أسباب وعلاج التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال وطرق الوقاية منه

أسباب وعلاج التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال يساعدان على تدارك تلك المشكلة ومنع تفاقمها، حيث إن بشرة الأطفال حساسة جدًا فيمكن أن تتسبب الملابس والمواد الكيميائية التي تحتوي عليها المنتجات المستعملة للأطفال مثل العطور والكريمات على تهيج بشرة الطفل واحمرارها، وسنتعرف من خلال موقع زيادة على كل ما يدور حول  أسباب وعلاج التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال.

 أسباب وعلاج التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال

 أسباب وعلاج التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال

إن التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال ينتج بسبب عدم الاهتمام بهذه المنطقة وتجفيفها جيدًا، إلا أن هذا ليس هو السبب الوحيد للالتهابات الطفل، فهناك مجموعة من الأسباب والعادات اليومية التي تسبب حدوث هذه المشكلة لدى الطفل.

لذا يجب البحث عن علاج فالطفل لا يستطيع التعبير عن ألمه، لذا ينبغي على الأم إتمام رعايته، لهذا سنعرض لكم أسباب وعلاج التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض التهاب الأعصاب في الجسم

أولًا: أسباب التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في التهابات المنطقة الحساسة لدى الأطفال واحمرارها وتهيجها مما يسبب إزعاج للطفل والشعور بعدم الراحة أثناء الجلوس أو النوم  كما يمكن أن تتسبب في تراكم البكتيريا على بشرته، ومن الأمثلة على هذه الأسباب:

الحفاضات

يعد الطفح الجلدي من الأمور الشائعة التي تتسبب في التهابات المنطقة الحساسة لدى الأطفال، وينتج الطفح الجلدي بشكل كبير عند الأطفال الرضع بسبب ارتداء الحفاضات وعدم الاهتمام بتغيرها بشكل منتظم، حيث إن ترك الحفاضة لمدة طويلة دون تغيرها يؤدي إلى التهاب بشرة الطفل.

حيث إن ترك الحفاضات لمدة طويلة يؤدي إلى تراكم البول والبراز والتصاقهما بالجلد وإلى جعل هذه المنطقة رطبة دائمًا مما يؤدي إلى إصابة المنطقة الحساسة للطفل بالالتهابات والتسلخات وظهور البكتيريا والفطريات فيها.

الملابس

تؤثر الملابس بشكل كبير على بشرة الطفل وخاصةً الملابس الداخلية للأطفال التي تؤثر على المنطقة الحساسة لديهم، حيث يجب على الأطفال ارتداء الملابس القطنية لتجنب التهاب المنطقة الحساسة وتجنب ظهور الحكة والتسلخات فيها، كما يجب على الأطفال تغير الملابس الداخلية باستمرار.

الالتهابات الفطرية

يمكن أن تظهر الالتهابات الفطرية عندما لا يتم تجفيف المنطقة الحساسة بشكل جيد عند الأطفال أو بسبب عدم الاهتمام بنظافتها حيث إنه عندما يبدأ الأطفال بدخول الحمام بمفردهم دون أمهاتهم لا يقومون بتنظيف هذه المنطقة جيدًا مما يؤدي إلى ظهور الالتهابات الفطرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب ظهور الخراج في الأماكن الحساسه وطرق علاجه

المسالك البولية

إن عدوى المسالك البولية لا يصاب بها الكبار فقط بل يمكن أن يصاب بها أيضًا الأطفال، عدوى المسالك البولية هي عدوي تظهر في المنطقة الحساسة عند الأطفال وهي عدوى بكتيرية وتتكاثر، كما أنها تسبب حاجة الأطفال في التبول بكثرة كما أنها تسبب تسلخ البشرة وتهيجها وحكتها.

الديدان

تسبب الإصابة الديدان التي تصيب منطقة الشرج عند الأطفال وتنتقل من خلالها حكة الجلد وتهيجه والشعور بألم أثناء التبول، كما أنها تسبب ظهور الفطريات التي تؤدي إلى التهاب الجلد وتهيجه.

المضادات الحيوية

عند تناول الطفل للمضادات الحيوية يمكن أن تنفذ البكتيريا التي تعمل على التحكم بنمو الفطريات مما يؤدي إلى الطفح الجلدي عند الأطفال بسبب العدوى الفطرية من الحفاضات.

الأطعمة

عندما يتناول الطفل بعض الأطعمة الجديدة وتغيير نظام غذائه تختلف مكونات برازه مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي في المنطقة الحساسة لدى الطفل.

المنتجات التي تسبب حساسية

إن استعمال الأمهات لبعض منتجات الأطفال يمكن أن يؤدي إلى تحسس بشرة الطفل وظهور التهابات وتسلخات وحكة حول المنطقة الحساسة عند الأطفال، حيث إنه يوجد العديد من منتجات الأطفال التي تحتوي على المواد الكيميائية مثل الكريمات المرطبة والشامبو والفرشاة وغيرها من المنتجات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 6 كريمات لعلاج التهاب الحفاضات ونصائح للوقاية منها

ثانيًا: علاج التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال

يمكن علاج التهابات المنطقة الحساسة لدى الأطفال بعدة طرق وهذا ما سنقدمه لكم في السطور التالية، حيث يمكن معالجة التهابات المنطقة الحساسة عند الأطفال من خلال اتباع بعض الخطوات المنزلية أو من خلال زيارة طبيب الأطفال المختص واستشارته.

علاج التهابات المنطقة الحساسة عند الأطفال بالأدوية

يمكن علاج التهابات المنطقة الحساسة للأطفال من خلال زيارة الطبيب والذي ينصحنا بالآتي:

  • إذا كانت الالتهابات فطرية أو التهابات ناتجة عن الحفاضات أو من عدم الاهتمام بهذه المنطقة يجب على الأم استعمال الكريمات المضادة للالتهابات الفطرية للطفل، كما يجب عليها استعمال كريم يخفف من الحكة لطفلها.
  • إذا كانت الالتهابات ناتجة عن عدوى المسالك البولية التي يمكن أن تصيب الأطفال أو ناتجة عن الديدان، فيجب على الأم استعمال الكريمات التي تكون مضادة للالتهابات.
  • ينصح الطبيب الأم بتنظيف المنطقة الحساسة عند الطفل جيدًا وتجفيفها برفق من خلال فوطة قطنية ناعمة.

علاج التهابات المنطقة الحساسة عند الأطفال بطرق طبيعية

كما يكمن علاج التهابات المنطقة الحساسة عند الأطفال من خلال بعض الخطوات والوصفات الطبيعية المنزلية، والتي تتمثل في:

الزبادي

يساعد الزبادي في القضاء على البكتيريا الضارة في المنطقة الحساسة ومحاربتها، حيث إنه يحتوي على العديد من البكتيريا الصحية، ويساهم في وجود بيئة مهبلية متوازنة، لذا يُمكن دهن طبقة رقيقة للغاية منه على المنطقة الملتهبة.

الثوم

يعد الثوم من العناصر التي تستخدم لعلاج البكتيريا المهبلية، حيث إنه يحمل العديد من الخصائص القوية المضادة للبكتيريا والجراثيم التي تتواجد في المنطقة الحساسة عند الأطفال، إلا أنه لا يُنصح به قبل استشارة الطبيب أو متخصص، حيث إن الثوم قوي على الأطفال.

زيت شجرة الشاي

يعمل زيت شجرة شاي على القضاء على البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تصيب المنطقة الحساسة لدى الأطفال حيث إنه يساعد في علاج الالتهابات المهبلية، لكن ينبغي الانتباه لعدم وضعه أبدًا في صورته الخام، بل ينبغي تخفيفه جيدًا بالماء، ثم تمرير طبقة رقيقة من المحلول على الجلد الملتهب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب ظهور حبوب في المنطقة التناسلية للرجل وطرق علاجها

الشوفان

يحتوي الشوفان على السابونين وتقوم هذه المادة بالعمل على إزالة الأوساخ والزيوت من على بشرة الطفل، كما أنه يهدئ من التهابات المنطقة الحساسة لدى الأطفال من خلال التالي:

  1. نضع ملعقة من الشوفان كبيرة إلى الماء.
  2. نقوم بوضع الطفل في الماء المذاب به دقيق الشوفان وتركه لمدة تبلغ خمسة عشر دقيقة.
  3. يجب تكرار هذه الخطوات يوميًا للحصول على نتيجة مُرضية وزوال الالتهابات.

زبدة الشيا

إن زبدة الشيا من العناصر التي تحتوي على مضادات التهابات وفطريات التي تصيب المنطقة الحساسة عند الأطفال، كما أنها تعمل على تجديد خلايا جلد الطفل ويمكن استعمالها للأطفال من خلال الخطوات التالية:

  1. نقوم بغسل المنطقة الحساسة عند الطفل جيدًا بالماء الفاتر.
  2. نترك المنطقة معرضة ومكشوفة للهواء حتى تجف دون استعمال أي فوطة أو منديل لتجفيفها.
  3. نقوم بفرك زبدة الشيا بلطف بأيدينا حتى تذوب.
  4. يتم فرك المنطقة التي يوجد بها التهابات وحول المنطقة الحساسة بلطف ونتركها لبضع دقائق ثم نقوم بتلبيس الطفل حفاضاته وملابسه.

طرق الوقاية من التهابات المنطقة الحساسة عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على أسباب وعلاج التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال سنتعرف الآن على كيفية الوقاية من إصابة الأطفال بالتهابات المنطقة الحساسة ومن الأمثلة على ذلك:

  • يجب على الأمهات الحرص على نظافة المنطقة الحساسة جيدًا، وحرصها على بقاء هذه المنطقة غير رطبة وتجفيفها دائمًا بعد غسلها.
  • يجب على الأم استعمال الفوط والأقمشة القطنية أثناء تجفيف هذه المنطقة لدى الطفل.
  • تغير الحفاضات والملابس الداخلية للأطفال بشكل مستمر ومنظم.
  • الحفاظ على نظافة الأظافر واليدين للطفل وللأم لتجنب انتقال الجراثيم والأوبئة لبشرة الطفل.
  • تجنب استعمال الكريمات الطبية التي تحتوي على المواد الكيميائية.
  • عدم استخدام أي أدوات شخصية غير أدوات الطفل وتعقيم الأدوات جيدًا بعد كل مرة تم استعمالها فيها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التهاب الجهاز التناسلي الخارجي للمرأة وأسبابه واعراضه وطرق العلاج

تعرفنا في موضوعنا هذا على أسباب وعلاج التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال، حيث تعرفنا على الأسباب التي يمكن أن تقوم بها الأم في روتين طفلها اليومي  وتسبب له هذه الالتهابات، وتعرفنا على طرق العلاج سواء بالأدوية أو بالوصفات الطبيعية، كما تعرفنا على طرق الوقاية منها حتى لا يتضرر الطفل ويشعر بعدم الراحة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.