علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب فعال بشكل كبير، حيث تقوم الاعشاب بعلاج الكحة والتخلص من البلغم، كما يوجد العديد من الفوائد الأخرى التي تحتوي عليها الأعشاب، لذا من خلال موقع زيادة سنذكر لكم علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب

يصاب الإنسان بالكحة الشديدة خاصة في فصل الشتاء والخريف، بسبب التغيرات المناخية التي تحدث، حيث يصاب الإنسان بنزلات البرد الشديدة التي ينتج عنها الكحة الشديدة.

وهناك نوعين من الكحة وهم (الكحة الجافة – والكحة الرطبة)، لذلك سنقدم لكم بعض الاعشاب التي تساعد على علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب:

1-شراب الزنجبيل

يتم تناول مشروب الزنجبيل في حالة الكحة الشديدة مرتين يوميًا، وذلك لأن الزنجبيل يحتوي على مواد مضادة للعدوى والفيروسات، كما يعمل على تخفيف حدة الالتهابات التي توجد في الشعب الهوائية، ويعد الزنجبيل أفضل علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة الشديدة أثناء النوم

2-مشروب النعناع

يفضل استنشاق بخار النعناع عند صب الماء المغلي عليه قبل تناوله، وذلك لأنه يعمل على تهدئة الجيوب الأنفية، ويعالج الاحتقان ويقلل من إفراز المخاط، يقلل من الشعور بألم الحلق الناتج عن الكحة الشديدة.

ذلك بسبب احتواء أوراق النعناع على مادة المنثول التي تعتبر أهم طرق علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب.

3-مغلي البابونج

يتم تناول عشبة البابونج مغلية مع قليل من الماء مرتين يوميًا، تعمل هذه العشبة على علاج نزلات البرد، كما تساعد على تهدئة الشعب الهوائية وتوسيعها مما يجعلها على رأس قائمة علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب.

4-الزعتر المغلي

يتم تناول الزعتر المغلي مرة يوميًا، مما يساعد على التقليل من الالتهابات التي تحدث في الحلق، ويساعد أيضًا الجهاز التنفسي على العمل بشكل أفضل، كما يقضي على السعال، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة مركبات الفلافونيدات، وهو من أبرز أنواع علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب.

5-عشبة اللبلاب

يعد اللبلاب من الأعشاب التي تساعد كثيرًا في علاج الكحة والبلغم، حيث أصبحت هذه العشبة تدخل في مكونات كثير من أدوية علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب.

6- عصير الليمون

 يتم تناول عصير الليمون من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، ويفضل تناول عصير الليمون الساخن، حيث يعمل الليمون على التخلص من السعال والفيروسات، والعدوى التي تتسبب في الإصابة بالكحة الشديدة.

ذلك بسبب احتوائه على مواد مطهرة، ومضادات للأكسدة تعزز مناعة الجسم لمقاومة الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة أنه يعمل على التخلص من البلغم في الجسم.

7- الفلفل الأسود والعسل

يتناول المريض الفلفل الأسود مع العسل مضافًا إليه بعض من الماء، حيث يعمل هذا الخليط على التقليل من الكحة، كما يقوم الفلفل الأسود بتحفيز الدورة الدموية في الجسم وهو الأمر التي يتسبب في إفراز المخاط لتليين البلغم والتخلص منه.

اقرأ أيضًا: التخلص من البلغم نهائيا بالأعشاب

8- عسل النحل لعلاج الكحة الشديدة

يفضل تناول معلقة من العسل على معدة فارغة أو قبل النوم، وذلك لأنه يمد الجسم بالعديد من الفوائد ويعالج الكحة الناتجة عن الأنفلونزا، ويعد علاج جيد للكحة والبلغم عند الأطفال والكبار.

9- خل التفاح

يعمل خل التفاح على توسيع الشعب الهوائية، بالتالي تهدأ حدة الكحة، حيث توضع كمية من خل التفاح على عصير التفاح مع إضافة كمية مناسبة من العسل.

10- الشاي بالعسل

يتم شرب كوب من الشاي المضاف إليه ملعقة من العسل قبل النوم، وذلك لأهمية العسل كعنصر طبيعي يعمل على القضاء على البلغم والمخاط، وبالتالي تستطيع التنفس بشكل جيد.

11- عصير العرق سوس

يتم تناول منقوع العرق سوس مرتين يوميًا، حيث يعمل العرق سوس على علاج ألم الحلق والكحة الشديدة، كما يقوم بتهدئة الشعب الهوائية، والتخفيف من إفراز المخاط.

12- عصير العنب

تناول كوب من عصير العنب يوميًا مضاف إليه كمية قليلة من العسل، يقلل من أعراض الكحة الشديدة، فيقوم بإفراز المخاط للتخلص من البلغم، وبالتالي التنفس بشكل جيد، كما يمكنك تناول العنب دون الحاجة إلى شربه عصير.

13- التخلص من الكحة بالثوم

تناول الثوم يوميًا من خلال إضافته إلى الطعام أو تناول فصوص الثوم بشكل طبيعي، أو القيام بغلي كمية من الماء وإضافة بعض من فصوص الثوم إليها ثم تناول هذا المشروب ليساعد على علاج الكحة والالتهابات في الحلق، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتريا والميكروبات.

اقرأ أيضًا: هل البرتقال يزيد الكحة

14- عصير البصل

يتم تناول عصير البصل وإضافة كمية قليلة من العسل ثم يتم تركه لمدة 6 ساعات ثم يتم تناول معلقة من هذا الخليط يوميًا، يعمل هذا الخليط على توسيع الشعب الهوائية والتقليل من شدة السعال.

يساعد هذا المشروب الرئة على التنفس بشكل جيد، ويحفز مناعة الجسم على التخلص من مسببات السعال.

15- عصير الجزر

شرب 3 أو 4 أكواب من عصير الجزر يساعد على التخلص من الكحة الشديدة، كما أنه يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

أسباب الإصابة بالكحة

هناك العديد من الأسباب التي تسبب الإصابة بالكحة المصاحبة للبلغم ومن هذه الأسباب:

  • وجود بعض الإفرازات الناتجة عن المخاط داخل الشعب الهوائية.
  • الإصابة بنزلات البرد والبكتريا والفيروسات، بسبب العدوى أو التغيرات المناخية.
  • حدوث بعض الالتهابات على الرئة أو القصبة الهوائية.
  • معاناة الشخص من التليف الكيسي.
  • إصابة الرئة بالأمراض المزمنة.
  • استنشاق مواد تسبب الحساسية للشخص.
  • الإصابة بالربو.
  • حدوث انسداد في الرئة.
  • المعاناة من الحساسية المزمنة في الجيوب الأنفية.
  • حدوث بعض الانتفاخات في الرئة.

الوقاية من الكحة

هناك بعض الإجراءات التي يجب عليك اتباعها لكي تخفف من حدة الكحة وإفراز البلغم والتقليل من الإصابة المتكررة بالكحة ومن هذه الإجراءات:

  • إذا كنت تجلس مع الأشخاص المصابين بالكحة، يفضل الابتعاد عنهم في المسافة حتى لا تصاب بالعدوى.
  • التقليل من كمية الأطعمة التي تسبب الارتجاع في المريء حتى لا تتطور الحالة.
  • تناول كمية مناسبة السوائل في اليوم، تعمل على التخلص من السموم في الجسم، وبالتالي تقل الإصابة بالعدوى.
  • إذا كنت من الأشخاص التي يعانون من الحساسية في الجيوب الأنفية لا يجب عليك الجلوس في الأماكن التي تكثر بها الأتربة والروائح القوية، حتى لا تسوء حالتك.
  • يفضل استخدام المحارم أثناء الكحة والعطس حتى لا تصيب من حولك بالعدوى.
  • يفضل غسل اليدين جيدًا وتعقيمهم بعد الكحة والعطس وقبل تناول الطعام.
  • عدم التواجد في الأماكن التي يوجد بها تيارات الهواء البارد.
  • ممارسة التمارين الرياضية تساعد على التخفيف من الإصابة بالأنفلونزا وذلك، لأن الرياضة تقوم بتحفيز الدورة الدموية في الجسم ومواجهة البكتريا والفيروسات التي يتعرض لها الجسم وتقوية الجهاز المناعي.
  • تدفئة الجسم بشكل جيد.
  • عدم استخدام الأدوات الشخصية لمن حولك مثل المناشف.
  • تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات التي تقضي على نزلات البرد مثل البرتقال والحمضيات بشكل عام.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • تناول كميات مناسبة من العسل يوميًا.
  • يفضل عند التعب الشديد الحصول على وقت من الراحة لكي يهدأ الجسم ويسترخي قليًلا.
  • وضع وسادة إضافية تحت رأسك عند النوم وهو الأمر التي يساعدك على التنفس بشكل أفضل.

متى يتطلب الأمر استشارة الطبيب؟

تستمر الكحة مع الشخص بضعة أيام ثم تختفي، ولكن إذا استمرت الكحة وظهرت معها أي من هذه الأعراض التالية يفضل استشارة الطبيب:

  • الحمى الشديدة والمستمرة.
  • الشعور بألم في الظهر.
  • صوت صفير أثناء الكحة أو التنفس.
  • القشعريرة.
  • الشعور بعدم القدرة على التنفس، وألم في الصدر.
  • معاناة الشخص من الكحة بضعة أسابيع تصل إلى شهرين أو أكثر.
  • ظهور لون الأزرق في الشفاه أو على الأظافر.
  • عند وصول درجة الحرارة إلى 38.3 أو أكثر يفضل الذهاب إلى الطبيب.
  • إفراز الجسم الدم أثناء الكحة.

اقرأ أيضًا: أفضل شراب للكحة والبلغم للكبار

نصائح لتخفيف السعال

هناك بعض النصائح التي تساعد على التقليل من حدة الكحة التي تحتوي على البلغم وهي:

  • التغرغر بالماء الدافئ والملح، حيث يساعد الماء الدافئ على تهدئة الحلق، ويعمل الملح على التخلص من البلغم المتواجد في الحلق.
  • استخدام مرطب يساعد على التخلص من الالتهابات في الحلق والأنسجة، كما يساعد هذا المرطب على ترطيب الحلق الجاف، بالتالي يقل الشعور بالألم أثناء الكحة، ويقوم هذا المرطب بالتخلص من البلغم في الحلق.
  • يفضل عند الإصابة بالكحة الشديدة ارتداء الملابس التي تغطي منطقة الصدر، لكي تحصل هذه المنطقة على التدفئة التي تحتاجها.

أدوية تساعد على القضاء على الكحة

هناك بعض الأدوية التي تعمل على طرد البلغم والقضاء على الكحة، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامها، ومن هذه الأدوية:

دواء نوتوسيل

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب

يفضل تناول هذا الدواء من خلال الاستشارة الطبية، وذلك بسبب الآثار الجانبية الناجمة عنه، هذا الدواء مفيد في علاج الكحة الجافة، كما يعمل على التقليل من الكحة المزمنة.

دواء برونكوفين

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب

يعمل هذا الدواء على التخلص من البلغم، يعالج الكحة، كما يعالج الالتهابات الناتجة عن الكحة الشديدة، بالإضافة إلى علاج الحساسية التي تصاحب نزلات البرد، وذلك بسبب احتواء الدواء على مضادات الهيستامين.

دواء ميوكوسول

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب

يساعد على تخفيض درجة حرارة الجسم، والتخلص من البلغم، يقلل من التهابات الشعب الهوائية، والانسداد الرئوي، ولكن من الآثار السلبية لهذا الدواء أنه يعمل على الإصابة بالحساسية عند بعض الأشخاص.

دواء برونشيكم

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب

ينشط الجهاز المناعي، يعالج السعال والبلغم، يعالج الالتهابات والتورم الذي يحدث في الحلق، ويحفز الجسم على مواجهة العدوى.

اقرأ أيضًا: علاج بحة الصوت والبلغم

دواء أيفيروسبان

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب

يعالج حساسية الصدر والجيوب الأنفية، يقلل من نسبة الإفرازات التي توجد بالجهاز التنفسي من المخاط، يعمل على علاج الشعب الهوائية وتهدئة الحساسية، حيث يحتوي هذا الدواء على عشبة اللبلاب.

دواء سيلجون

دواء سيلجون

يعمل على علاج الكحة الجافة غير المصحوبة بالبلغم، فهو فعال في القضاء على الكحة في وقت قصير لا يتعدى 30 دقيقة.

دواء التراسولف

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب

يحتوي هذا الدواء على مضادات الهيستامين، يقضي على البلغم، ويقلل من الالتهابات، كما يقوم بعلاج حالات الكحة الشديدة، ويستخدم أيضًا في حالة التعض للأبخرة والدخان.

علاج جيد عند الإصابة بالالتهاب الرئوي الفيروسي أو البكتيري، وفعال في حالات التهاب الشعب الهوائية المزمنة.

اقرأ أيضًا: علاج فعال للانفلونزا والزكام في المنزل

دواء ميوكو إس أر

دواء ميوكو إس أر

يقضي هذا الدواء على البلغم، يعمل على علاج المشكلات التنفسية، يخفف من التهابات الشعب الهوائية، نتيجة لذلك يستطيع المريض التنفس بشكل أفضل، يساعد ميوكو إس أر على علاج أمراض الصدر التي يصاحبها البلغم والمخاط اللزج.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالأعشاب من العلاجات التي يفضل استخدامها قبل استخدام الأدوية، لأن الأدوية قد يكون لها بعض الآثار الجانبية، ولكن الأعشاب لا تحدث أي ضرر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.