علاج السعال الشديد مع البلغم للكبار

علاج السعال الشديد مع البلغم للكبار يساعد على التخفيف من حدة السعال ويهدأ هياج الصدر، يتسبب السعال المصاحب للبلغم للمريض عدم الشعور بالراحة، حيث يعاني المريض من اضطرابات عديدة في النوم من كثرة السعال وبعض الاضطرابات الأخرى، لذا سوف نعرض لكم من خلال موقع زيادة علاج السعال الشديد مع البلغم للكبار بشيء من التفصيل.

علاج السعال الشديد مع البلغم للكبار

يعد السعال المصاحب للبلغم من المشكلات العديدة التي يعاني منها العديد من الناس خاصةً في فصل الشتاء والخريف بسبب التغيرات المناخية التي تتسبب في نزلات البرد، لذا توجد عدة طرق لعلاج السعال الشديد مع البلغم للكبار، ومن هذه الطرق العلاجية:

  • شرب كميات كبيرة من المياه تساعدك على التخلص من الجفاف الحلق التي يتسبب بالألم عند الكحة أو السعال، حيث يتم استخدام المياه كمرطب للحلق للتخلص من البلغم، كما تخفف من حدة السعال والكحة.
  • تناول البالغين ملعقة من العسل الطبيعي قبل النوم يساعد على التخفيف من حدة الكحة والسعال، وبالتالي يستطيع المريض النوم بشكل أفضل، حيث يحتوي العسل الطبيعي على العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم.
  • عدم التواجد في الأماكن الباردة، وإذا حدث واضطررت التواجد في أماكن يوجد بها هواء جاف يفضل استخدام معطر الهواء للتقليل من تهيج الصدر والالتهابات.
  • يفضل استخدام المعطر قبل النوم ليساعد على عدم الشعور بجفاف الحلق والتنفس بشكل أفضل والتخفيف من الكحة والسعال خلال فترة الليل.
  • تناول الأطعمة والخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج، حيث يساعد هذا الفيتامين على تنشيط الجهاز المناعي وتقويته، كما يحمي الجسم من الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتريا.

يمكن تناول البرتقال أو شرب عصير البرتقال مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

  • استنشاق البخار الخاص بالأعشاب والمشروبات الساخنة يساعد على التقليل من المخاط المتواجد في الأنف كما يشعر المريض بالراحة في التنفس، مما يساهم في التخفيف من الكحة الشديدة والسعال وجفاف الحلق.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة والبلغم عند الأطفال

علاج مشكلة السعال الشديد

توجد بعض الطرق العلاجية سواء طبية أو طبيعية تساعد على تخفيف السعال، وتقلل من الالتهابات التي يعاني منها المريض، يتم علاج السعال الشديد مع البلغم للكبار من خلال:

  • استخدام الأجهزة التي تساعد على تحسين عملية التنفس، ويقلل من السعال، حيث يساعد على طرد البلغم من الصدر، ومن هذه الأجهزة جهاز الضغط الإيجابي المتذبذب.
  • استخدام الأعشاب الطبيعية لإذابة البلغم وتهدئة الكحة.
  • تناول الأدوية التي تساعد على التخلص من البلغم مثل أدوية المقشعات التي تعمل على التخلص من البلغم الذي يوجد في الرئتين، ومنها دواء سيترات الصوديوم، دواء غايفينيسين.

أدوية تقوم بتحليل البلغم، مما يساعد على التخلص منه بسهولة ومن هذه الأدوية دواء الأسيتيل، دواء البرومهيكسين.

علاج السعال المصاحب للبلغم بالأعشاب

توجد بعض أنواع الكحة البسيطة التي لا يتطلب الأمر استخدام الأدوية لذلك يتم اللجوء إلى الأعشاب، لأنها تساعد على إذابة البلغم وتخفيف حدة السعال، دون أن تتسبب في الآثار الجانبية الشديدة، ومن هذه الأعشاب:

1- عشبة الختمية

هو نبات ينمو في فصل الصيف يعمل على علاج الالتهابات التي توجد في الحلق وتسبب الألم للمريض، تعمل على تهدئة الصدر من التهيج الناتج عن السعال الشديد، يمنع تناول هذه العشبة من قبل الأطفال.

2- ورق النعناع

يساعد استنشاق بخار النعناع على التنفس بشكل أفضل، حيث يحتوي على مادة المنثول الفعالة التي تعمل على علاج الالتهابات التي توجد في الحلق، كما يساهم في تخفيف السعال.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء طارد للبلغم للكبار وللمدخنين

3- عشبة الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للأكسدة تعمل على التخلص من الفيروسات والجراثيم الناتجة عن العدوى، يساعد على تهدئة الصدر، يقلل من احتقان الحلق، يعالج نزلات البرد.

4- بهار الكركم

يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، كما يساهم في إذابة البلغم، يقلل من الالتهابات والألم، يمكن تناول الكركم من خلال إضافته إلى الطعام أو تناوله كمشروب دافئ.

5- عشبة الزعتر

يحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاج إليها الجسم، يعمل على إذابة البلغم، يخفف من حدة السعال، يقلل من الالتهابات التي توجد في القصبة الهوائية.

لماذا يصاب المريض بالسعال المصاحب للبلغم؟

يعاني المريض من السعال بسبب الإصابة بالعدوى التي نتجت عنها وجود بعض الالتهابات في الغشاء المخاطي الذي يوجد في الشعب الهوائية، وهو الأمر التي يتسبب في معاناة المريض من المخاط.

قد يكون السبب في السعال إصابة المريض بالعديد من الأمراض التي تتمثل في الإصابة بنزلات البرد التي نتج عنها وجود بعض الالتهابات في الجهاز التنفسي، وجود بعض الالتهابات في الرئة أو القصبات الهوائية، حدوث توسع في الممرات الهوائية.

التي يوجد بها كميات كبيرة من المخاط والتي تتسبب في انسداد هذه القصبات، لذلك يعاني المريض من مشكلات في التنفس، كما توجد العديد من الأمراض الأخرى مثل مرض الجزر المعدي المريئي.

اقرأ أيضًا: علاج حساسية الأنف بالعسل

أنواع السعال مع البلغم

يوجد أكثر من نوع من السعال المصاحب للبلغم، يجب التعرف على هذه الأنواع للتفريق بين نوع الكحة لتناول العلاج المناسب، وهذه الأنواع هي:

1- سعال غير منتج للبلغم

معاناة المريض من السعال دون خروج أي مخاط أو بلغم، ولكن يكون السبب في السعال وجود بعض الالتهابات والفيروسات التي تسبب تهيج الصدر، المعاناة من حساسية الصدر، إصابة المريض بالسرطان الرئوي، وجود بعض المشكلات في وظيفة كل من الرئة والقلب، الإصابة بالالتهابات في الشعب الهوائية، إصابة المريض بنزلات البرد.

2- السعال المنتج للبلغم

يكون المصاب يعاني من ألم ناتج عن جفاف الحلق وتنتج بعض الإفرازات مثل البلغم أو الدم أثناء السعال، وخروج المخاط من الأنف، ويكون السبب في هذا النوع إصابة المريض بالربو.

وجود بعض الالتهابات في الرئة، المعاناة من التليف الكيسي، بعض الملوثات البيئية التي تتسبب في تهيج الصدر، معاناة المريض من انسداد الرئة، وجود بعض الالتهابات التي توجد في الشعب الهوائية، الإصابة بالسعال الكوربي أو الديكي.

نصائح للتخفيف من السعال المصاحب للبلغم

توجد بعض النصائح التي تساعد المريض على التخفيف من حدة السعال وتقليل البلغم، ومن هذه النصائح:

  • استخدام الأدوية التي تعمل على طرد البلغم، حيث تساعد هذه الأدوية على التخلص من المواد السامة التي توجد في الرئة، كما يقلل من المخاط، واستخدام قطرات الأنف التي تساعد على التنفس بشكل أفضل.
  • التوقف عن التدخين والذي يعد سبب رئيسي في الإصابة بالسعال.
  • يجب أن يحصل المريض على فترة راحة، لكي يساعد الجسم على التخلص من الإرهاق.
  • تناول الأعشاب التي تساعد على التخفيف من السعال، وتعمل على إذابة البلغم.
  • الاهتمام بغسل اليدين جيدًا.
  • استخدام المناديل الورقية عند العطس والكحة، لمنع نقل الفيروسات إلى شخص آخر.
  • عدم الاقتراب من الأشخاص الذين يعانون من الكحة الشديدة، حتى لا تصاب بالعدوى.
  • التقليل من الأطعمة التي تسبب المشكلات لمرضى ارتجاع المريء.
  • يقوم المريض بعمل غرغرة بالملح والماء للتقليل من المخاط ويعالج مشكلة انسداد الأنف، بالتالي يستطيع التنفس بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة والبلغم عند الأطفال عمر سنة

متى يستدعي الأمر الذهاب إلى الطبيب؟

عادةً ما تخف حدة السعال بعد عدة أيام ولا يحتاج الأمر إلى تدخل الطبيب، ولكن توجد بعض الأعراض التي إذا عانى منها المريض بشكل مستمر يجب عليه الذهاب إلى الطبيب على الفور، ومن هذه الأعراض:

  • سماع صوت صفير أثناء الكحة أو التنفس.
  • ارتفاع معدل حرارة جسم المريض أكثر من 38.3 درجة مئوية، فإن درجة الحرارة المرتفعة تتسبب في العديد من المشكلات.
  • الإصابة بالحمى الشديدة لفترة تعدت 3 أيام.
  • ملاحظة وجود ازرقاق في الأصابع وشفة المريض.
  • المعاناة من الكحة الشديدة لأكثر من أسبوع.
  • معاناة المريض من الإغماء.
  • خروج دم عند السعال.
  • وجود بعض المشكلات في الوعي.
  • المعاناة من بعض المشكلات التنفسية، والشعور بضيق او ضغط في منطقة الصدر.

علاج السعال الشديد مع البلغم للكبار يساهم بشكل كبير في التخلص من الالتهابات والبلغم والألم التي يشعر به المريض، ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب عند ملاحظة زيادة حدة الأعراض، واتباع النصائح للتخفيف الإصابة بالسعال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Paulprabs يقول

    [url=https://ivermectin.download/]ivermectin 3 mg[/url]