بالجسم وبالتالي رفع هرمون التوتر الذي بدوره يخفض مستوى هرمون الأنوثة.

3ـ النظام الغذائي الصحي

فاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالعناصر المختلفة يساعد بشكل كبير في الحفاظ على هرمونات الجسم، وتعتبر الأطعمة الغنية بالزنك من أهم العوامل المحفزة للجسم على إفراز هرمون البروجسترون.

ننصحكم بزيارة مقال: كم نسبة هرمون الحمل الضعيف نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف وأسباب انخفاضه

خلاصة موضوع علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب في 5 سطور

  1. هرمون البروجسترون من الهرمونات المشتركة، لكن أهميته لدى النساء أكبر.
  2. يمكن علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب الطبيعية ودون الحاجة للتدخل الطبي.
  3. لا يفضل تناول الأدوية الكميائية لرفع هرمون البروجسترون لدى النساء، فربما تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  4. يلعب الزنك دورًا هامًا في الحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم.
  5. يساعد الاسترخاء والهدوء بشكل كبير في تحسين مستوى الهرمونات وزيادة فرصة الحمل.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.