علاج تكيس المبايض للبنات

علاج تكيس المبايض للبنات والسبب وراء الإصابة بها؟ وأعراضها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث ان علاج تكيس المبايض للبنات يعتبر أمراً سهلاً إن تم اكتشاف حدوث هذا التكيس في وقت مبكر، لذلك سوف نوضح من خلال مقالنا اليوم كل ما يتعلق بتكيس المبايض الذي يصيب فئة كبيرة من الفتيات وما هي طرق علاجه.

يمكنك الضغط هنا إذا كنت تبحث حول: عشبة القطف للحمل السريع ودورها في علاج تكيس المبايض

ما هو التفسير العلمي لإصابة الفتيات بتكيس المبايض؟

  • تعود إصابة الفتيات بتكيس المبايض إلى حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية التي تصيب الفتيات بعد سن البلوغ.
  • فمن المعروف أن الجهاز التناسلي للفتاة يحتوي على مبيضين، يقوم كل منهما بتخزين وإطلاق البويضات.
  • حيث يتم إطلاق بويضة بصفة شهرية من أحد المبيضين، وتستكمل هذه البويضة نموها داخل كيس يحتوي على بعض السوائل ويطلق على هذا الكيس اسم “الحويصلة”.
  • إلا أنه إذا نمت اثنا عشر حويصلة أو أكثر دون أن تستكمل أياً منها نموها حتى تصبح بويضة كاملة يمكن تخصيبها.
  • ففي هذه الحالة تبقى هذه الحويصلات على المبايض في صورة أكياس تحتوي على بويضات غير مكتملة النمو، وهذا هو التفسير العلمي لإصابة الفتيات بتكيس المبايض.

أعراض تكيس المبايض عند البنات

توجد مجموعة من الأعراض التي غالباً ما تصاحب إصابة الفتاة بوجود تكيسات على المبايض، وفيما يلي أشهر هذه الأعراض:

1ـ اضطرابات الدورة الشهرية

من أشهر علامات الإصابة بتكيس المبايض عند الفتيات حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية للفتاة وعدم انتظام مواعيدها، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تصاحب ظهور التكيسات على المبايض.

2ـ ظهور حب الشباب

إن ظهور حب الشباب في وجه الفتاة بكثرة قد يكون علامة من علامات إصابة هذه الفتاة بتكيس المبايض، وذلك لأن تكيس المبايض يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم.

3ـ تحول الجلد إلى اللون الداكن

تؤدي الإصابة بتكيس المبايض أيضاً إلى تغيير لون الجلد ليصبح داكناً في بعض المناطق مثل منطقة الفخذين، والرقبة، وما تحت الذراعين، وأيضاً منطقة الثدي والظهر، ولكن إذا تم العلاج، يعود للجلد لونه الطبيعي.

4ـ زيادة نمو الشعر في الجسم

من العلامات الواضحة أيضاً للإصابة بتكيس المبايض زيادة نمو الشعر في أنحاء الجسم المختلفة بشكل زائد عن الحد الطبيعي، ولكي يتم التخلص من هذه المشكلة يجب استشارة الطبيب لمعرفة الدواء المناسب لحلها.

5ـ الإصابة بالصداع

في بعض الأحيان تشعر الفتاة المصابة بتكيس المبايض بالصداع على فترات متفرقة، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.

6ـ ضعف الشعر وتساقطه

تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب تكيس المبايض أيضاً على صحة الشعر وقوته، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر بنسبة كبيرة، ويفضل استشارة الطبيب لأخذ الأدوية التي تزيد من صحة الشعر وقوته.

7ـ الوزن الزائد

يؤدي تكيس المبايض في بعض الأحيان إلى اكتساب وزن زائد، لذلك يجب الحرص على تناول الطعام الصحي والقيام ببعض التمارين الرياضية التي تحافظ على الوزن المثالي للجسم في تلك الفترة.

اقرأ من هنا: علاج تكيس المبايض بالبردقوش ووظائفهما ومخاطره وهل تناول البردقوش آمن على الحامل؟

علاج تكيس المبايض للبنات

توجد العديد من الوسائل التي تساعد في علاج تكيس المبايض للبنات، وإن كان أهم هذه الوسائل هي استشارة الطبيب، حتى يستطيع أن يقوم بتشخيص الحالة تشخيصاً دقيقاً وتقديم العلاج المناسب لها.

إلا أننا سوف نقوم بعرض جميع الوسائل التي من الممكن أن تساعد في علاج تكيس المبايض للبنات، لعلها تكون سبباً في تقديم الشفاء العاجل من هذا المرض.

علاج تكيس المبايض للبنات عن طريق الأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب تساعد في علاج تكيس المبايض للبنات، وأهم هذه الأعشاب ما يلي:

1ـ جذور عرق السوس

تساعد جذور نبات عرق السوس في علاج تكيس المبايض للبنات، وذلك لأن جذور هذا النبات تحتوي على مضادة للالتهاب، كما أنها تقوم بعمل التوازن اللازم بين هرمونات الجسم بالإضافة إلى استقلاب السكر.

2ـ جذر عشب الماكا

ويشتهر هذا النبات باسم “الأناشد” حيث يتم استخدام جذور هذا النبات لتنظيم نسب الهرمونات في الجسم وأيضاً لزيادة معدل الخصوبة عند الفتيات.

3ـ أعشاب الأندروجين

تعمل أعشاب الأندروجين أيضاً على حفظ توازن الهرمونات عند البنات وأيضاً تقوم بعمل التنظيم اللازم لمواعيد الدورة الشهرية.

4ـ الجينسنغ الهندي

الجينسنغ الهندي هو أحد الأعشاب التي تقوم بتنظيم مستوى الهرمونات أيضاً وتقلل من احتمالات الإصابة بمرض تكيس المبايض، ويشتهر هذا النبات أيضاً باسم “عشبة اشواغاندا”.

5ـ أعشاب البروبيوتيك

يؤدي تناول أعشاب البروبيوتيك إلى تنظيم هرمونات الاستروجين والأندروجين داخل الجسم، مما يمنع إصابة المبيض بالتكيس.

6ـ أعشاب الريحان

إن نبات الريحان يعتبر من النباتات التي تستخدم في علاج تكيس المبايض للبنات، وذلك لأنه يقوم بعلاج آثار الإجهاد الأيضي والكيميائي الذي يصيب الفتيات عند الإصابة بتكيس المبايض

 7ـ نبات التريبولوس

يساعد نبات التريبولوس في علاج الآثار التي تنتج عن الإصابة بتكيس المبايض مثل زيادة الإفرازات، كما يعمل هذا النبات على تنظيم عملية الطمث في الجسم، كما يحفز عملية الإباضة.

ننصحكم بزيارة مقال: علاج تكيس المبايض للمتزوجة بطريقة طبيعية بالأعشاب في شهر

علاج تكيس المبايض للبنات عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن

علاج تكيس المبايض للبنات

يمكن للطعام الصحي أو النظام الغذائي المتوازن أن يساعد في علاج تكيس المبايض للبنات، وأيضاً الوقاية من الإصابة منها، وفيما يلي بعض الإرشادات الغذائية التي تساعد في علاج تكيس المبايض للبنات:

  • يجب التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، واستبداله بتناول شاي الأعشاب، وذلك لأن الكافيين يؤدي إلى حدوث عدم انتظام في مستويات الأستروجين في الجسم.
  • يجب الامتناع عن تناول الأطعمة المحفوظة، وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات الصناعية.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الألياف.
  • تناول البقوليات والحبوب، والإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة بعد غسلها جيداً.
  • استبدال الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بأطعمة أخرى تحتوي على البروتينات.

علاج تكيس المبايض للبنات عن طريق الأدوية

علاج تكيس المبايض للبنات

توجد العديد من الأدوية والعقاقير التي يتم استخدامها في علاج تكيس المبايض للبنات، ولكن لا يجب إطلاقاً أن يتم استخدام أياً من هذه الأدوية إلا تحت إشراف طبي مباشر، حتى لا تكون سبباً في زيادة المرض بدلاً من علاجه.

وتتمثل هذه الأدوية في:

  • الأدوية التي تحتوي في تركيبها على مادة الكودايين.
  • دواء الإيبوبروفين.
  • بعض مضادات الالتهابات غير الستيروئيدية.

إليك من هنا: ماهو علاج تكيس المبايض وما هو أسبابها

علاج تكيس المبايض للبنات بطرق طبيعية

  • من الوصفات العلاجية القديمة والتي غالباً ما تنصح الأمهات بناتها بالقيام بها للمساعدة في علاج أعراض تكيس المبايض هي الاغتسال بالماء الدافئ، وقد أثبتت التجارب العملية أن هذه الطريقة تساعد في تخفيف الألم.
  • ويتم ذلك من خلال وضع الجزء السفلي من الجسم ابتداء من منتصف الظهر وحتى الأسفل في الماء الدافئ، والاستمرار على هذا الوضع لمدة 20 دقيقة تقريباً، مع تجنب التعرض لأي تيار هواء بارد بعد ذلك.
  • أو لف الجزء السفلي من الجسم بمنشفة دافئة لمدة عشرين دقيقة أيضاً، مع الحفاظ على الوجود في محيط دافئ وارتداء الملابس الثقيلة بعد انتهاء المدة المحددة، ويفضل الخلود النوم بعد ذلك مباشرة.
  • وذلك لأن الحرارة بشكل عام تساعد على تدفق الدم ووصوله إلى الجهاز التناسلي بسهولة، وهذا في حد ذاته يقلل من الألم الذي يصيب الجهاز التناسلي عند الإصابة بتكيس المبايض.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: تجربتي مع تكيسات المبايض وطرق العلاج بالأعشاب

وبذلك نكون قد أوضحنا من خلال مقالنا ما هو التفسير العلمي الخاص بتكيس المبايض، وما هي أعراض هذا المرض، وطرق علاج تكيس المبايض للبنات، ونتمنى للجميع الصحة الدائمة والشفاء السريع

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.