محتوى يحترم عقلك

علاج التواء مشط القدم وأسبابه وأعراض الإصابه به

علاج التواء مشط القدم يعتمد على شدة الإصابة، حيث توجد حالات تتطلب مراجعة الطبيب وبعض الحالات يمكن علاجها من المنزل، ويحدث الالتواء عندما تقوم بثني أو لف أو إدارة كاحل القدم بطريقة غير صحيحة مما يؤدي ذلك لحدوث تمزق وشد في الأشرطة القوية للنسيج التي تساعد على ربط عظام الكاحل ببعضها، وفي موضوعنا هذا من خلال موقع زيادة سنطلعكم على علاج التواء مشط القدم.

علاج التواء مشط القدم

علاج التواء مشط القدم وأسبابه وأعراض الإصابه به

إن التواء مشط القدم يحدث لأسباب عديدة لا يمكن حصرها مثل المشي على رقعة من الأرض غير متساوية أو صعود سلم وغيرها من الحالات، ويتم علاج كل حالة حسب التشخيص المرضي وحسب شدة الالتواء ومدى قدرة المريض على تحريك كاحله لكي يعرف شدة الإصابة، وهو ما يحدد ما إذا كان العلاج طبيًا أم منزليًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض التهاب المسالك البولية عند النساء وعلاجه

طرق العلاج المنزلية

إن الالتهاب الناتج عن التواء مشط القدم هو الذي يسبب الألم لمن يبحث عن علاج التواء مشط القدم، لذلك فإن العلاج المنزلي يحتاج بعض الإجراءات التي تساعد على تخفيف الالتهاب بصورة سريعة وفعالة ومن هذه الإجراءات ما يلي:

الراحة والاسترخاء

حيث يجب على من أصيب بالتواء في مشط القدم أن يحاول إراحة المفصل قدر المستطاع، كما أنه من الأفضل ارتداء أداة خاصة تساعد على منع تحريك كاحل القدم، حتى يتم الشعور بتحسن ملحوظ.

استعمال الثلج

من الأفضل أن يتم وضع كمادات الماء البارد أو مكعبات الثلج بعد الإصابة بالتواء في مشط القدم مباشرة، ويتم منع حدوث أي تفاقم في التورم، ومن أجل التخفيف من الشعور بالألم وتقليله بشكل تدريجي.

تناول المسكنات

إن تناول مسكنات الألم سوف تساعدك على التقليل من الألم الناتج من الالتواء، وكذلك سوف تحد من حدوث التورم والاحمرار، ولكن عند أخذها حاول استشارة طبيب أو صيدلي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب أوتار مشط القدم بالأعشاب الطبيعية والعلاجات

الضغط على المنطقة

إن فرض ضغط على منطقة الإصابة تساعد على التخفيف من التورم، وهذا من الممكن أن يتم توفيره عن طريق أدوات ضغط أو أربطة خاصة تضغط على المفصل وتمنع من حركته.

رفع الكاحل

إن رفع الكاحل إلى مستوى أعلى من مستوى القلب بعد الإصابة بشكل مباشر يساعد على تخفيف التورم والاحمرار الوارد حدوثه، كما أنه يساعد على تخفيف الألم عن المصاب.

ارتداء الأحذية المناسبة

حيث يفضل أثناء الخروج من المنزل أن يتم ارتداء الأحذية الطبية، وعدم الوقوف لفترات زمنية طويلة وتجنب المشي الكثير، كما أن ارتداء الدعامات والجبائر الخاصة بإبهام القدم يساعد على سرعة الشفاء، ومنع حدوث أي مضاعفات أخرى.

العلاج الطبي

إن معظم حالات التواء مشط القدم لا تتطلب الاستشارة الطبية، ولكن في بعض الأحيان تكون الإصابة كسرًا مع وجود التواء في مشط القدم، وهنا لا بد من الذهاب فورًا إلى الطبيب وعدم الانتظار، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • عند الشعور بألم لا يطاق تحمله، ولا تنفع معه أي طريقة من طرق العلاج المنزلية التي تم ذكرها سابقًا
  • عند الشعور بألم مستمر مع المصاب لأكثر من أسبوعين من وقوع الإصابة.
  • ظهور تورم في مشط القدم وزيادة يوم بعد يوم.
  • عدم القدرة على المشي والشعور بالألم الشديد كلما حاول المصاب أن يمشي.
  • عدم تحسن حالة المصاب رغم مرور من 5 إلى 7 أيام بعد إصابته.
  • حصول الكسر ومن أعراضه: تورم شديد وألم حاد عند المشي، والشعور بالألم المبالغ فيه عند ملامسة أي شيء للمنطقة، وعند ملامسة المناطق العظمية في الكاحل والعجز عن تحريكه دون الشعور بالوجع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ألم أسفل القدم عند الاستيقاظ من النوم أسبابه وكيف نعالجه

أسباب حدوث التواء في مشط القدم

يحدث الالتواء في منطقة مشط القدم عندما يجبر كاحل القدم على التحرك خارج وضعيته الطبيعية، وهو ما يمكن أن يتسبب في حدوث تمدد واحد أو أكثر في أربطة الكاحل، مما يؤدي إلى قطعى كلي أو جزئي بها، وتتعدد أسباب حدوث الالتواء، وتشمل ما يلي:

  • الوقوع مما يسبب حدوث التواء في مشط القدم.
  • الهبوط في وضعيات خاطئة على قدميك بعد القفز أو ممارسة رياضة معينة.
  • المشي على سطح غير مستوي أو ممارسة التمارين على أرضية غير متساوية.
  • قيام شخص ما بالدعس على قدم شخص آخر أو أن يهبط الشخص عليها خلال ممارسة تمارين رياضية.
  • حدوث حادثة ما أو الاصطدام بالسيارة أو مرور حافلة على قدمك، وقد يكون سقوط شيء ثقيل على مشط قدمك، وهو السبب في حدوث الالتواء.

أسباب آلام مشط القدم

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام في مشط القدم، ومنها:

  • قد يكون سبب الشعور بوجع في مشط القدم وهو وجود ورم مورتون العصبي وهو عبارة عن نمو غير سرطاني للنسيج الليفي حول الأعصاب، ويحث هذا النوع من الأورام ما بين رؤوس المشط الثالثة والرابعة ويؤدي إلى ظهور أعراض مماثلة لألم مشط القدم، ويمكن أن يتسبب كذلك في إجهاد المشط.
  • ربما يرجع سبب الشعور بألم في مشط القدم إلى وجود التهاب أعصاب القدمين أو التهاب لحم بطن القدم، وذلك بسبب الوقوف طويلًا أو بسبب وجود بعض الزوائد المسماة بالشوكة العظيمة التي توجد بأسفل عظمة الكعب.
  • ارتفاع نسبة أملاح اليورك أسيد، وهو معتاد وشائع عند معظم المرضى، ويؤدي إلى الشعور بآلام في مشط القدم.
  • إن تناول بعص الأدوية التي تعمل على تقليل نسبة الأملاح في الجسم تسبب آلام شديدة للغاية في منطقة مشط القدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  علاج ألم كعب القدم بالأعشاب

عوامل تزيد خطر الإصابة

هناك بعض العوامل التى تزيد من خطورة الإصابة بالتواء في مشط القدم، وهي كما يلي:

  • معاناة المصاب من السمنة: حيث قد تزيد السمنة في ضعف القوة والمرونة في الكاحل مما يؤدي إلى خطر الإصابة بالالتواء عند المشاركة في الأنشطة الرياضية.
  • المشاركة في الأنشطة الرياضية: يعد الالتواء في مشط القدم من الإصابات التي غالبًا ما تحدث ويزداد شيوعها في الأنشطة الرياضية وبالأخص في الألعاب الرياضية التي تحتاج إلى القفز أو الحركات العنيفة أو الالتفاف أو الالتواء في القدم مثل: كرة السلة وكرة القدم والتنس وسباقات الجرى على مسارات طويلة.
  • الأسطح غير المتساوية: فقد يزيد الجري أو المشى على الأسطح غير المتساوية أو سوء الأحوال في الميدان الذي يتم فيها ممارستها من خطر الإصابة بالالتواء في مشط القدم مما يضطر لعلاج فوري.
  • ارتداء الأحذية غير المناسبة: حيث تؤدي الأحذية غير الملائمة للقدم جيدًا أو غير المناسبة لممارسة نشاط رياضي ما أو لعبة حركية إلى الإصابة بالتواء في مشط القدم، كما من الممكن أن يكون ارتداء أحذية الكعب العالي بشكل من الأسباب التي تؤدي لحدوث التواء في مشط القدم، ويعد الكاحل من أكثر المناطق عرضة لحدوث التواء فيها.

مضاعفات الالتواء

هناك بعض الحالات التي يحدث فيها فشل في علاج التواء مشط القدم، ومن بعدها يقوم المصاب بتعريض القدم لنشاط حركي بعد وقت قصير من التعرض إلى الالتواء، وبالتالي، فإن ذلك يُحدث الكثير من المضاعفات، ومن ضمنها ما يلي:

  • الشعور بألم شديد للغاية ومزمن في مشط القدم.
  • عدم الاستقرار في مفصل الكاحل بشكل دائم.
  • الشعوور بألم والالتهاب شديد في مفضل مشط القدم.

أنواع الالتواء

إن مشط القدم قد يتعرض إلى الالتواء وذلك بسبب التحرك بشكل مفاجىء أو التحرك بدرجة تزيد عن الحد الطبيعي الذي يتحرك به الكاحل، وبالتالي فقد يصاب مشط القدم بتمزق أو شد قد يصل إلى القطع الكامل لرابط واحد أو أكثر من أربطة المفاثل لهذا فإن هناك درجات لهذا الالتواء وهي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض التهاب الأعصاب في القدم والتعرف على الأسباب وطرق العلاج

التواء الدرجة الأولى

يسبب هذا النوع تمزق بسيط في أربطة الكاحل، ويظهر معه بعض الأعراض الخفيفة مثل الشعور بألم خفيف، وقد يحدث انتفاخ في المفصل مع وجود صعوبة في المشي والتحرك، لكن هذا النوع من الالتواءات لا يعيق عمل وظيفة المفصل، ويحتاج لفترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع حتى يشفى المفصل من الالتواء بشكل تام ثم يعود إلى طبيعته.

التواء الدرجة الثانية

يحدث عند التواء مشط القدم بشكل غير طبيعي وقد يسمع المصاب به صوت غريب خلال الإصابة ويشعر بحدوث هذا التمزق في أربطة الكاحل، ويرافق ذلك صعوبة شديدة في المشي أو الوقوف على القدم الواقع فيها الإصابة، كما يحدث أيضًا تورم في الكاحل مع وجود كدمة في مكان الالتواء، ويحتاج عندها المصاب فترة تتراوح ما بين 4 إلى 8 أسابيع حتى يشفى تمامًا ويستطيع أن يسير على قدمه المصابة مرة أخرى بصورة طبيعية.

أسماء أفضل مراهم علاج التواء مشط القدم

يوجد عدة مراهم متوافرة في أغلب الصيدليات المحيطة بنا، والتي تساعد في تخفيف الوجع وعلاج التواء مشط القدم وسنقوم بذكرها فيما يلي:

ريبال جل

ريبال جل

يستخدم هذا المرهم 3 مرات بشكل يومي مع التدليك بحركات خفيفة وعمل مساج للقدم أثناء وضعه، فهو يعمل على تخفيف الالتهاب والتورم ويساهم في تخفيف الألم وتقليل تصلب العضلات الناجم عن الإصابة، كما أنه ملائم لعلاج الكدمات من الدرجة الأولى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حالات التهاب المفاصل التي تسبب الم في اصابع القدم اليمنى

كريم هيموكلار

كريم هيموكلار

يساهم كريك هيموكلار في علاج الكدمات والتورمات الناتجة عن الإصابة بالتواء في مشط القدم، حيث يعمل على إذابة التجمعات الدموية والجلطات في موضع إصابة القدم وتخفيف الورم الناتج عن ذلك، كما يساعد على تخفيف الآلآم وعلاج الالتهابات السطحية في موضع الإصابة.

كريم بايوديرما

كريم بايوديرما

يعتبر من الكريمات المميزة حيث يتميز بسرعة امتصاص الجلد له، كما أنه يعمل على تحفيز عملية الشفاء للكدمات والجلطات من خلال عمله على آليات بيولوجية مسؤولة عن التورم بصورة مباشرة، كما أنه يساعد على تخفيف الشعور بالانزعاج الناجم عن التورم والرغبة في حك المنطقة المصابة.

يحتوي في مكوناته على عنصر الزنك الذي يمنع تكاثر الجراثيم في منطقة الإصابة، ويساعد في تقليل التصبغات الزرقاء والحمراء الناتجة عن الكدمات.

مرهم الجازون

مرهم الجازون

يستخدم مرهم ألجازون في علاج الآلام الروماتيزمية وآلام العضلات والمفاصل، ويخفف من الكدمات والتورم والالتهابات، كما أنه يعمل على تسكين الوجع الناتج عن الكدمة والإصابة.

مرهم ألفا كادول

مرهم ألفا كادول

إن مرهم ألفا كاردول يحتوي في مكوناته على مادة تسمى فينيل بيوتازونا التي تساعد في علاج احمرار الجلد الناتج عند الالتهاب والتورم، كما يساهم في إذابة التجلطات الدموية، ويعمل على علاج الشد العضلي وتهتك أربطة مشط القدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: آلم في أصبع القدم الصغير – تعرف على أبرز طرق العلاج وأكثرهم سهولة

هكذا فإن علاج التواء مشط القدم قد يأخذ وقتًا طويلًا أو قصيرًا حسب شدة الإصابة ودرجة الالتواء، لكن طبيعة العلاج نفسه سواء كان منزليًا أو طبيًا ليست صعبة، وإنما تحتاج إلى الصبر والمواظبة على العلاج والالتزام بالراحة حتى لا تحدث مضاعفات تزيد من الشعور بالألم، وتجعل العلاج يأخذ وقتًا أطول من اللازم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.