علاج الرباط الصليبي بالاعشاب وما هي أعراضه

علاج الرباط الصليبي بالاعشاب، تعتبر إصابات الرباط الصليبي من الإصابات الأكثر انتشاراً، وبالأخص تحدث عند الرياضيين سواء كان في الرباط الأمامي أو الرباط الخلفي، ويعتبر إصابات الرباط الأمامي شائعة أكثر لدي الكثيرين وخصوصاً عند الرياضيين، حيث التواء الركبة بشدة أو بسبب ضعف المفاصل أو ضعف العضلات، وقد تأتي أيضاً بسبب ممارسة التمارين الرياضية بشكل غير محترف.

علاج الرباط الصليبي بالاعشاب

تتواجد الأربطة في مفصل الركبة على هيئة حزمة من الأنسجة، فإن دور هذه الأربطة هو الربط بين العظام، ويوجد في مفصل الركبة أربعة أنواع من الأربطة وهم:

  1. الرباط الصليبي الأمامي، والذي يكون شائع كثيراً في تعرضه إلى الإصابات. 
  2. الرباط الصليبي الخلفي، ويكون نادر الإصابة به. 
  3. الرباط الجانبي الوحشي، وهو الرابط بين عظمة الفخذ والشظية. 
  4. الرباط الأنسي الجانبي. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علاج الام المفاصل والركبة بالاعشاب ما هي الأطعمة التي تقلل التهاب المفاصل: علاج الام المفاصل والركبة بالاعشاب ما هي الأطعمة التي تقلل التهاب المفاصل

أسباب الإصابة بالرباط الصليبي 

  • التغيير في الحركة بشكل مفاجئ 
  • الإستدارة ولكن مع توقف القدمين بالأرض. 
  • الهبوط بشكل شديد بعد القفز. 
  • التعرض إلى الصدمات مثل العرقلة أثناء ممارسة كرة القدم. 

ما هي أعراض الإصابة بالرباط الصليبي 

  • حدوث بعض التورم والإنتفاخ في منطقة الركبة بشكل أكثر وضوحاً، ومحتمل أن يصاحب هذا الإنتفاخ سخونة في الركبة وإحمرار في الجلد. 
  • لا يستطيع الشخص فرد ركبته بشكل طبيعي وكامل، ولا حتى يستطيع ثنيها. 
  • الإحساس بآلام شديدة بداخل الركبة. 
  • عدم الثبات في حركة الركبة. 
  • ظهور جزء به تشوه في منطقة جانب الركبة. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع علاج التهاب الاوتار في اليد بالأعشاب (أفضل 10 أعشاب): علاج التهاب الاوتار في اليد بالأعشاب (أفضل 10 أعشاب)

تمزق الرباط الصليبي الأمامي 

وهذا هو أكثر الأنواع شيوعاً من تمزق الرباط الصليبي ويحدث بسبب التغيير المفاجئ في الحركة، ويصاحب تلك الإصابة سماع فرقعة في مفصل الركبة، بجانب حدوث ألم إذا كانت الإصابة شديدة، بينما لا يصاحبها أي الآم في حالة الإصابات الخفيفة، وقد يحدث تورم في مفصل الركبة خلال ال24 ساعة الأولى من الإصابة، ويرافقها بعض المشكلات في الحركة، وبالطبع فإن طرق العلاج تختلف بالنسبة إلى حدة الإصابة، حيث أن هناك بعض الطرق المعالجة لهذه الإصابة والتي تتمثل في:

  • الإسعافات الأولية، في حالة الإصابات الخفيفة فقط يحتاج المصاب في هذه الحالة إلى وضع ثلج على ركبته، مع رفع ساقه إلى فوق مستوى جسمه مع التقليل من الحركة. 
  • الأدوية، حيث تعمل أدوية الإلتهاب على الحد من الإنتفاخ والتقليل من الآلام، بينما يحقن مفصل الركبة بمادة “الستيرويد” في حالات الألم الشديدة. 
  • دعامة الركبة، ويتم وضعها كدعامة للركبة عند القيام بالتمارين الرياضية، حيث توفير الدعم لمفصل الركبة. 
  • العلاج الفيزيائي، والذي يتم عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تقوي العضلات، التي تحيط بالركبة. 
  • الجراحة، وهي من أحد الطرق المعالجة إلى تمزق الرباط الصليبي في حالة الإصابات القوية أو الشديدة، أو في حالة كان الشخص رياضياً، فيتم التخلص من الرباط المصاب بشكل جراحي واستبداله بالأنسجة التي تساعد على نمو رباط آخر جديد، ولكن يحتاج المريض إلى العلاج الفيزيائي بعد إجراء مثل تلك العملية. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع أعراض تمزق أربطة الركبة وما هو علاجها: أعراض تمزق أربطة الركبة وما هو علاجها

تمزق الرباط الصليبي الخلفي 

تقدر نسبة الإصابة بتمزق الرباط الصليبي الخلفي ما يعادل 20% من إصابة الأربطة، وهذا التمزق يحدث بسبب التعرض إلى ضربة مباشرة للركبة خلال ثنيها، حيث الإصابة من خلال حادث أو من خلال السقوط على الركبة خلال ثنيها، أو في حالة التعرض إلى إصابة عند ممارسة الرياضة، وعلى عكس تمزق الرباط الصليبي الأمامي لا يحدث صوت فرقعة خلال الإصابة به، ولكن يعاني المصابين من ألم وانتفاخ، وعلى قدر الألم وشدته يتم تحديد العلاج المناسب له والتي تتمثل طرق العلاج في:

  • الراحة وعدم الحركة حتى يتجنب تعرض الركبة إلى مزيد من الإصابات، إلى جانب هذا يتم إستخدام الثلج ورفع الساق للتخفيف من الإنتفاخ، بجانب الحاجة إلى أدوية تخفف من شدة الألم. 
  • في بعض الحالات يكون المريض بحاجة إلى علاج فيزيائي، بدلاً من إجراء عملية.
  • في حالة الإصابة بتمزق شديد في أكثر من رباط، أو في حالة حدوث كسر بعظام الساق لابد من إجراء جراحة، وفي بعض الحالات النادرة يتم نقل الرباط من المتوفين ولكن هذا يترك شقاً واضحاً. 

طرق علاج الرباط الصليبي 

  • ممارسة الرياضة، حيث إن ممارسة التمارين الرياضية تعيد النشاط إلى الجسم، وتعمل على تقوية عضلاتك، بالإضافة إلى مساهمتها في علاج بعض الحالات المصابة بالرباط الصليبي، ليس هذا فقط بل أيضاً لها قدرة على التخفيف والمعالجة لآلام المفاصل والالتهابات، التي تنتج من الإصابات. 
  • إجراء جراحة، فإن إختلاف الطرق المستخدمة في العلاج تكون علي قدر إختلاف الإصابات وحدتها، فإن الإصابات الشديدة لا يمكن أن تعالج إلا من خلال إجراء عملية جراحية، ولكن في الحالات التي يكون فيها التمزق أقل حدة يمكن علاجه بطرق أخرى. 

وللتعرف علي موضوع علاج تمزق الأربطة في الركبة واسباه والعوامل التي تزيد خطورته: علاج تمزق الأربطة في الركبة واسباه والعوامل التي تزيد خطورته

علاج تمزق الرباط الصليبي بالأعشاب 

هناك بعض الطرق الطبيعية التي قد تفيد في الحالات الغير حادة المصابة بالرباط الصليبي، والتي تتمثل في:

  • الزنجبيل، يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر والمواد الغذائية، التي تساهم في الحد من الآم المفاصل والأربطة، فيمكن وضع زيت الزنجبيل على المنطقة المصابة مع تدليكها برفق. 
  • كمادات الثلج، وذلك من خلال وضع قطعة من الثلج على المنطقة المصابة بالركبة مع تركها لمدة 10 دقائق إلى 20 دقيقة، وتكرر تلك العملية ثلاثة مرات يومياً، فإن هذه الكمادات تقلل من الآلام وتحد من التورم، الذي يصيب الركبة بعد الإصابة بتمزق الرباط الصليبي. 
  • النعناع، من خلال زيت النعناع يمكنك معالجة الرباط الصليبي، حيث يتم تدليكه برفق على المنطقة المصابة حتى تتشربه الركبة، فيساعد زيت النعناع على التقليل من الآلام. 
  • زيت السمسم، يعتبر من أبرز الأعشاب والمواد التي تستخدم لمعالجة الرباط الصليبي، بالإضافة إلى معالجة التواء العضلات من خلال تدفئة قدر قليل من زيت السمسم، مع إضافة القليل من الكركم وتدليك المنطقة المصابة بلين ورفق. 

علاجات طبيعية أخرى لعلاج تمزق الرباط الصليبي 

  • عشب ذيل الحصان، تلك العشبة تساعد على التخلص من تمزق الأربطة، لأنها تمد جسمك بمادة تعرف بإسم “السيليكا”. 
  • زيت بذور اليقطين، يحتوي زيت بذور اليقطين على الزنك الذي يكون من المعادن الهامة والضرورية للجسم، حيث يعمل على إعادة ربط الأوتار، بالإضافة إلى مساعدته في تحسين عملية الهضم. 
  • الخضروات الخضراء، من خلال تحضير عصير من الخضروات والكرفس، والخيار، والخس، وأيضاً الجرجير، ويضاف لها بعض الأعشاب مثل الشبت، والكزبرة، وبعض ملح البحر، إلى جانب عصير الليمون، ثم يتناول هذا المشروب بشكل يومى ومستمر، حتى الشعور بالتحسن. 
  • خل التفاح، يعتبر من أفضل المواد الطبيعية، التي تقلل من الآلام في هذه المنطقة الناتج عن تمزق الرباط الصليبي، فهو يساعد على إذابة جميع السموم والمعادن التي تتواجد في مفصل الركبة، فيتم إضافة كوبين من خل التفاح إلى المياه الساخنة التي توضع في حوض الإستحمام، ثم يتم نقع الركبة في هذا الخليط لمدة لا تقل عن نصف ساعة. 

ونرشح لكم قراءة موضوع أسباب آلام الركبة عند ثنيها وكيفية تشخيصها وأساليب علاجها: أسباب آلام الركبة عند ثنيها وكيفية تشخيصها وأساليب علاجها

قد إنتهينا من تناول طرق علاج الرباط الصليبي بالأعشاب، حيث تحدثنا عن الأسباب والأعراض للإصابة بتمزق الرباط الصليبي، بالإضافة إلى تناوله أنواع إصابات الرباط الصليبي، ونرجو أن نكون قدمنا إليكم جميع المعلومات المفيدة بشأن هذا الموضوع، وأجبنا عن جميع الأسئلة التي تجول في ذهنك. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.