علاج حكة المهبل للحامل

علاج حكة المهبل للحامل وأسبابها وكيفية الوقاية منها وتأثيرها على الحمل يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تُعاني الكثير من السيدات من تغيرات وظواهر مختلفة في فترة الحمل منذ بدايتها حتى ما قبل الولادة، وتطرأ تلك التغيرات بسبب نمو الجنين، ومن تلك الظواهر الالتهابات المهبلية التي تُسبب حكة المهبل بشكل مستمر، وتحدث الالتهابات المهبلية لأسباب متنوعة سنذكرها مع توضيح افضل علاج حكة المهبل للحامل.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج حكة المهبل للعذراء بوصفات طبيعية منزليًا

أسباب حكة المهبل للحامل

علاج حكة المهبل للحامل

تتنوع مسببات التهابات المهبل في فترة الحمل ويرجع العامل الأساسي في حدوث تلك الظواهر هو التغير الهرموني داخل جسم الحوامل، وذلك ما يعمل على زيادة الإفرازات المهبلية، التي تكون في حالتها الطبيعية إذا لم يُصاحب ظهورها لون مختلف أو رائحة كريهة أو غريبة أو ألم وحكة، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب، وتتنوع أسباب حكة المهبل وهي كالآتي:

1_ تغير في الإفرازات المهبلية

يحدث في فترة الحمل تغيرات مستمرة في مستوى الهرمونات ويزداد سمك بطانة الرحم والتضخم الذي يلحق به وذلك من أهم أسباب زيادة الإفرازات المهبلية، ولكن من الطبيعي أن تزداد تلك الإفرازات ولكن باللون الأبيض أو الشفاف دون رائحة، وتصبح سبب حكة المهبل الاختلافات الهرمونية فقط.

2_ حساسية من منتجات معينة

منطقة المهبل في فترة الحمل تكون أكثر حساسية من أي وقت آخر، ولذلك استخدام مستحضرات مختلفة من الممكن أن تُحدث حالة من التحسس في تلك المنطقة من نفس المستحضرات التي تم استخدامها في وقت سابق عن الحمل مثل معطرات الملابس وقد تتسبب في تهيج الجلد والحكة.

3_ العدوى الفطرية داخل المهبل

وجود الفطريات في تلك الجسم شيء عادي وطبيعي ولكن نشاطها في المهبل خلال فترة الحمل تتسبب في العديد من المشاكل مثل حكة المهبل والألم والرائحة الغير طيبة في تلك المنطقة، والاحمرار والتورم وظهور التكتلات والبثور أو التقرح في منطقة الفرج والمهبل.

4_ الالتهاب الجرثومي

ونسبة حدوثه بين الحوامل 20% ويكون السبب نمو البكتيريا التي من الطبيعي تواجدها في المهبل ولكن بشكل مبالغ بسبب التغيرات الهرمونية في فترة الحمل، ويظهر في لون الإفرازات الرمادية والألم والحرقان عند التبول والحكة في المهبل.

5_ التهاب المشعرات

وهو من أخطر الالتهابات على الجنين والحمل عمومًا وانتقاله جنسياً، وأعراضه الإفرازات الخضراء أو المائلة للون الأصفر ذات الرائحة الكريهة، كما تشعر الحامل بالحكة والألم في العِلاقة الزوجية.

6_ أسباب متنوعة لحدوث حكة المهبل للحامل

بجانب الأسباب التي تم ذكرها هناك بعض الأسباب المتنوعة لحدوث الالتهابات المهبلية ولذلك يجب بيانها لتحديد علاج حكة المهبل للحامل وهي كالأتي:

  • التهابات المسالك البولية، وذلك ما يجعل الحامل تشعر بالحكة والحرقان عند التبول.
  • الالتهابات البكتيرية في المهبل، وتحدث تلك الالتهابات خلال فترة الحمل وتظهر ومن أهم أسباب حكة المهبل للحامل.
  • الأمراض الجنسية التي يجب عند الإحساس بتواجدها استشارة الطبيب في أسرع وقت.
  • قمل العانة، وهو من أحد مسببات حكة المهبل للحامل وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب لعدم ملائمة الأدوية العادية لعلاج الحامل من المشكلة.
  • جفاف المهبل نتيجة للتغيرات الهرمونية خلال الحمل، وايضاً بسبب انخفاض هرمون البروجسترون.
  • استخدام المضادات الحيوية بكثرة.
  • الدش المهبلي واستخدامه بطريقة خاطئة.
  • إزالة الشعر في تلك المنطقة بالشفرة الملوثة.

اقرأ من هنا: مرهم لعلاج الحكة المهبلية وما هي أسبابها

علاج حكة المهبل للحامل

لتحديد علاج حكة المهبل للحامل يجب معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث الالتهابات وكما ذكرنا الأسباب سنذكر العلاج المناسب في النِّقَاط التالية:

  • في حالة حدوث حكة المهبل بسبب زيادة إفرازات المهبلية في فترة الحمل، يكون من الضروري مسح الإفرازات والحفاظ على تلك المنطقة جافة طوال الوقت.
  • يجب التقليل من استخدام معطرات الملابس ولا سيما للملابس الداخلية الخاصة بالحامل للتخلص من حكة المهبل ومنع أسبابها.
  • إن كان السبب في حكة المهبل العدوى الفطرية المهبلية يتم استعمال الأدوية الخاصة بعلاج الفطريات والخمائر دون استشارة الطبيب في بعض الحالات.
  • عند التأكد من حدوث أمراض منقولة جنسياً يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت لحماية الجنين والحمل من الخطر.
  • في حالة التهاب المسالك البولية يتم استشارة الطبيب الذي سيصف بعض المضادات الحيوية التي تناسب الحالة.
  • عند اكتشاف وجود قمل العانة من قبل الطبيب سيصف المضادات الحيوية المناسبة للحالة.
  • في حالة حدوث حكة المهبل نتيجة للاختلافات في توازن حموضة المهبل في أثناء فترة الحمل، يكون العلاج بسيط وسهل عن طريق تحضير مغطس يوضع به الماء مع صودا الخبز.

أو مزج صودا الخبز مع الماء ووضعه على مكان الحكة، أو اتباع تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة، ويمكن أن تكون العِلاقة بين الزوجين أن يُعيد التوازن الحمضي للمهبل.

  • لعلاج حالة جفاف المهبل يجب استشارة الطبيب لوصف الأدوية التي تعمل على زيادة الهرمونات المفيدة في فترة الحمل.

الوقاية من حدوث التهابات المهبل

كما أوضحنا علاج حكة المهبل للحامل يجب علينا تقديم طرق الوقاية من حدوث الالتهابات المهبلية التي تؤدي إلى تفاقم حالة حكة المهبل خلال فترة الحمل وهي كالتالي:

  • يجب الحفاظ على نظافة المَهْبِل بالماء الدافىء والصابون الخاص بتلك المنطقة.
  • المغطس وحمامات السباحة تحتوي على الكثير من الجراثيم والميكروبات والبكتيريا التي من الممكن أن يلتقطها المَهْبِل، ولذلك يجب الابتعاد عن استخدامهم في فترة الحمل.
  • يُفضل عدم الجلوس بملابس السباحة المبللة لوقت طويل وتبديلها في أسرع وقت.
  • المحافظة على جفاف المنطقة، وتغيير الملابس الداخلية وتخصيص مِنْشَفَة خاصة لتلك المنطقة، وعدم استخدام المناديل المبلله والمعطره واستخدام المناديل العادية.
  • الملابس القطنية افضل من الأقمشة الأخرى خلال فترة الحمل، ويجب أن ترتدي الحامل البناطيل القطن ومن الممكن أن تقوم بارتداء أكثر من واحد للتدفئة ولكن يجب أن تكون الطبقة التي تلامس المنطقة الحساسة من القطن، وكذلك في الصيف الملابس القطنية يجب أن تكون الخِيار الأول.
  • استشارة الطبيب عند الشعور بأي تغيير أو الم أو حكة في منطقة المَهْبِل.
  • يجب أن تهتم الحامل بتناول الزبادي واللبن الرائب والتقليل من السكريات، لأنها تُساعد على زيادة الفطريات، وكذلك المنتجات التي تتحول إلى سكر خلال عملية الأيض.

إليكم من هنا: أسباب الالتهابات المهبلية المتكررة وما أعراضها وطرق علاجها

تأثير الالتهابات المهبلية على الحمل

علاج حكة المهبل للحامل

تعمل الإصابة بالالتهابات المهبلية في مدّة الحمل على حدوث العديد من المشكلات للجنين وبعض تلك المخاطر تتمثل في الآتي:

  • تعمل على زيادة احتمالات الولادة المبكرة.
  • تنتقل تلك الالتهابات عن طريق الرحم للجنين وبذلك يزداد خطر حدوث عدوى أو أمراض أو إعاقة في النمو.
  • ويمكن أن تتسبب زيادة الالتهابات في الإجهاض أو وفاة الجنين لضعف مناعته.
  • هناك خطر في تسرب السائل الامينوسي قبل الولادة بفترة كبيرة بسبب الالتهابات.
  • حدوث تشوهات من البكتيريا التي يتم نقلها إلى الرحم.

أهمية العلاج الفوري لإلتهاب المَهْبِل

بعد معرفة علاج حكة المهبل للحامل يجب التنويه أن صحة منطقة المَهْبِل من المناطق الهامة التي يجب التعرف على مشاكلها والوقاية من حدوث الكثير من التغيرات بها، لأنها تؤثر على الخصوبة لإنجاب الأطفال، كما أنها تُشكل جزء هام من الحياة الجنسية لدى المرأة، وحدوث المشكلات المختلفة بتلك المنطقة من الممكن أن يؤدي إلى ضغوطات نفسية ومشكلات في العِلاقة تصل إلى انعدام الثقة في النفس، ولذلك يجب الاهتمام بكل ما يحمي منطقة المَهْبِل من الالتهابات المتكررة وعلاج كل ما يطرأ من أعراض خفيفة أو كبيرة، واستشارة الطبيب في التغيرات التي تحدث في أثناء مدّة الحمل.

ننصحكم بزيارة مقال: علاج حرقان المهبل في المنزل بطريقة سهلة وما هي أسبابه

وفي نهاية موضوعنا نؤكد على الاهتمام بكل ما يحمي منطقة المَهْبِل من الالتهابات المتكررة وعلاج كل ما يطرأ من أعراض خفيفة أو كبيرة، واستشارة الطبيب في التغيرات التي تحدث في أثناء مدّة الحمل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.