محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع الحمل الثلاثي

تجربتي مع الحمل الثلاثي من التجارب الهامة في حياتي، والتي جعلتني أشعر بالعديد من الأعراض المختلفة، فمررت بالكثير من المراحل إلى أن وضعت أطفالي بصحة وعافية، لذا من خلال موقع زيادة سوف أشارككم تجربتي مع الحمل الثلاثي بشكل مفصل، عارضة لكم أهم أعراضه، وأسبابه، وبعض النصائح الهامة، وذلك من خلال السطور القادمة.

تجربتي مع الحمل الثلاثي

تجربتي مع الحمل الثلاثي

كنت أعاني خلال حملي الأول من شدة أعراض الحمل خلال الأشهر الأولى، والتي كانت زيادة من حيث الغثيان والقيء والشعور بالآلام العديد أسفل منطقة البطن والظهر، وكنت أعتقد أنها من أعراض الحمل الطبيعية.

مع مرور الأسابيع الأولى من الحمل أزداد شعوري بالثقل أسفل البطن وفي منطقة الرحم، مما جعلني غير قادرة على الحركة بشكل طبيعي.. بدأت أن أشعر بالخوف والقلق خاصة أن أنني قرأت العديد من المعلومات الخاصة بالحمل ولم تكن شدة الأعراض شديدة هكذا.

لذا قررت أن أذهب للطبيب من أجل الاطمئنان على صحة الجنين، وبعد عمل العديد من الفحوصات اللازمة، أخبرني الطبيب بحملي في ثلاث توأم، في البداية شعرت بالخوف الشديد والقلق اتجاه أعراض الحمل المضاعفة والمسئولية الكبيرة التي سأتحملها.

لكنني مع مرور الوقت واتباع التعليمات الخاصة التي نصحني بها الطبيب، من حيث اتباع نظام صحي، وعدم بذل مجهود، وتناول المكملات الغذائية، وحمض الفوليك، وإبر تثبيت الحمل المختلفة، استطعت أن أتخطى فترة صعوبة الحمل، إلى أن وضعت أطفالي بصحة وعافية كاملة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل بتوأم

أعراض الحمل في ثلاث توأم

من خلال تجربتي مع الحمل الثلاثي مررت بأعراض كثيرة، ووجدت أنها تتشابه من أعراض النساء الأخرى اللاتي يحملن بتوائم، فهناك العديد من الأعراض المختلفة التي توضح الحمل في ثلاث أجنة في بطن واحدة، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

1- شعور المرأة بالعديد من آلام البطن والظهر

عادةً ما تشعر المرأة الحامل في أكثر من جنين في بطن واحدة بالثقل الشديد والشعور بالعديد من الأعراض والآلام القوية في منطقة الظهر والبطن؛ وذلك نظرًا لزيادة عدد الأجنة في منطقة واحدة، مما يؤدي إلى زيادة اضطرابات الهرمونات في جسم المرأة.

2- زيادة وزن المرأة الحامل بمعدل أكبر من الطبيعي

في حالة الحمل بجنين واحد يزداد وزن المرأة بشكل ملحوظ، أما في حالة حمل المرأة في أكثر من جنين، يزداد وزن المرأة أكبر من المعدل الطبيعي؛ وذلك نظرًا لزيادة عدد الأجنة بداخلها، وبالتالي يزداد تناولها للأطعمة الغذائية المختلفة؛ من أجل تغذية الأجنة الثلاث بشكل جيد.

3- كبر حجم البطن عن المعدل الطبيعي

في حالة حمل المرأة في أكثر من جنين يزداد تمدد الرحم من أجل اتساع حجم الأجنة الثلاث، مما يتسبب في ظهور البطن بشكل أكبر من الطبيعي بشكل واضح.

4- شعور المرأة الحامل بالإرهاق والتعب بشكل دائم

عادةً ما تشعر المرأة في حالة الحمل في ثلاث توأم أعراض التعب والإرهاق والإجهاد ولكن بشكل أكبر من العادي في الحمل الواحد، وتشعر بشكل دائم بعدم القدرة على الحركة أو بذل المجهود بشكل طبيعي.

5- تكرار حدوث الغثيان والقيء في فترة الصباح

في حالة حمل المرأة في أكثر من جنين في بطن واحدة فذلك يؤدي إلى شعورها بشكل دائمًا بالغثيان الشديد والقيء في فترة الصباح، على عكس أعراض الحمل في جنين واحد.

6- كثرة تبول المرأة الحامل عند المعدل الطبيعي

في حالة حمل المرأة في أكثر من جنين يزداد الضغط على منطقة المثانة، مما يتسبب في شعور المرأة بشكل مستمر في الرغبة للتبول.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم في كيس واحد الموكدة

7- شعور المرأة الحامل بالعديد من الآم في المعدة

في حالة حمل المرأة في أكثر من جنين، يتسبب ذلك في زيادة تمدد الرحم؛ حتى يتسع لحجم الأجنة بداخله، مما يؤدي إلى الضغط بشكل مباشر على المعدة، ويتسبب ذلك في شعور المرأة الحامل بشكل دائم بالإمساك المزمن؛ بسبب عمل المعدة بشكل بطيء.

8- احتباس العديد من السوائل بداخل جسم المرأة الحامل

أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن حمل المرأة في أكثر من جنين يتسبب ذلك في حبس كمية كبيرة من السوائل بداخل الجسم، خاصة في منطقة القدمين، ويعد ذلك من أخطر الأعراض التي قد تعرض المرأة إلى الإصابة بمرض تسمم الحمل.

9- ارتفاع مستويات الضغط للمرأة الحامل

أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن عدد كبيرة من السيدات الآتي حملن في ثلاث توأم، تعرضوا بشكل مباشر إلى الإصابة بارتفاع مستويات ضغط الدم بشكل كبير، ويتم تشخيص ذلك من خلال بول المرأة الحامل.

10- إصابة المرأة الحامل بمرض السكري

عند حمل المرأة في أكثر من جنين فأنها تصبح أكثر عرضة إلى الإصابة بمرض السكري أثناء فترة الحمل، ولكنه عادةً يزول بعد الولادة.

11- إصابة المرأة الحامل بنزيف بعد الولادة

في معظم حالات الحمل في ثلاث توأم تصاب المرأة الحامل بنزيف شديد من المهبل بعد الانتهاء من إجراء عملية الولادة بشكل مباشر.

12- تعرض المرأة الحامل إلى الولاد المبكرة

من أهم أعراض الحمل في أكثر من جنين في بطن واحدة تعرض الأم إلى الولادة المبكرة، قبل اكتمال التسع أشهر، وعادةً ما يستبعد الطبيب المعالج إجراء الولادة الطبيعية، واللجوء إلى الولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي

أسباب الحمل في أكثر من جنين داخل رحم واحد

من خلال تجربتي مع الحمل الثلاثي وبعد عرض أهم الأعراض التي تظهر على المرأة خلال هذه الفترة، فمن المهم كذلك معرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى حمل المرأة لأكثر من جنين في رحم واحد، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حمل المرأة في أكثر من جنين، هو انقسام بويضة واحدة مخلصة إلى ثلاث بويضات منفصلة.
  • عندما يقوم حيوان منوي واحد بتخصيب أكثر من بويضة منفصلة.
  • في حالة وجود تاريخ للعائلة في الحمل بتوأم أولاد فيما سبق، فهذا مؤشر جيد للحمل في ثلاث توأم؛ وذلك لأن السبب يعود إلى الجينات والعوامل الوراثية.
  • في حالة حمل المرأة في وقت سابق في توأم، فتزيد احتمالية حمل المرأة في أكثر من جنين في بطن واحد مرة أخرى.
  • في حالة تناول المرأة لحبوب منع الحمل لفترة طويلة من الزمن، وتوقفت المرأة عن تناولها بعد ذلك، فإن ذلك مؤشر قوي على زيادة فرص حمل المرأة في ثلاث توأم، ويعود ذلك إلى وجود خلل في الهرمونات التي تساعد على انطلاق البويضات في مسارها الطبيعي.
  • في حالة تناول المرأة الحامل إلى الأدوية المنشطة التي تساعد على تنشيط البويضات بمعدل أكبر من الطبيعي.
  • يحدث الحمل في توأم أولاد عند إجراء عملية الحقن المجهري، وهي من العمليات التي تزيد من فرص الحمل في أكثر من جنين في بطن واحدة.
  • في حالة إذا كانت المرأة تبلغ أكثر من 35 عام، تزيد احتمالية فرص حملها في ثلاث توأم، ويعود ذلك إلى حدوث العديد من اضطرابات هرمونات الجسم في ذلك العمر.
  • إذا كانت المرأة تتبع نظام غذائي صحي غني العناصر الغذائية، والمركبات والمواد الطبيعية، والفيتامينات الهامة لصحة جسم الأم والجنين.
  • أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن تزيد فرص حمل المرأة في أكثر من جنين إذا كان وزنها في حالة متوسطة حوالي 60 كيلو جرام أو أكثر.

التغذية أثناء فترة الحمل في ثلاث توائم

من خلال تجربتي مع الحمل الثلاثي فيجب على الأم أن تتبع بعض الخطوات الخاصة في برنامج التغذية الخاص بفترة الحمل، وذلك من أجل تغذية الأجنة بشكل جيد، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك بشكل يومي، وذلك لأنه يعد من الأساسيات التي يجب تتناول أثناء فترة الحمل.
  • من الأفضل تناول حبوب الحديد بالجرعات المحددة لها من قِبل الطبيب المعالج.
  • عادةً ما تحتاج المرأة الحامل في أكثر من جنين إلى حوالي 600 سعرة حرارية إضافية على النظام الغذائي التقليدي، وفي بعض الأحيان قد يصف الطبيب المعالج جرعات أكثر من ذلك.
  • من الأفضل أن تتبع المرأة الحامل خلال هذه الفترة نظام صحي غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمواد والمركبات الغذائية الهامة لصحة الجسم، بجانب ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، ويجب استشارة الطبيب المعالج أولًا.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثاني

عرضت لكم تجربتي مع الحمل الثلاثي بشكل مفصل، وأهم الأعراض والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وكيفية تغذية الأم في تلك المرحلة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.