محتوى يحترم عقلك

علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب

علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب يُساعد في التخلص من هذه الحالة المرضية تدريجيًا، والتي تنتج من تجمع وتراكم السوائل في الأنسجة الدهنية التي تتواجد أسفل الجلد في القدم، مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد في القدم بسبب الضغط الواقع على الجلد، لذلك سنعرض لكم الآن العلاج المناسب من خلال موقع زيادة.

علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب

توجد بعض الحالات المرضية التي يُمكن الشفاء منها بالطرق المنزلية التي تتضمن الأعشاب المختلفة، أي لا يكون المُصاب بحاجة إلى تناول الأدوية حتى يتخلص منها، ومن هذه الحالات تورم القدمين، وسنوضح لكم فيما يلي من سطور أبرز تلك الأعشاب:

1- شاي الهندباء

من المميز في هذا النوع من الشاي أنه يحتوي على بعض المواد التي تعمل على إدرار البول بشكل أو بآخر، فبالتالي ستُساهم في التخلص من السوائل المتراكمة في القدم بكل سهولة، مما يؤدي إلى علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب.

من الممكن تناول شاي الهندباء يوميًا، ولكن يجب ألا نُزيد كمية تناوله عن ثلاثة أكواب في اليوم الواحد، أما بالنسبة لطريقة تحضيره، فسيكون عليك إضافة الشاي في كوب ووضع عليه الماء الساخن.

من الجدير بالذكر أن المركز الطبي لجامعة ماريلاند (the University of Maryland Medical Center)، أوصى بأنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو حصى المرارة، أو التهاب المعدة، أو القرحة أو الحساسية لمادة الإينولين الامتناع عن تناول هذا الشاي، فبالتالي سيكون من الأفضل استشارة الطبيب في أي حال من الأحوال قبل تناوله.

اقرأ أيضًا: علاج تورم القدم بعد الجلطة

2- بذور أو مسحوق الكزبرة

تعمل الكزبرة كذلك على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، حيث أثبتت الدراسة التي تم إجراؤها على الفئران أنها تُساعد في إدرار البول بشكل جيد للغاية، فبالتالي يُمكن استخدامها في علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب.

يُمكن استخدامها يوميًا من خلال العديد من الطرق، فيُمكنك شربها بشكل مغلي، بحيث تقوم بغلي ثلاث ملاعق كبيرة من الكزبرة في كوب من الماء المغلي، وترك الماء يستمر في الغليان حتى تُلاحظ تقلص كمية السائل إلى النصف، ومن ثم تناولها، بالإضافة إلى أنه يُمكنك نقع بذور الكزبرة في ماء دافئ، ووطحنها حتى تتكون لدينا عجينة نقوم بوضعها على مكان التورم.

3- استخدام الهيل

يُعد الهيل من ضمن أنواع الأعشاب التي يتم استخدامها في المأكولات المختلفة، وذلك حتى يعمل على تعزيز المذاق، وعلى الرغم من هذا الشيء، إلا أنه يحتوي على بعض المواد التي تتميز بقدرتها على التأثير على كميات البول التي يُخرجها الإنسان يوميًا.

حيث تعمل على زيادة كمية البول، مع تحسين عملية التخلص من أملاح البوتاسيوم الصوديوم، ولكن يجب على النساء الحوامل والمرضعات الامتناع عن تناوله قدر المستطاع، لأنه يؤثر بالسلب على صحة الأطفال، بالإضافة لمن سبق لهم الإصابة بحصى المرارة.

4- عشبة الكراويا

أثبتت الدراسات الحديثة أن هذه العشبة لها قدرة هائلة على إدرار البول بكميات كبيرة، مما يُساعد في علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب، بالإضافة إلى أنها تُساهم في التخلص من كمية الأملاح الزائدة في الجسم باختلاف أنواعها.

لكن يجب على الحالات التالي عرضها الامتناع عن تناولها:

  • الحمل والرضاعة.
  • المُصابون بمرض السكري.
  • من يتناولون مكملات الحديد.
  • الأشخاص المقبلون على إجراء عملية جراحية على سبيل المثال، لذا يجب علينا استشارة الطبيب المختص قبل تناولها.

5- نبتة ورد المسك

على الرغم من أن وردة المسك في الأساس تُعد ثمرة، إلا أنه يتم عمل طحنها وعمل منها أعشاب تُساهم في التخلص من التورم بشكل عام سواء في القدمين أو في أي منطقة من الجسم، ومن الجدير بالذكر أنها تحتوي على بعض العناصر المُفيدة للجسم كذلك.

لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، خاصةً في حالة الحمل والرضاعة ول دواء يحتوي على الليثيوم، أو من يتناولون مكملات فيتامين سي، ومن يعانون من حصوات الكلى والمرار، وذلك لأن هذه العشبة تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين سي الضار لهذه الحالات.

العلاجات المنزلية لتورم القدمين

بعد أن تعرفنا على طرق علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب، نجد أن هناك بعض الطرق الأخرى التي يُمكن من خلالها التخلص من هذه الحالة المرضية، وسنوضحها في الآتي:

  • عليك رفع القدمين على مستوى عالٍ، بحيث يكون أعلى من الصدر، ومن الجدير بالذكر أنه من المُفضل القيام بهذا الشيء في الليل، وذلك من خلال وضع وسادة أسفل القدمين.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة، حيث تُساهم في تخفيف الألم ومنع حدوث التورم.
  • وضع القدمين في ماء بارد قليلًا، ومن المُفضل وضع عليه الملح الإنجليزي أو الملح الصخري، وذلك لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة.
  • تدليك القدمين، حيث يُساعد هذا الشيء في زيادة نشاط الدورة الدموية، فبالتالي سيُساهم في تقليل الألم الناتج عن التورم، ومن الجدير بالذكر أنه يُمكنك استخدام زيت الجريب فروت العطري في التدليك.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.
  • تطبيق الكمادات الباردة على القدمين، كما يُمكن استخدام أكياس الثلج في هذا الشيء.

اقرأ أيضًا: أسباب تورم القدم اليمنى وما هو علاجه

متى يستدعي تورم القدمين العلاج الطبي

من خلال حديثنا حول علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب، وكما سبق القول إنه في الغالب لا يحتاج التورم إلى العلاج الدوائي، بل يُمكن الاكتفاء باستخدام بعض الأعشاب أو العلاجات المنزلية.

لكن يجب العلم أنه يُمكن أن تتطور الحالة وتصل إلى مرحلة يتوجب عليها أخذ علاج دوائي، والآن سنعرض لكم هذه الحالات في النقاط التالية:

  • عند الشعور بألم شديد في المناطق المُبررة.
  • احمرار أو التهاب القدمين أو إحداهما.
  • الشعور بضيق في التنفس بدون سبب مقنع.
  • عند الضغط على الجلد يبقى منغرزًا وكأن شخص ضغط عليه.
  • عندما يُصبح الجلد مشدود.
  • ظهور جروح في القدم بدون مُبرر.
  • الإصابة بالتقرحات الجلدية أو البثور.

من أكثر الأدوية شيوعًا لعلاج الإصابة بتورم القدمين، هو دواء لازيكس” فوروسيميد، وهو في الأساس من الأدوية المُدرة للبول، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله حتى يقوم بتحديد الجرعة المناسبة مع الحالة.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لخشونة الركبة

الوقاية من تورم القدمين

لا بد من اتباع بعض التعليمات حتى ولم يسبق لك التعرض للإصابة بتورم القدمين، وذلك لأنهما يتعرضان للحساسية من أقل شيء بشكل عام، لذا سنعرض لكم الآن طرق الوقاية منها في النقاط التالية:

  • عدم ارتداء الأحذية الضيقة أو الغير مريحة على الإطلاق.
  • المواظبة على شرب الماء بكميات كافية، بحيث لا يقل عن 3 لتر في اليوم.
  • التقليل من تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة ملح عالية.
  • الامتناع عن التدخين.
  • إذا كنت من مرضى السكري سيكون عليك فحص القدمين على الدوام، وذلك لأن السكر يُزيد من هذه الحالة، ويُعد من أهم أسبابها كذلك.

تُعد الأقدام من أكثر الأعضاء التي تتعرض للإصابة، وذلك لأنها حساسة للغاية، على الرغم من أنها قوية للغاية، إلا أنها مُعرضة للإصابة خاصةً عند زيادة الأملاح في الجسم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.