طرق علاج الكيس الدهني في العين بالثوم

طرق علاج الكيس الدهني في العين بالثوم يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أن كثيرًا ما يعتري الإنسان الأمراض المختلفة، وتختلف الأمراض بشكل عام بين شدة الألم الذي تسببه وكيفية العلاج، وتعتبر الأمراض الجلدية وعلى رأسها الأكياس الدهنية، من أكثر الأمراض التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، لذلك خصصنا هذا المقال عن كيفية علاج الكيس الدهني في العين بالثوم.

كما يمكنكم التعرف على: هل الكيس الدهني خطير وما هي مضاعفاته؟

ما هو الكيس الدهني؟

ما هو الكيس الدهني؟

هي عبارة عن أكياس ممتلئة غير سرطانية، تظهر تحت الجلد غالبًا في المناطق المشعرة، كما تظهر بكثرة في منطقة الرقبة وبين الفخذين وأعلى الذراعين وفي المناطق المنخفضة من الجسم، وهذه الأكياس لا ترتبط بجو معين أو درجة حرارة مرتفعة كما يزعم البعض.

والجيد في الأكياس الدهنية أنها لا تمثل خطرًا كبيرًا على حياة المصاب، كما أنه تنمو ببطء شديد، مما يوفر فرص أكبر لعلاجها والسيطرة عليها، وينصح دائمًا أن يتم اللجوء إلى الاستشارة الطبية لعلاج الأكياس الدهنية في حال كان الألم شديد أو حدثت أي مضاعفات في المنطقة المصابة.

هل ترغب في التعرف على: علاج الكيس الدهني بزيت الزيتون وزيت الصبار وزيت الخروع

نصائح هامة قبل علاج الكيس الدهني في العين بالثوم

توجد بعض النصائح التي عليك الأخذ بها في حال قررت أن تلجأ إلى نبات الثوم لعلاج الكيس الدهني في منطقة العين، ذلك أن الاستخدام الخاطئ قد يزيد الأمر سوًء، حيث تعتبر العين أكثر المناطق الحساسة في الجسم على الإطلاق، وهذه النصائح تتلخص في:

  • يجب غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري النقي والصابون الطبيعي أو الغسول الشخصي.
  • يفضل تعقيم اليدين بعد غسلهما لضمان نظافتهما والحد من انتشار العدوى المحتملة.
  • الانتباه إلى عدم فتح العينين أثناء تطبيق العلاج في المنزل، لتجنب تفاقم المشكلة أو اصابة العين.
  • استخدام الأدوات المعقمة مسبقًا كقطع القطن أو المناشف أو الضمادات الطبية.
  • التعامل بحرص شديد، مع مراعاة تجنب الضغط القوي أو الخدش للمنطقة المصابة.
  • شطف العين بالماء الفاتر فورًا عند الشعور بأي شيء غير طبيعي كألم مبرح أو حرقة العين أو غيرهم.
  • اللجوء إلى سؤال ذوي الخبرات أو الطبيب المختص عند عدم معرفة القيام بخطوات العلاج بطرق سليمة وصحية.

كما يمكنكم الاطلاع على: أدوية علاج الكيس الدهني في العين وإرشادات للتعامل معها والوقاية منها

طرق علاج الكيس الدهني في العين بالثوم

أثبتت التجارب المختلفة طرق فعالة وبسيطة للغاية لنبتة الثوم في علاج الكيس الدهني في العين، وهذه الطرق على الرغم من بساطتها إلا أنها تؤتي بنتائج مذهلة في وقت قصير إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، ومن أشهر هذه الطرق وأفضلها ما يلي:

1ـ الطريقة الأولى

تتميز هذه الطريقة من بين طرق علاج الكيس الدهني في العين بالثوم ببساطتها، كما يمكن تطبيقها أكثر مرة في اليوم الواحد، بالإضافة إلى هذا فإنها لا تطلب سوى معدات بسيطة وقليلة للغاية، ولسهولتها يمكن للمصاب تطبيقها بنفسه دون الحاجة إلى المساعدة من شخص آخر.

المكونات

  • فصين كبيرين من الثوم البلدي ( إذا توافر ذلك).
  • ملعقتين كبيرتين معقمتين مسبقًا.
  • قطعة من القطن الطبي المعقم والنظيف أو قطعة قماش نظيفة.
  • وعاء نظيف به كمية مناسبة من الماء الدافئ.

طريقة الاستخدام

  1. قم بتقطيع  فصوص الثوم البلدي إلى قطع صغيرة ومناسبة، أو اسحقها حتى تحصل عل كتلة متماسكة إلى حد ما.
  2. قم بوضع المسحوق بين الملعقتين حتى تستطيع التحكم فيه بشكل طبيعي، بعد ذلك عليك الضغط على أطراف الملاعق الواسعة حتى يبدأ العصير العطري يسيل من كتل الثوم بكميات مناسبة.
  3. أحضر القطنة المعقمة واغمسها في العصير حتى تتشرب بشكل كامل، قم بتمرير هذه القطنة على المنطقة الخارجية للجفن التي تكسو المنطقة المصابة برفق وهويدة.
  4. استمر في هذا الأمر لمدة 3 دقائق وكررها 3 مرات على مدار اليوم، لا تهمل تنظيف المنطقة بالماء الدافئ قبل وبعد تطبيق الوصفة.

2ـ الطريقة الثانية

تعتبر هذه الطريقة أبسط من سابقتها من طريقة علاج الكيس الدهني في العين بالثوم، كما أنها تؤتي بنتائج جيدة للغاية، إلا أنه يفضل أن يستعين الفرد بشخص آخر لمساعدته في تطبيقها لتجنب حدوث أي مضاعفات.

المكونات

  • فص ثوم كبير طازج أو فصين متوسطين الحجم.
  • قطعة قماش نظيفة ومعقمة جيدًا.
  • قدر به ماء دافئ بكمية مناسبة
  • أداة لسحق الثوم أو مفرمة صغيرة الحجم.

طريقة الاستخدام

  1. قم بهرس فص الثوم إلى قطع صغيرة للغاية أو اسحقه جيدًا باستخدام أداة السحق أو المطحنة.
  2. ضع كمية الثوم المقطع في القماشة النظيفة واعصبها جيدًا، ضع القماش على الجفن المصاب من الخارج مع الضغط برفق للغاية عليها حتى يبدأ السائل بالخروج والسيلان من القماش على الجلد.
  3. انتبه من تدفق السائل إلى داخل العين حتى لا يفاقم الأمر وتسوء الحالة، اترك القماشة لفترة لا تقل عن 15 دقيقة متتالية مع عدم فتح العين في خلال هذه المدة أبدًا.
  4. كرر هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم الواحد شريطة أن يتم تبديل الثوم والقماشة في كل مرة، وشريطة أن يتم تنظيف المنطقة بالماء الدافئ قبل وبعد التطبيق.

3ـ الطريقة الثالثة

على الرغم من أن هذه الطريقة هي أبسط الطرق على الإطلاق من بين طرق علاج الكيس الدهني في العين بالثوم، إلا أنه يفضل عدم اللجوء إليها إلا في أضيق الأحوال، ذلك أنه يتم تعريض الجفن لقطع الثوم بشكل مباشر فيها، مما يزيد من احتمال تهيج المنطقة أو تعرضها للالتهابات.

المكونات

  • فص ثوم كبير الحجم.
  • قدر به ماء دافئ.
  • منشفة قطنية نظيفة ومناسبة.

طريقة الاستخدام

  1. اغسل المنطقة المصابة بالماء الدافئ جيدًا دون استخدام مواد منظفة، ٍاستخدم المنشفة للتجفيف عن طريق الطبطبة ( يرجى تجنب الفرك أو الضغط على المنطقة المصابة).
  2. قم بقسم فص الثوم إلى نصفين بشكل طولي.
  3. عليك تغميض العين ومن ثم وضع أحد النصفين على الجفن من الخارج والانتظار بضع دقائق، كرر هذه الوصفة 3 مرات كل يوم للتخلص النهائي من الكيس الدهني وآثاره.
  4. ويجب التنويه في هذه الوصفة على ضرورة غسل الجفن واليدين جيدًا بالماء الدافئ بعد تطبيقها، ويجب التوقف الفوري عنها عند الشعور بحرقة في الجلد.

اقرأ أيضا من هنا: إزالة الكيس الدهني بدون جراحة وبالوصفات الطبيعية في المنزل

أعشاب يمكن أن تضاف إلى الثوم لعلاج الكيس الدهني في العين

أعشاب أخرى تضاف إلى الثوم لعلاج الكيس الدهني في العين

من المعروف أن نبات الثوم شديد الرائحة والتركيز، لذلك قد يحدث بعض الحكة أو الالتهابات في الجلد نتيجة لاستخدامه دون تخفيف، ولحسن الحظ أنه يمكن مزج الثوم مع غيره من الأعشاب أو النباتات للتخفيف من حدة تركيزه، ولتسريع عملية الشفاء على النحو التالي:

1ـ الثوم وزيت الزيتون

يعرف زيت الزيتون بقدرته الرائعة والفائقة على ترطيب الجلد وتلطيفه، كما يتميز بتوافره بأنواع كثيرة وأسعار مناسبة، ولزيت الزيتون مع الثوم قدرة كبيرة على علاج كيس الدهن على النحو التالي:

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر.
  • فصين من الثوم البلدي مهروسين جيدًا.
  • قطعة من القطن النظيف والمعقم.

طريقة الاستخدام

  1. قم بنقع الثوم المهروس في زيت الزيتون (ويفضل أن يكون الزيت دافئًا) لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  2. قم بغمس قطعة القطن في زيت الزيتون حتى تتشرب وتمتلئ بشكل تام.
  3. ضع القطنة على المنطقة المرادة لمدة 10 دقائق، يمكنك تكرار هذه العملية في الصباح والمساء.

2ـ الثوم والخيار

تعتبر هذه الطريقة هي أفضل طرق تلطيف العين وعلاج الكيس الدهني على الإطلاق، حيث يعرف الخيار بقدرته على توفير الرطوبة وتلطيف الجلد، هذا بالطبع إلى قدرته على الحد من التورم الناتج عن الكيس الدهني في منطقة العين، لذلك تستخدم هذه الطريقة بكثرة بين الناس من الفئات المختلفة على النحو التالي:

المكونات

  • شريحتين من الخيار الطازج.
  • فص ثوم مهروس جيدًا.
  • قطعة قماش نظيفة ومعقمة.
  • ورقتين من النعناع المفروم.

طريقة الاستخدام

  1. قم بوضع جميع المكونات في القماش المعقم مع الإمساك بأطراف القماش العلوية.
  2. قم بتنظيف المنطقة المصابة جيدًا ومن ثم ضع القماش عليها، حاول عصب القماش قدر المستطاع حتى تمتزج المكونات جيدًا وتبدأ العصارة بالنزول على المنطقة.
  3. ثبت قطعة القماش لفترة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة متتالية حتى تشعر بتحسن ملحوظ، كرر العملية مرتين في اليوم الواحد للحصول على نتائج سريعة.
  4. اشطف عينيك بالماء بعد كل استخدام بالماء الدافئ وتخلص من القماش والمكونات.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: علاج الكيس الدهني في العين وأسبابه

مميزات علاج الكيس الدهني في العين بالثوم

يعرف الثوم على أنه أحد المضادات الحيوية الطبيعية واسعة المجال، ذلك لأنه يحتوي على خصائص ومركبات مضادة للبكتريا وفتاكة للجراثيم.

كما أنه يحمي جسم الإنسان بشكل عام والجلد بشكل خاص من انتشار الأمراض والعدوى، لذلك يمكن اعتماده كطريقة فعالة في علاج الأكياس الدهنية في العين.

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع طرق علاج الكيس الدهني في العين بالثوم، وتحدثنا عن أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الكيس الدهني بخطوات مفصلة، هذا وتبقى الاستشارة الطبية هي طريقتك المثلى عند عدم التحسن، كما يفضل أن يتم تطبيق الخطوات تحت الاشراف الطبي لتجنب الآثار الجانبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.