محتوى يحترم عقلك

علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة

علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة يمكنك التعرف على الإجابة عبر موقع زيادة، حيث تبحث كثير من النساء عن علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة حيث يعتبر الرحم هو المكان الذي يتحمل الجنين خلال 9 أشهر، ويكون بمثابة المنزل الخاص به أو البيت الذي ينام فيه حتى يتم ولادته بشكل صحي ويخرج إلى الحياة، حيث يكون وزن الجنين مختلف من امرأة لأخرى، ويصل حد أقصى إلى 3 كيلو جرام.

علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة

بالطبع لابد من الحفاظ على عدم سقوط الرحم وتثبيته جيداً، وخاصة للنساء التي قامت بالولادة بشكل متكرر، حيث يمكن علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة حيث أن الرحم هو المسؤول عن تكوين الجنين، وبه مجموعة من العضلات أو ما يطلق عليها الأربطة التي تساعد على تثبيت هذا الرحم داخل منطقة الحوض، وتدعمه جيداً حتى لا يهبط بعد حمل الجنين، وزيادة وزن الرحم.

يكون في منطقة الحوض داخل المنتصف، وأمامه تكون المثانة وخلف الرحم يوجد المستقيم، وعند الحمل المتكرر والولادة أكثر من مرة يؤدي ذلك إلى حدوث ضعف في عضلات الحوض، ويؤثر على الرحم ويسبب له هبوط، وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى ذلك سوف نذكرها فيما بعد.

كيفية أداء تمرين كجيل لعلاج نزول الرحم

تمرين كجيل لعلاج نزول الرحم
تمرين كجيل لعلاج نزول الرحم

حتى يمكن علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة لابد من تحديد بعض التمارين الرياضية التي تساعد كل امرأة تعاني من هبوط الرحم إلى تقوية العضلات في منطقة الحوض، وتتم هذه التمارين بشكل يومي قبل الاستعداد للحمل، وبعد التمارين يتم ممارستها خلال الحمل بعد استشارة الطبيب.

هناك بعض التمارين الرياضية المحددة التي يجب القيام بها لتقوية عضلات الحوض بعد الولادة، ومن أشهر التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الحوض هي تمارين كجيل، وهي عبارة عن التالي:

  • يمكن ممارسة هذا التمرين خلال الوقوف أو النوم.
  • يتم القبض بشكل قوي على عضلات الحوض لمدة 5 ثواني ثم تركها.
  • يشبه القبض على عضلات الحوض مثل عملية منع خروج الغازات من البطن.
  • يتم العد إلى 5 ثم استرخاء العضلات والعد إلى اثنين.
  • يتم تكرار هذا التمرين عشر مرات خلال اليوم.
  • كما يمكن زيادة مدة انقباض عضلات الحوض إلى 10 ثواني أو العد إلى 10 هذا يكون أفضل.

يعتبر هذا التمرين من التمارين الآمنة التي يمكن ممارستها خلال فترة الحمل أو بعد عملية الولادة، لأنه تمرين غير شاق ولا يؤثر على الجنين، ولكنه يساعد على تقوية عظام الحوض والعضلات الموجودة حتى تدعم الرحم.

هل يمكن علاج هبوط الرحم بدون جراحة

تبحث كثير من النساء عن علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة خوفا من إجراء الجراحات الطبية، حيث أن الحل النهائي والسريع هو إجراء العمليات الجراحية، فهي تساعد على تقوية الأربطة والعضلات الموجودة في الحوض.

ويساعد على دعم الرحم ورفعه إلى المكان الطبيعي المخصص له، ولكن يكون ذلك إذا كان سقوط الرحم بشكل قوي، وفي مرحلة متأخرة أو يظهر بشكل كبير داخل المهبل، أما في الحالات البسيطة من المراحل الأولى من نزول الرحم، هناك بعض العلاجات التي يصفها الطبيب دون حدوث جراحة، ويكون ذلك عبارة عن التالي:

1_لبوس هرمون الأستروجين

هو عبارة عن لبوس مهبلي يتم صرفه للنساء التي تعاني من انقطاع الدورة الشهرية.

2_الحلقة المهبلية

يقوم الطبيب بوصفها إلى النساء التي تعاني من نزول كبير إلى حد ما في المهبل، وهي عبارة عن دائرة صغيرة تضعها المرأة داخل المهبل مثل الدعامة، تساعد على رفع الرحم وتمنع نزوله إلى المهبل، ولكن هذا الحل لابد من تنظيفه دائما، ومتابعته عند الطبيب بشكل مستمر.

القيام بمجموعة من التمارين الرياضية إلى جانب العلاجات السابقة، هذا يفيد بشكل قوي في دعم الرحم، وعلاج السقوط إلى المهبل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نزول الرحم

نصائح لعلاج نزول الرحم في البيت

هناك الكثير من العوامل التي تساعد على علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة أو لأشياء أخرى يمكن أن يصفها الطبيب للمرأة، ويكون ذلك حسب شدة الأعراض التي تعاني منها أو درجة سقوط الرحم داخل المهبل، ومن هذه العوامل التالي:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم مثل تمارين كجيل الذي تم شرحه في السابق.
  • شرب السوائل بشكل مناسب حتى يتجنب حدوث الإمساك.
  • في حالة السمنة المفرطة لابد من إنقاص الوزن، وتجنب زيادته.
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة والابتعاد عن كل مجهود كبير.
  • علاج الكحة الشديدة أو أمراض الربو.
  • في حالة التدخين يجب التوقف عنه على الفور.

كيف يحدث نزول الرحم أو هبوطه بعد الحمل

قبل معرفة علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة لابد من التعرف على كيفية حدوث ذلك، حيث يعني هذا أن الرحم يقع داخل الحوض في منطقة المهبل، وعندما تضعف العضلات الخاصة بتدعيم الرحم يسبب ذلك إلى هبوطه من مكانه إلى أسفل بقدر بسيط أو كبير حسب الحالة.

لابد من القيام بالعلاج في أسرع وقت، كما أن هناك بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلات الرحم والحوض التي تساعد على عدم حدوث نزول الرحم، وسوف نذكرها لكل سيدة تعاني من ذلك حتى لا تتعرض إلى إجراء العمليات الجراحية.

أسباب نزول الرحم بعد الولادة

حتى يمكن معرفة علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة أو من خلال التمارين المختلفة، لابد من التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى هبوط الرحم من منطقة الحوض خاصة بعد الولادة، وهذا يكون بشكل مخصص إذا كانت المرأة تعاني من ولادة متعسرة أو وزن الطفل كان كبير.

إن العضلات التي تدعم الرحم يتسبب لها ضعف شديد، وهو ما يؤدي بعد ذلك إلى حدوث نزول أو سقوط الرحم داخل المهبل كما تم الشرح في السابق، كما أن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى هبوط الرحم غير الولادة، وهذا عبارة عن التالي:

  • حدوث نقص في بعض الهرمونات مثل هرمون الأستروجين قبل انقطاع الدورة الشهرية، حيث أن هرمون الأستروجين يساعد على تقوية عضلات الرحم، ويدعم أربطة الحوض التي تساعد على الحفاظ على الرحم في مكانه.
  • يحدث نزول الرحم في المهبل لبعض السيدات التي تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة، حيث يتسبب ذلك في حدوث ثقل بشكل إضافي على أربطة الحوض، ويؤثر على بعض الأعضاء الموجودة فيه ومنهم الرحم.
  • يحدث بسبب بعض الأمراض مثل الربو الشعبي والكحة الشديدة أو المزمنة التي تساعد على سقوط الأعضاء الموجودة في الحوض، ومنهم الرحم لأنها تؤثر على العضلات والأربطة، وتسبب حدوث فتق وذلك بشكل عام لجميع الأعضاء في الحوض.
  • بسبب بعض الأمراض الوراثية، فهناك عائلات يحدث لديها سقوط في الرحم بشكل وراثي دون عن عائلات أخرى.

بعد معرفة علاج نزول الرحم في البيت بالرياضة يمكن القيام بالتمارين الرياضية التي تم شرحها خلال السطور السابقة، فهي تساعد بشكل كبير على حل هذه المشكلة، كما يجب المتابعة عند الطبيب المختص حتى لا يزداد الأمر سوء، ووصف العلاج المناسب في أسرع وقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.