علاج احمرار الوجه بسبب استخدام كريم

ما هو علاج احمرار الوجه بسبب استخدام كريم؟ وما هي أنواع الكريمات التي تسبب احمرار الوجه؟ الاهتمام بالبشرة هو واحد من أهم اهتمامات المرأة التي لا غني عنها، ولكن هناك بعض النساء التي تكون بشرتهم حساسة وينتج عن ذلك احمرار الوجه بسبب استخدام كريم، لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بإجابة سؤال ما هو علاج احمرار الوجه بسبب استخدام كريم في الفقرات التالية.

علاج احمرار الوجه بسبب استخدام كريم

من المعروف أن المرأة تهتم ببشرتها مما يؤدي إلى استخدامها لمنتجات عناية بالبشرة التي قد تُحدث بعض الأضرار مثل احمرار الوجه بدرجة تزيد عن الطبيعي؛ لذا تتساءل الكثير من النساء عن كيفية علاج احمرار الوجه بسبب استخدام كريم.

يجدر الذكر بأن لون الدم يؤثر في نسبة احمرار الوجه أيضًا، وليست كمية الميلانين فقط، حيث أن تدفق الدم بكميات تزيد عن النسبة الطبيعية للدم المتدفق من خلال الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد، يؤدي إلى احمرار الوجه.

يُعد استخدام بعض الكريمات عامل من العوامل التي تؤدي إلى احمرار الوجه، لما تحتوي عليه من المكونات التي قد تسبب التهاب للبشرة وخاصًة البشرة الحساسة، فنجد أن هناك عدة طرق لمداواة احمرار البشرة الناتج عن استعمال كريم، وهي ما سنعرضها في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: أفضل الكريمات لعلاج السواد حول الفم

علاج احمرار الوجه بسبب استخدام كريم بوصفات طبيعية

يُمكن معالجة احمرار الوجه الناتج عن استخدام كريم من خلال وصفات طبيعية سهلة العمل في المنزل تساعد في التخفيف من احمرار الوجه، وهي موضحة فيما يلي:

1- وصفة الشوفان للبشرة الملتهبة

يساعد الشوفان في تهدئة البشرة الملتهبة؛ بسبب مكوناته التي تتضمن النشا، البيتا جلوكان، الفينولات، وهي عناصر تساعد على تخفيف الاحمرار بصورة فائقة.

تتم الوصفة من خلال إضافة نصف كوب من الشوفان إلى كمية مناسبة من الماء حتى يصبح شكل الخليط أشبه بالعجين، ثم يتم وضع العجينة على الوجه وتترك لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسله جيدًا بالماء البارد ويتم تنشيفه.

يُفضل استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع الواحد حتى تُلاحظ النتيجة في أقرب وقت.

اقرأ أيضًا: أفضل كريمات ترطيب للبشرة الجافة

2- وصفة زيت جوز الهند

يُعرف زيت جوز الهند بأنه مرطب جيد للبشرة وخاصًة البشرة الجافة، فهو يقوم بحل مشكلة الجفاف الحادثة فيها، بالإضافة إلى تأثيره في التخفيف من احمرار الوجه.

تتم الوصفة من خلال وضع قطرات من زيت جوز الهند على المناطق الملتهبة من الوجه، ثم توزيعه باليد بشكل خفيف وتركه على البشرة، فلا يتم غسله بالماء.

يتم استخدام الوصفة بشكل يومي قبل الذهاب إلى النوم وخاصًة في فترة المساء من أجل الحصول على نتائج فعّالة.

3- وصفة الخيار للبشرة الحساسة

من المعروف أن الخيار يمتلك خصائص تبريد مهدئة للبشرة بشكل كبير، كما أنه يساعد في زيادة نضارة الوجه وجعله أكثر حيوية، بالإضافة إلى قدرته الفعالة في القضاء على البقع التي تظهر في الوجه.

تتم الوصفة من خلال هرس حبة من الخيار، ثم وضعها على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر جيدًا وتنشيفه، ويُفضل وضع كريم مرطب بعد الانتهاء من الوصفة للحصول على نتائج فعالة.

4- وصفة الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بقدرته على تخفيف الالتهابات، نظرًا لما يملكه من مكونات مضادة للالتهابات، كما يُمكن استخدامه لجعل الوجه أكثر انتعاش ونضارة.

تتم هذه الوصفة من خلال وضع كيسان من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن لمدة دقائق قليلة، ثم إزالة الأكياس ووضع الكوب الذي يحتوي على الشاي الساخن في الثلاجة، بعد أن يصبح الشاي بارد يتم وضع قطعة من القماش في الشاي ثم وضع هذه القماشة على الوجه لمدة 10 دقائق على الأكثر، ثم غسل الوجه بالماء وتنشيفه جيدًا.

يتم تكرار الوصفة بشكل يومي للقضاء على الاحمرار.

اقرأ أيضًا: إزالة البقع من الوجه في يومين

5- وصفة الخيار ولبن البودرة

يعمل هذا المزيج على تخفيف احمرار البشرة بشكل فعّال، وتتم هذه الوصفة من خلال مزج نصف كوب من الخيار المهروس مع ملعقتان من لبن البودرة حتى يصبح المزيج أشبه بالعجينة، فتترك على الوجه لمدة 10 دقائق على الأكثر، وأخيرًا يتم غسل الوجه بالماء الفاتر مرة ثم غسله مرة أخرى بالماء البارد وتنشيفه جيدًا بعد ذلك.

علاج احمرار الوجه بطرق طبية

في حالة عدم ظهور نتائج فعّالة بعد استخدام الوصفات الطبيعية السابقة، أو ازداد الوضع سوءً، يجب الذهاب إلى طبيب متخصص لتشخيص الحالة ووصف طريقة العلاج المناسبة لإزالة احمرار الوجه، ومن طرق العلاج:

  • الأدوية على هيئة مضادات حيوية مثل Doxycycline، تعمل هذه الأدوية على قتل الفيروسات التي تعرض لها الوجه وتسببت في احمراره.
  • المراهم المهدئة لالتهابات الوجه مثل Flagyl، Brimonidine.
  • معالجة الاحمرار عن طريق الليزر، وتستخدم هذه الطريقة لمعالجة احمرار الوجه الناتج عن تدفق الدم بشكل أكبر من الطبيعي نتيجة لضيق الأوعية الدموية.
  • Azelaic acid الذي يكون على هيئة غسول رغوي، يساعد استعماله في تخفيف احمرار الوجه.

يُمكن معالجة زيادة احمرار الوجه عن الحد الطبيعي باستخدام أحد الطرق السابقة، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: الأمراض الجلدية بالصور وعلاجها

أسباب احمرار الوجه

بعد أن تعرفنا على علاج احمرار الوجه بسبب استخدام كريم، يجب أن ننتبه ألا نُعرض البشرة لعدة عوامل أخرى تسبب احمرار الوجه أيضًا، منها:

  • تناول الكثير من الأطعمة التي يوجد بها كمية كبيرة من التوابل الحارة أو قطع الفلفل الحار مثلًا؛ لأن تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى زيادة حرارة الجسم مما يسبب زيادة معدل تدفق الدم.
  • التواجد في مكان ذا درجة حرارة عالية.
  • الالتهابات الناتجة عن الجروح أو العدوى، فهي تسبب التوسع في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تورم الوجه.
  • استخدام بعض مستحضرات التجميل التي قد تكون معطرة على الوجه، مما يسبب احمرار البشرة وتورمها.
  • التعرض لأشعة الشمس لمدة كبيرة، حيث أن الموجات الموجودة في إشاعة الشمس تدمر البشرة.
  • التغيرات الحادثة في الهرمونات وخاصًة عند النساء، كزيادة نشاط الغدة الدرقية مثلًا يؤدي إلى احمرار الوجه.
  • شرب الكحول بصورة متكررة.
  • ظهور حب الشباب الذي قد يصاحبه الشعور بالحكة أو التورم.
  • ارتفاع نسبة الكورتيزول في الجسم، وهو هرمون يتم إفرازه من الجزء الخارجي للغدة الكظرية.
  • تناول جرعات بشكل يزيد عن الحد الطبيعي من بعض الأدوية التي تؤدي إلى احمرار الوجه مثل عقاقير فيتامين B3.
  • التعرض للإحراج أو الغضب الشديد في بعض المواقف، أو البكاء بشكل مستمر، أو شدة التوتر، كلها أحاسيس تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  • الإصابة بمرض الورديّة، الأكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض هم النساء ذوات البشرة البيضاء التي تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 سنة.

كيفية الوقاية من احمرار الوجه

ينبغي معرفة بعض الأمور التي يجب فعلها لتجنب حدوث احمرار في الوجه، وهي:

  • تقليل كميات التوابل الحارة في الطعام.
  • الابتعاد عن الأماكن التي تكون درجة الحرارة عالية فيها.
  • حماية الوجه عند الخروج في الشمس عن طريق ارتداء قبعة مع استخدام واقي الشمس يوميًا، ويُفضل عدم التعرض إلى الشمس في الفترة بين الساعة 10 صباحًا والساعة 4 عصرًا.
  • عدم أخذ جرعات من عقاقير فيتامين B3 دون استشارة طبيب.
  • التعامل مع البشرة وخاصًة بشرة الوجه بلطف شديد؛ لأنها تكون حساسة عند أغلب الأشخاص.
  • تجنب المنتجات التي تسبب تهيج البشرة.
  • تقليل عمليات التقشير ومعاملة البشرة بعنف.
  • توقيف شرب الكحول.

اقرأ أيضًا: نصائح لحماية الوجه من ظهور البقع السوداء

أفضل أنواع الكريمات المستعملة لتخفيف احمرار الوجه

استشارة الطبيب هو أمر لازم على أي شخص يرى أن حالته تزداد سوء بالنسبة لاحمرار الوجه، ولكن سوف نعرض أفضل أنواع الكريمات المستخدمة في القضاء على احمرار الوجه، وهي:

  • كريم Avene الذي يعتبر منتج أساسي من المنتجات المسئولة عن إزالة احمرار الوجه، بالإضافة إلى قدرته على تغذية البشرة بالعناصر التي تفتقر إليها.
  • كريم LA Roche-Posay الذي يتميز بمكوناته التي تحتوي على زبدة الشيا التي تزيد من تميزه وتجعل المنتج شامل للفيتامينات التي تحتاجها البشرة لتجديد الخلايا الموجودة فيها، بالإضافة إلى قدرته على القضاء على احمرار الوجه الزائد.
  • كريم Ciracle anti-redness k الذي يُعد من أفضل كريمات علاج احمرار الوجه؛ لأنه يساعد في إعادة تجديد البشرة التالفة، كما أنه يتميز باحتوائه على فيتامين ك وبعض الزيوت التي ترطب البشرة بطريقة طبيعية، وهو يناسب كل من البشرة الحساسة والجافة.
  • كريم bioderma وهو كريم مضاد لاحمرار البشرة ويساعد في حمايتها من أشعة الشمس الضارة، لاحتوائه على خلاصة العرقسوس وشمع النحل وأيضًا زبدة الشيا، ويتميز بوجود فيتامين E في مكوناته، مما يساعد في تنعيم البشرة، يناسب البشرة الحساسة.
  • كريم Bepanthen الذي يعمل على ترطيب الجلد الجاف وتهدئة الجلد المتهيج، يُمكن استخدامه أيضًا في علاج الحروق الخفيفة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس مثلًا، يُتاح استخدام هذا الكريم مرة أو عدة مرات حسب تشخيص الطبيب.
  • كريم Mebo هو مرهم طبي يدخل في تكوينه مستخلص زيت السمسم وشمع العسل، مما يزيد من فعاليته في تنعيم الجلد وزيادة حيويته والقضاء على الجفاف الحادث في البشرة، بالإضافة إلى قدرته على إعادة تجديد خلايا البشرة.
  • كريم Lierac الذي يُنصح باستخدامه لجميع مراحل احمرار الوجه، نجد ان جميع الأطباء حول العالم نصحوا باستخدام هذا الكريم؛ بسبب فعاليته الفائقة في التخلص من احمرار الوجه، فهو يساعد في توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل طبيعي.

هو مستخلص من زبدة الشيا وبعض النباتات الأخرى المفيدة مثل الصبار، كما أن نتائجه مضمونة بنسبة كبير جدًا، مما يجعله الخيار الأمثل بالنسبة للمصاب، ويتم استخدامه مرتين خلال اليوم الواحد، وتظهر نتائجه الفعّالة خلال شهر واحد فقط.

لذا في حالة احمرار الوجه بشكل يزيد عن الطبيعي، يجب عليكِ زيارة طبيب الجلديّة المختص لمعرفة السبب الرئيسي في احمرار الوجه والابتعاد عنه، وتنفيذ طريقة علاجية يقررها الطبيب حسب تشخيص الحالة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.