ما هو اسم خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات وأين يوجد؟

خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات ، وهو أيضا أعمق نقطة في الأرض ، هذه النقطة تقع في المحيط الهادي تحديدا من غرب المحيط إلى شرق جزر تسمى جزر ماريانا وهو أيضا ما يطلق على اسم هذه النقطة وهو خندق ماريانا.

خندق ماريانا هو خندق شكله مستطيل عرضه حوالي سبعين كيلو متر مربع، وطوله حوالي 2550 كيلو متر مربع، أما عن عمقه فيبلغ حوالي 11 كيلو متر مربع تحت سطح المحيط الهادي، وسوف نتناول معكم اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني بالشرح حول سبب تسميته بخندق ماريانا والأسماك التي تعيش به وجميع المعلومات التي تتعلق بخندق ماريانا بالتفصيل.
هل تعلم ما هي أكبر الدول العربية من حيث المساحة؟ اقرأ في هذا الموضوع بالتفصيل: ترتيب الدول العربية من حيث المساحة في جميع قارات العالم

خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات

وإذا تحدثنا عن الطبيعة الجيولوجية عن خندق ماريانا سنجد أنه عميق جدا لدرجة أنه إذا وضعنا جبل إفرست ، وهو أعلى قمة جبلية على سطح الأرض فيصل ارتفاعها 8848 متر مربع ، في عمق خندق ماريانا فسيبقى ظاهرا من الجبل فوق سطح المحيط حوالي 2075 متر مربع.

خندق ماريانا لا يمثل الجزء الأقرب من قاع المحيط بالنسبة لمركز الأرض ، وذلك بسبب شكل كوكب الأرض فإنه ليس كرويا تماما ، ويبقى الأقرب لمركز الأرض بحوالي 13 كيلو متر مربع عن قاع خندق ماريانا، هي نقطة من قاع المحيط المتجمد في الشمال.

واقرأ في هذا الموضوع للتعرف على مساحة الكرة الأرضية ومساحة محيطها بالتفصيل: كم تبلغ مساحة الكرة الأرضية وكم يبلغ محيطها

سبب تسمية الخندق بهذا الاسم

فيما سبق علمنا أن خندق ماريانا وهو خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات، يقع على الحدود الشمالية جزر ماريانا، لذلك سمي بهذا الاسم نسبة لتلك الجزر، جزر ماريانا سميت بهذا الاسم عن طريق دولة أنجولا في سنة 1668 ميلاديا، حيث كانت أنجولا حينها مستعمرة لدولة إسبانيا وقامت بتسمية هذه الجزر على اسم ملكة إسبانيا في ذلك الوقت وهى الملكة ماريانا زوجة الملك فيليب الرابع الراحل.

نرشح لكم قراءة موضوع معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية وكيفية تطور النظام الشمسي: معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية وكيفية تطور النظام الشمسي

هل توجد حياة في خندق ماريانا

أثناء دراسة عن خندق ماريانا تحديد عن الحياة فيه في بداية سنة 2010، اكتشفوا أنه يوجد بعض المركبات لكارلوس، وهى مكونة من بضعة صفائح من كربونات كالسيوم لنوع من أنواع الطحالب الصغيرة التي تسمى بالكوكل وفورات.

كما أنهم وجدوا بعضا من آثار لحياة العوالق، هذه العوالق قامت ببناء بيوتا من المعادن مثل معدن الكوارتز، ومن مواد مثل مادة السليكا، أما عن طريقة وصول تلك المواد إلى هذه النقطة بهذا العمق، فهو عن طريق الثلج البحري الذي غرق سريعا في عمق المحيط الهادي.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أكبر دولة مساحة في إفريقيا وترتيب الدول الأفريقية فيها في هذا الموضوع: اكبر دولة مساحة في افريقيا وترتيب الدول الأفريقية فيها

نوعية الأسماك التي تعيش في خندق ماريانا

قامت مجموعة من العلماء بواسطة أجهزة حديثة خاصة بالأعماق الضخمة، بتصوير أسماك نادرة الوجود تعيش في خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات، هذه الأسماك شفافة وتعتبر من أنواع الأسماك الشفافة البطن القرصية.

هؤلاء العلماء أمريكيون الجنسية وهم من جامعة هاواي، تمكنوا من تصوير هذه الأسماك النادرة تحت سطح المحيط الهادي من خندق ماريانا وهى نقطة عميقة لم يسبق لأحد الوصول إليها من قبل أبدا.

وقد أعلن العلماء الأمريكيون إن تلك الأسماك تعيش وتسبح في عمق خندق ماريانا، وهو العمق الذي لم يشاهدوا أسماك أخرى تستطيع السباحة فيه.

وحتى يستطيع هؤلاء العلماء اكتشاف تلك الأنواع النادرة من الكائنات البحرية، استغرقوا مدة طويلة حوالي شهرا كاملا، وكانوا قد استخدموا في بحثهم سفينة خاصة بالاستكشاف تسمى فلكلور.

ونرشح لكم التعرف على ما هي اكبر دولة عربية مساحة وطبيعتها الجغرافية بالتفصيل من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: ماهي اكبر دولة عربية مساحة وطبيعتها الجغرافيه

اكتشاف أسماك لأول مرة ماريانا

  • في عام 2016 تحديدا في شهر يوليو، قام العلماء بتصوير فيديو من خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات، في هذا الفيديو سمكة لم ترى مسبقا على قيد الحياة أبدا.
  • وعلى ظهر سفينة متخصصة للاستكشافات وتسمى okeanos explorer قام الباحثون فيها بإرسال جهاز يستطيع التصوير في أعماق كبيرة، وفي هذا التصوير مواد علمية غالية جدا ولا تقدر بثمن.
  • من أغرب الاكتشافات الغريبة والغير اعتيادية هو اكتشاف سمكة نادرة جدا بل تكاد تكون منقرضة، من فصيلة أسماك aphyonidae، وهي أول مرة يجدونها في صورتها الحية، بل لم يكن لها سوى بعض الصور.
  • هذه الأسماك تعيش عادة في أعماق ضخمة جدا من الفان إلى ستة آلاف متر مربع عمق ، وجسمها لا يتجاوز عرضه العشرة سنتيمتر مربع، لها رأس صغير جدا، جسمها شفاف اللون بدون حراشف وبدون أكياس السباحة مثل باقي أنواع الأسماك.

هل تعلم ما هي اصلب مادة في الكون ؟ يمكنكم الآن التعرف عليها ومعلومات هامة عنها من خلال الاطلاع على هذا الموضوع من هنا: اصلب مادة في الكون ومعلومات هامة عنها

أسماك ماريانا الحلزونية

اكتشف العلماء أيضا في خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات ، ومن خلال موقع يسمى ب لندن إيكونوميك أنه قد تم تسمية تلك الأسماك المكتشفة حديثا في خندق ماريانا، بأسماك ماريانا الحلزونية والتي اكتشفت في عمق كبير.

وتعتبر هي الأسماك الأكثر افتراسا على الإطلاق في عالم البحار والمحيطات الحالك الظلام، وتتغذى تلك الأسماك الحلزونية على الجمبري وبعض القشريات الأخرى التي تعيش في خندق ماريانا أيضا.

ونرشح لكم من هنا التعرف على ترتيب دول العالم من حيث المساحة ونشأة علم المساحة ومساحة الدول وتحكمها في ترتيب دول العالم في هذا الموضوع: ترتيب دول العالم من حيث المساحة ونشأة علم المساحة ومساحة الدول وتحكمها في ترتيب دول العالم

تسمية أسماك ماريانا الحلزونية وأنواعها

انتظر العلماء والباحثون لمدة أربعة ساعات كاملة حتى يصل الفخ الذي قاموا بإعداده خصيصا ليصطادوا بعضا من أسماك ماريانا الحلزونية في أعماق خندق ماريانا البعيدة، وعندما رفعوه مجددا وجدوه محملا بأنواع من الأسماك الجديدة، كما أعلن عنها الباحث ماكنزى جرينجر وقال فيما معناه انه تم جمع أنواع جديدة من الأسماك التي يريدون أن يكون لها اسم رسمي سريعا.

كما أنه أكمل حديثه عن تلك الأنواع الجديدة وقال فيما معناه أنها أنواع ليست قوية بما يكفي لتعيش في تلك الأعماق البعيدة، ولكنها مع ذلك نجحت في النجاة والتأقلم فيها.

وكان جرينجر محتار جدًا حول تلك المسألة وهى نجاح تلك الأسماك في التأقلم والعيش في هذا العمق الكبير، وتحت ضغط الماء الكثيف لدرجة تجعل الفيل الضخم فيها خفيف جدا في الوزن حتى أنه يمكنك حمله بأحد أصابعك.

في هذه البعثة الاستكشافية قام العلماء باكتشاف حوالى 35 نموذج من أنواع الأسماك الجديدة التي تعيش في عمق قد يصل إلى 8000 متر مربع تحت سطح المحيط الهادي.

كما يمكنكم التعرف على ما هو اطول أنهار اوروبا ؟ و معلومات هامة عن قارة أوروبا والطبيعة الجغرافية والمناخ السائد فيها، من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: ما هو اطول انهار اوروبا ومعلومات هامة عنه

أقوى غواصة ديبسي تشالنجر

هي غواصه صممت خصيصا لتستطيع الوصول إلى خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات وهو خندق ماريانا وعمقه 11 كيلو متر مربع وأكثر، ديبسي تشالنجر طولها حوالي سبعة أمتار ونصف المتر، يستطيع ركوبها شخص واحد فقط.

في عام 2012 قام بركوبها المصور الشهير بأعماله السينمائية العالمية والذي يسمى جيمس كاميرون ، وأصبح  أول شخص يصل إلى تلك الأعماق البعيدة، كان هدفه التصوير وتمكين الإنسان من مشاهدة تلك الأعماق التي لن يستطيع الوصول إليها أبدا، وتصوير كل ما فيها من كائنات حية وتضاريس أيضا.

تم بنائها في استراليا تحديدا في سيدني على يد شركة شيرون بروجيكت ، وهى شركة متخصصة في البحوث والتصاميم، تحتوى دبسي تشالينجر على أجهزة متطورة لتأخذ عينات من الأعماق وبها كاميرات حديثة جاهزة للتصوير المجسم.

تصل ديبسي تشالنجر فقط في مدة ساعتين لـ خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات من ساعة بدء الغوص، ولكى يتم ذلك بتلك السرعة صممت ديبسي تشالنجر بشكل عمودي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن عدد سكان العالم والتوزيع السكاني في كل قارة.. والدول الأكثر كثافة سكانية والدول الأقل كثافة من خلال الضغط على هذا الرابط : عدد سكان العالم والتوزيع السكاني في كل قارة.. والدول الأكثر كثافة سكانية والدول الأقل كثافة

مفاجأة في خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات

قام فيكتور فيسكوفو وهو ضابط سابق في البحرية الأمريكية وبعد مجهود شاق، بالوصول إلى خندق ماريانا، ولكنه وجد شيئا غريبا لم يكن يتوقعه أبدا في هذا العمق.

استعان فيكتور بغواصة صغيرة استطاع بها الوصول لقاع خندق ماريانا، وبعدما وصل لعمق 11 كيلو متر مربع تحت سطح المحيط الهادي، وجد هذا الاكتشاف المزعج وهو كيسا بلاستيكيا، وقال فيكتور أنه قام بالغوص لعمق أكثر بحوالي 15 متر مربع عن الغواص الذي سبقه إلى خندق ماريانا.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول ما هو الهكتار؟ و نظام الوحدات الدولي SI والهكتار كم يساوي بالقياسات الأخرى؟ نوصي بالاطلاع على هذا المقال:  ما هو الهكتار؟ ونظام الوحدات الدولي SI والهكتار كم يساوي بالقياسات الأخرى؟

خندق يعتبر أعمق نقطة في المحيطات هو الخندق الذى قام بجذب الكثير والكثير من عاشقين الغوص في أعماق المحيط، ليسبحوا في أعماق خندق ماريانا والتعرف على الأسماك التي تعيش فيه، وفي نهاية هذا الموضوع نرجو أن يكون أعجبكم و استفدتم من المعلومات التي وردت به.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.