رتب الحرس الوطني التونسي

رتب الحرس الوطني التونسي كثيرة، وذلك حتى تتناسب مع الفترة التي يقضيها كل فرد في الخدمة بجانب الخدمات الكثيرة التي يتم تقديمها، ويمكن القول إن الحرس الوطني هو القوى المدنية العمومية، والتي يتم تسليحها دفاعًا عن البلاد.

إلى جانب الخدمات الأخرى التي يتم تقديمها للمواطنين شرط أن تؤثر بشكل كبير على الأفراد؛ لذا من خلال موقع زيادة نقدم لكم رتب الحرس الوطني التونسي بشيءٍ من التفصيل.

رتب الحرس الوطني التونسي

رتب الحرس الوطني التونسي

يمكن القول إن الحرس الوطني هو من أهم القوى بكل دولة، وذلك إن لم يكن أهمهم على الإطلاق، حيث يحاول الأفراد العاملون في هذا المجال برتب الحرس الوطني التونسي المختلفة بذل كل الجهد للدفاع عن البلاد، والتأكد من حصول الأفراد على الأمان والراحة اللازمين للحصول على حياة مستقرة داخل البلاد.

لا تقتصر مهام الحرس الوطني على حماية الأفراد والبلاد فقط، حيث يتم توفير الكثير من الخدمات المختلفة، والتي منها ما يلي:

  • المحافظة على الأنظمة العمومية
  • حراسة ممتلكات الأفراد
  • تأمين الطرقات للمواطنين
  • البحث عن مرتكبي الجرائم ومعاقبتهم
  • المساعدة في تنفيذ الأحكام
  • المساعدة في إتمام عمليات التجنيد

كل تلك الخدمات يتم تقديمها من قبل رتب الحرس الوطني التونسي المختلفة، بل ويوجد الكثير من الخدمات الأخرى، والتي يتم التحسين منها طوال الوقت.

نتيجة لوجود الكثير من الأعمال التي تتراوح بين الأعمال السهلة، والأعمال الصعبة تم تقسيم الحرس الوطني التونسي إلى رتب عديدة، وذلك اعتمادًا على عدد سنوات الخدمة، والتي تساعد على اكتساب خبرة أكبر.

بالإضافة إلى بعض الأعمال الصعبة، أو المؤثرة التي من شأنها أن تجعل من أحد أفراد الحرس الوطني أهلًا للحصول على ترقية، وذلك بجانب المؤهل العلمي الذي يؤثر بشكل كبير بدوره؛ لذلك تم تقسيم رتب الحرس الوطني التونسي إلى عدة هيئات مختلفة، والتي تضم كل منها الرتب الخاصة بها، ويمكن التعرف على رتب الحرس الوطني التونسي المختلفة حسب كل هيئة فيما يلي:

اقرأ ايضًا: رقم وزارة الحرس الوطني

هيئة الضباط بالحرس الوطني التونسي

يتم تكلفة الضباط بالحرس الوطني عدة مهام مختلفة تتناسب مع الرتب الحاصلين عليها، كالقيام بالمأموريات المختلفة كمراقبة وحدات الحرس، ومباشرة وظائف ضباط العدل والإدارة حسب التشريع الخاص بالبلاد، تنسيق الخدمات الخاصة بوحدات الحرس الوطني، بالإضافة إلى بعض المهام الأخرى.

يمكن القول إن تلك الهيئة من هيئات الحرس الوطني هي أكثر الهيئات التي يوجد بها رتب عديدة؛ لذلك تم تقسيمها حسب أهمية الوظائف الموكلة إليهم، وذلك بجانب فترة الخدمة، ويمكن التعرف على رتب الحرس الوطني التونسي بهيئة الضابط فيما يلي:

الضباط القادة

هم أكبر فئة من فئات هيئة الضباط، والتي تحتوي على رتبة (أمير لواء)، والذي يتم اختياره نتيجة اختيار وزير الداخلية شرط أن يكون هذا المنصب شاغرًا، شرط أن تتحقق الشروط بين العمداء الذين باشروا المهنة لفترة لا تقل عن العامين.

الضباط السامون

هم الفئة الأدنى لضباط القادة، وهم يتشابهون معهم من حيث المهام التي يتم توكيلها إليهم، مع وجود بعض الاختلافات البسيطة في بعض الأوقات، وقد وجدت بتلك الفئة من هيئة الضباط أربع رتب هم:

  • العميد: يتم منح تلك الدرجة إلى كل عقيد يصلح للحصول على تلك الرتبة، شرط أن يكون هذا المنصب شاغرًا، وأن يكون العقيد قد أتم 4 سنوات على الأقل بالخدمة، وذلك حسب العقيد الكفاءة، والجدارة.
  • العقيد: وهو الرتبة الأقل من العميد، حيث يلزم للحصول على تلك الرتبة أن يكون الفرد مقدم، شرط ألا تقل فترة وجودة بتلك الرتبة 3 سنوات، وبالتأكيد تلعب الكفاءة والجدارة شرطًا هامًا للوصول إلى تلك الرتبة.
  • المقدم: وهو المرتبة الأقل من العقيد، فيلزم للحصول على تلك الرتبة أن يكون الفرد برتبة رائد، شرط ألا تقل فترة وجودة بتلك الرتبة 3 سنوات، وتلعب الكفاءة والجدارة شرطًا هامًا للوصول إلى تلك الرتبة، كما يتم الحصول على تلك الرتبة حسب القرار الصادر من وزير الداخلية.
  • الرائد: هو أقل رتب الحرس الوطني التونسي بفئة الضباط السامون، ولكنه أعلى من الرتب بفئة الضباط الأعوان، وقد اختلفت الشروط بتلك الرتبة بصورة بسيطة، وذلك لأنها ليست مجرد ترقية من رتبة لرتبة، بل ترقية من فئة بهيئة لآخرى.

شروط الحصول على رتبة الرائد

لا تختلف كثيرًا شروط الحصول على رتبة الرائد عن الرتب الأخرى، ولكن نتيجة اختلاف الفئة التابعة لهيئة الضباط قد يحتاج الفرد إلى بعض الشروط الإضافية، فبجانب الموافقة عليك يجب أن تتوافر بك واحد من الشروط التالية:

  • النقيب الذي باشر لفترة لا تقل عن 4 سنوات برتبته وتابع فيها بصورة ناجحة إلى إحدى المراحل الخاصة بالتكوين المستمر للترقية والموافقة عليه.
  • النقيب الذي باشر لفترة لا تقل عن 5 سنوات في رتبته، بالإضافة إلى تخطيه الاختبارات بصورة ناجحة
  • النقيب الذي باشر لفترة لا تقل عن 6 سنوات برتبته يمكن أن يتم اختياره من قبل المسئولين إذا توافر بع عنصر الكفاءة.

الضباط الأعوان

الضباط الأعوان هم الفئة الأدنى من فئات هيئة الضباط، ولكنهم لا يزالوا يتمتعون بأكثر أعمال رتب الحرس الوطني التونسي الأعلى منهم، ولكن قد يكون الاختلاف بعلو الدرجة نتيجة زيادة الكفاءة، وعدد سنوات الخبرة، بالإضافة إلى بعض المميزات المختلفة كنسب المرتبات، وتتمثل رتب الحرس الوطني التونسي بفئة الضباط الأعوان في الآتي:

رتبة النقيب

لا يختلف النقيب عن الرائد بصورة كبيرة من حيث الشروط التي يحتاج إليها ليتمكن من الوصول إلى تلك الرتبة، فبجانب الحصول على إذن من وزير الداخلية التونسي، يجب أن يكون قد أتم الحد الأدنى من الفترة الزمنية اللازمة للحصول على رتبة أعلى، وذلك إذا توافر أحد الشروط التالية:

  • الملازم الأول الذي باشر لفترة لا تقل عن 3 سنوات برتبته وتابع فيها بصورة ناجحة إلى إحدى المراحل الخاصة بالتكوين المستمر للترقية والموافقة عليه.
  • الملازم الأول الذي باشر لفترة لا تقل عن 4 سنوات في رتبته، بالإضافة إلى تخطيه مناظرة في الاختبارات بصورة ناجحة.
  • الملازم الأول الذي باشر لفترة لا تقل عن 6 سنوات برتبته يمكن أن يتم اختياره من قبل المسئولين إذا توافر بع عنصر الكفاءة.

رتبة الملازم الأول

هي الرتبة الأعلى والتالية لرتبة الملازم، ويمكن القول إن الرتبتين يتشابهون بكافة الصفات، ولكن تختلفان بعلو درجة الرتبة فقط نتيجة زيادة سنوات الخبرة، وبجانب صدور قرار من وزير الداخلية لتعيين الملازم بتلك الرتبة يجب أن يتوافر أحد الشروط التالية:

  • أن تصل عدد سنوات الخبرة للملازم سنتين أو أكثر مع صدور القرار من وزير الداخلية، بالإضافة إلى إثبات الملازم لكفاءته بتلك الرتبة الجديدة.
  • أن تكون رتبة الحرس الوطني ملازم، وأن يتم تعيينه بصورة مباشرة من المترشحين لهذا المنصب، بالإضافة إلى تخطيه الاختبارات بصورة ناجحة بالمرحلة الأساسية بإحدى المدارس التابعة لوزارة الداخلية، أو إحدى المدارس المصدق عليها من قبل وزير الداخلية.
  • أن يتم اختيار الفرد عن طريق إحدى المناظرات الخارجية، والخاصة باختبارات من أتموا مرحلة الدراسات العليا، شرط أن يكون الحد الأدنى للسنوات المنقضية من فترة الدراسة 5 سنوات من مرحلة الباكالوريا بإحدى اختصاصات التقنية، ولا يجب أن يتجاوز سن المترشحين 30 عام.

رتبة الملازم

هي أقل الرتب بفئة الضباط الأعوان، وهيئة الضباط، فهي الفاصل بينها وبين هيئة ضباط الصف، والتي هي أقل منها من حيث الأعمال الموكلة إليهم، وسنوات الخبرة، وبالتالي مدى الكفاءة التي لديهم.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم اختيارهم حسب القرار الصادر من وزير الداخلية التونسي؛ ليتم ترقية أحد أفراد الحرس الوطني إلى تلك الرتبة يجب توافر أحد الشروط التالية:

  • يجب ألا تقل رتبة الحرس الوطني عن وكيل أول، بالإضافة إلى وجودة بتلك الرتبة لفترة لا تقل عن 4 سنوات كاملة.
  • أن يكون أحد الوكلاء الأول الذين استطاعوا المشاركة بصورة ناجحة وتخطى المناظرة الداخلية الخاصة بالاختبارات التابعة للرتبة الجديدة، شرط ألا تقل فترة التواجد في رتبة الوكيل الأول 5 سنوات.
  • أن يتم اختيار وكيل أول ذو كفاءة وخبرة عالية، شرط أن يكون قد أتم 6 سنوات بالخدمة كحد أدنى.

اقرأ أيضًا: تعريف الراتب الحرس الوطني

هيئة ضباط الصف بالحرس الوطني التونسي

تحتوي هيئة ضباط الصف على الرتب المتوسطة، والتي من أهمها إتمام الأعمال الميدانية والإدارية وحتى الأعمال الفنية، والتي ترتبط بالوحدات والمصالح المختلفة، كما أنهم مسئولين عن الإشراف على سير العمل ببعض الخلايا الحكومية الهامة، بالإضافة إلى معاينة المخالفات، وتنفيذ بالأحكام، وغيرها.

على عكس هيئة الضباط لا تمتلك هيئة ضباط الصف فئات تحتوي على الرتب، فجميع الرتب متتالية في فئة واحدة فقط، وقد رتب الحرس الوطني التونسي بهيئة ضباط الصف كما يلي:

رتبة وكيل أول

هي أعلى الرتب بتلك بهيئة ضباط الصف، ويتم ترقية أحد أفراد الحرس الوطني إلى تلك الرتبة بعد صدور قرار بذلك من وزير الداخلية المكلف بهذا الأمر، وذلك إن كان الحرس المراد ترقيته مؤهلًا لتلك الرتبة، بل ويجب لترقيته أن يتوافر به أحد الشروط التالية:

  • أن يكون الحد الأدنى لعدد السنوات المستغرقة في رتبة الوكلاء 3 سنوات فما أعلى، وأن يتم الموافقة لحصولهم على رتبة أعلى.
  • أن يكون أحد الوكلاء الذين استطاعوا المشاركة بصورة ناجحة وتخطى المناظرة الداخلية للاختبارات التابعة للرتبة الجديدة، شرط ألا تقل فترة التواجد برتبة الوكيل الأول 4 سنوات.
  • أن يتم اختيار أحد الحرس الوطني الذين باشروا بصفتهم وكلاء لفترة تصل على 6 سنوات أو أكثر نتيجة كفاءتهم.

رتبة الوكلاء

هي الرتبة الأقل من الوكيل الأول، والتي يلزم للحصول عليها أن يتم الحرس الوطني عدد سنوات الخدمة المناسبة برتبة العريف الأول، وللوصول إلى تلك الرتبة يجب أن يتم اختيارك أو الموافقة من قبل رئيس الداخلية التونسي لتتمكن من الوصول إلى تلك الرتبة، بالإضافة إلى توافر واحد من الشروط التالية:

  • أن يكون الحد الأدنى لعدد السنوات المستغرقة في رتبة العريف الأول 5 سنوات فما أعلى، وأن يتم الموافقة على حصولهم على رتبة أعلى من قبل الجهة المختصة بذلك.
  • أن يكون أحد الحرس الوطني الحاصلين على رتبة عريف أول، شرط استطاعتهم المشاركة بصورة ناجحة وتخطى المناظرة الداخلية للاختبارات التابعة للرتبة الجديدة، كما يجب أن تكون فترة تواجد برتبة العريف الأول 6 سنوات بحد أدني.
  • أن يتم اختيار أحد العريفين الأول الذين باشروا وجودهم بتلك الرتبة لفترة تصل على 7 سنوات أو أكثر نتيجة كفاءتهم.

رتبة العريف الأول

كما بالرتب السابقة يجب أن يتم الموافقة للحصول على تلك الرتبة من قبل وزير الداخلية، وذلك في حالة وجود منصب أو وظيفة شاغرة بتلك الرتبة، كما يجب أن يثبت الحرس الوطني برتبة العريف كفاءته للحصول على تلك الرتبة، بالإضافة إلى توافر أحد الشروط التالية:

  • أن يكون عدد السنوات المستغرقة في رتبة العريف 5 سنوات فما أعلى، بالإضافة إلى الموافقة لحصولهم على رتبة أعلى من قبل الجهة المختصة بذلك بوزارة الداخلية التونسية.
  • أن يكون أحد الحرس الوطني الحاصلين على رتبة عريف، شرط استطاعتهم المشاركة بصورة ناجحة وتخطى المناظرة الداخلية للاختبارات التابعة للرتبة الجديدة، كما يجب أن تكون فترة تواجد برتبة العريف الأول 6 سنوات بحد أدني.
  • أن يتم اختيار أحد الذين باشروا وجودهم برتبة عريف لفترة لا تقل عن 7 سنوات أو أكثر نتيجة كفاءتهم وعدد سنوات الخبرة الكبيرة التي لديهم.

رتبة العريف

هي أقل الرتب بهيئة ضباط الصف، ويمكن القول إنها أولى الخطوات للوصول إلى تلك الهيئة، وبحسب كل من الصيغة 51، والصيغة 52 يتم اختيار العرفاء حسب الخطط التي وضِعت ليتم سداد الأماكن الشاغرة بتلك الرتب.

ليتمكن الحرس الوطني من الوصول إلى تلك الرتبة يجب أن يحصل على الأذن من وزير الداخلية، كما يجب أن يتم انتدابه عبر التسمية المباشرة بين المترشحين، والناجحين بمرحلة التعليم الأساسي بإحدى مدارس وزارة الداخلية، أو المدارس المصدق عليها من قبل وزير الداخلية.

كما يجب أن يكون الحرس الوطني برتبة لا تقل عن رقيب أول، بالإضافة إلى توافر أحد الشروط التالية:

  • أن يكون عدد السنوات التي يستغرقها الحرس الوطني في رتبة الرقيب الأول 4 سنوات فما أعلى، بالإضافة إلى الموافقة لحصولهم على تلك الرتبة من قبل الجهة المختصة بذلك من وزارة الداخلية.
  • أن يكون الحرس الوطني الحاصل على رتبة الرقيب الأول، بالإضافة لاستطاعتهم المشاركة بصورة ناجحة وتخطى المناظرة الداخلية للاختبارات الخاصة بالرتبة المراد الوصول إليها، ويجب أن تكون فترة التواجد برتبة العريف الأول لا تقل عن 5 سنوات.
  • أن يتم اختيار أحد الذين باشروا وجودهم برتبة الرقيب الأول لفترة لا تقل عن 7 سنوات نتيجة كفاءتهم وعدد سنوات الخبرة التي لديهم.

هيئة الرقباء بالحرس الوطني التونسي

هيئة الرقابة بالحرس الوطني التونسي هي أقل الهيئات ذات الترتب التي يمكن الحصول عليها، كما أنها أقل الهيئات من حيث التخصصات، والمهام التي يتم إسنادها إليها، حيث إنهم يختصون بالمهام التالية:

  • المساهمة في تعزيز وحدات الحرس الوطني كافة عند طلب التعزيزات في الأوقات الحرجة.
  • توكيل المهام الخاصة بأعمال الحراسة بأنواعها.
  • القيام بكافة الخدمات العامة ليستفيد منها باقي وحدات الحرس الوطني التونسي.

كما بهيئة ضباط الصف لا تمتلك تلك الهيئة فئات من الرتب، فقد احتوت على نوعين فقط من الرتب، ويمكن التعرف على رتب الحرس الوطني التونسي بهيئة الرقباء فيما يلي:

رتبة رقيب أول

يتم اختيار الأفراد الذين سيتم ترقيتهم إلى تلك الرتبة من قبل وزير الداخلية التونسي، وذلك بعد موافقته على تعيين الأفراد المناسبين من رتبة رقيب، على الرغم من أن تلك الرتبة من الرتب القليلة إلا أنه قد تم تحديد بعض الشروط التي يجب توافر إحداها ليتم ترقية الرقيب إلى رتبة رقيب أول، ومنها ما يلي:

  • كل من بالحرس الوطني من رتبة رقيب، وقد أتم 4 سنوات كاملة بحد أدنى سيتمكن من الوصول إلى رتبة رقيب، كما يجب أن يكونوا قد استمروا بتلك الرتبة بصورة مستمرة دون أي مشاكل تصدر منهم، كما يدب الموافقة عليهم من الجهات المختصة.
  • أن يكون الحرس الوطني الحاصل على رتبة الرقيب، بالإضافة إلى المشاركة بالمناظرة الداخلية للاختبارات الخاصة بالرتبة المراد الوصول إليها وتخطيها بنجاح، كما يجب أن تكون فترة التواجد برتبة العريف الأول 4 سنوات على الأقل في تاريخ المناظرة.
  • أن يتم اختيار أحد الحاصلين على رتبة رقيب لفترة لا تقل عن 5 سنوات نتيجة عدد سنوات الخبرة التي يمتلكونها، بالإضافة إلى كفاءتهم.

رتبة رقيب

هم أقل فئات الرتب الموكل إليهم المهام، ومكانة بين الرتب الأخرى، وذلك نتيجة عدم وجود خبرة كافية يمتلكونها، وبالتالي انعدام عنصر الكفاءة، مما يدفعهم لإثبات نفسهم للوصول إلى الرتب الأعلى مع مرور الوقت.

على عكس الرتب السابقة لا توجد الكثير من الشروط التي إذا توافرت إحداها ستتمكن من الوصول إلى رتبة أعلى، حيث يتم اختيار الأفراد للوصول إلى تلك الرتبة عبر الانتداب بإحدى قرارات رئيس الداخلية، وذلك من خلال التسمية المباشرة من المرشحين المتقدمين لرتبة الرقيب.

كما يجب أن يكون المتقدمين لتلك الرتبة من الذين اجتازوا مرحلة التعليم الأساسي (التكوين الأساسي) بإحدى مدارس وزارة الداخلية المعتمدة، أو مدارس التنمية المحلية، والمدارس المصدق عليها من قبل وزير الداخلية بتونس.

اقرأ ايضًا: وظائف مستشفى الحرس الوطني

بذلك نكون قد قدمنا لكم رتب الحرس الوطني التونسي، وما هي الهيئات التابع لها كل رتبة، بالإضافة إلى الشروط التي يجب توافرها بأحد أفراد الحرس الوطني للوصول إلى رتبة أعلى، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.